ما هي تكلفة استبدال بطارية MacBook ومتى يجب استبدالها؟

ما هي تكلفة استبدال بطارية MacBook ومتى يجب استبدالها؟

تشتهر أجهزة Apple MacBook بتصميمها المميز ومجموعة التكوينات التي تلبي احتياجات المستخدمين العاديين والمحترفين، لذلك ليس من المستغرب أن يحتفظ العديد من المستخدمين بأجهزة MacBooks الخاصة بهم لسنوات، الأمر الذي يضطرهم إلى استبدال البطارية مع مرور الوقت.

وقد تكون عملية استبدال بطارية MacBook معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً وذلك اعتماداً على الطراز الذي تبحث عنه، لذلك غالباً ما يوصى باستبدال البطارية في متجر Apple أو مركز خدمة معتمد.

ما هي تكلفة استبدال بطارية MacBook؟

أصدرت شركة Apple العديد من طرازات MacBook وMacBook Pro وMacBook Air على مر السنين، ولكنها أبقت على التكلفة نفسها بغض النظر عن الطراز الذي تستخدمه.  هذا وسيكلف استبدال البطارية على جهاز MacBook وأي جهاز MacBook Pro يعود إلى الإصدار 13 بوصة الذي تم إصداره في عام 2012 مبلغ 199 دولار. إلا أن الاستثناء الوحيد هو في أجهزة MacBook Pro الجديدة مقاس 14 و16 بوصة لعام 2023، والتي تبلغ تكلفة استبدال البطارية فيها 249 دولار.  وباعتبار أن هذه الأجهزة حديثة، فإن ضعف صحة البطارية يمثل مشكلة كبيرة فيها والتي يجب على Apple إصلاحها بموجب الضمان.

ومن ناحية أخرى، تحتوي أجهزة MacBook Air على بطاريات أصغر وغير مكلفة كثيراً، حيث سيتعين عليك دفع 129 دولار لاستبدال البطارية على أي جهاز MacBook Air، بدءاً من طرازي 2015 مقاس 11 و13 بوصة.

 وقد تم إصدار أول جهاز MacBook في عام 2006، ولسوء الحظ فإن الطرازات الأقدم من MacBook 2016 وMacBook Pro 2012 وMacBook Air 2015 تندرج تحت تصنيف Apple القديم.

وفي حين أن شركة Apple لا تقدم خدمات الأجهزة للمنتجات القديمة، إلا أنها تستثني أجهزة MacBooks، حيث يكون جهاز MacBook القديم مؤهلاً لفترة إصلاح للبطارية لمدة تصل إلى عشر سنوات من تاريخ بيع المنتج آخر مرة، وذلك طالما أن القطعة متوفرة. حيث سيتعين عليك الاتصال بمتجر Apple أو مزود خدمة معتمد للتحقق مما إذا كان بإمكانهم استبدال البطارية لكمبيوتر Mac القديم الخاص بك.

هل تغطي AppleCare استبدال بطارية جهاز MacBook؟

تأتي أجهزة MacBook مزودة بضمان محدود يشمل سنة واحدة من تغطية إصلاح الأجهزة و90 يوم من الدعم الفني، وهناك بعض الحالات التي ستقوم فيها Apple باستبدال بطارية MacBook الخاص بك مجاناً بموجب الضمان، إذ غالباً ما يحدث ذلك في حال كان جهازك يعاني من مشاكل في الأجهزة مثل عيب في البطارية. أو في حال أظهر تدهوراً أسرع من المتوقع، والذي يؤدي إلى انخفاض صحة بطارية جهاز MacBook الخاص بك إلى أقل من 80 بالمائة خلال السنة الأولى.

مع AppleCare Plus، يمكنك الحصول على تغطية ضمان طويلة الأمد واستبدال مجاني للبطارية إذا انخفض مستوى صحة البطارية إلى أقل من 80 بالمائة. كما يمكنك الاشتراك في AppleCare Plus خلال 60 يوماً من شراء جهاز كمبيوتر محمول جديد، مع توفر خطط سنوية و أخرى لثلاث سنوات. هذا ويمكنك تجديد حماية AppleCare Plus الخاصة بك لأجهزة MacBooks ذات الخطط السنوية بعد انتهاء التغطية الأولية، حيث تختلف الأسعار حسب الموديل الخاص بك.

كيفية معرفة ما إذا كانت بطارية جهاز MacBook بحاجة إلى الاستبدال

 يبلغ عمر بطارية جهاز MacBook حوالي 1000 دورة شحن أو ما يقارب خمس سنوات، ولكنّ مشكلات الأداء تعد مؤشراً جيداً على أن البطارية بحاجة إلى الاستبدال. وقد تحتاج إلى بطارية جديدة إذا كانت درجة حرارة الجهاز مرتفعة للغاية، أو في حال رأيت عمليات إيقاف تشغيل وإعادة تشغيل غير متوقعة، أو إذا كان جهاز MacBook لا يعمل لفترة طويلة عند فصله عن الشاحن.

ولاشك بأن جهاز MacBook الخاص بك سيخبرك إذا كنت بحاجة إلى استبدال البطارية، حيث أن الضغط على أيقونة البطارية سيظهر لك حالة البطارية. وستظهر لك تحذيرات بشأن البطارية، مثل “خدمة البطارية” أو “الاستبدال قريباً” أو “الاستبدال الآن” إذا كنت بحاجة إلى الحصول على واحدة جديدة.

وتعتبر شركة Apple أن البطارية صحية إذا كانت سعتها القصوى أعلى من 80 بالمائة، إذ يجب أن يستغرق الأمر حوالي خمس سنوات وما يصل إلى ألف دورة شحن للوصول إلى ما دون هذه النقطة.

ولمعرفة دورات شحن جهاز MacBook وحالة البطارية، انقر على قائمة Apple، وانتقل إلى حول هذا ال Mac > تقرير النظام > الطاقة. وضمن “المعلومات الصحية” سترى “عدد الدورات” و “السعة القصوى”، إذ يجب عليك استبدال البطارية إذا كانت السعة القصوى أقل من 80%.

وفي حال كان جهاز MacBook الخاص بك قديماً، فقد يحتاج إلى أكثر من مجرد استبدال البطارية، إذ قد يكون عليك استبدال جهاز MacBook الخاص بك وشراء آخر جديد.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp