كل ما تريد معرفته عن Xbox Series X من Microsoft

كل ما تريد معرفته عن Xbox Series X من Microsoft

تم إطلاق جهازالألعاب Xbox Series X وبشكلٍ رسميّ بتصميمٍ جديد وعتادٍ ماديٍّ محسّن، ليكون هذا الإصدار أقوى ما أنتجته Microsoft، وبسعرٍ أقل من المنتجات السابقة للشركة.

وسيكون لهذه الأجهزة الكثير من الألعاب المطوّرة خلال العام القادم 2021، كما أنها ستعرض الألعاب المفضّلة لدينا بأعلى دقةٍ ممكنة، وبالتالي ما هي تفاصيل هذه الأجهزة والمقابض وماذا توفر فعلياً للاعبي Xbox هذا ما سنعرضه في مقالنا الحالي.

مواصفات جهاز الألعاب Series X

تعدّ أجهزة الألعاب Series X جيلاً مطوّراً عن سابقتها Xbox One، إلا أنها أقوى بأربعة أضعاف من الأجهزة السابقة، وتعمل الأجهزة Series X بشرائح المعالجة  Zen 2  من AMD، مرفقةً بذاكرةٍ عشوائية تبلغ سعتها 16 جيجابايت، وحدة معالجة الرسوميات AMD Navi بقوة 12 تيرا فلوب، وأخيراً أقراص التخزين الداخلي NVMe  بسعة 1 تيرابايت، والتي يمكنها قراءة التعليمات بسرعةٍ تزيد عن 2 جيجابايت في الثانية، كما سنجد في خلفية وحدة التحكم فتحةً للتوسعة وذلك لإضافة مساحةً أكبر للتخزين، وقد تم توصيل هذه الفتحة باللوحة الأم لوحدة التحكم، وذلك لتوفير السرعات الأكبر، بهدف قراءة التعليمات بأقصى سرعةٍ ممكنة لدفع أوقات التحميل إلى أدنى المستويات وتوفير تجارب اللعب السريعة للغاية.

بالإضافة إلى ما سبق من المكونات الداخلية تحتوي Series X أيضاً على القرص القارئ Blu-ray لتشغيل الألعاب والأفلام المفضّلة لدينا، مع توفير مقادير الدقة 4K إلى جانب النطاق الديناميكي HDR10 وDolby Vision.

أما بشأن الألعاب فإن الجيل المتقدّم من وحدة التحكم بإمكانه دعم الدقة 8K مرفقةً بمعدلٍ يبلغ 120 إطاراً في الثانية، بالرغم من صعوبة تحقيق الرقمين السابقين معاً وفي نفس الوقت.

وتهدف هذه الأجهزة إلى توفير ما يقارب 60 إطاراً في الثانية مقابل الدقة 4K، بشكلٍ يتنافس مع وحدات التحكم من الأجيال الموجودة حالياً من أمثال Xbox One X و PlayStation 4 Pro التي تنتج مقدار الدقة 1080 بكسل وبصعوبةٍ جمّة.

كما زوّدت مايكروسوفت هذه الأجهزة بإمكانية تتبع الأشعة، الأمر الذي يدعو إلى تحسين الوقت الفعلي لظهور الأضواء والظلال.

وتعتمد أجهزة تتبع الأشعة هذه على سلسلة من وحدة معالجة الرسوميات من أمثال السلسلة Nvidia RTX 2080، الأمر الذي يرفع من سعر هذه الأجهزة بشكلٍ أكبر من وحدات التحكم الجديدة المتوفرة حالياً.

ومع هذه الأجهزة سنحتاج إلى تلفاز، أو شاشة عادية، تدعمان معدّل التحديث المرتفع والدقة العالية، وهذا ما ينعكس إيجاباً على توافق هذه الشاشات مع Series X وذلك للاستفادة من ميزاتها الكثيرة.

ولاحتواء هذا العتاد الماديّ الضخم لمنصة الألعاب هذه، تم وضعه ضمن هيكلٍ كبير، حيث تتشابه وحدة التحكم الجديدة مع برجٍ حوسبيٍّ صغير يبلغ طوله 6 إنش، وعرض 6 إنش، وارتفاع 18 إنش.

كما أنه لهذه الوحدة الجزء العلويّ الذي يحوي مروحة التبريد، وقد صرّحت مايكروسوفت بأن حجم الوحدة وتصميمها الهندسيّ يساعد في تدفّق الهواء وسريانه بسلاسة وهذا ما ينتج مقدار الضجيج الأدنى على الإطلاق أثناء اللعب.

وتشمل وحدة التحكم الخاصة بأجهزة الألعاب Series X، على الكثير من وحدات التحكم الفرعية الصغيرة.

الميزات الجديدة لأجهزة Series X

تعتبر خدمة البث السحابي الجديدة من أهم ما تقدّمه أجهزة الألعاب Series X، وقد تم تضمين هذه الميزة كجزٍ من الوضع Xbox Game Pass Ultimate، وبشكلٍ مشابه للخدمة Google Stadia أو Geforce Now تتيح لنا هذه الوحدات بث الألعاب من السحابة إلى وحدة التحكم،   جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، وهذا ما يساهم فعلياً في تجاوز أوقات التحميل، التثبيت والتحديث أيضاً للانتقال إلى اللعبة بشكلٍ مباشر.

كما تروّج مايكروسوفت على تفوّقها بمجال البث السحابي على الكثير من أجهزة الألعاب الأخرى مثل أجهزة Stadia، وذلك بفضل وصولها إلى مكتبةٍ ضخمة من المحتويات.

وبمجرد تثبيت الألعاب لدى الأجهزة Series X، حينها ينبغي للأقراص الداخلية SSD التخفيف من أوقات التحميل ضمن اللعبة، على خلاف ما تقوم به الأقراص HDD في أجهزة الألعاب الأقدم، وبالرغم من تباطؤ سرعات التحميل لدى Series X، بالنظر إلى ما تقدّمه أجهزة الألعاب PS5 الجديدة، إلا أن الأولى تتمتّع بسعة التخزين الأكبر، والأنسب للألعاب.

كما تساهم الميزة الجديدة Quick Resume في تحسين تجربة تبديل الألعاب بالنسبة للمستخدمين الذي يتشاركون وحدة التحكم، فإن هذه الوحدة تقوم بتخزين الحالة الفعلية للّعبة بالضبط، ليصبح بالإمكان استبدالها وإعادة تشغيلها بشكلٍ سهل دون الحاجة إلى إعادة عرض شاشة التحميل.

أما الميزة الأخيرة لهذه الأجهزة فتتمثّل في تحسين الرسوميات للألعاب القديمة وهذا ما يمنحها مظهراً جديداً كلياً، كما يمكن لهذه الأجهزة بفضل المكونات الداخلية لها وخوارزمية التعلم الآلي التي تمتلكها أن تقوم بإضافة HDR إلى اللعبة وتحسين الإطارات للألعاب القديمة، وحتى أن ألعاب Xbox 360 تتلقّى دعماً متوافقاً من هذه الأجهزة، لتبدو أفضل من ذي قبل.

ماذا عن Xbox Series S

في الواقع إن أجهزة الألعاب Series X ليست الوحيدة من نوعها في سلسلة Xbox لهذا العام 2020، إذ يتوفر لدينا الجهاز الرقمي Xbox Series S أيضاً وقد تم تخصيص هذه الفئة من الأجهزة للمستخدمين الذين لا يمتلكون شاشاتٍ عالية الدقة بمقدار 4K.

وتحتوي أجهزة الألعاب Series S على وحدة المعالجة المركزية ذاتها الموجودة لدى الإصدار Series X، مع وحدة معالجة الرسوميات الأقل إنتاجية، إلا أنها لا زالت تقدّم التجربة الأفضل مقارنةً بالأجهزة القديمة Xbox One X، حيث تقوم  Series Sبعرض المعدل 60 إطاراً في الثانية، مع الدقة 1440 بكسل بدلاً من 4K في أجهزة Series X، إلا أنه لا زال بالإمكان ترقية الدقة إلى المقدار 4K لتدعم المعدل الأعلى من الإطارات والذي يساوي إلى 120 إطاراً في الثانية.

وقد ساهمت إزالة العتاد البرمجي الخاص بوحدة معالجة الرسوميات ذات الكفاءة الأعلى في التخفيف من حجم وحدة التحكم، بنسبة 60% مقارنةً بالأجهزة Series X الأكثر ثخانةً، وهذا ما يوفر لنا وسائل الراحة الممكنة مع تعتيم الأمر حول الآثار السلبية المترتبة على كلٍّ من الحرارة والضوضاء.

وبغض النظر عن الدقة والحجم، فإن وحدتا التحكم السابقتين تشترك في الميزات الجديدة ذاتها من أمثال Quick Resume و SSD المطوّرة، بالإضافة إلى تتبع الأشعة وما إلى ذلك.

وهذا ما يساهم في الحصول على ألعاب الجيل المتقدّم دون مراعاة عامل الدقة.

المقابض الخاصة بالأجهزة Series X

تأتي مقابض الأجهزة Series X بتصميمٍ جديد لتكون أسهل في الاستخدام والحمل بشكلٍ أكبر من سابقاتها، وهذا ما يجعلها واحدةً من أفضل ما تم تقديمه على هذا الصعيد، ومن المتوقع أن تكون أقل وزناً وأصغر حجماً مع تصميمٍ يتناسب مع حجم اليدين.

حيث تم تصميم زر التحكم الخاص بالمقابص ليتطابق نوعاً ما مع ما قدّمته الإصدارات الأقدم من المقابض، إلا أن المقابض Series X، تتمتّع بسطحٍ أملس، يجعل الوصول إلى المشغّلات والزناد أسهل من ذي قبل، كما تتميّز بواجهةٍ خلفية مطاطية للوصول إلى الإمساك الجيد، والراحة اثناء اللعب المطوّل.

وقد تم استبدال اللوحة D-pad للمقابض اللاسلكية Xbox One، بتصميمٍ مطوّر يتشابه مع المقابض اللاسلكية المميزة Series 2 من العلامة Xbox Elite.

كما ستقدّم مقابض Series X زر التقاط الشاشة، ومشاركتها وهذا ما يسمح لنا بمشاركة تجربة اللعب دون اللجوء إلى الكابلات والمحولات الأخرى.

وتتوافق أجهزة الألعاب Series X مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، جنباً إلى جنب مع أجهزة أندرويد و iOS وذلك عن طريق تقنية التوصيل بلوتوث.

ومن الجدير بالذكر أن مقابض Xbox Series X و Xbox Series S ستعمل مع وحدات التحكم الأقدم Xbox One والعكس صحيح.

ألعاب Xbox Series X

في الواقع إن لهذا الإصدار من الجهاز العدد المحدودة من الألعاب في الوقت الحالي، حيث تم تأخير إرفاقها بأفضل الألعاب حتى العام 2021 وذلك بسبب انتشار الجائحة العالمية COVID-19 في الوقت الحالي، ومعظم ما قد نحصل عليه ضمن هذه الأجهزة ما هو إلا منتجٌ مطوّر من ألعاب الجيل الماضي الأخير، والمحتويات الخارجية، ومع ذلك تم توفير 30 لعبة ضمن مكتبة Series X.

وقبل تعداد الألعاب المتوفرة تجدر بنا الإشارة إلى أن العديد من هذه الألعاب ستدعم الميزة Smart Delivery من Microsoft، ما يعني أنه عند شراء  أحد إصدارات اللعبة الموافقة للأجهزة المطوّرة Series X أو Xbox Series S أو حتى الأجهزة القديمة Xbox One فإننا سنحصل على الإصدار المحسّن من هذه اللعبة، كما يحصل عادةً مع أجهزة الألعاب Xbox Game Pass و Xbox Game Pass Ultimate.

الألعاب المدعومة من قبل الأجهزة Series X

  • Assassin’s Creed Valhalla (Smart Delivery)
  • Borderlands 3 (Smart Delivery)
  • Bright Memory 1.0
  • Cuisine Royale (Smart Delivery)
  • Dead by Daylight (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • Devil May Cry 5: Special Edition
  • DIRT 5 (Smart Delivery)
  • Enlisted
  • Evergate
  • The Falconeer (Smart Delivery)
  • Fortnite
  • Forza Horizon 4 (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • Gears 5 (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • Gears Tactics (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • Grounded (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • King Oddball (Smart Delivery)
  • Maneater (Smart Delivery)
  • Manifold Garden (Smart Delivery)
  • NBA 2K21
  • Observer: System Redux
  • Ori and the Will of the Wisps (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • Planet Coaster (Smart Delivery)
  • Sea of Thieves (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • Tetris Effect: Connected (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • The Touryst (Xbox Game Pass + Smart Delivery)
  • War Thunder (Smart Delivery)
  • Warhammer: Chaosbane Slayer Edition
  • Watch Dogs: Legion (Smart Delivery)
  • WRC 9 FIA World Rally Championship (Smart Delivery)
  • Yakuza: Like a Dragon (Smart Delivery)
  • Yes, Your Grace (Smart Delivery)

توافق أجهزة الألعاب Series X مع الإصدارات القديمة

مع ظهور بعض مشاكل التوافق ما بين أجهزة الألعاب الحالية قامت Microsoft بتوضيح الأمر بالنسبة لأجهزة الألعاب Series X ليتبيّن أنها تتوافق فعلياً مع جميع إصدارات الشركة من Xbox One، وهذا يتضمّن كافة الألعاب التي تعمل على وحدات التحكم الأقدم، بما في ذلك Xbox 360، و ألعاب Xbox الأساسية التي تعتبر جزءاً من برنامج التوافق مع الإصدارات السابقة.

كما سيتم عرض الألعاب القديمة أيضاً بشكلٍ أفضل من ذي قبل، بفضل التحسينات المرئية مسبقة الذكر، كذلك وتمت إضافة الميزات التي كان من المستحيل توفيرها في ذلك الحين، كمعدل الإطارات الأعلى، التقنية HDR، وأخيراً تقنية التعلم الآلي.

وقد أشارت مايكروسوفت مسبقاً إلى الميزة smart delivery بكونها ستقوم بترقية الألعاب تلقائياً فور الحصول على وحدات التحكم الأحدث، وهذا ما يعدّ أفضل نوعاً ما من توافق Series X مع الإصدارات السابقة.

تفاصيل البيع لأجهزة الألعاب Series X

تم إطلاق Series X بشكلٍ رسميّ بتاريخ 10 تشرين الثاني/نوفمبر إلى جانب Xbox Series S، إلا أن شحن هذه الأجهزة إلى الأسواق المحلية لن يكون قبل انتهاء النصف الأول من 2021، كما أنها ستتوفر بسعرٍ يقترب من 500 دولار، وذلك في 12 دولة حالية مع إمكانية شحنها إلى بقية الدول منذ بداية 2021.

بعض الأسئلة المهمة حول أجهزة Series X

  • هل تعمل Series X بشكلٍ أفضل من PS5 ؟

في الواقع إن تجربة الجهازين لا زالت في طورها الأول، ولهذا فإنه من الصعب مقارنتهما حالياً من حيث الأداء، إلا أن تفاصيلهما الورقية توضّح أن Series X أفضل من PS5، حيث أن وحدات التحكم الأحدث غالباً ما تكون لها الكفاءة الأعلى في تشغيل الألعاب.

  • هل تدعم أجهزة Series X ميزة الواقع الافتراضي؟

لا، لن تستطيع هذه الأجهزة دعم هذه الميزة على الإطلاق، بالرغم من توفير الميزة VR على وحدات اللعب PS من سوني، حيث أن الواقع الافتراضي لا زال محصوراً بين مجموعةٍ صغيرة من الهواة فعلياً ولا تعتبره مايكروسوفت من أساسيات اللعب.

  • هل يمكن لأجهزة Series X تشغيل ألعاب الكمبيوتر؟

بإمكان هذه الأجهزة القيام بتشغيل ألعاب النظام ويندوز وذلك من خلال توفير محاكيات اللعبة Play Anywhere و Project xCloud لدى أجهزة Series X، كما سيتم إصدار العديد من ألعاب Series X مثل Halo: Infinite لهذه الأجهزة، بالرغم من أن مايكروسوفت لا زالت متحفّظةً على هذه المعلومات، فيما تدور الكثير من الشائعات حول الموضوع لتوضّح دعم الأجهزة Series X لنظام البث في وحدة التحكم لألعاب ويندوز، إلا أنه لا شيء مؤكداً إلى حدّ الآن.

  • هل يمكننا وضع وحدة التحكم لهذه الأجهزة على جنبها؟

بالتأكيد يمكننا ذلك كما يمكننا توقيفها بشكلٍ مستقيمٍ تماماً، بالرغم من أن حجم هذه الأجهزة يصعب علينا فعلياً تثبيتها على الرفوف.

  • هل تستطيع الأجهزة Series X تتبع الاشعة؟

تتميز أجهزة الألعاب Series X في الواقع بدعمها لهذه الميزة والتي جعلت الأمور تسري على نحوٍ أفضل بسبب ما تقدّمه وحدة معالجة الرسوميات المخصصة المصنّعة بالتعاون مع وحدة المعالجة المركزية AMD.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp