أنا لست روبوتاً (CAPTCHA)… كيف يعمل هذا المربّع الشهير الذي نراه في كل مكان على شبكة الإنترنت؟

أنا لست روبوتاً (CAPTCHA)… كيف يعمل هذا المربّع الشهير الذي نراه في كل مكان على شبكة الإنترنت؟

في حال كنت تستخدم شبكة الإنترنت بشكل يومي فقد صادفت المربّع الشهير الذي يتحقّق من كونك مستخدماً حقيقياً ولست عبارة عن روبوت حيث يظهر هذا المربّع عدّة مرّات أثناء تسجيل الدخول أو الشراء ولكن ما هي طريقة عمل هذا المربّع الشهير؟

لقد أصبحت البرمجيات الذكية التي يُشار إليها بالروبوتات أكثر ذكاءً وبالطبع فإنّ تحديد المربّع لن يكون أمراً صعباً على هذه البرمجيات المتطوّرة ولكن الأهم من ذلك هو ما تقوم به البرمجية في الخفاء حيث يتم التحقّق من سجل التصفّح وتراقب بعض المعلومات وبناءً على النتيجة يتم اتخاذ القرار بأنّ الزائر الذي يقوم بعملية الشراء هو مستخدم حقيقي وليس روبوتاً.

إنّ الأمر لا يتعلّق فقط بسجل التصفّح حيث أنّ عملية التحقّق من المستخدمين هي أمر أعقد من ذلك فقد قامت شركة Google من خلال تحليل كمّية كبيرة من البيانات بجمع سمات محدّدة تشترك بين جميع المستخدمين أو بعبارة أخرى كيف يتصرّف المستخدمين الحقيقيين على شبكة الإنترنت ويتم تمرير بيانات الزائر الحالي على هذا النموذج الذي يتخذ القرار النهائي بالسماح للمستخدم بإجراء العملية التي يريدها أو الرفض.

في بعض الأحيان قد لا تكون البرمجية أكيدة بما فيه الكفاية من طبيعة الزائر لذا في هذه الحالة يتم سؤال المستخدمين المزيد من الأسئلة مثل تحديد الصور أو غير ذلك من الأسئلة التي تهدف إلى تحديد طبيعة الزائر الحالي.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp