جوجل تطلق Bard منافساً رسمياً لـ ChatGPT

جوجل تطلق Bard منافساً رسمياً لـ ChatGPT

بعد الإعلان الأولي الذي حصل في فبراير، فتحت Google بشكل رسمي وصولاً محدوداً إلى الإصدار التجريبي من برنامج الدردشة الآلي “Bard”، حيث عبر Google عن هذا البرنامج بكونه “تجربة”، وقد ذكَّر المستخدمين بأنه لا يزال قيد التنفيذ وقد لا يعمل دائماً على النحو المنشود.

كان برنامج الدردشة الآلية من Google حتى الآن متاحاً فقط لمن يطلق عليهم بال “المختبرين الموثوق بهم”، إلا أن الشركة تؤكد الآن أن تعليقات المستخدمين ستكون جزءاً حيوياً من مساعدة البرنامج على التحسين في المستقبل.

وكتب باحثو Google في مدونة نُشرت يوم الثلاثاء: “يمكنك استخدام Bard لزيادة إنتاجيتك وتسريع أفكارك وإثارة فضولك”، “قد تطلب من Bard إعطائك نصائح للوصول إلى هدفك المتمثل في قراءة المزيد من الكتب هذا العام، أو شرح فيزياء الكم بعبارات بسيطة أو تحفيز إبداعك.”

وإن إطلاق برنامج الدردشة الآلي هذا بعد عدة أشهر من حيازة منافسه ChatGPT شهرة واسعة حول العالم يشير إلى أن سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي سوف يشتعل رسمياً.

كيف يعمل Google Bard؟

تم تصميم Bard باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي داخلي (نموذج Google اللغوي لتطبيقات الحوار أو LaMDA، حيث يعمل روبوت المحادثة باستخدام كميات هائلة من البيانات للتنبؤ بكيفية الرد على الاستفسارات البشرية. أما من حيث الجوهر، فإن روبوت المحادثة هذا هو عبارة عن آلة تنبؤ لغوي) مبني بشكل ما على توفير معلومات دقيقة تتمحور حول إنتاج إجابة بلاغية تبدو دقيقة.

وقد أقرت Google بحقيقة أن برنامج الذكاء الاصطناعي لديها اعتاد على ارتكاب الأخطاء.  ولكنّ الرئيس التنفيذي لشركة Google المدعو Sundar Pichai قد صرح بأن البرنامج سوف يتحسن من خلال تعليقات المستخدمين، وأكد في رسالة بريد إلكتروني موجهة للموظفين بأن الأمور سوف تكون سيئة مع برنامج الدردشة الآلي في البداية.

وقد تضمن العرض التوضيحي الأولي ل Bard في الشهر الماضي فشلاً محرجاً للغاية، فقد قام روبوت المحادثة بإنشاء معلومات غير صحيحة حول تلسكوب James Webb الفضائي، والذي تم طباعته بعد ذلك في المواد الترويجية للشركة.

وتقول مدونة Google :”بينما تعد LLMs تقنية مثيرة إلا أنّها لا تخلو من العيوب، وذلك نظراً لأنها تسمد بياناتها من مجموعة واسعة من المعلومات التي تعكس التحيزات والصور النمطية في العالم الحقيقي، مما يجعل هذا الأمر يظهر أحياناً في مخرجاتهم”.

وقد فسر الكثيرون السرعة التي تم بها تصميم Bard على أنها استجابة لشعبية ChatGPT، والذي هو روبوت الدردشة المنافس الذي أنتجه مختبر الذكاء الاصطناعي OpenAI الممول من Elon Musk. إذ تم إطلاق ChatGPT في نوفمبر الماضي، وحقق نجاحاً كبيراً بين عشية وضحاها، مما زاد من الحماسة حول منتجات الذكاء الاصطناعي عبر الويب.  

الآن وبعد عدة أشهر، تتسابق كل شركة تقنية كبرى لإصدار منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، فبالإضافة إلى برنامج الدردشة الآلية من Bard و OpenAI، أطلقت Microsoft منظومة ChatGPT الخاصة بها لمحرك البحث Bing، وأعلنت Meta عن نموذجها اللغوي الكبير LLaMA، والذي لم يتم إصداره رسمياً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp