مراجعة ساعة سامسونج الأحدث Galaxy Watch 5 Pro بخدمات GPX غير المسبوقة

مراجعة ساعة سامسونج الأحدث Galaxy Watch 5 Pro بخدمات GPX غير المسبوقة

خلال السنوات الماضية اعتادت سامسونج إطلاق ساعتها الذكية بإصدارين أحدهما قياسي والآخر مع زر جانبي دائري. إلا أن سامسونج قررت تغيير مسارها قليلاً لهذا العام بإصدار ساعتها القياسية الجديدة Galaxy Watch 5 وأخرى تحمل لقب “Pro” بميزاتٍ احترافية جديدة ساهمت في تصنيفها كواحدةٍ من أفضل الساعات التي يمكن أن ترافق المستخدمين في رياضاتهم الصباحية، ورحلاتهم الخارجية إلى مناطق وعرة تحتاج إلى هيكلٍ متين للساعة وبطاريةٍ تدوم طويلاً.

تصميم الساعة Galaxy Watch 5 Pro ومكوناتها المادية

جاءت ساعة سامسونج الأحدث Galaxy Watch 5 Pro بشاشة زجاجية صلبة من الياقوت الأزرق، كما تم استبدال الإطار الدوّار المعتاد من طرازات Classic بحوافٍ تتقعّر حول الشاشة لتصل إلى أعلى حافة الغلاف المصنّع من التيتانيوم الصلب بلونيه الرماديّ والأسود.

جرى تصميم هذه الساعة بقياس واحد فعلياً، بحيث يمكن تمرير قفلها المغناطيسيّ إلى مجالٍ محددٍ قد لا يتناسب مع المستخدمين ذوي المعصم الأصغر، كما أنها سميكةً بعض الشيء، وهذا لكي تستوعب حجم البطارية الأكبر، مقارنةً بما احتواه الطراز Watch 4 Classic في العام الماضي، إلا أنها تمتلك قاعدة أعرض التي تجعلها أخفّ وزناً، وتمكّن مستشعراتها السفلية من قراءة بيانات اللياقة البدنية للمستخدم بشكلٍ أفضل.

تعمل شاشة الساعة ذات القياس 1.4 إنش بتقنية Super AMOLED، فتظهر خطوطها بوضوحٍ كبير، وألوانٍ مميّزةٍ وسط خياراتٍ متعددةٍ من الواجهات، كما تستقبل هذه الشاشة لمسات المستخدمين بسلاسةٍ بالغةٍ تتفوّق من خلالها الساعة على معظم الساعات الذكية المصمّمة من أجل الرحلات الاستكشافية الصعبة.

وقد تم وضع المكبر الصوتيّ لهذه الساعة في حافتها العلوية، بينما تقع فتحة الميكروفون على الجانب الأيمن بين أزرار التنقّل.

تمتلك Watch 5 Pro أحزمة من السيليكون الناعم D-Buckle Sport، والذي يساعد المستخدمين في تحريك قفل الساعة بسلاسةٍ إلى الحدّ المناسب للمعصم، وإعادة إغلاق القفل ثانيةً.

يضمّ الجانب الأيمن من هذه الساعة زوجاً من الأزرار المادية وهما زر الشاشة الرئيسية ومفتاح الرجوع، حيث يؤدي ضغط الزر الأول افتراضياً للعودة إلى الواجهة الأساسية للساعة، مع إمكانية تعيينه لفتح إحدى تطبيقات أو خدمات جوجل على سبيل المثال مع النقر المزدوج أو الضغط المطوّل، أما عن مفتاح الرجوع فيأخذنا ضغطه المطوّل افتراضياً إلى خدمة Samsung Pay، حيث لا مجال لتغيير ذلك في الوقت الحاليّ والانتقال إلى الخدمات البديلة الأخرى من أمثال Google Pay رغم توافق هذه الساعة مع كافة خدمات وتطبيقات جوجل.

وعند قلب الساعة Galaxy Watch 5 Pro إلى وجهها السفليّ سنلاحظ وجود المستشعر Samsung BioActive، والذي يجري استخدامه في قياس معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وكذلك معدل كهربية القلب ECG، ومستويات الأوكسجين في الدم وغيرها الكثير، كما يقوم مستشعر آخر على نفس الوجه من الساعة بمهمة قياس درجة حرارة الجلد.

تفاصيل نظام التشغيل والخدمات الأخرى من سامسونج

اختارت سامسونج لساعتها الجديدة Galaxy Watch 5 Pro أن تعمل في بداية الأمر مع واجهةٍ مألوفةٍ نوعاً ما، حيث تعرض لنا واجهات وعناصر النظام السابق Tizen OS، بالإضافة إلى بعض تطبيقات سامسونج، والمساعد Bixby وغيرها، بينما يعبّر النظام الجديد Wear OS عن نفسه في هذه الساعة ببعض الميزات والخدمات الجديدة من جوجل.

فعند فتح درج التطبيقات ستظهر لدينا بعض الأدوات والاختصارات غير الاعتيادية من أمثال Google Wallet، Google Maps، Google Assistant وكذلك Google Fit ولوحة المفاتيح الجديدة Gboard، ولكن البحث عن التطبيقات المتوافقة مع الساعة على متجر الهاتف المحمول سيؤدي أحياناً إلى إظهار كافة النتائج الممكنة بغض النظر عن دعمها من قبل الساعات الذكية أساساً، فمنها ما هو مخصّص للهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية، وقد لا نحصل على التطبيق المطلوب للساعة من المحاولات الأولى.

ولحلّ المعضلة السابقة، يجدر بنا الانتقال إلى متجر بلاي المثبّت على الساعة مباشرةً والاطلاع على مجموعة التطبيقات الموافقة لها، أو البحث عنها كتابةً أو حتى من خلال البحث الصوتيّ الذي يتحوّل إلى نص.

تخصيص الساعة الذكية Galaxy Watch 5 Pro

يمكن إدارة الساعة Galaxy Watch 5 Pro من خلال تطبيقي سامسونج الرئيسيّين Galaxy Wearable و Samsung Health. ولكي يتمكن المستخدم من تحقيق الاستفادة الأعلى من ساعته الذكية، سيكون عليه مزامنة الساعة مع هذه الخدمات المجانية المفيدة عموماً، حيث يقدّم التطبيق الأول Galaxy Wearable كامل المعلومات الأساسية حول Galaxy Watch متضمّناً ذلك اسم الساعة وحالة البطارية وأدوات واجهة الساعة، والإعدادات وغيرها، ومن خلال هذا التطبيق يستطيع المستخدم ضبط وتعيين عناصر واجهة الساعة، كالمقاييس الهامة بالنسبة له، وألوان الثيم وخيار إظهار البوصلة.

أما عن التطبيق Samsung Health فيظهر البيانات التي تم جمعها من قبل الساعة الذكية بطريقةٍ منظّمةٍ للغاية، حيث تشتمل قائمته الرئيسية على عدد الخطوات، أسماء التمارين المكتملة، وقت النوم، قياس الضغط، وكذلك معدل ضربات القلب، مع إمكانية الوصول إلى تقارير مفصّلةٍ حول كل بندٍ من هذه البنود.
فيؤدي النقر على خيار ضغط الدم أو معدل الكهربية ECG مثلاً إلى فتح تطبيق Samsung Health Monitor، والذي يمكن تعريفه كخدمةٍ منفصلةٍ من التطبيق الأساسيّ Samsung Health، تفيد في تقديم وعرض بيانات المستخدم بطريقةٍ مناسبةٍ للأطباء.

كما يساعد هذا التطبيق إلى بدء التحديات والمنافسات الرياضية مع الأصدقاء، وعرض تقارير الأداء الأسبوعية، وذلك لزيادة حماس المستخدم تجاه التمارين اليومية الروتينية.

ميّزة التتبّع المتقدّمة GPX

تدعم الساعة Galaxy Watch 5 Pro خدمات GPX والتي تم تطويرها عن نظام GPS لتعرض لنا بعض المعلومات الجغرافية الهامة كمسارات الرحلة، والطرقات والنقاط المميّزة في الطرق، مع أن هذه الساعة لا تدعم تمارين الركض أو ركوب الدراجات في الجبال، أو مسابقات العدو، وللحصول على ملف GPX المتعلّق بالموقع الذي نريد الذهاب إليه، يتعيّن علينا تنفيذ متطلبات الاشتراك أولاً، حيث يتخصص نوع الاشتراك Trailforks ذي السعر المعقول على سبيل المثال بإنشاء ملفات GPX الخاصة بتمارين المشي.

وإن قمنا بإنشاء مكتبةٍ للطرق من خلال خدمات GPX سيصبح بإمكاننا تصفّحها أثناء التجوّل دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت وهذا ما يساعدنا فعلياً في توفير استهلاك طاقة البطارية.

خلاصة القول

تقدّمت ساعة سامسونج الجديدة Galaxy Watch 5 Pro على أقرانها من الساعات الذكية المنتشرة حالياً في بعض الجوانب كدعمها خدمات GPX وتوافقها مع معظم تطبيقات أندرويد، وكذلك امتلاكها لهيكل التيتانيوم الصلب والشاشة ذات الألوان الدقيقة والعناصر الواضحة، بالإضافة إلى عمر البطارية الطويل، إلا أنها تعاني من بعض القصور في مجال القياسات الحيوية، والتمارين المختلفة، كدعم تمارين الركض المتاحة افتراضياً في سواها من الساعات ونتيجةً لما سبق تم تحديد النطاق السعريّ لهذه الساعة بما يقارب 450 دولار أميركي.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp