مراجعة لابتوب Realme Book .. خطوة موفقة من ريلمي في عالم الحواسيب المحمولة

مراجعة لابتوب Realme Book .. خطوة موفقة من ريلمي في عالم الحواسيب المحمولة

بعد إنتاجٍ ضخمٍ من الهواتف الذكية الرائدة والمتوسطة، بدأت ريلمي مسيرتها في طريق الحواسيب المحمولة أيضاً فأضافت الكثير من المواصفات المتقدّمة فعلياً إلى طرازها الجديد Realme Book، وقد شمل ذلك شاشة الحاسب الزجاجية الممتدّة، ومجموعةً من المعالجات الحديثة والذواكر العشوائية والدائمة كبيرة السعة، وقابلت ذلك بسعرٍ معقولٍ للغاية بالنظر إلى حواسيب العصر الحالية، كما صمّمت هذا الحاسب على ثلاثة طرازاتٍ سيتم التحدّث عنها ملياً ضمن فقرات المراجعة.

تصميم الحاسب Realme Book

اتّبع الحاسب Realme Book نهج العديد من الحواسيب الصينية المنتشرة حول العالم، كحواسيب MacBook على سبيل المثال، إذ جاء بأبعادٍ للشاشة تحقّق النسبة 3:2 من كامل جزئه العلويّ، كما تخطّى مسألة الحواف الحادة، وجلب الكثير من المرونة إلى الهيكل، وأضاف كذلك الشعار الخاص بالشركة المصنّعة Realme في مركز الجزء العلويّ من هيكله الخارجيّ، فيما يظهر شعار “Dear To Leap” الذي اعتدنا وجود في هواتف ريلمي على واحدةٍ من مساند الحاسب المطاطية في الأسفل.

ويزن الحاسب Realme Book حوالي 1.38 كيلو جرام، ولهذا فإنه يبدو خفيفاً للغاية عند استخدامه طويل، كما أنه ثابتاً جداً بفضل مسانده المطاطية السميكة، إلا أن حرارة الحاسب سوف ترتفع قليلاً عند كثافة الاستخدام وتظهر حرارته بشكلٍ واضحٍ بالقرب من مراوح التبريد.

أخيراً يتوفر هذا الحاسب باللونين الأزرق والرمادي النقي، كما يحتوي على قارئ البصمات سريع الاستجابة لإلغاء قفل الحاسب بسرعةٍ وسلاسةٍ تامة.

شاشة الحاسب

جاء حاسب ريلمي الجديد بشاشةٍ يبلغ قياسها 14 إنش، وقد امتدّت هذه الشاشة لتغطيّ جزءاً كبيراً من واجهة الحاسب الأمامية، كما أنها تعمل بدقة 2160×1440 بكسل، لتظهر المقدار المقبول من حدة الألوان، وكثافة البكسل، وهذا ما يجعلها متوازنةً واضحة التفاصيل خاصةً وأنها تدعم 100% من مجال الألوان sRGB.

ومن جهةٍ أخرى يتمثّل الجزء السلبيّ لشاشات الحواسيب Realme Book بالزجاج اللامع المغلّف للشاشة، والذي يؤثر بدوره على مستويات السطوع فيقلّل من وضوح المحتويات عند استخدام الحاسب في ضوء النهار، وفي المقابل تدعم هذه الشاشات مجالات السطوع المرتفعة والتي يمكن ضبطها في الحدود القصوى لتظهر المحتويات بالشكل المناسب عند التواجد في البيئات المضاءة جيداً.

وقد نلاحظ في إحدى طرازات الحاسب تسريباً للإضاءة الخلفية من الحافة السفلية للشاشة وربما يعود ذلك إلى صغر حجم المفصلة، فينعكس على عرض الصور لتبدو أكثر قتامةً في ظروف الإضاءة الساطعة المحيطة، ومن المحتمل ألا ترد هذه المشاكل في حواسيب Realme Book الأخرى، إلا أنها مثالاً على بعض المشاكل التي تظهر عادةً في المنتجات الأولى من حواسيب الشركات المصنّعة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن المفتاح المسؤول عن تخفيض الإضاءة (F5) سينتقل إلى المستوى الصفريّ من الإضاءة فور البدء باستخدامه، بدلاً من تخفيض الإضاءة بالتدريج.

ويحتوي الطراز الأعلى سعراً من هذا الحاسب على شاشةٍ زجاجيةٍ متوهّجة، بينما تنغمر شاشات الطرازات الأخرى ضمن الحواف الساطعة.

كم تدوم بطارية الحاسب Realme Book؟

للحاسب Realme Book  بطاريةً بسعة 45 واط، وقد وعدت ريلمي بأن تدوم هذه البطارية لغاية 8 ساعاتٍ ونصف مع الاستخدام الاعتياديّ اليوميّ للحاسب فيما استمرت بطارية الحاسب أثناء الاختبار إلى ست ساعاتٍ من تصفّح الانترنت والتمرير والكتابة ومشاهدة بعض مقاطع يوتيوب.

يرفق هذا الحاسب بشاحن USB-C يعمل بقوة 65 واط، ويدعم تقنية الشحن Dart flash بقوة 30 واط لشحن هواتف Realme أيضاً.

وفي الغالب يحتاج الحاسب إلى ساعةٍ ونصف تقريباً لاكتمال عملية الشحن، إلا أن ما يثير الاهتمام في هذا النطاق هو ارتفاع حرارة البطارية قليلاً خلال فترة الشحن وهذا ما قد يؤدي إلى تلف البطارية مع مرور الوقت.

كفاءة الحاسب وأدائه

يمتلك الطراز الأساسيّ من الحاسب معالجاً من نوع Intel Core i3-1115G4 مع 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، و256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، بينما يأتي الطراز الثاني بمعالج Intel Core i5-1135G7 و8 جيجابايت أيضاً من الذاكرة RAM، ويطلق على هذين الطرازين اسم Realme Book Slim.

في المقابل يحتوي الطراز الرائد من Realme Book على معالجٍ Core i5 من الجيل الحادي عشر، و16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، بالإضافة إلى 512 جيجابايت من ذاكرة التخزين.

ولا تتحدّث مواصفات الطراز الأخير عن أيّ تباطؤٍ يمكن أن يحدث خلال فترة استخدام الحاسب، إلا أن هذا الطراز لا يزال حصرياً في الأسواق الصينية حتى الآن.

عموماً تسري الأمور بشكلٍ سلسٍ للغاية على هذا الحاسب، على أن تكون المهام المنجزة من النوع الخفيف نوعاً ما، حيث تتألف وحدة المعالجة لديه من شريحةٍ تعمل بقدرة 28 واط، ويعني ذلك بأنها لا تمتلك المساحة الكافية لإنجاز المهام المكثّفة كتحرير الفيديو.

وقد يتراجع أداء الحاسب قليلاً عند ارتفاع حرارته بعد الاستخدام الطويل أو عند إيصاله في مقبس الطاقة لعملية الشحن.

ولهذا الحاسب لوحة المفاتيح المناسبة للكتابة، والتي تدعم أيضاً ميزة الإضاءة الخلفية، ولكنها لا تعاود الإضاءة بعد إيقاظ الحاسب من مرحلة الخمول ولكي نضيئها مرةً أخرى سنكون بحاجةٍ إلى الضغط على الزر المخصّص لذلك (F7).

كما جاء الحاسب بمكبرات الصوت استيريو التي تنتشر إلى جانب مقبس السماعات، والتي تقوم بإنتاج الصوت على نحوٍ مرتفعٍ ومتوازنٍ أيضاً، وفي أعلى شاشة الحاسب سنجد كاميرا Webcam والتي تعمل هي الأخرى بدقة HD أي ما يعادل 720 بكسل.

دمجت الشركة المصنّعة ريلمي وحدة الرسوميات Intel Iris Xe  في شرائح المعالجة لطرازات الحاسب Core i5 وذلك لتحسين الأداء الذي شهدناه في السابق مع الوحدات الرسومية Intel HD، ومع ذلك لا ينبغي لنا توقّع موافقة هذه الحواسيب للألعاب الثقيلة، خاصةً وأنها تقتصر على شريحة المعالجة ذات القدرة 28 واط.

وقد حصل الطرازCore i3 في المقابل على شريحة Intel UHD ذات الكفاءة الأقل بالمقارنة مع الوحدات Iris Xe.

وأخيراً يعمل Realme Book بنظام التشغيل Windows 10 ويعد مستخدميه أيضاً بتأمين البيئة المناسبة لتحميل النظام Windows 11، كما أنه حصل على برامج وتطبيقات Microsoft Office مسبقة التثبيت.

منافذ الحاسب Realme Book

يحتوي الحاسب Core i5 على منفذٍ من نوع USB-A 3.1 ذي الجيل الأول وآخرين USB-C 3.2 من الجيل الثاني، بحيث يدعم أحدهما الموصلات Thunderbolt 4، فيما يخلو من منافذ HDMI و Ethernet.

في المقابل يتخلّى الحاسب Core i3، عن المنفذ Thunderbolt 4، ويقدّم منفذاً وحيداً USB-C 3.2 من الجيل الثاني، وقد حصل هذا الحاسب على تقنيةٍ أبطأ من الاتصالات اللاسلكية، والذاكرة العشوائية أيضاً حيث أنه يستهدف فئة المستخدمين العاديين فقط، بينما يعوّض الحاسب Core i5 هذا النقص في المنافذ بدعمه لتقنية الاتصال Wi-fi 6.

الخلاصة

حاولت ريلمي دخول أسواق الحواسيب المحمولة لهذا العام فزوّدت إنتاجها الأول Realme Book بكثيرٍ من النقاط المرغوبة حالياً بالنسبة إلى الفئة المتوسطة من المستخدمين بما في ذلك شاشة العرض الساطعة، الأداء الجيد في غالبية الأحوال، وقارئ البصمات السريع، إلا أن النقطة السعرية التي اختارتها لهذا الحاسب والتي لم تتعدّ 800 دولار، فرضت على الحاسب فقدان الكثير من المواصفات المتميّزة كتوفر المنافذ المتعددة، والقدرات المناسبة لتشغيل الألعاب المكثّفة، وكذلك العمر الأطول للبطارية، ومع ذلك فإن 8 ساعاتٍ من أداء المهام اليومية لا يزال مقداراً مناسباً من الوقت لكثيرٍ من المستخدمين.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp