مراجعة ريلمي X50 Pro 5G … إمكانيات كبيرة بسعر معقول

مراجعة ريلمي X50 Pro 5G … إمكانيات كبيرة بسعر معقول

بعد أن سيطرت كل من OnePlus و Xiaomi على قطاع الهواتف الذكية الرائدة مقبولة السعر لفترة لا باس بها من الزمن، بدأت الشركات الأخرى بالدخول في مضمار المنافسة في هذا القطاع ومن بينها Realme.
حيث قامت الأخيرة في العام الماضي بإطلاق هاتفها Realme X2 Pro كأول منتج لها ضمن هذا القطاع من الهواتف وقد لقي نجاحاً كبيراً ضمن هذه الفئة.
واليوم تطرح ريلمي هاتفها الجديد في فئة الهواتف الرائدة مقبولة السعر Realme X50 Pro بمواصفات عالية وسعر منافس ضمن هذه الفئة من الهواتف.

ويتميز هذا الهاتف بعدة ميزات بارزة تتمثل في دعمه لشبكات الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى امتلاكه لشرائح المعالج الأقوى في الوقت الحالي Snapdragon 865 كما أنه يحتوي على شاشة FHD+ والتي تعمل بتردد 90 هرتز، كذلك يحتوي على كاميرا أمامية مزدوجة وشاحن سريع SuperDart يعمل بقوة 65 واط، إلى جانب وحدة تخزين داخلية UFS 3.1 وكاميرا رباعية خلفية تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، مما يعني أن هذا الهاتف يتميز باحتوائه الكثير من المواصفات العليا.

التصميم والشاشة

قد يكون من الصعب التمييز بين هواتفRealme من الخلف حيث تمتلك أغلبها نفس الغطاء الخارجي تقريباً، وعلى مدى الستة أشهر الماضية كانت الشركة تقوم باعتماد تصميم الكاميرا الرباعية العمودية، وألواناً متدرجة لغطاء معظم الهواتف.

على العموم قد لا نلاحظ الفرق بين هواتف Realme، وقد قامت الشركة بطرح العديد من الهواتف بغطاء خلفي غير لامع في الفترة الأخيرة، والذي يشبه إلى حدٍّ ما غلاف الهاتف OnePlus 7T. وهو يتوفر بعدة ألوان تشمل الأخضر المتدرج والأحمر الغامق.

تضم الواجهة الأمامية للهاتف على كاميرا سيلفي مزدوجة في الزاوية العلوية اليمنى. كما يحتوي الهاتف X50 Pro على مكبرات صوت ثنائية، فتعمل سماعة الهاتف الأساسية بصفتها وحدة صوت ثانوية، بينما يتم تشغيل الصوت الأساسي بواسطة مكبرات الصوت في الحافة السفلية للهاتف.
وقد تم تصميم زر الطاقة ليتم وضعه على يمين الهاتف، ويتمتع بدقةٍ كبيرة وتقنيةٍ تعتمدها الكثير من الشركات المصنعة أمثال iQOO.

في الحافة السفلية للهاتف يوجد مكبر الصوت إلى جانب منفذ USB-C للشحن، وفتحةٍ لإدراج بطاقة SIM مزدوجة. إلا أن Realme X50 Pro  لا يمتلك منفذاً لسماعات الرأس بقياس 3.5 ملم ، وقد يكون السبب وراء ذلك الترويج لمنتجات Realme AirBuds.
إجمالاً يتميز الهاتف بوزنٍ خفيف ولكنه قد يعاني من بعض المشاكل أثناء استخدامه بيدٍ واحدة.

وقد شكلت الشاشة علامة مميزة لهواتف Realme في العام الماضي والتي تنافس شاشات هواتف Samsung إلى حد ما، وقد اعتمدت شركة Realme مؤخراً على الشاشات عالية المستوى، التي احتوتها هواتف OnePlus والتي جلبت لها الكثير من الشهرة.

ويأتي الهاتف X50 Pro  بشاشة Super AMOLED بحجم 6.44 إنش، وألوانٍ دقيقة، ومشرقة ومناسبةً لاستخدام الهاتف في ضوء النهار.
كما تحتوي على نوعين من تنسيقات اللون هما Vivid وGentle، حيث يقوم التنسيق Vivid بضبط درجة تشبع اللون، بينما يعطي الآخر ألواناً طبيعية بشكلٍ أكبر.
ويمتلك الهاتف خيار الوضع الداكن، وخياراً آخر لحماية العين، بالإضافة إلى القدرة على تحديد درجة حرارة ألوان الشاشة.
ويمكن ضبط معدل التحديث التلقائي في الشاشة ما بين 60 و90 هرتز للحفاظ على طاقة البطارية.

وبالمثل مع الهاتف OnePlus 7T فإن ريلمي X50 Pro  أيضاً يتمتع بتجربةٍ جيدة أثناء التصفح، كما أن الرسوم المتحركة تبدو مناسبةً جداً للألعاب.

الكاميرات

يحتوي الهاتف X50 Pro  على أربعة كاميرات خلفية و كاميرتين أماميتين، بشكلٍ يشبه الهاتف Realme X2 Pro إلى حدٍّ كبير ولكن مع فرقٍ بسيط يتمثل في عدد الكاميرات الأمامية إذ يمتلك X2 Pro كاميرا أمامية واحدة فقط.

وتمتلك الكاميرا الرئيسية الخلفية لهاتف X50 Pro  المستشعر ISOCELL Bright GW1 من سامسونج والذي يعمل بدقة 64 ميجا بكسل، مع فتحة f/1.8.
يتميز الهاتف X50 Pro  بقدرته على إظهار المزيد من التفاصيل الدقيقة في الصور، إلى جانب النطاق الديناميكي الجيد، ومعالجة الصور بشكلٍ مثالي خاصةً الصور التي يتم التقاطها في ظروف الإضاءة الشديدة.
وتتم زيادة تشبّع الألوان من خلال استخدام الوضع AI Color الإضافي في التصوير والذي كان يدعى سابقاً Chroma Boost.

وعند استخدام الوضع الليلي لالتقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة سنلاحظ أن دقة الصور تتراجع، وتقلّ التفاصيل إلى حدٍّ كبير، أما في حال استخدام الوضع AI للتصوير فإن الصور قد تظهر بشكلٍ أفضل، حيث تكمن المشكلة وراء انخفاض جودة الصور في الإضاءة المنخفضة أن نظام الهاتف لا يقوم بتصحيح وضبط الاهتزازات في الصور، وقد يتم إصلاح هذه المشكلة في تحديثات النظام القادمة والتي تؤدي بالتالي إلى رفع جودة الصور.

يحتوي الهاتف على عدسة تقريب تعمل بدقة 12 ميجا بكسل، بحيث يمكنها التقاط الصور بالتقريب البصري ×2 ، أو التقريب الهجين ×5، أو حتى التقريب الرقمي ×20. وتعمل كاميرا الزاوية العريضة بدقة 8 ميجا بكسل، ويمكن لهذه العدسة أن تتضاعف لتعمل كأي كاميرا ماكرو وبشكلٍ جيد.

بينما تعمل عدسة التقريب وكاميرا الزاوية العريضة لهاتف X50 Pro على إنتاج الصور بشكلٍ جيد، مع بعض المعالجة الزائدة للصور والتي قد تؤدي إلى تنعيم بعض التفاصيل.
كما يعمل مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل، وغالباً ما يتم استخدامه للكشف عن تفاصيل الوجه في الصور الشخصية ويبدي هذا المستشعر نتائج مناسبةً بالفعل.

أما الكاميرا الأمامية المزدوجة فتتألف من كاميرتين تعمل الأساسية منها بدقة 32 ميجا بكسل، بفتحة f/2.5 مع إمكانية استخدام خوارزميات AI في التصوير.
أما الكاميرا الأخرى فهي عدسة تصوير بالزاوية العريضة وتعمل بدقة 8 ميجا بكسل، ويبلغ مجال الرؤية لهذه الكاميرا 105 درجات، بالتالي يمكنها القيام بالتصوير الشامل وإنتاج لقطاتٍ أكبر من تلك التي يتم تصويرها بكاميرا السيلفي العادية.

أداء الهاتف ونظام التشغيل

يعمل Realme X50 Pro  بشرائح Snapdragon 865 التي تجعل منه هاتفاً قوياً في الأداء، فقد سجّل في اختبارات AnTuTu للأداء 581492 نقطة، بالمقابل فقد سجل هاتف iPhone 11 Pro Max  548239 نقطة فقط، وتجدر الإشارة هنا إلى أن سعر هذا الهاتف يبلغ حوالي ثلاثة أضعاف سعر X50 Pro !
ونظراً لكونه واحداً من أسرع الهواتف في الوقت الحالي، فلم نلاحظ أي تأخر أو بطء في عمليات المعالجة، فقد تم فتح التطبيقات بسرعةٍ كبيرة، كما حافظ الهاتف على هذه السرعة بالرغم من بقاء العديد من التطبيقات في الخلفية وذلك يعود إلى ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 التي تبلغ سعتها 8 جيجابايت، فضلاً عن الذاكرة الداخلية UFS 3.1 التي تساعد على التشغيل السريع للتطبيقات الضخمة مثل PUBG و Dead Effect 2.

ويأتي الهاتف X50 Pro  بنظام تبريد خماسي الأبعاد بالإضافة إلى طبقاتٍ متعددة من الجرافيت الصلب، مما يمكّنه من تشغيل الألعاب الثقيلة لفتراتٍ طويلة دون ارتفاع درجة حرارة الهاتف، وعند الاختبار ارتفعت درجة حرارة الهاتف حوالي 7 درجات تقريباً بعد 30 دقيقة من اللعب المكثّف، بينما سجلت حرارة الهاتف iQOO 3 ارتفاعاً بمقدار 10 درجات، بالتالي فإن الهاتف X50 Pro  يتمتع بنظام التبريد الأفضل.

كما يعمل مستشعر البصمات على الشاشة بسرعةٍ كبيرة بفضل المعالج السريع، ويتميّز هذا المستشعر بحساسيةٍ عالية لا تتطلب منك الضغط المطوّل لفتح الهاتف، كذلك يتم فتح الهاتف ببصمة الوجه بسرعةٍ كبيرة جداً.

 وقد تم تزويد الهاتف X50 Pro  بالواجهة Realme UI التي تعدّ نسخةً مطوّرة من النظام ColorOS 7.0 الذي يعتمد النظام Android 10، ويعد الهاتف X50 Pro  الهاتف الأول الذي يعمل بواجهة الاستخدام Realme UI، والتي تمكّنه من القيام بالعديد من المهام على نحوٍ جيد، حيث تحتوي على بعض الإيماءات الموجودة في نظام أندرويد، كما تعتمد على واجهةٍ رئيسية واضحة، مع حافظة للتطبيقات، لتسهيل الوصول إلى التطبيقات من قبل المستخدمين، كما أن قائمة الإشعارات والإعدادات السريعة تتماثل مع القائمة الموجودة في النظام ColorOS حيث الأيقونات الكبيرة، التي تسهّل استخدام الهاتف بيدٍ واحدة.

كما أننا سنجد في هذه الواجهة العديد من خيارات التخصيص المتاحة التي تساعدنا على تحديد إيماءات الشاشة المختلفة، السمات، وشكل الأيقونات وغيرها الكثير.

وتتشابه هذه الواجهة مع واجهة الاستخدام المرافقة لنظام ColorOS حيث الأيقونات الكبيرة التي تسهّل استخدام الهاتف بيدٍ واحدة، كما أنها تتماثل معها من خلال شريطٍ جانبي ذكي يمكن تعديله، لتضمين اختصاراتٍ للتطبيقات لاستخدمها باستمرار، ولا تزال هذه الواجهة تحتوي الكثير من تطبيقات الموسيقى، والفيديو المختلفة إلى جانب مدير الملفات والتطبيق Phone Manager الذي لا يمكن إلغاء تثبيته.

البطارية

تم تزويد الهاتف X50 Pro  ببطارية متوسطة بسعة 4200 ميللي أمبير، وقد دامت هذه البطارية أثناء الاختبار لحوالي 21 ساعةٍ تقريباً، مع نسبة سطوع متوسطة للشاشة، والتشغيل المتكرر لمقاطع الفيديو مع بقاء 15% تقريباً من البطارية، وعند التشغيل الدائم للشاشة، وتشغيل بيانات المحمول على شبكة 4G، دامت البطارية لمدة 5 ساعات.

على العموم تعد البطارية مناسبة للاستخدام اليومي للهاتف، ويتم شحنها بواسطة الشاحن السريع SuperDart  الذي يعمل بقوة 65 واط، ليستغرق حوالي 30 دقيقة تقريباً لشحن البطارية بالكامل.

الخلاصة

في الواقع فإن الهاتف X50 Pro  يأتي بالكثير من الميزات الفائقة من جميع النواحي، التي تشمل الشاشة ذات معدل التحديث المرتفع، والأداء القوي، فضلاً عن البطارية الجيدة وشاحنها السريع للغاية.
بالطبع لا يجب أن ننسى ذاكرة الوصول العشوائي التي تبلغ 8 جيجا بايت، مكبرات الصوت الثنائية، وقدرات الكاميرا المناسبة جداً.

وتعد الهواتف OnePlus 7T  و iQOO 3 من أقوى المنافسين للهاتف X50 Pro مع أفضلية لصالح الأخير من عدة جوانب أبرزها دعم شبكات الجيل الخامس وقد تفوق بها الهاتف X50 Pro  على نظيره iQOO 3 إلى جانب السعر الأقل ومعدل تحديث الشاشة الأسرع.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp