شريحة جديدة قد تتفوق على شرائح كوالكوم القادمة Snapdragon 8 Gen 4

شريحة جديدة قد تتفوق على شرائح كوالكوم القادمة Snapdragon 8 Gen 4

من المتوقع أن تعلن شركة كوالكوم عن مجموعة شرائح Snapdragon 8 Gen 4 للهواتف الرائدة في أواخر عام 2024، وستكون هذه أول مجموعة شرائح للهواتف الذكية مدعومة بأنوية وحدة المعالجة المركزية Oryon المخصصة للشركة. ومع ذلك، يبدو أن Arm و MediaTek يمكنهما التفوق في هذا القطاع باستخدام معالج Dimensity التالي.

أكد حساب التسريبات Digital Chat Station على Weibo أن مجموعة شرائح MediaTek Dimensity 9400 القادمة تستخدم نواة وحدة المعالجة المركزية Arm Cortex-X5، والتي يقال إنها تحمل الاسم الرمزي BlackHawk. يدعي الطرف أيضًا أن Cortex-X5 يتفوق على نوى وحدة المعالجة المركزية داخل شريحة Apple A17 Pro وSnapdragon 8 Gen 4 عندما يتعلق الأمر بأداء IPC (تعليمات لكل دورة).

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن A17 Pro يُستخدم حاليًا في سلسلة iPhone 15 Pro، لذا ستكون المقارنة الأفضل بين وحدة المعالجة المركزية Arm CPU الجديدة ووحدات المعالجة المركزية من آبل من الجيل التالي. اقترحت Digital Chat Station أيضاً في تعليق متابعة أن Cortex-X5 يتمتع “بأداء على مستوى الكمبيوتر الشخصي” وكفاءة أفضل.

لن تكون هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها عن احتمال أن تكون نواة وحدة المعالجة المركزية Arm Cortex-X5 عبارة عن ترقية هائلة للقدرة الحصانية. أبلغت شركة محللة لأول مرة عن Cortex-X5 المفترضة في يناير، باستخدام اسم BlackHawk واقترحت أنه يمكن أن تتفوق على معالج آبل وتصبح أفضل وحدة معالجة مركزية للهواتف الذكية. وزعمت الشركة أيضاً أنها ستقدم “أكبر زيادة في أداء IPC على أساس سنوي خلال خمس سنوات.”

هناك ما هو أكثر في وحدة المعالجة المركزية للهاتف الذكي من مقاييس IPC، مع وجود عوامل أخرى مثل المعايير والأداء المستمر والأجهزة/البرامج الخاصة بشركة Android OEM التي تؤثر جميعها على التجربة الإجمالية. لذلك سنحتاج إلى انتظار أول هواتف في العالم الحقيقي مزودة بمعالج Dimensity 9400 لمعرفة ما إذا كان Cortex-X5 هو بالفعل أفضل وحدة معالجة مركزية للهواتف الذكية. نتوقع أيضاً أن تستخدم سامسونج نواة وحدة المعالجة المركزية في معالج Exynos 2500، والذي من المحتمل أن يعمل على تشغيل بعض طرازات Galaxy S25.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp