مراجعة شاومي Redmi 8A … أداء مقبول بسعر زهيد

مراجعة شاومي Redmi 8A … أداء مقبول بسعر زهيد

Redmi 8A أحد هواتف شاومي التي اعتادت على التصاميم المبتكرة والأداء الجيد، وعمر البطارية المناسب، كل تلك المواصفات وأكثر بسعرٍ لا يتجاوز 110 دولار.

في الحقيقة فإن القليل فقط من الشركات التجارية تستطيع إصدار هواتف ممتازة وعصرية وتمتلك مواصفاتٍ شبه مثالية، وتعد شاومي إحدى هذه الشركات التي استطاعت تصميم بعض الهواتف التي تعد من فئة أفضل الهواتف الذكية التي تقدم الجودة مقابل القيمة خصوصاً في فئة الهواتف المتوسطة و الاقتصادية.

و يعد Redmi 8A من بين أفضل الهواتف الاقتصادية التي أنتجتها شاومي وهو تطوير عن النسخة السابقة Redmi A7 ليتناسب مع متطلبات المستخدمين التي تتزايد بشكل مستمر و أبرزها سعة البطارية.

تصميم الهاتف Redmi 8A

يمكن اعتبار Redmi 8A نتيجة بعض التعديلات الطفيفة التي أجرتها شاومي على هاتف Redmi 7A، حيث شملت هذه التعديلات الكاميرا الأمامية، والغطاء الخلفي لتجعل من Redmi 8A هاتفاً جديداً كلياً وبسعرٍ معقول.

بدايةً يأتي هاتف Redmi 8A بشاشة IPS LCD كبيرة بحجم 6.2 إنش بدقة 1520×720 و ألوان باهتة نوعاً ما و لكن بالطبع نعتبر هذه “تنازلات” مقبولة نوعاً ما للحصول على هاتف بهذا السعر.
كما تم وضع الكاميرا الأمامية أعلى الشاشة، في الوسط بشكل قطرةٍ صغيرة، مما يجعل مكان وجود الكاميرا مزعجاً قليلاً خصوصاً عند مشاهدة مقاطع الفيديو.

ونلاحظ أن شاشة الهاتف Redmi 8A تبدو أكبر حجماً مقارنةً بشاشة Redmi 7A، مما يجعل Redmi 8A صعب الاستخدام نوعاً ما بيدٍ واحدة، ولكن هذه النقطة السلبية في تصميم الهاتف قد تم تعويضها ببطاريةٍ كبيرة الحجم إلا أن وزنه لم يتجاوز 188 غرام فقط.

يفتقر هاتف Redmi 8A إلى منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، إلا أنه يحتوي على منفذ USB-C للشحن و هو يأتي مرفقاً بشاحن يعمل بقوة 10 واط ويمكن الحصول على الشاحن السريع بقوة 18 واط بشكل منفصل.
كما يحتوي Redmi 8A على مقبسٍ لسماعات الرأس، يقع إلى جانب منفذ الشحن في الحافة السفلية للهاتف، ولكنه لا يقدم أفضل تجربة للمستخدم عند وصل السماعات وخصوصاً لمحبي الموسيقى، كما أن مكبر الصوت ليس بدرجة كافية من القوة.

أما بشان الغطاء الخلفي للهاتف، فقد تم تصنيعه من مادة البولي كربونات، على شكل أمواج، بطريقةٍ تريح المستخدم عند استعمال الهاتف خاصةً أنه ليس أملساً لحدٍ يجعل بصمات الأصابع مطبوعةً على الهاتف كما يحصل في الغطاء الخلفي لهاتف Redmi 7A، ويأتي هذا الغطاء بتدرجاتٍ من اللون الأحمر الفاتح إلى البرتقالي.
ولم تتضمن علبة الهاتف Redmi 8A غلافاً واقياً لذا عليك توخي الحذر عند استعمال الهاتف بدون واقي.

هل يمكن لهاتف Redmi 8A تشغيل الألعاب الكبيرة مثل PUBG ؟

في الواقع إن هاتف Redmi 8A يحتوي على معالج Snapdragon 439 الموجود في الجيل السابق Redmi 7A، لذلك فإن كلا الهاتفين يتماثلان في الأداء.
يتميز Redmi 8A بأدائه الجيد عند استخدام الهاتف للأعمال اليومية الاعتيادية، مع ملاحظة أن التطبيقات قد تأخذ وقتاً أطول في التشغيل، نظراً لأن الهاتف ينتمي لهواتف الفئة الاقتصادية.

ومع ذلك فبإبمكان Redmi 8A تشغيل عدة تطبيقات في آنٍ واحد وإدارتها بسهولةٍ نوعاً ما، حيث تبلغ سعة الذاكرة RAM (ذاكرة الوصول العشوائي) 2 جيجابايت، وبالطبع فإنها ليست السعة الكافية لإدارة المهام المتعددة بشكلٍ رائع، لذلك سيكون من الأفضل اقتناء الإصدار الآخر من الهاتف الذي يحتوي على ذاكرة RAM بسعة 3 جيجابايت إذا ما كنت تريد سهولةً أكبر في التنقل بين التطبيقات.

وعلى الرغم من الأداء الجيد لوحدة المعالجة المركزية إلا أن الهاتف Redmi 8A لم يبدِ نتائجَ جيدة في معالجة الرسوميات، خاصةً عند تشغيل لعبة PUBG، فقد استطاع Redmi 8A فتح اللعبة واللعب ولكن بشكلٍ أبطأ مقارنةً بهواتف الفئة المتوسطة، كما أنه لا يمكنك التبديل إلى وضعية الدقة العالية للرسوميات (HD) أثناء اللعب، لذلك سيكون من الأفضل الالتزام بالألعاب ثنائية البعد فقط حتى تمنحك تجربةً جيدة في اللعب.

يعمل Redmi 8A بنظام أندرويد 9 Pie وواجهة الاستخدام MIUI 10 من شاومي والمتوافقة تماماً مع قدرات الهاتف، وتمتلك هذه الواجهة على ما يقارب 20 تطبيق تم تثبيته سابقاً على الهاتف.

وعلى الرغم من العدد الكبير للتطبيقات التي تم تثبيتها سابقاً، إلا أن هذا لا ينفي الحاجة إلى تثبيت بعض التطبيقات الأخرى التي تم تحديثها مؤخراً، فور شرائك للهاتف.

أما بشأن المكالمات الهاتفية فإن Redmi 8A يتمتع بصوتٍ عالٍ وواضحٍ تماماً من كلا الطرفين، كما أن تطبيق الرسائل النصية سهل الاستخدام، ولكن في الحقيقة فإن الهاتف يعاني من فقدان الاتصال بشبكات WiFi في بعض الأحيان، كما أنه لا يدعم شبكات 5GHz WiFi، مما يجعل سرعة التحميل محدودة نوعاً ما.

كم يبلغ حجم البطارية في هاتف Redmi 8A ؟

بما أن تحسينات الهاتف Redmi 7A قد شملت البطارية فإن Redmi 8A يمتلك بطاريةً ضخمة بسعةٍ تبلغ 5000 ميللي أمبير، وهذا ما يجعل من Redmi 8A هاتفاً مناسباً جداً للمستخدمين الذين يقومون بإجراء مكالماتٍ هاتفية بشكلٍ كبير، حيث أن هذه البطارية  ستدوم لما يقارب ثلاثة أيامٍ من دون الحاجة إلى شحنها، عند استخدام الهاتف للأعمال اليومية والاتصالات، وحتى يمكنها في أسوأ الأحوال أن تبقى لمدة يومين عند الاستخدام المكثف للهاتف.

 هل يمتلك Redmi 8A كاميرا جيدة ؟

تماماً كسلسلة هواتف Pixel 3a فإن هاتف Redmi 8A يمتلك كاميرا رئيسية تحتوي المستشعر IMX363 الذي يعمل بدقة 12 ميجابيكسل، ولكن على الرغم من وجود هذا المستشعر فإن Redmi 8A لا يحقق المستوى المطلوب من جودة الصور.

حيث أن هذه الكاميرا حتى مع تشغيل الوضع الديناميكي HDR، فإن الكاميرا تنتج صور عالية الإضاءة مما يفقد الصور بعض التفاصيل عند التصوير في ظروف الإضاءة الجيدة.

وحتى عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة فإن كاميرا Redmi 8A في الحقيقة لا تبدي نتائج رائعة جداً، حيث أن التقنية التي تعتمدها الكاميرا للتقليل من التشويش تقوم على إنتاج صور “ناعمة” للغاية وقد تخفي بذلك بعض التفاصيل.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 8 ميجابيكسل، لتبدو الصور في كاميرا السيلفي مناسبةً وواضحة، ولكنها أثناء التصوير في الوضع الافتراضي ستعمل على إضفاء عامل التصفية الذي يجعل تفاصيل الصور الشخصية غير واضحة نوعاً ما، ولكن بالطبع يمكنك إيقاف التصوير في الوضع الافتراضي.

وتشمل ميزات الكاميرا على إمكانية التصوير في الوضع portrait mode حيث يتم استخدام كاميرا واحدة فقط أثناء التصوير في هذا الوضع، مع العلم أنه لا يظهر الحواف بشكلٍ واضح تماماً.

أما فيما يخص الفيديو فإن الحد الأقصى لدقة التصوير يبلغ 1080 بيكسل بمعدل 30 إطاراً في الثانية، وتبدو اللقطات واضحةً وجيدةً فعلاً أثناء تصوير الفيديو في الإضاءة الجيدة، ولكن هذا لا ينطبق على التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

الخلاصة

الكثير من الإيجابيات والسلبيات قد تحيط بهاتف Redmi 8A، ولكن على الرغم من سلبياته التي تتمثل في الكاميرا ذات الدقة المنخفضة والأداء الذي لا يفوق أداء هواتف الفئة الاقتصادية الأخرى، ولكن لا يزال هذا الهاتف يحتفظ بإيجابياتٍ كثيرة أبرزها الشاشة الجيدة والبطارية الضخمة المناسبة للكثير من الاستخدامات ولعل سعره المنخفض هو أكثر مايبرر سلبياته المحدودة.