مراجعة Redmi 9 Power أحد أبطال البطارية بسعر منافس

مراجعة Redmi 9 Power أحد أبطال البطارية بسعر منافس

طرحت شاومي في الفترة الأخيرة من 2020 الكثير من الهواتف المتوسطة والرائدة كذلك، لتنهي العام الماضي مع هاتف Redmi 9 Power من الفئة الدنيا، حيث تم تصديره إلى الأسواق تحضيراً للمنافسة مع الهواتف الأقل سعراً من العلامات التجارية الأخرى، وقد راهنت شاومي على وصول الهاتف لمراتب جيدة في العديد من الاختبارات كعمر البطارية على سبيل المثال، فهل يمتدّ رهانها إلى مجالات الأداء وجودة الكاميرا، هذا ما ستجيب عنه الفقرات التالية.

تصميم الهاتف Redmi 9 Power

مع كلّ هاتفٍ جديد من Redmi، تظهر لنا العديد من النقاط التصميمية غير المسبوقة، وهذا ما ينطبق أيضاً على الهاتف 9 Power، حيث اتجه الهاتف نحو الغلاف الخلفيّ غير اللامع ذي الألوان المتدرّجة، والملمس الخشن الذي منح المستخدمين قدرةً أكبر على إمساك الهاتف بإحكام.

كما سنجد في الزاوية العلوية اليسرى من هذا الغلاف وحدة الكاميرات الرباعية، والتي تعلو شعار Redmi المزركش الكبير.

في المقابل، كان لهذا الهاتف بعض العلامات التصميمية القياسية، كوضع أزرار الطاقة والصوت على الحافة اليمنى وقد أبدت هذه الأزرار استجابةً لمسيّة جيدةً.

كذلك وقد تم دمج مستشعر البصمات في زر الطاقة، ليظهر بأنه يعمل بنحوٍ سريع لإلغاء قفل الهاتف، بينما ضمّت حافة الهاتف السفلية كلاً من منفذ الشحن USB-C، ومقبس السماعات، أما عن منفذ الأشعة تحت الحمراء IR فقد تم وضعه في الجانب العلويّ من الهاتف.

ويأتي Redmi 9 Power بشاشةٍ متوسطة يبلغ قياسها 6.53 إنش، وتعمل بالدقة Full HD+، وقد تم تغليف هذه الشاشة بزجاج Gorilla Glass 3، وبالرغم من وجود هواتف ريدمي ضمن النطاق السعريّ المعقول، إلا أنها عادةً ما تحصل على شاشةٍ عالية الجودة، ولم يخالف الهاتف Redmi 9 Power هذه القاعدة، حيث تميّزت شاشته بكونها مشرقةً كفاية وتعرض الألوان بنسبة مقبولة من درجات الإشباع.

وقد بلغت أبعاد الهاتف 162.3×77.3×9.6 مم، ليصل وزنه إلى حدود 198 جرام، وبالتالي فإنه يمتلك الوزن الأخفّ على الإطلاق مقارنةً بالهواتف الأخرى من نفس الفئة، وقد يبدو هذا الهاتف بوزنٍ يضاهي الهواتف الرائدة ذات الشاشات الضخمة ويعود ذلك إلى السعة الكبيرة للبطارية، إلا أنه لا يزال مريحاً في الاستعمال لفتراتٍ طويلة.

تم تضمين الهاتف بالمكبرات الصوتية من النوع استيريو، ومع ذلك لم تتعدّى درجات الصوت حدودها المتوسطة.

أخيراً، يتوفر الهاتف Redmi 9 Power بعدة ألوانٍ متدرّجة تشمل اللون الأسود، الأحمر، الأخضر والأزرق.

كيف يبدو أداء الهاتف Redmi 9 Power ؟

يعمل Redmi 9 Power بشرائح المعالجة Snapdragon 662، وقد ساهمت هذه الشرائح بتصنيف الهاتف في المرتبة الثانية من فئته بعد Moto G9.

حيث تعمل الشرائح 662 ضمن معايير الأداء الخاصة بالشرائح الأساسية 660، فيما تضمّنت الأولى وحدة الرسوميات الأسرع Adreno 610، ويمكن تعريف هذه الشرائح بكونها ثمانية النوى، كافيةً للقيام بالمهام اليومية على نحوٍ جيد، إلا أنها لا تقارن فعلياً بقوة الشرائح الرائدة، وقد تم تزويد الهاتف Redmi 9 Power بذاكرةٍ عشوائية بسعة 4 جيجابايت، بالإضافة إلى طرازين من مساحة التخزين الدائم بسعة 64 و128 جيجابايت، علماً بأنه يمكننا توسيعها باستخدام البطاقات الخارجية micro SD.

وقد عملت شاومي كما العادة على تحسين واجهة الاستخدام MIUI 12 وذلك وصولاً لتحقيق الاستفادة الأكبر من العتاد الماديّ للهاتف، وقد بدا الاستخدام اليومي أسهل من ذي قبل بعد تلك التحسينات، حيث جرت الأمور على نحوٍ سلس دون تأخيرٍ أو تباطؤ، فيما احتاج تحميل التطبيقات لبعض الوقت، وهذا ما كان واضحاً تماماً عند فتح الألعاب وخاصةً الثقيلة منها، حيث يفتقر الهاتف إلى المستويات العليا من الإعدادات المتاحة للألعاب، ومع ذلك تم تجريب الألعاب Call of Duty Mobile ، Stardew Valley و Pokémon Go على الهاتف Redmi 9 Power لنجد بأنه يقدّم النتائج المرضية في العموم.

من ناحيةٍ أخرى لا زالت الواجهة MIUI 12 تحتوي البرامج غير الضرورية والمثّبتة مسبقاً، والتي من شأنها إشغال مساحة الهاتف دون فائدةٍ تذكر.

ثم إن GetApps لا زال مستمراً في مهمته المعتادة، وهي إطلاق إشعار ٍ ما عند البدء في إعداد الهاتف للمرة الأولى.

بطارية الهاتف Redmi 9 Power

يحتوي الهاتف 9 Power على أكبر بطاريةٍ يمكننا رؤيتها في هاتفٍ بهذا السعر، حيث تبلغ سعتها 6000 ميللي أمبير، وبالنظر إلى قدرات المعالجة المتوسطة في الهاتف يمكننا التنبّؤ بفترةٍ لا تقلّ عن يومين من استخدام الهاتف للمهام اليومية، وهذا ما ثبت فعلياً في اختبارات البطارية، علماً بأنها استمرت في العمل لثلاثة أيام عند تقليل مرات الاستخدام، الأمر الذي يلغي الحاجة إلى شحن الهاتف يومياً، وقد أرفقت ريدمي علبة هاتفها الجديد بشاحنٍ متوسط، يعمل بقوة 22 واط، وبالتالي فإن سرعة الشحن الفعلية لن تتجاوز 18 واط، بمعنى أن هذا الشاحن يحتاج إلى أكثر من ساعتين لملء البطارية بالطاقة.

ماذا عن جودة الكاميرا ؟

لا زال سعر الهاتف المحدود يقف حائلاً أمام امتلاكه لإعداد الكاميرا المتقدّم، حيث اقتصر الهاتف Redmi 9 Power على توفير كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجا بكسل، تعمل إلى جانب العدسة فائقة العرض ذات الدقة 8 ميجا بكسل، و 2 ميجا بكسل لكلٍّ من كاميرا ماكرو ومستشعر العمق.

أما عن جودة الصور فإنها تتراوح ما بين المستويات الجيدة والمتوسطة بحسب المستشعر المستخدم، وظروف التصوير، حيث أثبت الهاتف قدراته على إنتاج الصور المناسبة عند توفير الإضاءة الجيدة، ولا شكّ بأن الكاميرا الرئيسية تساهم في التقاط كميةٍ جيدة من التفاصيل، إلا أنها تميل إلى إظهار المناطق الساطعة بشكلٍ مبالغٍ فيه.

ولم يكن لاستخدام HDR فائدةً كبيرة على النتائج حيث أن تفعيله لم يضف الكثير من التفاصيل في المناطق الظليلة، كما أنه يعاني من صعوبةٍ ملحوظة في الحدّ من سطوع النقاط المضاءة في الصورة.

أما عند التصوير في بيئةٍ ظليلة، سنلاحظ بأن جودة الصور قد بدأت في الانخفاض مع فقدان الكثير من التفاصيل، كما تميل النقاط البيضاء في الصورة إلى البرودة بشكلٍ أكبر من المعتاد.

وقد تأتي نتائج الكاميرا فائقة العرض مع نسبةٍ قليلة من التشويش في حواف الصورة.

فيما ستؤدي كاميرا ماكرو وظيفتها في التقريب إلى هدفٍ ما، ومع توفير البيئة المضاءة سنحصل على النتائج الجيدة، إلا أن الدقة ستنخفض إلى حدودها الدنيا.

وتعمل كاميرا الهاتف الأمامية بدقة ٍ تبلغ 13 ميجا بكسل، لتبدو صور السلفي مناسبةً بالإجمال، ويجدر بنا الانتباه إلى تفعيل الهاتف لتحسينات التجميل بشكلٍ افتراضيّ بمجرّد التبديل بين العدسات إلى كاميرا السلفي، ويمكن القول بأن كمية التفاصيل لا بأس بها على الإطلاق، مع أن هذه العدسة قد أثبتت عجزها عن التعامل مع النقاط الساطعة في الصورة كما هو الحال مع كاميرا الهاتف الرئيسية في الواجهة الخلفية.

وعند تفعيل الوضع Portrait تميل ألوان الهدف إلى درجاتٍ أعمق، ما يزيد من كمية التفاصيل في المقدّمة، بينما سيظهر التشويش الواضح على خلفية الصورة.

أما بشأن الفيديو، فيتم تسجيل المقاطع في الهاتف 9 Power بدقةٍ تبلغ 1080 بكسل، ومعدلٍ يساوي إلى 30 إطاراً في الثانية، إلا أن جودة الفيديو لن تكون ضمن المستويات الأفضل، حيث يسيطر التشويش على كامل الفيديو مع العلم بأن تحسين الإضاءة المحيطة يساهم في رفع جودة التصوير.

وقد نشهد في بعض الأحيان فقدان الهاتف القدرة على التركيز طيلة فترة التسجيل، بالرغم من توفير ظروف الإضاءة الجيدة.

في المحصلة نقول

يعتبر Redmi 9 Power هاتف شاومي القادر على منافسة الهواتف النظيرة من الفئة الدنيا، وذلك من نواحٍ عدّة تشمل الأداء، البطارية الضخمة وكذلك شاشة العرض، بينما يؤثر نطاقه السعري على فقدانه إمكانيات التصوير العالية، كما يؤدي في بعض الأحيان إلى الحدّ من أداء الهاتف عند ممارسة الألعاب الثقيلة، ويتوفر الهاتف حالياً بقيمةٍ لا تتجاوز 150 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp