شركة AMD تطوّر المعالج الجديد Ryzen 6000 للحواسيب الذي قد يقلب الموازين.. هل ستتفوّق البطاقات الرسومية المدمجة على البطاقات الرسومية المنفصلة؟

شركة AMD تطوّر المعالج الجديد Ryzen 6000 للحواسيب الذي قد يقلب الموازين.. هل ستتفوّق البطاقات الرسومية المدمجة على البطاقات الرسومية المنفصلة؟

أعلنت شركة AMD هذا الأسبوع عن المزيد من التفاصيل حول معالجات Ryzen 6000 القادمة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وبناءً على المعلومات الجديدة تبدو هذه الرقائق الجديدة مثيرة للإعجاب بالفعل حيث توفّر أداءً أفضل مقارنة بالجيل السابق إضافةً إلى المزيد من الميّزات، ولكن أبرز ما يميّز هذا الجيل الجديد من المعالجات هو الانتقال إلى البطاقة الرسومية المدمجة RDNA 2، وهي عبارة عن بطاقة رسومية مدمجة بالمعالج وفي حال لم يتوفّر هذا النموذج فسنرى بطاقة رسومية منفصلة مثل شرائح Nvidia’s GeForce.

في السابق كانت البطاقات الرسومية المدمجة مناسبة لإنجاز الأشياء الأساسية البسيطة، ولكن مع تطوّر الحواسيب فقد كانت البطاقة الرسومية المنفصلة حاجة أساسية ولكن قد يتغيّر ذلك في المستقبل القريب حيث كانت تعمل كلّاً من AMD و Intel خلال السنوات السابقة على تطوير منتجاتهم حتى تنعدم الحاجة لشراء بطاقة رسومية منفصلة، ويبدو أنّ النتائج قد أصبحت جاهزة للعرض بشكل رسمي بالنسبة لشركة AMD.

وأشارت الشركة إلى أنّ الحواسيب الجديدة التي ستعمل برفقة المعالج Ryzen 6000 ستكون قادرة على تشغيل جميع الألعاب الرقمية الأمر الذي يعتبر ضروريًا بالنسبة للاعبين، وبذلك تنتفي الحاجة لشراء حواسيب محمولة مُصَمّمة خصّيصًا للألعاب الرقمية.

أمّا بالحديث عن الميّزات التي سيحصل عليها المستخدمين بالوصول إلى بطاقة رسومية مدمجة تقدّم أداءً جيدًا، فربّما علينا في البداية الحديث حول مساوئ البطاقات الرسومية المنفصلة والتي على الرغم من الأداء العالي الذي كانت توفّره إلّا أنّ ذلك لا يعني تجاهل الجوانب الأخرى مثل زيادة سماكة الحواسيب واستهلاك الطاقة وتقليل عمر البطّارية، ولكن جميع هذه المؤشّرات في الوقت الحالي غير مؤكّدة فهي بناءً على إعلانات الشركة وفي حال كنت ترغب بالتحقّق من ذلك فعلينا انتظار وصول الحواسيب الجديدة واختبارها ومقارنتها مع الحواسيب الأخرى ومعرفة الفروقات.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp