مراجعة هاتف سامسونج Galaxy A54 5G … أداء جيد وتصميم قريب من الهواتف الرائدة

مراجعة هاتف سامسونج Galaxy A54 5G … أداء جيد وتصميم قريب من الهواتف الرائدة

بعد أن وصلت هواتف Galaxy A المتوسطة إلى أيدي الكثير من المستخدمين، محققةً المزيد من الأرباح للشركة الكورية سامسونج، توجّهت الأخيرة إلى تطوير أجيالها السابقة من هذه السلسلة، وخرجت أخيراً بالهاتف Galaxy A54، والذي يقترب من الطرازات الرائدة في العديد من المجالات، شاملاً ذلك قطاعي التصوير والعرض، وكذلك الأداء، مع أنه لا يتعدّى متوسط المجالات السعرية الحالية، ويقع في نفس الصفّ مع الهاتف المنافس Pixel 7a.

هل يختلف التصميم عن جيل العام الماضي؟

خرج الهاتف Galaxy A54، عن دائرة التصميم السلف، وتقدّم لهذا العام بالهيكل المتشابه مع الطرازات الأعلى سعراً، فجاء بعمودٍ من الكاميرات الخلفية المتراصفة، وزوايا مستديرةٍ، وألوانٍ تشمل كلاً من الأخضر والأسود الفحمي والبنفسجيّ والأبيض.

وقد استبدلت سامسونج الغلاف الخلفيّ البلاستيكيّ من طراز العام الماضي، بآخر من الزجاج المقوّى Corning Gorilla Glass 5 لواجهتي الهاتف A54 الأمامية والخلفية، ويقاوم هذا الزجاج انطباع بصمات الأصابع، محاطاً بإطار من مادة البولي كربونات، فيما يأتي الطراز المنافس Pixel 7a بإطارٍ من الألمنيوم فيبدو أكثر متانة، وفي المقابل حصل الأخير على المعيار IP67 لمقاومة الماء والغبار، على غرار الهاتفين A53 و Pixel 7a.

بالنظر إلى الحجم، بلغت أبعاد الهاتف A54 ما يساوي 158.2×76.7×8.2 مم، أي أنه أكبر حجماً من المنافس Pixel 7a، وأكثر وزناً أيضاً، حيث قارب وزن هاتف سامسونج 202 جرام، وتضمّ حافته العلوية الفتحة المخصصة لبطاقة SIM والي تدعم بطاقة سيم فعلية واحدة، بينما تتوزّع أزرار الصوت والطاقة على الجانب الأيمن من الهاتف، وتشتمل حافته السفلية على واحدٍ من زوج المكبرات الصوتية المتوفرة، بالإضافة إلى المنفذ المخصص للشحن ونقل البيانات USB-C، ويفتقر هذا الهاتف أخيراً إلى مقبس السماعات، لكن يدعم بطاقات التخزين الخارجية microSD.

تفاصيل شاشة الهاتف Galaxy A54

يحتوي هذا الهاتف على لوحة Super AMOLED، بقياس 6.4 إنش، تدعم معدل التحديث 120 هرتز، فتعرض محتوياتها بسلاسةٍ أكبر من نظيرتها في هاتف جوجل Pixel 7a، والتي تقتصر على المعدل 90 هرتز.

تعمل هذه الشاشة بدقة 2340×1080 بكسل، وتبلغ كثافتها 403 بكسل في الإنش الواحد، كما تقوم بتشغيل وحدات الإضاءة الكافية عند استخدام الهاتف أسفل ضوء النهار الساطع، وتشتمل أيضاً على مستشعرٍ للبصمات أسفل الشاشة، حيث يتم استعماله لإلغاء قفل الهاتف وفق المقاييس الحيوية.

وقد تركّزت الكاميرا الأمامية من الهاتف A54، في ثقبٍ صغيرٍ أعلى الشاشة، لتدعم إلغاء قفل الهاتف بالتعرّف على وجه المستخدم.

مستويات أداء الهاتف Galaxy A54

جرى تشغيل الهاتف Galaxy A54 بشرائح المعالجة Exynos 1380 والتي تتقدّم بشكلٍ طفيفٍ على سابقتها Exynos 1280 ضمن الهاتف السلف، متضمّنةً أربع نوى من النوع Cortex-A78 بالسرعة 2.4 جيجا هرتز، وأربع نوى أخرى من النوع Cortex-A55 والتردد 2 جيجا هرتز، كما تم دمج هذه النوى بذاكرة التخزين 128 جيجابايت، وأخرى عشوائيةٍ بسعة 6 جيجا بايت، مقابل 8 جيجابايت في الهاتف Pixel 7a.

ومع اختبارات PCMark Work 3.0 سجّل الهاتف Galaxy A54 حوالي 12951 نقطة، متقدّماً بذلك على الهاتف المنافس ذي الشرائح Tensor G2، أما في اختبارات الأداء الفرديّ والمتعدد للنوى Geekbench 5، فاستطاع هاتف جالاكسي الوصول إلى 537 و2599 نقطة، ليتفوّق الهاتف 7a بشكلٍ ملحوظٍ هذه المرة بنقاطٍ تصل إلى 1343، و2853 نقطة.

ومن ناحية الرسوميات، تم اختبار الهاتف A54 وفق معايير GFXBench Aztek، ليأتي بما يقارب 13 إطاراً في الثانية بدقة 1880 بكسل، لقاء 19 إطاراً من الهاتف 7a، وبالتالي يمكن الاعتماد على هاتف سامسونج ومعالجه الرسوميّ Mali-G68 MP5 في الألعاب المكثّفة، وفق إعداداتها المتوسطة “فقط”، إذ يؤدي تفعيل الإعدادات القصوى في العنوان Genshin Impact على سبيل المثال إلى حدوث القليل من التأخير في الإطارات بين الحين والآخر، أما الألعاب البسيطة مثل Alto’s Odyssey فلا جدال في سلاستها الكاملة على هذا الهاتف.

ونسبةً لامتلاك الهاتف Galaxy A54 لمكبرات الصوت استيريو، فيمكن التنبّؤ فعلياً بجودة الصوت العالية، وإخراجه الموسيقى بمستوى وتوازنٍ مقبولٍ للغاية.

أخيراً، يدعم هذا الهاتف تقنية Bluetooth 5.3 للاتصال بالسماعات اللاسلكية، وخاصية المشاركة عن بعد NFC، ونطاقات التردد sub-6GHz و mmWave من شبكات 5G، شاملاً ذلك النطاق C، وقد اكتفى بالتقنية Wi-Fi 6 للاتصال بشبكة وايفاي، بينما ارتقى الهاتف 7a إلى التقنية Wi-Fi 6E، ومع ذلك لا يمكن للمستخدمين ملاحظة الفرق في جودة الاتصالات ما بين الهاتفين فكلاهما يستطيع إتمام المكالمات والاتصالات بالسرعة المطلوبة.

دقة الكاميرا في هاتف جالاكسي المتوسط الجديد

تم تزويد الهاتف Galaxy A54 5G بثلاث مستشعراتٍ في الخلف، تبدأ من الكاميرا الرئيسية ذات الدقة 50 ميجا بكسل، والتي تدعم ميزة التثبيت البصري، وتقوم بتخزين صورها بدقة 12.5 ميجا بكسل، وذلك وفق خاصية تجميع البكسل، وتليها الكاميرا فائقة العرض بدقة 12 ميجا بكسل، مع 5 ميجا بكسل لعدسة ماكرو، و32 ميجا بكسل لكاميرا السلفي الأمامية.

وعند التقاط الصور بواسطة الكاميرا الأساسية لهذا الهاتف، كانت اللقطات حيويةً في الغالب، تتميّز بسطوعٍ مناسب، وألوانٍ زاهيةٍ، فيما تقترب ألوان كاميرا الهاتف Pixel 7a من المستويات الطبيعية، كما يمكن الاستناد إلى الوضع الليليّ المخصص Night Sight من جوجل في الهاتف الأخير، فنستطيع الوصول إلى الكثير من التفاصيل والحواف حتى مع انخفاض الإضاءة في المكان، وهذا ما يفتقر له هاتف سامسونج A54، فينعكس الأمر على اللقطات الليلية، لتظهر بجودةٍ محدودةٍ نسبياً.

ومع استخدام كاميرا السيلفي سنحصل على لقطات مناسبة للغاية سواءً بالحال الافتراضية أو مع تفعيل الوضع بورتريه، فتبدو صورها العادية حادةً وواضحةً بالشكل المطلوب، بينما يزيد الوضع بورتريه من تأثيرات بوكيه، والتي تقيس العمق ما بين الهدف وخلفية الصورة، وفي المقابل سنفتقد إلى بعض الميزات المتقدّمة التي يوفّرها هاتف جوجل مثل True Tone لتجميل البشرة وضبط لونها.

ومن ناحيةٍ أخرى، يمكن لعدسات الهاتف Galaxy A54 تسجيل 30 إطاراً من الفيديو بدقة 4K، مع إمكانية التسجيل بدقة 1080 بكسل، مع خياري الإطارات 30 أو 60 إطاراً في الثانية، وما يصل إلى 240 إطاراً عند تفعيل التصوير البطيء، وعلى اختلاف الإعدادات كانت جودة الفيديو مرضية جداً.

ماذا عن البطارية والشحن السريع

يمتلك الهاتف Galaxy A54 بطاريةً بسعة 5000 ميللي أمبير، يمكنها الاستمرار في تشغيل الهاتف مع فيديوهات يوتيوب باستخدام شبكات Wifi، وتفعيل السطوع الأعلى للشاشة، وذلك لما يتجاوز 13 ساعة، وتدعم هذه البطارية قوة الشحن السلكيّ 25 واط، مع الإشارة إلى خلوّ علبة الهاتف من أي شاحنٍ مرفق، وعند انتهاء شحن البطارية، سيكون علينا الانتظار ساعتين تقريباً حتى اكتمال نسبة الشحن، كما تخلّى هذا الهاتف عن خاصية الشحن اللاسلكيّ.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

يعمل الهاتف Galaxy A54 بواجهة الاستخدام One UI 5.1 والتي تعتمد على النظام الأساسيّ Android 13، وتشمل كافة تطبيقات جوجل، وسامسونج، مثل تطبيق الرسائل الافتراضيّ Google Messages وSamsung Internet، والقليل أيضاً من تطبيقات الطرف الثالث قليلة الاستخدام، علماً أنها قابلةً لإلغاء التثبيت.

وقد وعدت سامسونج بتقديم أربعة أعوام من تحديث النظام الرئيسيّ لهاتفها المتوسط الأخير A54 5G، وتزويده بتصحيحات الأمان لغاية 5 سنوات من تاريخ إنتاج الهاتف.

الخلاصة

بنطاق سعري لا يتجاوز 499 دولار، استطاع الهاتف Galaxy A54 5G دخول المنافسة مع هاتف جوجل Pixel 7a والمقارنة معه في الكثير من الجوانب متضمّناً ذلك سلاسة إظهار الرسوميات، والأداء اليوميّ، وقد يفترض وجود الهاتف في هذا النطاق السعريّ دعمه للشحن السريع التي تنتشر حالياً بين الهواتف المتوسطة، ولكنه استغنى عن هذه النقطة ليحصل على سواها في الأداء، وتحسين جودة التصوير ومتانة التصميم.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp