مراجعة هاتف هواوي Mate 40 Pro … متكامل لكن من دون خدمات جوجل

مراجعة هاتف هواوي Mate 40 Pro … متكامل لكن من دون خدمات جوجل

دخلت هواوي إطار المنافسة على لقب أفضل هاتفٍ ذكيّ للعام 2020، من خلال هاتفها الذكيّ Mate 40 Pro، بما فيه من مواصفاتٍ رائدة تنافس ما تحتويه الهواتف المميزة الأخرى من أمثال Galaxy Note 20 Ultra ، Oppo Find X2 Pro و iPhone 11 Pro Max وذلك بغض النظر عن خدمات جوجل وإمكانية الوصول إلى بعض التطبيقات الشائعة.

وبعد اشتداد المنافسة ما بين هواوي وبعض العلامات التجارية الأخرى في السابق، تراجعت هواوي فعلياً هذا العام بسبب الحظر الاقتصاديّ ومنعها من تثبيت خدمات جوجل.

من هي الفئة المستهدفة من قبل الهاتف Mate 40 Pro

تم تخصيص الهاتف Mate 40 Pro للمستخدمين الذين لا يعتمدون تطبيقات جوجل في جزءٍ كبيرٍ من مهامهم اليومية، نظراً لأن هذا الهاتف لن يكون قادراً على تشغيل تطبيقات جوجل وغيرها من التطبيقات الخارجية التي تستند في عملها إلى خدمات جوجل بلاي.
وبصرف النظر عن هذه الأمور فإن Mate 40 Pro لم يخلُ من المواصفات المثالية نوعاً ما، بما في ذلك الأداء القوي، الكاميرات عالية الجودة، هيكلية البناء القوية وغيرها الكثير.

تصميم الهاتف Mate 40 Pro

يساهم مظهر الهاتف الاحترافيّ في نقل Mate 40 Pro إلى زاويةٍ منفردة يتميّز بها عن بقية الهواتف الأخرى حيث تحتوي واجهته الأمامية على إطارٍ مختلف لكاميرا السيلفي، كما أنه للهاتف Mate 40 Pro حجماً أكبر نوعاً ما مقارنةً بالهواتف السلف فقد بلغت أبعاده 162.9 x 75.5 x 9.1 مم، ليزن ما يقارب 212 جرام، كما تأتي واجهته الخلفية بالإطار الدائريّ الجديد للكاميرات الخلفية في عصرٍ يمتلئ بالهواتف التي تحتوي إطاراً مربعاً لكاميراتها الخلفية، بما في ذلك الهاتف P40 Pro من هواوي أيضاً.

وتنحني حواف الهاتف الزجاجية في الأمام والخلف، لمنحه المظهر المتميّز، إلى جانب الغلاف الخلفي المعدنيّ ولهذا الغلاف طبيعته الزلقة التي تجعله أكثر عرضةً للسقوط.

واحتوت واجهة الهاتف الخلفية على الإطار المدوّر للكاميرات الرئيسية، فيما تم تغليف واجهته الأمامية بزجاجٍ يكسو الشاشة ذات القياس 6.67 إنش، مع إطارٍ بيضويّ لمجموعة الكاميرات الأمامية، لنجد أن حافة الهاتف اليسرى تخلو تماماً من الإضافات فيما تضم حافته اليمنى زر الطاقة الأحمر، أسفل المفتاح المنفصل للتحكم في الصوت، وقد تم تصميم مكبرات الصوت منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، والميكروفون أعلى الهاتف، فيتبقى لحافته السفلية كلاً من منفذ الشحن USB-C مكبر الصوت، والميكروفون والفتحة المخصصة لبطاقة SIM المزدوجة.

كما يساهم الحجم الكبير للهاتف Mate 40 Pro وحوافه الرفيعة في منحه قابلية الإمساك الجيد والمحكم، حيث توزّع الإطار المعدنيّ أعلى وأسفل الهاتف دون التدخّل في حوافه الجانبية.

ولهذا الهاتف استجابة لمسية جيدة ودقيقة، ولكنها لم تبلغ مستوى المحرك Taptic الخاص بهواتف iPhone، فيما يتصف مستشعر البصمات الذي تم دمجه في شاشة الهاتف بالسرعة والدقة البالغة، كما قدّمت هواوي لهذا الهاتف كاشف الوجه الآمن، الذي يمكننا تنشيطه من قائمة الإعدادات الخاصة بالهاتف، والذي يتقدّم بالفحص الأدق مقارنةً بتطبيقات كشف الوجه الأخرى نظراً لاستخدامه تقنية الفحص ثلاثي الأبعاد، بدلاً من الاعتماد على المعلومات التي تقدّمها الكاميرا الأمامية وحسب!

وفي سياق الحديث عن الكاميرات الأمامية فقد تم جمعهما في إطارٍ بيضويّ في زاوية الشاشة اليسرى ليحمل هذا الإطار الحجم الأكبر مما تحمله الشاشات المنافسة الأخرى.

ومن شأن الفتحات العلوية والسفلية في حواف الهاتف أن تقوم بإخراج الصوت بجودة استيريو، ليبدو واضحاً وقوياً كفاية، بالرغم من أنه يفتقر فعلياً إلى بلوغه مستويات الجهير، وتجدر بنا الإشارة إلى خلوّ الهاتف من مقبس السماعات الدائري، علماً أنه يتم تزويد الهاتف حالياً بسماعات USB-C في علبة الهاتف.

شاشة الهاتف Mate 40 Pro

يأتي الهاتف Mate 40 Pro بشاشة Flex OLED ذات القياس 6.67 إنش والتي تعمل بدقة Full HD+ أي ما يعادل 2772×1344 بكسل، كما يبلغ معدّل استجابتها اللمسية 240 هرتز، ما يعني أن الأمور ستجري بسلاسةٍ كافية في شاشة الهاتف، ويتراجع Mate 40 Pro عن سواه من الهواتف الرئيسية من ناحية الشاشة إذ أنه يقتصر على إنتاج معدل التحديث 90 هرتز في حين تأتي الهواتف المنافسة بمعدّل 120 هرتز، كما أن شاشة الهاتف Mate 40 Pro لا تأتي بعدد البكسلات الأكبر في الإنش الواحد كما في الهواتف النظيرة Galaxy Note 20 Ultra و Sony Xperia 1 II.

ومن حيث السطوع فتحتوي شاشة الهاتف Mate 40 Pro على ما يقارب 476 وحدة إضاءة، ما يعني أن الهاتف سيكون سهل الاستخدام في ضوء النهار الساطع، ولكنه ليس بالمستوى الأفضل على الإطلاق، إذ أن حوافه المنحنية تعكس وهجاً ملحوظاً يشوش الرؤيا العامة لحواف الهاتف عند استعماله في هذه الظروف.

وخلال إعداد شاشة الهاتف على الوضع العادي تميل ألوان الشاشة نحو المستويات الدافئة في العموم، فيما يحصل العكس مع الوضع الزاهي Vivid، كما يمكننا التحكم في حرارة ألوان الشاشة يدوياً من خلال شريط الانزلاق أسفل خيارات الأوضاع، حيث يمكننا التمرير ما بين المستوى الدافئ أو البارد أو اختيار المستويات الكاملة من الألوان.

وفيما يخص زوايا المشاهدة فإنه عند النظر إلى الشاشة من الجوانب ستبدو الألوان أغمق مما كانت عليه مع ظهور ألوانٍ مختلفة لم تكن موجودة في الأساس، في حين تظهر حواف الهاتف في زاوية الرؤيا العادية ظلاً خفيفاً لحواف الهاتف.

أداء الهاتف Mate 40 Pro

يعمل الهاتف Mate 40 Pro بشرائح المعالجة القوية Kirin 9000، وقد تم تصنيع هذه الشرائح بتقنية 5 نانو، لتدعم استخدام شبكات الجيل الخامس 5G.

وقد تم اختبار المعالج الجديد Kirin 9000 ليظهر أنه المعالج الأكثر قوةً من منافسيه، Qualcomm Snapdragon 865 و 865 Plus، ولكنه يتراجع عن المعالجات المنافسة فعلياً من ناحية أداء وحدة معالجة الرسوميات، ومع إطلاق كوالكوم لشرائحSnapdragon 875  المتقدّمة التالية، سيكون المعالج Kirin 9000 قديماً نوعاً ما خلال حقبةٍ زمنيةٍ معينة.

ولا تمنع إمكانيات الهاتف المحدودة في معالجة الرسوميات استخدام الهاتف لتشغيل الألعاب الثقيلة وغيرها، لنشهد خلال تجربة الألعاب بعض التعثرات الطفيفة للغاية.

وقد تم تزويد شرائح الهاتف بذاكرةٍ عشوائية وصلت سعتها إلى 8 جيجابايت، مع خيارٍ وحيد أيضاً من ذاكرة التخزين الدائم يبلغ 256 جيجابايت، كما أضافت هواوي لهذا الهاتف فتحةً مخصصة لبطاقات التوسعة Nano Memory من هواوي والتي تعدّ أغلى ثمناً من بطاقات micro SD العادية.

بطارية الهاتف Mate 40 Pro

تم إرفاق الهاتف Mate 40 Pro ببطاريةٍ متوسطة تبلغ سعتها 4400 ميللي أمبير، ولهذه البطارية القدرة على الاستمرار في العمل لغاية لما يزيد عن يوم كامل من المهام اليومية التي تتضمّن عرض الفيديو لمدة 30 دقيقة، ضبط السطوع بنسبةٍ عالية، الاستخدام المكثّف للكاميرا ودعم تقنيات الاتصال LTE، Wi-Fi ، و Bluetooth.
كما أن استخدام هذه البطارية سيدوم لمدة 4 ساعات من التشغيل الدائم للشاشة.

ويمتلك الهاتف Mate 40 Pro أوضاعاً مختلفة من الأداء وتوفير الطاقة، والتي يمكننا ضبطها وتشغيلها من قائمة الإعدادات الخاصة بالبطارية، حيث تعمل أوضاع الأداء على تحسين الإعدادات لتقديم أفضل أداءٍ يمكننا تقديمه، فيما تقوم أوضاع توفير الطاقة بالحدّ من استخدام البيانات ما بين تفعيلٍ أو إلغاء، لكلٍّ من شبكات 5G، التشغيل الدائم للشاشة، والمزامنة التلقائية للإضاءة المحيطة بهدف إطالة فترة استهلاك البطارية.

وقد تم تزويد هذه البطارية بشاحنٍ سريعٍ للغاية يعمل بقوة 66 واط، لتتفوّق هواوي من خلاله على منتجات سامسونج وأبل، ولهذا الشاحن القدرة على شحن بطارية الهاتف بالكامل في غضون 47 دقيقةً فقط.

كما يدعم الهاتف القدرة على الشحن اللاسلكي بقدرة 50 واط، إلا أن المدة اللازمة لشحن الهاتف بهذه الطريقة لا تزال مجهولة، نسبةً إلى عدم توفير لوحة الشحن اللاسلكية الخاصة بشركة هواوي إلى الآن، فيما اقتصر الشحن اللاسلكي العكسي للهاتف على القوة 5 واط، والتي يمكننا من خلالها شحن الملحقات الصغيرة كسماعات البلوتوث، الساعات الذكية وغيرها.

نظام التشغيل في الهاتف Mate 40 Pro

يعمل الهاتف Mate 40 Pro بواجهة الاستخدام EMUI 11 – التي لا تختلف عن سابقتها EMUI 10 بأي صفةٍ ظاهرية – والتي تعتمد في عملها على النظام Android 10، ومن أهم ما تمت إضافته إلى الواجهة الجديدة 11 هي خيارات التشغيل الدائم للشاشة، كما تم إعداد النوافذ العائمة في الواجهة لتتناسب مع تعدد المهام، فضلاً عن امتلاك الواجهة لإيماءات التحكم عن بعد في الهاتف الذكي.

ولهذه الواجهة تصميم محسّن يشمل العديد من الميزات الإضافية، حيث تتيح لنا الميزة Smart Remote استخدام منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، للتحكم في عروض الشاشات التلفزيونية الخارجية، كما تسمح لنا الخاصية Find Device في تتبع الهاتف، وذلك باستخدام خدمات هواوي على الإنترنت في حال فقدان الهاتف، بالإضافة إلى الميزة Health التي تعمل على مراقبة اللياقة البدنية وأهم تمريناتها.

وقد منع الحظر التجاري شركة هواوي من استخدام النظام الجديد Android 11 لتعتمد أخيراً على تحديثات الأمان للنسخة Android 10 وذلك لتشغيل هواتفها الرئيسية الجديدة، مع استبعاد احتمالية الحصول على النظام Android 11 خلال وقت قريب.

وكما بقية هواتف هواوي الأخرى، لن يحتوي الهاتف Mate 40 Pro أيضاً على أيٍّ من تطبيقات Googleمسبقة التثبيت، أو خدماتها حتى، مع العلم أن تثبيت هذه التطبيقات غير ممكن بالطرق النظامية للتثبيت، وبالتالي من الممكن الاعتماد على المتجر AppGallery الخاص بشركة هواوي وكذلك على مجموعة بيئات العمل المجهّزة من قبل التطبيقات الخارجية، مع ضرورة الإشارة إلى أن الأداة Petal Search تقوم بعمل المتجر AppGallery وبكفاءةٍ أعلى إلا أن الأمر لا يخلو من احتياج بعض التطبيقات إلى خدمات جوجل، وتوقفّها بسبب عدم تأمين هذه الخدمات.

كاميرات الهاتف Mate 40 Pro

احتفظت هواوي بإعداد الكاميرا الرئيسية التي قدّمتها للهاتف الرائد P40 Pro، ليحتوي الهاتف Mate 40 Pro أيضاً على المستشعر RYYB ذي الدقة 50 ميجا بكسل، وامتلاكه لإعدادات التوازن القياسي OIS، فيما يختلف نظامي الكاميرا بين الهاتفين من خلال تقليل كمية الدقة لكاميرات الهاتف Mate 40 Pro التي شملت الكاميرا فائقة العرض وكاميرا السيلفي، حيث باتت تعمل هذه الكاميرات بدقة 20 ميجا بكسل، و13 ميجا بكسل للعدستين على التوالي، ومع ذلك فإن جودة الصور لم تنخفض نسبياً.

وقد ظهرت صور الكاميرا الخلفية الرئيسية بمستوياتٍ عالية من التشبّع والتباين، كما أن تفعيل النطاق الديناميكي سينتج لنا صور حادة ذات تفاصيل واضحة، بالرغم من أن عمليات المعالجة لا تحمل في جعبتها الكثير من عمليات التباين.

كما وقدّمت الكاميرا فائقة الاتساع ذات الدقة 20 ميجا بكسل، إطار الصورة الأكثر اتساعاً مما تقدّمه الكاميرا الرئيسية عادةً، مع الحفاظ على خصائص اللون، والتباين، عند التبديل فيما بين كاميرات الهاتف، كما وتميل الصور فائقة العرض إلى أن تطغو عليها مظاهر النعومة الملحوظة.

وللهاتف Mate 40 Pro عدسة التقريب البصري التي تنتج مقدار الدقة 12 ميجا بكسل، ومهام التقريب البصري بنسبة x5، إلا أن جودة الصور التي تنتجها تتراجع فعلياً عمّا تقدّمه الكاميرتين الرئيسية وفائقة العرض، وعند التصوير في الإضاءة المنخفضة لوحظ في الصور مقداراً كبيراً من تقليل الضجيج، لتبدو الصور وكأنها لوحاتٌ مائية، وهذا ما يتوضّح بشكلٍ ملحوظ عند القيام بتكبير الصور.

ومع توفر الإضاءة الجيدة تبدي هذه الكاميرا نتائجاً حادة تظهر الألوان بدقتها المطلوبة، ولهذه العدسة أهميتها المعتبرة عند الحاجة إلى التقاط هدفٍ بعيدٍ للغاية.

وللوضع الرأسي Portrait لقطاته التي لا تخلو من التركيز الكبير الذي يمكن تقديمه من كاميرات DSLR، وهذا ما تقترب من خلاله صور هذا الوضع من العلامات الواقعية، حيث يسمح لنا الوضع Portrait بتبديل أشكال الوضع bokeh، ويمكننا أخيراً تغيير لفتحة الافتراضية لهذه العدسة في المجال ما بين f / 0.95 و f / 16 وذلك بهدف الحصول على تشويشٍ أكثر أو أقل في نتائج التصوير.

وفي بعض اللقطات سيظهر الهدف الأساسي للصورة مدموجاً مع الخلفية بشكلٍ شبه تام، وهذا ما يعدّ عيباً حقيقياً في نظام الكاميرات الذي لا يخلو من مستشعرات العمق في الأمام والخلف، إلا أن هذا الخطأ لا يحدث إلا نادراً فتبدو الصور الشخصية جيدةً في العموم.

ولا بدّ من الإشارة إلى قدرة الهاتف على التقاط الضوء وسط البيئة المظلمة، وهذا ما يفسّر وضوح النجوم في الصور الفلكية التي تم التقاطها بواسطة كاميرات الهاتف Mate 40 Pro.

وفي الحديث عن الإضاءة المنخفضة فإن كلاً من الكاميرا الرئيسية وفائقة العرض في الهاتف Mate 40 Pro، تحتاج فعلياً إلى تثبيت اليد أثناء التقاط الصور، وذلك للحصول على لقطاتٍ حادة، لتكون نتائج كاميرا التقريب عبارةً عن اقتصاصٍ واضح لصورة الكاميرا الرئيسية في إضاءةٍ منخفضة إلى ما دون مستوىً محدد مسبقاً، ومع القليل من مصادر الضوء في الإضاءة الليلية تستطيع كاميرات الهاتف الاستفادة من تجهيزات التقريب المخصصة.

أما بشأن كاميرا السيلفي فتعمل في الهاتف Mate 40 Pro بدقة 13 ميجا بكسل، لتوفر لنا قدراً جيداً للغاية من النطاق الديناميكي، وعوامل الحدة والألوان، ومع ذلك سنشاهد العوامل المؤثرة في تقليل الضجيج في الإضاءة ذات الإضاءة المنخفضة على أنها ستظهر بشكلٍ واضح تماماً.

وتتيح لنا الكاميرا فائقة العرض المرافقة لكاميرا السيلفي في الهاتف مجال الرؤية فائق العرض، مع جودةٍ منخفضة نسبياً.

وبالحديث عن تسجيلات الفيديو، فللهاتف Mate 40 Pro القدرة على تسجيل المشاهد بدقةٍ تصل إلى 4K، بمعدّل 60 إطاراً في الثانية، لتبدو هذه التسجيلات غايةً في الحيوية والنعومة والتباين كذلك، كما يعمل النطاق الديناميكي على الخلط ما بين إعدادات التوازن القياسي OIS وEIS، لإنتاج المشاهد الخالية من التشويش، وقد يكون أداء الإعداد OIS محدوداً بعض الشيء أمام الحركة المكثّفة لليد أثناء التصوير.

الخلاصة

يمكن القول أنه للهاتف Mate 40 Pro القدرة على بلوغ المستويات الرائدة في العديد من المواصفات، بما في ذلك عمر البطارية المناسب ، الأداء القوي، الشاشة عالية الدقة، والكاميرات الجيدة في العموم.
فيما يمكن تلخيص عيوب الهاتف بافتقاره لخدمات وتطبيقات جوجل، المهمة بالنسبة للكثير من المستخدمين وخلوه من مقبس السماعات الذي جرى تعويضه بتفعيل منفذ الشحن لاستقبال سماعات الرأس ويتوفر الهاتف Mate 40 Pro حالياً بسعرٍ يبلغ 1280 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp