مراجعة الهاتف Xiaomi 13T Pro .. الأداء الأفضل لهواتف الفئة المتوسطة

مراجعة الهاتف Xiaomi 13T Pro .. الأداء الأفضل لهواتف الفئة المتوسطة

حاولت شاومي أن توازن ما بين الاستخدامات الاحترافية والمجال السعريّ مع هواتفها الجديدة 13T، فحصلت هذه الهواتف على بعض الإمكانيات الرائدة، واقترب طرازها الأخير Xiaomi 13T Pro من نظيره الأساسيّ 13 Pro، وذلك من حيث الأداء والإظهار بالغ الدقة، بينما فرضت عليه النقطة السعرية الأقلّ أن يتخلّى عن القليل من التفاصيل المميّزة الأخرى بما في ذلك سعة البطارية وتقنيات الاستخدام اليوميّ.

تصميم الهاتف Xiaomi 13T Pro

يأتي هذا الهاتف بغلاف خلفي من الجلد النباتيّ أو من الألمنيوم المتداخل مع الزجاج، وبألوانٍ شملت كلاً من الأخضرMeadow Green  والأزرق الفاتح واللون الأسود المتدرّج.

ويساعد الغلاف الخلفيّ الجلديّ على إمساك الهاتف بإحكام في الغالب، خاصةً مع الحواف الجانبية المنحنية، وبالتالي تجنّب حوادث الانزلاق والتصدّع، مع أنه بوسعنا اختيار الطراز ذي الغلاف الزجاجيّ، والاعتماد على متانته الكبيرة مع الزجاج المدّعم Gorilla Glass 5.

وقد بلغت سماكة هذا الهاتف 8.6 مم، ووصل وزنه إلى 206 جرام، كما أعيد تصميم وحدة الكاميرا لتحسينها عن العام الماضي فأحاط بها إطاراً مربعاً هذه المرة، ذلك فضلاً عن دعم الهاتف للمعيار IP68 لمقاومة الماء والغبار، أي أنه قادراً على تحمّل الغمر في الماء أثناء السباحة.

مواصفات شاشة الإظهار

عرفت شاومي باهتمامها الواسع في مجال العرض ودقة الإظهار واستناداً إلى ذلك منحت هاتفها الجديد ذي السعر المتوسط شاشة AMOLED يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتدعم معدل التحديث 144 هرتز، ومعدل الاستجابة للّمسات 480 هرتز، وهذا ما يجعلها مناسبةً جداً لهواة الألعاب، حيث يمكنها إنتاج 144 إطاراً في الثانية، ولكنها تقوم بتخفيض هذا المعدل تلقائياً بحسب المهمة المنجزة على الهاتف توفيراً لاستهلاك طاقة البطارية.

وبفضل تقنية العرض AMOLED، ودعمها لمجال التدرّج اللونيّ HDR10+  والخاصية Dolby Vision، تبدو محتويات الشاشة دقيقةً وحادةً بالشكل المطلوب مع ألوانٍ حيوية بالفعل وأسودٍ عميق، وتباينٍ جيدٍ للغاية وخاصةً عند إظهار عناوين HDR مثل نتفلكس و Amazon Prime Video.

كما يمكن لهذه الشاشة تشغيل 1200 وحدة إضاءة في الوضع القياسيّ ورفع هذا العدد إلى 2600 وحدة إضاءة لعرض محتويات HDR.

دقة عدسات التصوير الثلاثية

تم تزويد الهاتف Xiaomi 13T pro بعدسةٍ رئيسيةٍ تعمل بدقة 50 ميجا بكسل، رغم توفر المستشعر 200 ميجا بكسل في الجيل السابق 12T Pro إلا أن جودة الصور الناتجة لا تتعلّق بعدد الميجا بكسل فقط، وإنما بقدرة الكاميرا على ملاحقة الهدف، والتقاط أكبر عددٍ من التفاصيل أيضاً، ومع توفر الإضاءة في المكان كانت لقطات هذه الكاميرا متوازنةً تماماً وغنيةً بالتفاصيل، مع أداءٍ مناسبٍ لخاصية HDR دون الإسراف بعمليات المعالجة اللاحقة، كما ساهمت شراكة شاومي و Leica في توفير أوضاع التصوير Leica Vibrant و Leica Authentic، فإما أن يفضّل المستخدم نتائج التصوير ذات الألوان الحيوية، أو تلك التي تميل إلى الواقعية.

وفي حال انخفاض الإضاءة، تقوم الكاميرا بالتقاط أكبر قدرٍ ممكنٍ من الضوء ولكنها تعاني من صعوبة التركيز على الهدف عند إلغاء تفعيل التركيز التلقائيّ، كما يضاف إلى الكاميرا الرئيسية في هذا الهاتف كلٌّ من عدسة التقريب telephoto ذات الدقة 50 ميجا بكسل، والكاميرا فائقة العرض والتي تعمل بدقة 12 ميجا بكسل.

وحين يقوم المستخدم بالنقر على خيار التقريب x2 لا ينتقل تطبيق الكاميرا إلى عدسة التقريب تيلفوتو إلا عند توفر الإضاءة الجيدة، وإلا سيتم اقتصاص الجزء المركزيّ من صورة الكاميرا الرئيسية، ومع تفعيل الوضع بورتريه، سيتم استخدام كاميرا التقريب افتراضياً، أما التبديل إلى نظام التصوير الاحترافيّ فيؤدي إلى تفعيل الكاميرا الرئيسية مجدداً والتصوير من زاوية المستشعر 35 مم أو50 مم أو90 مم وفق الوضع التلقائيّ أو الوثائقيّ أو وضع بوكيه وأخيراً وضع التركيز Soft Focus والذي يعمل على إنتاج صور ضبابية في العموم.

نهايةً، تقدّم الكاميرا فائقة العرض صوراً مرضيةً فعلياً مع الإضاءة الوفيرة، إلا أن الدقة المنخفضة للمستشعر لن تمكّنه من استخدام تقنية تجميع البكسل، فتبدو الصور ناعمةً قليلاً ولكن الألوان قريبةً جداً ممّا ينتجه المستشعر الرئيسيّ.

وفي الجهة المقابلة، تعمل الكاميرا الأمامية بدقة 20 ميجا بكسل، فيمكن الاعتماد عليها لإجراء مكالمات الفيديو، كما أنها تدعم خاصية HDR، والوضع الليليّ المخصص.

ويمكن تسجيل الفيديو بواسطة كاميرات الهاتف Xiaomi 13T Pro بدقة 4K مع تأمين 60 إطاراً في الثانية أو تخفيض عدد الإطارات إلى 24 إطاراً مع تعيين الدقة 8K، ولكن الدقة 4K كفيلةً بإنتاج الفيديوهات بتثبيتٍ أفضل مقارنةً بمقاطع الدقة العليا 8K.

إمكانيات الهاتف Xiaomi 13T Pro في أداء المهام

جرى تشغيل هذا الهاتف بشرائح المعالجة المتقدّمة Dimensity 9200+ من ميدياتيك، والذاكرة العشوائية ذات السعة 12 أو 16 جيجابايت، مضافاَ إليها ذاكرة التخزين الدائم بسعة 256 أو 512 جيجابايت أو 1 تيرابايت، ومع هذه الأرقام تمكّن الهاتف من التنافس مع بعض الهواتف الرائدة لهذا العام مثل Galaxy S23، وOnePlus 11، فلا تباطؤ ولا تأخير في أدائه المهام اليومية على اختلافها، وذلك بمساعدة معدل تحديث الشاشة 144 هرتز، حيث يمكن تعديل الصور واستخدام الشاشة المقسّمة بسلاسةٍ تامةٍ، وحتى لعب العناوين المكثّفة فلا فرقاً واضحاً ما بين هذه الشرائح و Snapdragon 8 Gen 2  في الاستخدام اليوميّ.

أما بالنسبة للأداء الصوتيّ، فيبدو صوت الهاتف 13T Pro قوياً وصافياً مع المكبرات الصوتية التي تدعم تقنية استيريو، وخاصية الصوت المحيطيّ Dolby Atmos، ويظهر الأثر الإيجابيّ لهذه الميزات في عرض فيديوهات يوتيوب وتيك توك بشكلٍ ملحوظٍ تماماً.

نظام من أندرويد وواجهة من أيفون

يعمل الهاتف Xiaomi 13T Pro بواجهة الاستخدام MIUI 14 والتي تستند إلى نظام التشغيل Android 13، وتقترب في مظهرها من واجهات النظام iOS، حيث تم فصل قائمة الإشعارات عن لوحة الإعدادات السريعة، فتظهر أولاهما بالتمرير إلى أسفل الشاشة من طرفها الأيمن، وتظهر الأخرى بالتمرير من الطرف الأيسر، كما سنلاحظ بعض الاختلاف في التطبيقات بين هذا الهاتف وبقية هواتف أندرويد.

ومن ناحيةٍ أخرى، تعمل هواتف شاومي افتراضياً على تجميع الإشعارات في القائمة المخصصة لها، فيما يمكن كتمها بتشغيل نظام توفير الطاقة، والذي يلغي بدوره نشاط جميع التطبيقات في الخلفية مما يؤدي إلى توقّف إشعاراتها.

ومع أدوات التحكم الإضافية من أندرويد، يمكننا تنظيم شاشة القفل والشاشة الرئيسية للهاتف، والتحكم في أصوات الإشعارات أو تفعيل الوضع الديناميكيّ لها والذي يغّير من درجة صوتها اعتماداً على عدد الإشعارات الواردة.

وأخيراً، يمكن الاحتفاظ بهذا الهاتف طويلاً، حيث وعدت شاومي بتأمين تحديثات النظام الرئيسيّ لهذا الهاتف حتى مضيّ أربع سنواتٍ من تاريخ إصداره، وخمس سنواتٍ أخرى من تصحيحات الأمان.

كم تدوم بطارية Xiaomi 13T Pro

يمتلك هذا الهاتف بطاريةً بسعة 5000 ميللي أمبير، ويمكن لهذه البطارية أن تستمر في تشغيل الهاتف حتى انتهاء اليوم مع الاستخدام المتوسط بالرغم من تفعيل الوضع الديناميكيّ 144 هرتز لتحديث الشاشة، وقد يشمل هذا النوع من الاستخدامات إجراء المكالمات والمراسلات والتمرير عبر وسائل التواصل لبعض الوقت، إلا أن ممارسة الألعاب من شأنها استنزاف الطاقة، وخاصةً بالذكر تلك العناوين المكثفة متعددة الموارد.

وعلى الجانب الإيجابيّ، تدعم بطارية الهاتف 13T Pro استقبال طاقة الشحن بقوة 120 واط، حيث ضمّنت شاومي الشاحن الأساسيّ 120 واط في علبة الهاتف، وبالتالي يمكننا الحصول على الطاقة الكاملة في غضون 33 دقيقة، بينما عجزت هذه البطارية عن دعم الشحن اللاسلكيّ.

الخلاصة

أكمل الهاتف Xiaomi 13T Pro معظم نواقص الهاتف الأساسيّ 13T، فجاء هذه المرة بالأداء المميّز، وعدسات التصوير الاحترافية، بالإضافة إلى الهيكل المتين، والشحن السريع وجميع مقومات العرض الجيد من مكبراتٍ صوتيةٍ وشاشةٍ متكاملةٍ بالفعل مع تحديث متقدّم للغاية، وقد بلغ الهاتف مع هذه المواصفات نقطة سعرية تساوي 810 دولار، وذلك لتفاعله الكبير مع تجارب اللعب وسلاسة العمل اليوميّ.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp