مراجعة مميّز فيفو الجديد vivo V27 Pro، وإمكانياته المتقدّمة في التصوير !

مراجعة مميّز فيفو الجديد vivo V27 Pro، وإمكانياته المتقدّمة في التصوير !

بعد مرور ستة أشهرٍ على إطلاق فيفو لآخر هاتفٍ ذكيٍّ لها من السلسلة المميّزة V، قامت كعادتها بإطلاق الطراز الأحدث V27 Pro ليكون خليفة الرئيسيّ السابق V25 Pro فيستمدّ منه معظم المواصفات العليا، كالتقدّم في الأداء والعرض وعمر البطارية، مضيفاً إليها بعض التعديلات في التصميم، والتحسّن الواضح في قطاع التصوير.

ما هي تعديلات التصميم عن هاتف العام الماضي

لم يحظ الهاتف V27 Pro بالكثير من النقاط التصميمية المختلفة عمّا ورد في الهاتف السلف V25 Pro، بل استخدم ذات الشاشة المنحنية ثلاثية الأبعاد، فلم تزد سماكته عن 7.36 مم، وهذا ما يجعله مريحاً في الاستخدام فعلياً مع أنه يحتوي إطاراً بلاستيكياً زلقاً يفرض علينا استعمال الهاتف ضمن غلافه الواقي لتجنب حوادث الانزلاق والتصدّع.

وقد جاء هذا الهاتف بغلاف زجاجيٍّ في الخلف، يقاوم بصمات الأصابع ويثبت لونه في جميع الطرازات ما عدا الطراز الأزرق الذي يتدرّج ما بين الفاتح والداكن عند انعكاس ضوء الشمس.

يضمّ V27 Pro كلاً من مستشعر البصمات السريع أسفل الشاشة، ومنفذ USB-C المخصص لعملية الشحن ونقل البيانات، وكذلك الاستماع إلى الموسيقى بواسطة السماعات السلكية التي تتوافق مع هذا النوع من المنافذ.

أما عن أزرار الطاقة والصوت فقد وضعت على الجانب الأيمن كما المعتاد وفي مكانٍ يسهل الوصول إليه عند استخدام الهاتف بيدٍ واحدة.

من جانبٍ آخر، لم يتزوّد الهاتف V27 Pro بأكثر من مكبرٍ صوتيٍّ وحيدٍ يعمل على إخراج الصوت بمستوياتٍ مرتفعةٍ بعض الشيء، ولكنه يفتقر إلى دعم تقنية استيريو والميزة الصوتية الشهيرة Dolby Atmos.

شاشةٌ كبيرةٌ، وجودةٌ عليا

تمتدّ شاشة الهاتف V27 Pro على مساحة واسعة من الهيكل، فيبلغ قياسها 6.78 إنش، ما يعني أنها صعبة الاستخدام بيد واحدة، ولكنها تعمل في المقابل وفق تقنية العرض AMOLED، محاطةً بالحواف بالغة الرقّة، ويتركّز ثقب الكاميرا الأمامية وسط حافتها العلوية.

تعرض هذه الشاشة محتوياتها بدقة FHD+ أي ما يعادل 1080 في 2400 بكسل، كما تدعم معدل التحديث 120 هرتز، ومجال التدرّج اللونيّ HDR10+، وبالتالي يمكن الحكم على ألوان هذه الشاشة بالحيوية والعمق المناسب، ذلك فضلاً عن تأمينها زوايا المشاهدة الجيدة والسطوع الكافي لاستخدام الهاتف أسفل ضوء الشمس المباشر.

مستويات الأداء ومعدلات عرض الرسوم

تم تشغيل الهاتف V27 Pro بواسطة الشرائح المتقدّمة MediaTek Dimensity 8200، والتي وصلت إلى السرعة 3.1 جيجاهرتز، مقترنةً بوحدة الرسوميات ARM Mali-G610 MC6، والذاكرة العشوائية LPDDR5 ذات السعة 8 أو 12 جيجابايت، وكذلك مساحة التخزين UFS 3.1 بسعة 128 أو 256 جيجابايت، إلا أن الأخيرة غير قابلةٍ للتوسعة بواسطة البطاقات الخارجية، بينما يستهلك الهاتف منها حوالي 8 جيجابايت لتكوين ذاكرةٍ عشوائيةٍ افتراضيةٍ تضاف إلى الذاكرة الموجودة في الهاتف أساساً، وتساعد على أداء المهام بسرعةٍ أكبر.

ومع هذه الأرقام والتجهيزات المطوّرة، استطاع هاتف فيفو الجديد أن يصل إلى 839769 نقطةً في اختبارات AnTuTu و 1213، 3681 نقطةً في اختبارات Geekbench وحيدة ومتعددة النوى على الترتيب، وبالتالي لن يصعب على هذا الهاتف تنفيذ المهام بسلاسةٍ تامةٍ حتى مع تعدّد التطبيقات، إلا أنه يتباطأ قليلاً ويميل إلى الدفء بعد استخدامه لفترةٍ لا بأس بها في المهام المعقّدة، كتشغيل الكثير من التطبيقات في الخلفية، ومواصلة الألعاب المكثّفة في الوقت ذاته.

تفاصيل نظام التشغيل

يعمل الهاتف V27 Pro بواجهة الاستخدام FunTouch OS 13 والتي تستند بشكلٍ أساسيٍّ على نظام التشغيل Android 13، وتدعم بدورها ميزات Material You، فتتيح لنا تخصيص ألوان النظام بما يتوافق مع رغباتنا.

كما تحتوي هذه الواجهة على التطبيق الخاص بمراقبة حرارة الهاتف iManager، وكذلك تطبيق الطقس الذي يدعم ميزات AQI للمستخدمين المهتميّن بالصحة، بالإضافة إلى العديد من الخلفيات الرسومية الجديدة وميزات الأمان والخصوصية المحسّنة والتي تعنى بإخفاء بعض الصور والفيديوهات من تطبيق المعرض، وتمنع الآخرين من الوصول إليها عندما يتطلب الأمر.

كفاءة الهاتف V27 Pro في التصوير

يتميّز الطراز V27 Pro عن سلفه السابق بامتلاكه ثلاثة عدساتٍ خلفيةٍ، يحيط بها إطارٌ مستطيل الشكل، يبرز عن الهيكل الخارجيّ قليلاً، فيتسبّب في عدم استقرار الهاتف عند وضعه على سطحٍ مستو.

تستخدم الكاميرا الرئيسية في هذا الهاتف مستشعر التصوير Sony IMX766V، لكي تستطيع التقاط الصور بدقة 50 ميجا بكسل، وتدعم كذلك بعض الميزات الإضافية الحالية، كصور بورتريه ذات الإضاءة الملوّنة، كما تقوم العدسة الثانية بمهمة التصوير العريض بدقة 8 ميجا بكسل، وتختصّ الكاميرا الأخيرة بالأهداف القريبة، بينما لا تتعدّى حدود الدقة 2 ميجا بكسل، وأخيراً تعمل الكاميرا الأمامية في الهاتف بدقة 50 ميجا بكسل، لتبدع في تصوير لقطات السلفي ومكالمات الفيديو، حيث يمكن لهذه الكاميرا أن تركّز بسرعةٍ على الهدف مع توفّر الإضاءة فتلمّ بالكثير من التفاصيل والحواف والألوان الدقيقة ، تماماً كما هو الحال مع الكاميرا الرئيسية الخلفية للهاتف.

كما أظهر الوضع بورتريه إمكانياته المتقدّمة أثناء اختباره، فقام بتحديد حواف الهدف وطمس الخلفية بشكل جيد للغاية، علماً أنه بالإمكان ضبط عمق الهدف وبعده عن الخلفية في هذا الوضع بالنقر على الأيقونة “f” في تطبيق الكاميرا.

ومع تراجع الإضاءة في المكان، حافظت كاميرات الهاتف V27 Pro على معظم التفاصيل، وحاولت إزالة معالم الضجيج قدر المستطاع، فيما انخفضت دقة الألوان قليلاً وانحازت لقطات الكاميرا الأمامية إلى تنعيم حواف الوجه، وبدت صور الكاميرا العريضة مقبولةً أيضاً مع تغيير طفيف في درجات اللون ونقاء الأهداف.

ماذا عن عمر البطارية

جرى تضمين الهاتف Vivo V27 Pro ببطارية متوسطة بسعة 4600 ميللي أمبير، تستطيع الدوام لما يتجاوز اليوم مع الاستخدام المتوسط، شاملاً ذلك مشاهدة مقاطع الفيديو وتصفّح الويب وإجراء بعض المحادثات، وممارسة الألعاب بين الحين والآخر، كما تدعم هذه البطارية قوة الشحن السلكيّ 66 واط، وبالتالي يمكنها الوصول إلى الشحن الكامل خلال ساعة تقريباً باستعمال الشاحن المرفق في علبة الهاتف.

الخلاصة

حصل الهاتف المميّز Vivo V27 Pro على الكثير من التحسينات في العرض والتصوير مقارنةً بما كان عليه الهاتف السلف V25 Pro، كما جاء بالشرائح والمستشعرات الأفضل والأسرع، مقابل ارتفاع هامشي في النقطة السعرية، فلم يزد عن 500 دولار، ولكنه لا زال ممتلئاً بالتطبيقات نادرة الاستخدام، مفتقراً إلى معظم التقنيات الصوتية، وأنظمة التبريد التي تحفظه من الحرارة المرتفعة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp