مراجعة ساعة اللياقة الجديدة من ون بلاس OnePlus Band

مراجعة ساعة اللياقة الجديدة من ون بلاس OnePlus Band

في البداية من كل عام يأمل كلٌّ منا أن يكون بصحةٍ جيدة لعامه المقبل، خاصةً وأن عامنا الماضي 2020 وحتى الحالي كان حافلاً بالأمراض والأوبئة، الأمر الذي يدعونا فعلياً إلى أخذ صحتنا على محمل الجد، واتخاذ القرارات المناسبة بشأن ذلك، ولعلّه الوقت الأنسب لانتشار الأجهزة الذكية التي تساعد المستخدمين في مراقبة عوامل الصحة لديهم، ولهذا عمدت OnePlus إطلاق ساعتها الجديدة OnePlus Band التي تعمل على تتبّع مستوى الأوكسجين في الدم، وهذا ما يمكن اعتباره خاصيةً مميزة مع أوضاعنا الراهنة في مواجهة فيروس كوفيد-19 ، وقد تم تسعير الساعة الجديدة من ونبلاس بما يقارب 35 دولار، وهذا ما يضعها في منافسةٍ رئيسية مع الساعة  Mi Band 5من شاومي، والتي تقع بنفس النطاق السعريّ.

تصميم الساعة OnePlus Band

تعدّ OnePlus Band ساعة اللياقة الأولى من ونبلاس، والتي قامت بإنتاجها مع القليل من المساعدات من قبل العلامة التجارية الصديقة Oppo، ليظهر لنا التشابه الواضح بين ساعة ونبلاس وساعة اللياقة Oppo Band، التي تم إطلاقها في الصين خلال شهر حزيران/يونيو 2020، فيما لم توفر أوبو ساعتها الخاصة للبيع في الأسواق الهندية، ولهذا فإن الكثير من المستخدمين لم يلحظ هذا التشابه الكبير بين الساعتين.

وتحتوي ساعة ونبلاس الجديدة على شاشةٍ لمسية تخلو جوانبها من الأزرار، تماماً كما كانت عليه الساعة الذكية Mi Smart Band 5، إلا أن ونبلاس قد أضافت لأسفل ساعتها شعار OnePlus، وللقيام بشحنها علينا تثبيت هيكل الساعة على قاعدة الشحن المرفقة في علبة الساعة.

يمكننا نزع الهيكل العام للساعة عن الحزام وإعادته أيضاً بسهولةٍ تامة، ويبلغ وزن الساعة OnePlus Band بالمجمل حوالي 23 جرام، ما يعني بأنها خفيفةً كفاية لاستخدامها براحةٍ تامة، وارتدائها طيلة الوقت، كما وتأتي الساعة OnePlus Band مع حزامٍ يتشابه مع أحزمة الساعات Mi Band، بالتالي فإنه من المستبعد انفصال الساعة عن اليدّ دون انتباه المستخدم.

وعلى النقيض من ذلك تختلف الساعة OnePlus Band عن نظيرتها Oppo Band في بعض النقاط التصميمية إذا تأتي الأولى مع حزامٍ أسود وملحقاتٍ زرقاء ورمادية، مع العلم بأن الشركة المصنّعة قد عمدت إنتاج أحزمة الساعة من مادةٍ ليّنة ومريحةً في الاستخدام.

ويضمّ الجانب السفليّ من الساعة كلاً من دبابيس الشحن وحساسات الأوكسجين وتتبع معدّل ضربات القلب، ومن الجدير بالتنويه بأن هذه الساعة لا تدعم الشحن المغناطيسيّ كما تفعل الساعة Mi Band 5، لهذا فقد نضطرّ إلى إزالة الساعة عن المعصم وتوصيلها بالشحن.

ميزات الساعة ونظام التشغيل

تأتي الساعة OnePlus Band بشاشة AMOLED يبلغ قياسها 1.1 إنش، وتعمل بدقة 126×294 بكسل، ومن الممكن ضبط سطوع الشاشة على واحدٍ من خمسة مستويات مختلفة، مع توفير الساعة لخاصية تخفيف السطوع ليلاً.

كما وتدعم هذه الساعة اتصالات Bluetooth 5، وتعمل باستخدام بطاريةٍ تبلغ سعتها 100 ميللي أمبير، وتدّعي ونبلاس ضمن هذا النطاق بأن بطارية الساعة قادرةً على الدوام لغاية 14 يوماً، مع ملاحظة دعم الساعة للمعيار IP68، ما يعني أنها تقاوم الماء والغبار، كما وتستطيع الساعة أن تصمد أمام ضغطٍ يصل إلى 5 ATM، وبالتالي فإنه بالإمكان ارتداء الساعة أثناء السباحة.

وبالحديث عن الاتصالات، تتيح الساعة OnePlus Band إمكانية ربطها بهواتف أندرويد، التي تعمل بنظام Android 6 وما فوق، في حين أنها لم تأت بأيٍّ من التطبيقات التي تعمل بنظام iOS، إلا أن الشركة المصنّعة قد وعدت بذلك مع مرور الوقت.

ويتشابه التطبيق OnePlus Health مع نظيره HeyTap Health من ساعة أوبو الذكية، حيث تظهر لنا ساعة ونبلاس من خلال تطبيقها الخاص، الكثير من المعلومات حول عدد الخطوات، معدل ضربات القلب، مستويات الأوكسجين في الدم، تفاصيل النوم وما إلى ذلك.

لن تأخذ عملية إقران الساعة مع التطبيق وقتاً كبيراً، ليكون بالإمكان إعادة ترتيب قائمة التطبيقات ضمن الساعة، بينما لن نستطيع ضبط الساعة على القيام بالقياس المتكرر لمعدل ضربات القلب ومستوى الأوكسجين في الدم، إلا في حال القيام بذلك ضمن التطبيق Health.

كما يمكننا تحديد التطبيقات التي يُسمح لها تنبيه المستخدم بالإشعارات الضرورية، ويمكن الجزم بأن هذا التطبيق سهل الاستخدام ويقدّم لنا الإشعارات الدائمة على هواتف أندرويد، لمنع النظام من إيقاف تشغيله تلقائياً.

ويجدر بنا التنويه إلى قدرة الساعة على تخزين خمسة واجهات دفعةً واحدة سنجدها مع التمرير على الشاشة الرئيسية، بالإضافة إلى الكثير من الميزات الأخرى التي يمكننا الحصول عليها عند استخدام التطبيق OnePlus Health.

ومن خلال واجهات الساعة الرئيسية يمكننا التحقق من معدل ضربات القلب، مستويات الأوكسجين، الطقس، وعمق النوم أيضاَ، أما عن تطبيق التنفّس Breathe فيرشدنا إلى تمرينات التنفس الخاصة.

ويساعدنا التمرير إلى اليسار واليمين من الواجهة الرئيسية للساعة في تغيير واجهة الساعة بينما نتمكّن من جلب قائمة التطبيقات من خلال التمرير من الأسفل إلى الأعلى، والتمرير في الاتجاه المعاكس (من الأعلى إلى الأسفل) سيظهر لنا قائمة الإشعارات السريعة بشكلٍ يتطابق مع الهواتف الذكية، ليكون بالإمكان قراءة الرسائل الواردة مع أنه ليس من الملائم قراءتها على شاشةٍ صغيرة كشاشة الساعة، في المقابل ستصدر OnePlus Band صوتاً يعلمنا بالمكالمات الواردة، التي يمكننا رفضها أو تعيين الوضع الصامت للساعة.

أداء الساعة وعمر البطارية

تعمل OnePlus Band بواجهةٍ سهلة الاستخدام، تقدّم لنا العديد من أوضاع التمرين، بما في ذلك الأوضاع شائعة الاستخدام، كالمشي، ركوب الدراجات، الجري، السباحة، التنس وغيرها الكثير.

وكما ذكرنا سابقاً فإن الساعة OnePlus Band قادرةً على تتبع نسبة الأوكسجين في الدم، الميزة التي افتقدتها الكثير من ساعات اللياقة الرخيصة، وتعمل هذه الساعة على قياس مستوى الأوكسجين بدقةٍ تامة، ويمكنها فعل ذلك عدة مرات يومياً عند الحاجة إلى ذلك، وعادةً ما تتراوح هذه النسبة في الشخص السليم ما بين 90 و 100%، وقد جاءت ساعة ونبلاس بقراءةٍ لمعدّل ضربات القلب تتوافق تماماً مع نتائج المستشعر الخاص بالهاتف Samsung Galaxy S10 Plus، حيث تطلب إلينا الساعة الوقوف أو الجلوس باستقرار عند فحص النسبة.

كما أنها قادرةً على تتبع ذلك عند النوم، فإما أن تقوم بقياس النسبة بين فترةٍ وأخرى أو في الوقت الذي يطلب منها القيام بذلك، فيما يتسبب هذا باستنزاف طاقة البطارية بسرعةٍ كبيرة، مع العلم بأن قياس نسبة الأوكسجين مع الحركة لا تعطي النتائج الصحيحة.

ومن شأن الساعة OnePlus Band أن تقدّم النتائج المطابقة لساعة Apple Watch SE فيما يخصّ استشعار ضربات القلب، حيث أنها تقوم بتعطيل التتبّع المستمر بشكلٍ افتراضيّ، بالتماثل مع أجهزة اللياقة الأخرى، ومن الممكن تعيين القياس المستمر لمعدل ضربات القلب كل ثانية أو كل دقيقتين أو خلال فارقٍ صغيرٍ آخر، وهذا بالطبع سيؤثر أيضاً على استنزاف طاقة البطارية، فإن ضبط الساعة لقياس معدل الضربات بشكلٍ متكرر كل ستً دقائق سيحافظ على البطارية بشكلٍ أفضل فيما لو تمّ ضبطه على دقيقتين.

في الحقيقة، يمكننا القول بأن الساعة OnePlus Band تقصّر نوعاً ما في عدّ الخطوات، وقياس المسافة ولهذا فإنها لا تعطي النسبة الدقيقة لذلك كما تفعل الساعة المنافسة Mi Band 5، بينما تقوم بعرض الإشعارات وإصدار الأصوات المناسبة بكفاءةٍ عالية.

وعند اختبار الساعة في تتبّع النوم فإنها قدّمت نتائج دقيقةً فعلياً، حيث أنها تحدّد فترات الإيقاظ بدقةٍ تامة خلال الليل، كما أنها تعرض مراحل النوم وتقوم بتمييز فترات النوم الخفيف، عن النوم العميق، كذلك وتحدد وقت الاستيقاظ.

تتوقّف فترة استمرار البطارية في العمل على كيفية استخدام الساعة، حيث أن الحدّ من تفعيل مقياس الأوكسجين في الدم، وتقليل الفترة ما بين التتّبع المتكرر لضربات القلب، وكذلك تعطيل الإشعارات لبعض التطبيقات، من شأنهم جميعاً تقليل نسبة استهلاك الطاقة ودوامها لمدةٍ تتراوح ما بين 8 و10 أيام، كما أن تخفيف سطوع الشاشة إلى 60% وتعطيل إشعارات واتساب وSlack سيؤدي ذلك أيضاً إلى انخفاض نسبة الاستهلاك.

أخيراً، يمكننا شحن الساعة OnePlus Band بإزالة هيكل الساعة من الحزام ومن ثم تثبيته على الشاحن المرفق، حيث يصدر عن عملية تثبيت الساعة نقرةً بسيطة.

وبعد اختبار فترة الشحن تبيّن أنها تستغرق حوالي ساعةً واحدة لا أكثر.

الخلاصة

يمكن تصنيف الساعة OnePlus Band كواحدةٍ من ساعات اللياقة الذكية والرخيصة نسبياً والتي تتميّز بقدرتها على تتبع نسبة الأوكسجين في الدم، فضلاً عن توفيرها التصميم المريح، والدقة التامة في تحديد معدل ضربات القلب، ودرجات النوم، وكذلك تأمينها التوافق الكبير مع هواتف أندرويد، بينما سنلاحظ تراجعها بشكلٍ واضح عند قياسها المسافات المقطوعة وعدد الخطوات، وافتقارها لتطبيقات iOS.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp