مراجعة Mi Band 6 ساعة اللياقة الجديدة من شاومي للـ 2021

مراجعة Mi Band 6 ساعة اللياقة الجديدة من شاومي للـ 2021

واصلت شاومي إنتاج ساعاتها الذكية المطوّرة عن منتجاتها السابقة ليبدأ صيف هذا العام مع ساعةٍ جديدةٍ باسم Xiaomi Mi Band 6 (أو باسم Xiaomi Mi Smart Band 6  في الدول الأخرى) ولهذه الساعة قدرةً على مراقبة تفاصيل اللياقة البدنية بدقةٍ ونشاطٍ دائم، لتدخل مجال المنافسة القوية مع ساعات Huami و Huawei، نظراً لكونها تمتلك الميزات الكافية لتجاوز أرقام المعايير مع شاشةٍ أكبر حجماً مما كانت عليه في الربيع الماضي، فضلاً عن إرفاقها بأجهزة استشعار إضافيةٍ أخرى ونقطةٍ سعريةٍ تتناسب مع رغبات الكثير من المستخدمين.

تصميم الساعة وشاشة العرض

لم تتغيّر تفاصيل التصميم لهذه الساعة عن الطرازين السابقين  Mi Band 4 و5، حيث أنها لا زالت صغيرة الحجم وتحمل الأحزمة السلكونية الرفيعة، ذات اللون الأسود ، الأبيض، الأزرق، البرتقالي أو الأصفر.

كما تبدو هذه الأحزمة ناعمةً مقاومة لتجمّع الغبار أو الوبر، ويمكن استخدامها لساعات Band 5 الأقدم.

ويقتصر الاختلاف في النقاط التصميمية لهذه الساعة على حجم الشاشة الأكبر من ساعات العام الماضي إذ يساوي قياسها لهذا العام 1.56 إنش، وتعمل بتقنية العرض AMOLED، وتنحني حوافها فتتصل مع الإطار المحيط لتظهر الساعة بشكلٍ مطوّر، إلا أنها في المقابل تفتقد لمستشعر الإضاءة المحيطة، حيث أنها تمتلك المستويات الكافية من السطوع لاستخدامها في ضوء النهار الساطع وتغيير الإضاءة يدوياً عند الانتقال بين مناطق مختلفة الإضاءة، كما يمكننا تعيين جدولٍ زمنيٍّ تنتقل من خلاله الساعة إلى وضع الإضاءة الخافتة، ويمكنها الانتقال إلى ذلك الوضع عند غروب الشمس، ومن ثم إعادة رفع الإضاءة عند وقت الاستيقاظ.

قدّمت شاومي لساعتها الجديدة أكثر من 100 واجهةٍ رئيسية، وسنجد بأن القليل منها قابلاً للتخصيص أيضاً، كما أضافت لها بطاريةً كبيرة السعة، تكفي لتشغيل الساعة مدة 14 يوماً عند استخدامها في أداء المهام اليومية الخفيفة ” بحسب تعبير الشركة المصنّعة شاومي”.

أما بالنسبة لبقية ميزات الساعة فإنها تستهلك الطاقة على نحوٍ أسرع، حيث يؤدي تشغيل مسجّل التنفّس الجديد أو مراقب الضغط أو زيادة مرات القياس لمعدل ضربات القلب إلى انخفاض نسبة الشحن بشكلٍ واضحٍ حيث لا يمكن عدّها من الاستخدامات العادية على الإطلاق، وبحال تشغيل جميع ميزات الساعة فمن المرجّح أن تدوم لفترةٍ تزيد قليلاً عن الأسبوع.

وأخيراً تحتوي الساعة Band 6 على القليل من التطبيقات الأساسية التي تم تثبيتها مسبقاً على الساعة مثل تطبيق المنبّه، ساعة الإيقاف، المؤقت، سجل النشاطات، وتطبيق العثور على جهازي، بالإضافة إلى تطبيقي الكاميرا والضبط.

كما يمكننا التحكم في الموسيقى التي تصدرها الساعة عن طريق التطبيق Mi Band، مع الإشارة إلى خلوّ الساعة من التطبيقات الخارجية أو واجهات الطرف الثالث.

مراقبة الصحة واللياقة البدنية

أظهرت ساعة شاومي تفوّقها في معظم الأمور عند اختبارها من حيث الأداء وكفاءة القياس والمراقبة، حيث أنها قادرةً على تتبّع الخطوات وقياس السعرات الحرارية المحترقة والمسافة المقطوعة في الجري أو المشي بدقةٍ تامةٍ ومساويةٍ للنتائج التي تقدّمها ساعات Fitbit و Garmin ، كما انها تقوم بمراقبة النوم ومعدل ضربات القلب طيلة اليوم، ولكنها في الواقع لا تمتلك جهاز الاستشعار المناسب لتحديد المواقع.

وتسجّل هذه الساعة تقريراً مفصّلاً بقراءات معدل ضربات القلب أثناء فترة الراحة بفاصلٍ زمنيٍّ يحدّده المستخدم بثلاثين دقيقة، 10، 5، أو حتى دقيقةً واحدة، مع الإشارة بأن القياس كل 30 دقيقةٍ سيوفّر الكثير من نسبة شحن البطارية، ويقدّم البيانات الأكثر دقةً، أما عن المراقبة بشكلٍ دوريٍّ كل دقيقةٍ فإنه يتيح لنا التعرّف على المزيد من التفاصيل على حساب تخفيض عمر البطارية بشكلٍ كبير.

وبالمثل مع بقية ساعات شاومي الأخرى فإن Band 6 تحذّر المستخدمين أيضاً في حال زيادة معدل ضربات القلب عن الحدّ المسموح به عموماً خلال فترات الراحة.

أبلت الساعة Mi Band 6 بلاءً حسناً عند مقارنتها مع نتائج تقدّمها أحزمة الصدر من أمثال Garmin Forerunner 245 Music و Wahoo Tickr X، كما قدّمت لمستخدميها بعض علامات التبويب السريعة التي يمكن الانتقال إليها لمراقبة معدلات اللياقة والنشاطات اليومية إلا أن بياناتها لم تصل فعلياً إلى مستويات الدقة المتوقّعة.

ويمكن القول بأن زيادة عدد النشاطات المتوفرة لهذه الساعة من أهم التحسينات التي أضافتها على الساعة السلف Band 5، حيث أنه بالإمكان مع Band 6 مراقبة 30 نوعٍ من النشاطات المختلفة، بما في ذلك Zumba ، kickboxing و badminton ، مقابل 11 فقط للساعة Band 5.

كما استطاعت الساعة اكتشاف بعض النشاطات بشكلٍ تلقائيٍّ ومن دون القيام بتنشيطها يدوياً، كالجري والمشي، ممارسة المشي على الأجهزة الرياضية، ركوب الدراجات، رياضة التجذيف والتدريبات على جهاز elliptical، أما بالنسبة للنشاطات الأخرى فتحتاجّ منا اختيارها وتحديدها من قائمة الأنشطة ومن ثم النقر يدوياً للبدء باستخدامها.

ومع انتشار الأمراض التنفسيّة بات من الضروريّ جداً امتلاك ساعات اللياقة والصحة البدنية إلى مستشعر نسبة الأوكسجين في الدم، وقد راعت شاومي أهمية هذه المسائل لتضيف المستشعر الخاص بالأوكسجين والذي قدّم النتائج الأفضل مقارنةً بما سجّله المستشعر النظير من الساعة Xiaomi Mi Watch، حيث تحتاج الساعة Band 6 بضع ثوانٍ فقط لتسجيل مستويات الأوكسجين في الدم، لتفوق سرعة الساعة Forerunner 245 من هذه الناحية، ولدى اختبار أداء الساعتين مع مستشعر الأوكسجين النبضيّ أعطت جميعها نفس النتائج تقريباً.

ومع ذلك فإن هذه الساعة لا تقوى على قياس عمق التنفّس أو انقطاعه خلال النوم، وبالتالي فإنها لن تقدّم نتائج مثاليةٍ عن نسبة الأوكسجين في الدم خلال فترة الليل، وتحدّثت شاومي بهذا الشأن قائلةً بأن بيانات نسب الأوكسجين في الدم خلال وقت الليل والتي تقدّمها الساعة Band 6 غير صالحةٍ للاستخدام طبياً وإنما تكفي كمرجعٍ شخصيٍّ فقط.

في المقابل تساهم هذه الساعة في مراقبة الحيض لدى النساء وذلك لحساب مدة الدورة الكاملة وتحديد أوقات الإباضة، كما تقوم الساعة أيضاً بالتنبّؤ بموعد حدوث الدورة القادمة، ويمكن استخدام هذه الميزة بتفعيلها يدوياً في التطبيق Xiaomi Wear، والذي يقدّم بدوره نتائج جيدةً في الغالب إلا أنه لا يفوق التطبيقات المخصّصة الأخرى.

وقد ضمّنت شاومي ساعة Band 6 بمقاييس الذكاء الصنعيّ PAI، وذلك لمنح المستخدم أفكاراً أفضل للحفاظ على صحة القلب، وذلك من خلال إعطاء المستخدم درجةً من المعيار PAI ومن ثم زيادة هذه الدرجة مقابل كل نشاطٍ نقوم به طيلة اليوم، حيث تضيف التدريبات المكثّفة عدداً أكبر من النقاط إلى درجة PAI، وذلك بهدف الحفاظ على درجةٍ أعلى من 100 لتحسين معدلات ضربات القلب والتنفّس، وبالتالي يمكن اعتبار الساعة وسيلةً مناسبة للوصول إلى لياقةٍ بدنيةٍ جيدة عن طريق ممارسة الرياضات المختلفة والتمارين المجهدة خلال اليوم حيث أن هذه الساعة تتجاهل العدد الصغير من الخطوات عند قياس مستويات اللّياقة العامة.

أما بالنسبة لتتبّع النوم فتستطيع الساعة حساب مدة النوم، وعمقه بجودةٍ لا بأس بها، كما ترسل البيانات الخاصة بمستوى التنفّس أثناء النوم، والقيلولة، وترتّب هذه الساعة بيانات النوم بدرجةٍ تتراوح ما بين 1 و100.

كما تعطي أيضاً درجةً مئويةً لنسبة الأوكسجين في الدم بالإضافة إلى بعض التوصيات لتنفّسٍ أفضل.

ولهذه الساعة بعض الميزات النادرة والمرافقة لوظائفها الأساسية، بما في ذلك استقبال إشعارات الهاتف على أي تطبيقٍ في الساعة، إلا أن عرض هذه الإشعارات سيكون صعباً للغاية على شاشةٍ بهذا الحجم، ولهذا فقد نلجأ إلى أخذ نظرةٍ عامةٍ على النص الوارد ومن ثم تفحّص الأمر باستخدام الهاتف.

وقد تم إنتاج الساعة Band 6 على طرازين يدعم الصيني منهما ميزة الدفع عن بعد NFC، ومساعد الصوت، أما الطراز الثاني فلا يدعم هذه الميزات وهذا ينطبق أيضاً على الطراز العالمي.

تطبيق Xiaomi Wear المحسّن

 يمكن استخدام التطبيق Xiaomi Wear في البحث عن البيانات الصحية اللازمة، إذ يحمل هذا التطبيق تطوّراً ملحوظاً عن سابقه Mi Fit، نظراً لجعله قابلاً للتخصيص من قبل المستخدم، وينقسم هذا التطبيق إلى ثلاثة أقسامٍ تشمل: الحالة، التدريبات والملف الشخصيّ.

ويمكن تعريف الحالة بالشاشة الرئيسية للتطبيق إذ أنها تعرض وبشكلٍ واضحٍ وسهل التصفّح كلاً من النشاطات الأخيرة التي قام المستخدم بإنجازها، وعدد الخطوات المقطوعة وحالة النوم في الليلة الماضية، إلى جانب المقاييس الصحية الأخرى.

أما علامة التبويب الخاصة بالتدريبات فتتيح للمستخدم بدء تمرينٍ معين، وعرض نتائج المقاييس في الوقت الحاليّ، كما تعرض خريطةً للمكان لكي يتمكّن المستخدم من الجري في الطريق الصحيح على سبيل المثال.

ويمكن ضبط الإعدادات لهذا التطبيق من علامة التبويب التي تحمل اسم الملف الشخصيّ، حيث أنها تشمل جميع الإعدادات اللازمة للمستخدم، بالإضافة إلى إعدادات الساعة وتفضيلات الإشعارات، وغيرها الكثير.

وتجدر بنا الإشارة أخيراً إلى فقدان التطبيق Xiaomi Wear القدرة على التوافق مع تطبيقات الطرف الثالث، من أمثال Strava أو Google Fit وغيرها من التطبيقات المماثلة الأخرى، ولهذا لا يمكن عرض البيانات التي جمعتها الساعة Band 6 على أيٍ من الهواتف الموافقة إذ تنحسر نتائج المقاييس والاختبارات ضمن هذا التطبيق، ويمكن التأكد من ذلك عبر الاطلاع على معدل ضربات القلب في ملخصات التدريبات، ليظهر هذا المعدل على شكل رسمٍ بيانيٍّ دون إظهار أي ٍ من البيانات الرقمية أو أي تفاصيل أخرى.

ويمكن للمستخدمين خارج الصين أن يعانوا قليلاً عند استخدام هذا التطبيق نظراً لاحتوائه على العبارات الصينية المنتشرة في كامل أنحاء التطبيق، ناهيك عن فقدانه لعرض الوقت بصيغة 12 ساعة، ومقياس فهرنهايت.

الخلاصة

تتعامل الساعة Mi Band 6 مع كامل احتياجات المستخدمين بكفاءةٍ تامة، مع إمكانياتٍ متنوعة ومستشعراتٍ إضافيةٍ مختلفة وشاشة AMOLED عالية الدقة، كما أنها تقدّم البيانات الدقيقة التي تقترب من المثالية في بعض الوظائف، إلا أنها تتراجع في قياس عمق التنفّس أثناء فترة الليل، وهذا ما يبرر انخفاض سعرها إلى 42 دولار للطراز الأعلى سعراً والذي يدعم NFC ومساعد الصوت.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp