مراجعة هاتف Poco M5s، إمكانيات متوسطة ونطاق سعري منخفض

مراجعة هاتف Poco M5s، إمكانيات متوسطة ونطاق سعري منخفض

بمواصفاتٍ متقاربةٍ جداً، أطلقت العلامة التجارية بوكو التابعة لشاومي هاتفيها الجديدين Poco M5 و M5s، فيما يمتلك الأخير M5s بعض النقاط الإيجابية التي تميّزه عن قرينه الأساسيّ، حيث دقة العرض الكبيرة، ونظام التصوير الجيد، وكذلك البطارية التي تكفي لتشغيل الهاتف مدةً لا بأس بها، كما يسعى هذا الهاتف لأداء مهامه المختلفة على نحوٍ يتناسب مع متطلبات المستخدمين، إلا أنه يأتي ضمن عائلة الهواتف الرخيصة الثمن التي تفرض عليه احتواء بعض النقاط السلبية أيضاً.

تصميم الهاتف ودقة العرض

يحتوي الهاتف Poco M5s على غلاف خلفي ناعم وثابت اللون، من مادة البولي كربونات، مع جوانب لامعة وإطار معدنيّ، ووحدة مستطيلة تتضمّن عدسات الكاميرا الخلفية، وترتّبها بالطريقة التي اعتدناها من هواتف شاومي لهذا العام.

وقد تم وضع قارئ بصمات الأصابع على الإطار الجانبيّ للطراز M5s، مندمجاً مع زر الطاقة، فيما جاءت الحافة السفلية لهذا الهاتف بمقبس السماعات القياسيّ ومنفذ الشحن USB-C، كما توزّعت الفتحات المخصّصة للمكبرات الصوتية على الحافتين العلوية والسفلية، وهذا ما يمنحنا تجربة صوتية أفضل بالمقارنة مع ما تقدّمه المكبرات الصوتية المنفردة للهاتف M5، لنحصل أخيراً على تصميم مريح في الاستخدام، فضلاً عن توافق هذا الهاتف مع المعيار IP53 لمقاومة الغبار ورذاذ الماء.

واختارت بوكو لهاتفها الجديد شاشة AMOLED بقياس 6.4 إنش، لتعرض محتوياتها بدقة 1080 في 2400 بكسل، بينما يتخللّها ثقبٌ صغيرٌ في الأعلى لكاميرا الهاتف الأمامية.

وربما لا تدعم هذه الشاشة معدلات التحديث 90 أو 120 هرتز وما يعلوهما ولكنها تمتلك الكثير من الألوان الحيوية إضافةً إلى التباين الجيد بفضل التقنية AMOLED.

كفاءة الهاتف Poco M5s في أداء المهام

تم تشغيل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام MIUI 13 والتي تستند إلى نظام التشغيل Android 12، وتجمع الكثير من ميزات شاومي وبوكو وتطبيقاتهما الخاصة، والتي تمنح الهاتف بدورها مظهراً منفرداً عن بقية هواتف أندرويد.

ويتمّ Poco M5s كافة المهام لديه بواسطة الشرائح MediaTek Helio G95، حيث جرى تزويدها بذاكرة عشوائية تبلغ سعتها 6 جيجابايت، وهذا ما يمكّن الهاتف من عرض رسومياته بسلاسةٍ كبيرةٍ حتى مع تعدّد المهام وافتقاره لمعدل التحديث 90 هرتز، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض مظاهر التباطؤ أو التأخير عند إنجاز المهام المعقّدة.

أما بالنسبة للألعاب، فإن أداء الهاتف M5s يتماثل مع ما تقدّمه معظم الهواتف الرخيصة المنافسة، حيث تنخفض معدلات الأداء بشكل ملحوظ مع المهام المكثّفة، وهذا ما بدا واضحاً في اللعبة Monster Hunter Stories وأثناء التنقّل من مشهدٍ إلى آخر، فيما لا ينطبق الحكم ذاته على الألعاب الخفيفة الأخرى.

مهارات الهاتف في التصوير

يقوم الهاتف Poco M5s بإنتاج اللقطات ومقاطع الفيديو ذات الجودة الأفضل مقارنةً بشقيقه الأساسيّ M5 حيث يحتوي على مستشعرٍ رئيسيٍّ ذي دقة أعلى ومستشعر آخر فائق العرض، كما يدعم خيار الدقة 4K لتسجيل الفيديو بالرغم من غياب هذا الخيار عن معظم الهواتف ذات النطاق السعريّ المماثل.

وتبدو لقطات هذا الهاتف متوازنة جداً، وغنيةً بالتفاصيل حتى مع تفعيل خيارات التقريب، بينما تنخفض جودتها عموماً مع تقليل الإضاءة، وخاصةً عند تعتيم المكان بشكلٍ كبير.

كم تدوم بطارية Poco M5s

يعمل الهاتف Poco M5s بمساندة بطارية كبيرة تبلغ سعتها 5000 ميللي أمبير، حيث يمكنه الاستمرار في العمل مع هذه البطارية إلى يوم كامل، وذلك مع تشغيل تطبيقات التواصل الاجتماعيّ وتصفّح الويب، وبثّ بعض الوسائط، إلا أن ممارسة الألعاب ستؤدي بنا إلى شحن الهاتف قبل الوصول إلى نهاية اليوم.

نهايةً، يدعم هذا الهاتف تقنية الشحن السريع بقوة 33 واط، وهذا ما يمكّنه من استقبال الطاقة بشكل أسرع من الطراز الآخر Poco M5.

خلاصة القول

حزمت بوكو بعض مواصفات الهواتف المتوسطة في هاتفها الرخيص نسبياً Poco M5s حيث البطارية الكبيرة، وإمكانيات التصوير المناسبة، والأداء الجيد عموماً، بالإضافة إلى المكبرات الصوتية المزدوجة والعرض السلس، رغم أنه لا يتجاوز النقطة السعرية 210 دولار، ولكنه يتعثّر مقابل ذلك في بعض المهام، ويفتقر إلى معدلات التحديث التي اعتدنا توفّرها في الهواتف النظيرة الأخرى.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp