مراجعة Narzo 10 الجديد من Realme هاتف متوسط بمواصفات جيدة

مراجعة Narzo 10 الجديد من Realme هاتف متوسط بمواصفات جيدة

بشكل مماثل لأيّ علامة تجارية أخرى، بدأت ريلمي برحلة عروضها السنويّة مع هاتفها الجديد Narzo 10 ذي السعر المعقول، والمواصفات الجيدة نوعاً ما، ليتوفر في الأسواق باللونين الأخضر المتدرّج والأبيض المتدرّج، فهل سيحمل هذا الهاتف نقاط الأداء الجيد والخصائص التي تشبع رغبات المستخدمين، هذا ما سنعرفه حول الهاتف في مقالنا الحالي.

تصميم الهاتف Narzo 10

بلغ وزن الهاتف Narzo 10 حوالي 200 جرام تقريباً، ليوفّر بذلك خاصية الاستخدام المريح، فضلاً عن كونه يتميّز بعلامات التصميم المتين، والهيكل القويّ، كما اشتمل غلافه الخلفيّ على نظام الكاميرات الذي يتألف من أربع عدسات تعمل مجتمعة بدقة 48 ميجا بكسل، ووفق تقنيات الذكاء الاصطناعيّ الحديثة، ويبرز الإطار المحيط بهذه الكاميرات بمقدار طفيف عن الغلاف الخلفي للهاتف، ما يعني أنه قد لا يستقرّ بشكلٍ تام على السطح المستوي.

وقد تم تصميم الجزء الخلفي للهاتف Narzo 10 بلون ثابت وغير لامع، مع نسق فريد من التدرّجات اللونية، وبدون أيّة إضافاتٍ أخرى، باستثناء قارئ البصمات الذي يقع إلى جانب إطار الكاميرا وشعار العلامة التجارية Realme.

أما عن الواجهة الأمامية فقد جاءت بالحواف الرقيقة حول الشاشة، فيما عدا الحافة السفليّة، علماً أنه قد تم تخصيص الثقب وسط الحافة العلوية للهاتف ليشتمل على كاميرا السيلفي الأمامية ذات الدقة 16 ميجا بكسل.

وتحتوي الحافة اليمنى للهاتف Narzo 10 على زر الطاقة وحسب، بينما قد تم تصميم أزرار التحكّم في الصوت على الجانب الأيسر للهاتف الذي يضمّ أيضاً الفتحة المزدوجة المخصّصة لبطاقة توسيع الذاكرة micro SD، وبطاقة SIM في آنٍ معاً.

وتخلو الحافة العلويّة للهاتف من أيّة إضافات، في حين تحوي الحافة السفلية على مقبس السماعات إلى جانب المنفذ USB-C المخصص للشحن، كما تحتوي أيضاً على فتحتين صغيرتين للميكروفون، وأربعة فتحاتٍ أخرى للمكبرات الصوتية.

أخيراً، يمكن الحكم على أزرار الهاتف بكونها مستقرةً فعلياً وثابتة، بحيث لا تتمايل عند الضغط عليها إطلاقاً.

شاشة الهاتف Narzo 10

يأتي الهاتف Narzo 10 بشاشة كبيرة يبلغ قياسها 6.5 إنش، لتحقّق بذلك النسبة 89.8% من الحجم الكامل للهاتف، وتعمل هذه الشاشة بدقة HD+ أي ما يعادل 1600×720 بكسل.

تم تصنيع شاشة الهاتف من الزجاج Corning Gorilla Glass 3، علماً أنها تدعم إعدادات الوضع الداكن، بالإضافة إلى الوضع المخصّص لراحة العين، كما يمكننا الاختيار ما بين وضعية ظهور التطبيقات مع مراعاة ثقب الكاميرا الأمامية، أو حتى ظهورها بوضعية ملء الشاشة، فضلاً عن المظهر العام الجيد والأنيق لأيقونات التطبيقات.

أما بالنسبة لسطوع الشاشة فإن الهاتف Narzo 10 يعاني في واقع الأمر من افتقاره لشاشة ساطعة أثناء استخدام الهاتف في ضوء النهار حتى في حال رفع مستويات السطوع إلى حدها الأقصى، وبالتالي سيكون من الأفضل استخدام الهاتف في المناطق الظليلة، ويجدر القول أن ميزة السطوع التلقائي لهذه الشاشة تعمل بشكلٍ جيد، إلا أنها تفقد المستخدمين بعض التفاصيل الدقيقة حول السطوع، إذ أنه عند تفعيل هذه الميزة سيصبح من الصعب جداً إظهار شريط الحالة الخاص بنسبة السطوع.

أداء الهاتف Narzo 10

يعمل الحاسب الجديد Narzo 10 بشرائح MediaTek Helio G80 ثمانية النوى، مرفقةً بوحدة معالجة الرسوميّات Mali-G52 GPU، بالإضافة إلى 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4x، وذاكرة التخزين الدائم ذات السعة 128 جيجابايت والتي يمكن توسيعها ببطاقات الذاكرة إلى الحدّ 256 جيجابايت.

وقد نلاحظ أثناء استخدام الهاتف أنه علينا تحمّل العثرات التي يبديها أثناء التنقّل بين التطبيقات، علماً أن هذه المشكلة لم يحلّها تحديث النظام، وتتمثّل هذه المشاكل في الغالب بتوقّف الشاشة عن العمل خلال إجراء المكالمات الصوتية عبر التطبيق WhatsApp.

كما أن بعض التطبيقات قد تحتاج إلى أكثر من ثانيتين ليتم فتحها والتعامل معها، وربما لم يكن هذا بمثابة الشيء المهم بالنسبة لبعض المستخدمين في حين أن تجميد الشاشة أو توقفها عن العمل يعدّ في الحقيقة أمراً بالغ الأهمية، حيث توقّفت أزرار الشاشة عن الاستجابة بشكلٍ تام، واستمرت على هذا النحو حتى انقطاع الاتصال، في حين بقي الزر الأحمر الذي يؤدي إلى قطع المكالمات الصوتية قيد العمل.

ونستطيع القول أنه مع الاستخدام المتكرر للهاتف سنصل إلى أوقاتٍ أقل في تحميل التطبيقات، كذلك وسيتم التنقّل فيما بينها بشكلٍ أسرع.

وتضم واجهة استخدام الهاتف بعض التطبيقات المثبّتة مسبقاً من أمثال App Market ،Hot Apps و Hot Games والتي لا يمكننا إزالتها.

ويعمل الهاتف Narzo 10 بنظام التشغيل Android 10 الذي يوفّر للهاتف مزايا الأمان بما فيها إلغاء قفل الهاتف ببصمات الوجه، أو حتى بواسطة بصمات الأصابع بدرجةٍ عالية من الحساسية، ليستغرق بذلك إلغاء تأمين الوجه ثانيةً واحدة لا أكثر، بينما قد يأخذ قارئ بصمات الأصابع المزيد من الوقت، كذلك ويدعم نظام التشغيل هذا خاصية تحسين سطوع الشاشة للمساعدة في إلغاء قفل الهاتف بسهولة، على اختلاف البيئة التي يتم بها ذلك، سواءً كانت مضاءةً أو مظلمة.

وقد أعلنت  Realme مؤخّراً عن ميزة الألعاب Gaming on Narzo 10 التي تمت إضافتها أيضاً للهاتف Narzo 10 والتي تخدم تجربة الألعاب على الهاتف إلى حدٍّ كبير، لتجتمع أخيراً هذه الميزة مع وحدة معالجة الرسوميات في الهاتف لتشغيل الألعاب الثقيلة على نحوٍ جيد، مع معدّلات الإطار المناسبة، إلّا أننا لن نتمكّن من لعب Call of Duty: Mobile مع الحدود القصوى من معدّلات الإطار وذلك لضرورة أن تقوم وحدة الرسوميّات بعملها بجودةٍ عالية.

كما أننا قد نشهد الارتفاع الطفيف في درجة حرارة الهاتف بعد خوض الجولات العديدة من هذه الألعاب على الهاتف، ولكن هذا بالطبع لن يؤثر على الهاتف لدرجة أن يتوقّف عن العمل نهائيّاً، بالنتيجة فإن Narzo 10 يمكنه تشغيل الألعاب الثقيلة بشكلٍ سلس.

وقد سجّل الهاتف Narzo 10 عند اختباره وفق المعيار Geekbench5 ما يقارب 383، 1339 نقطةً على التوالي في النطاقات فردية ومتعددة النوى.

الكاميرا في الهاتف Narzo 10

جاء الهاتف Narzo 10 بإعداد الكاميرات الخلفية الذي ضمّ أربعة كاميرات تعمل مجتمعةً على إنتاج الصور بدقّة 48 ميجا بكسل، علماً أنها تعمل فردياً بمستويات الدقة 48، 8، 2 و2 ميجا بكسل على التوالي، في حين تعمل الكاميرا الأمامية للهاتف بدقة 16 ميجا بكسل.

عامةً يمكن التقاط الصور بهذه الكاميرات في ظروف الإضاءة الجيدة لتبدو واضحةً وحادّةً كفاية، كما تحافظ هذه الصور على المقدار الجيد من التفاصيل أثناء التصوير عن بعد، إلا أن جودة الصور البعيدة قد تنخفض مع ازدياد البعد، وقد تشتمل كذلك على القليل من مظاهر التشويش في بعض الأحيان.

أما بالنسبة لكاميرا السيلفي فيمكنها القيام بوظيفتها على نحوٍ مناسبٍ للغاية في ظروف الإضاءة الجيدة، نظراً لما تنتجه من علامات الوضوح والتفاصيل الوفيرة، كما يعمل الوضع Portrait على طمس الخلفية تماماً، حيث بإمكانه التركيز على ملامح الوجه لفصلها عن خلفية الصورة بدقةٍ عالية، كما يقوم هذا الوضع بإضفاء تأثيرات التنعيم، لإخفاء تجاعيد الوجه، لتبدو الصور بالنتيجة مناسبةً جداً لبعض المستخدمين فيما يفضّل البعض الآخر إظهار الوجه بكامل تفاصيله.

وقد تتراجع الكاميرات الخلفية قليلاً عن مستويات أدائها الجيد في الإضاءة المنخفضة، خاصةً إذا قمنا بعمليات التبعيد، أو استخدام القوالب.

حيث أنه عند تبعيد التصوير تنخفض جودة الصور، وتميل الألوان إلى التشوّه، كما تفقد الصورة حدّتها المعروفة، بينما على خلاف ذلك، تظهر الصور بشكلٍ واضحٍ جداً، مع تفاصيل ضبابية قليلة للأشياء البعيدة في إطار الصورة.

وقد تمكّنت العدسة ماكرو من التقاط الصور الواضحة النقيّة، وقد كان ذلك حتى مع إضاءةٍ منخفضة، في حين أن تفعيل الوضع الفائق لهذه العدسة Ultra-Macro لم يبدو أمراً جيداً فعليّاً، حيث استغرقت هذه الكاميرا عند تفعيله وقتاً طويلاً في التركيز على الهدف، كما افتقرت صوره الناتجة إلى مظاهر الدقة.

ويجدر بالذكر أن الكاميرا الأمامية قد التقطت الصور الليليّة الواضحة والمناسبة في الأماكن ذات الإضاءة الجيدة، في حين قلّ هذا الوضوح مع انخفاض الإضاءة.

بطارية الهاتف Narzo 10

يحتوي الهاتف Narzo 10 على بطارية ضخمة بسعة 5000 ميللي أمبير، ما يعني أنها قد تستمر لمدة طويلة عند شحنها بالكامل، حيث يمكنها الاستمرار لما يتجاوز يوماً ونصف تقريباً، عند استخدام الهاتف في الأنشطة الاعتيادية لمشاهدة الفيديو مثلاً، ممارسة الألعاب، وكذلك تسجيل الدخول إلى مواقع التواصل لعدة مراتٍ يومياً، وغيرها من المهام الخفيفة الأخرى، وتجدر الإشارة هنا إلى انخفاض طاقة البطارية بشكلٍ سريعٍ للغاية عندما نصل إلى نسبة الشحن 20%، وفي حال أننا لم نقم بتفعيل وضع توفير الطاقة، سيتم بناءً على ذلك إيقاف تشغيل الهاتف بشكلٍ فوريّ.

وقد تم تزويد هذه البطارية بشاحن في علبة الهاتف يعمل بقوة 18 واط، ما يعني أنه يحتاج إلى ساعة ونصف تقريباً لشحن البطارية بالكامل.

الخلاصة

تتنوّع مواصفات الهاتف Narzo 10 ما بين الخصائص الجيدة والتي تشمل الهيكل المتين، البطارية القوية، والشاشة المناسبة، ناهيك عن نظام الكاميرات المتقدّم والأداء الجيد في العموم، فيما تتحدّد نقاطه السلبية في أداء الكاميرات الخلفية في ظروف الإضاءة المنخفضة، والاستجابة البطيئة لقارئ البصمات في الغلاف الخلفي للهاتف وربما يأتي سعر الهاتف ليبرر هذه النقاط السيئة، إذ أنه حتى الآن لم يتعدّى 160 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp