ما هي التحديثات التي قدمتها Apple لتطبيقاتها الافتراضية في نظام iOS16 الجديد

ما هي التحديثات التي قدمتها Apple لتطبيقاتها الافتراضية في نظام iOS16 الجديد

بعد أن تعرفنا على أبرز التحديثات الجديدة التي حملها iOS16 من آبل على مستوى نظام التشغيل الأساسي، حان الوقت للتعرف على الميزات الجديدة التي جلبها التحديث إلى تطبيقات Apple الافتراضية التي يتعامل معها معظم المستخدمين بشكل دائم.

الرسائل Messages

من بين الميزات الجديدة التي حصل عليها تطبيق الرسائل القدرة على تعديل الرسائل بعد إرسالها أو إلغاء إرسال الرسائل بعد إرسالها أو تحديد الرسائل على أنّها غير مقروءة، كما قامت الشركة بإضافة مجموعة جديدة من الرموز التعبيرية التي يمكن للمستخدمين إدراجها داخل الرسائل النصّية كما حصل التطبيق على بعض التحسينات من حيث التصميم والشكل بهدف تحسين تجربة الاستخدام.

البريد Mail

لا تعتبر الميّزات الجديدة التي حصل عليها تطبيق البريد تغييراً جذرياً ولكنّها تساهم في تطوير تجربة الاستخدام . تضم الميزات الجديدة إمكانية جدولة الرسائل وتذكير المستخدم بإدراج المرفقات أيضاً كما أنّ المستخدم سيحصل على تنبيهات عندما لا يقوم بالرد على أحد الرسائل الواردة او عندما لا يقوم الطرف الآخر بالرد على رسالة مُرسَلة أيضا.

الخرائط Maps

سيمكن التحديث الجديد لتطبيق الخرائط المستخدم من تحديد ما يصل إلى 15 نقطة توقف على طول مسار القيادة. وكذلك سيتمكن من إظهار تكلفة الرحلات عند تحديد نقطة البداية والنهاية لاختيار الأقل كلفة بينها وإمكانية الربط مباشرة مع تطبيق المحفظة Wallet أيضاً. لكن تبقى بعض هذه الميزات مرتبطة بأسواق ومناطق محددة.

متصفّح Safari

إنّ أبرز ميّزة سيحصل عليها متصفّح Safari هي مشاركة علامات التبويب حيث يمكن للمستخدم إنشاء مجموعة من علامات التبويب داخل Safari ومشاركتها مع الآخرين للعمل معًا على الصفحة نفسها بشكل مشترك، كما قامت الشركة أيضًا بإضافة ميّزة ترجمة الصفحات إلى اللغة الإنكليزية ولكن في الوقت الحالي لا تتوفّر هذه الميّزة لجميع اللغات وإنّما فقط باللغات التركية والتايلاندية والفيتنامية والبولندية والإندونيسية والهولندية.

Face Time

يعتبر FaceTime من أفضل التطبيقات المتوفّرة على أجهزة iPhone والتي تسمح للمستخدمين بإجراء محادثات مرئية بسلاسة. الميّزة الجديدة الخاصّة بالتطبيق هي ميّزة Handoff والتي تسمح للمستخدمين بنقل المحادثات المرئية من جهاز iPhone إلى Mac  أو iPad أو العكس لمتابعة المحادثة على الجهاز الآخر.

الملاحظات السريعة Quick Note

سيصبح بإمكان المستخدمين كتابة الملاحظات داخل أي تطبيق من تطبيقات iPhone وإنشاء روابط جديدة لهذه الملاحظات لتسهيل العثور عليها لاحقًا.

Home

لقد قامت الشركة بإعادة تصميم هذا التطبيق حتى يتمكّن المستخدم من التنقّل بين ملحقات المنزل الذكي وتنظيمها والتحكّم بها وتشمل إعادة التصميم تجميع العناصر المتشابهة في مكان واحد وتنظيم كيفية عرض العناصر حتى يصبح استخدام التطبيق أبسط على المستخدمين.

تطبيق الصور Photos

يتضمن التحديث الجديد لتطبيق الصور ميّزة تساهم في التعرّف على الصور المكرّرة بسرعة كبيرة ممّا يسمح للمستخدمين معرفة  الصور المكرّرة وحذفها بشكل سريع للحصول على مساحة تخزين إضافية.
وإلى جانب ذلك يتضمن التحديث ميّزة جديدة تسمح للمستخدم بتظليل العناصر غير المرغوبة في الخلفية داخل الصورة حتى تصبح أقل وضوحًا ولكن هذه الميّزة ستكون متوفّرة فقط على هواتف iPhone 13 والسلسلة الجديدة iPhone 14 في الوقت الحالي.

تطبيق الترجمة Translate

سيتمكّن المستخدمين من ترجمة النصوص التي يمكن أن يشاهدونها أمامهم باستخدام الكاميرا بشكل مباشر.

Wallet

يدعم التحديث الجديد إمكانية التحقق من الهوية داخل التطبيق in-App ID والذي يعد خياراً سهل الاستخدام إذا كان المستخدم لا يرغب في مشاركة التفاصيل الشخصية مع شخص ما، ولكن عليه أن يثبت لهم أن عمره أكثر من 21 عامًا على سبيل المثال. تتمتع Wallet أيضًا بالقدرة على مشاركة المفاتيح الرقمية عبر الرسائل أو البريد أو واتساب.

Apple Pay

قدّمت الشركة اثنين من الميّزات الجديدة الأولى تُعرَف باسم Apple Pay Later والتي تسمح للمستخدمين بالدفع لاحقًا  وتقسيم المبلغ على أربع دفعات لمدة تصل إلى ستة أسابيع ولكنّها ستكون متوفّرة في البداية داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

أمّا الميّزة الأخرى فإنّها تُعرَف باسم Apple Pay Order Tracking التي تسمح للمستخدمين بتتبّع عمليات الشراء التي تمت من خلال وسيلة الدفع Apple Pay داخل تطبيق Wallet.

Health

حصل هذا التطبيق في التحديث الجديد على بعض الأدوات الجديدة مثل القدرة على إدارة الأدوية والفيتامينات والمكمّلات الغذائية عبر إنشاء قوائم وجداول زمنية مخصّصة وتذكيرات والأهم من ذلك هو القدرة على مشاهدة السجل السابق لمعرفة ما إذا تناول المستخدم الأدوية في الوقت المحدّد كما سيتمكّن المستخدمين من مشاركة بياناتهم الصحّية مع الآخرين بأمان.

News

في حال كنت تتابع الأحداث الرياضية فإنّ My Sports سيوفّر لك القدرة على متابعة الدوريات المفضّلة وأحدث الأخبار التي تتعلّق بالفرق التي تتابعها كما سيوفّر لك التطبيق وصولًا سهلًا لمصادر الأخبار التي عادةً ما تقرأها بشكل يومي، كما أنّ الشركة قامت بإجراء بعض التعديلات على الصفحة الرئيسية بهدف تسهيل كيفية عرض المعلومات والوصول إلى مصادر الأخبار.

ميّزات الأمان

إلى جانب جميع الميّزات الأخرى، سيحصل النظام الجديد على بعض الميّزات الأخرى الخاصّة بأمان المستخدمين وخصوصية بياناتهم، وفيما يلي أبرز الميّزات الجديدة في هذا الجانب.

Passkey

توفر ميّزة Passkey للمستخدمين طريقة أسهل وأكثر أمانًا لتسجيل الدخول بالمقارنة مع كلمات المرور التقليدية التي نستخدمها حالياً. والأهم من ذلك فإنّ هذه المفاتيح سيتم مشاركتها من خلال iCloud Keychain لتكون متاحة على جميع أجهزة Apple  و إضافةً إلى ذلك فإنّ هذه المفاتيح مشفّرة بالكامل طرفاً إلى طرف.

Family Sharing

حصل نظام iOS 16 على مجموعة من الميّزات الجديدة لمراقبة الأطفال وإنشاء حسابات الأطفال ببساطة أكبر، إلى جانب توفير مجموعة من الأدوات الجديدة الخاصّة بالمراقبة الأبوية وتخصيص هذه الأدوات بناءً على عمر المستخدم أي أنّ المستخدم الأصغر عمراً سيتوفّر للآباء أدوات أكثر لمراقبة المحتوى الذي يشاهده أو الإعلانات التي تُعرَض عليه وتقل هذه الأدوات تدريجيًا مع تقدّم المستخدم بالعمر، كما سيحصل الآباء على مجموعة من النصائح والاقتراحات حول أفضل الممارسات التي يمكنهم تجربتها.

إمكانية الوصول Accessibility

إنّ هذه الميّزات الخاصّة بإمكانية الوصول قد لا تبدو بنفس الأهمّية الخاصّة بالميّزات الأخرى ولكنّها بالطبع تجعل حياة المستخدمين أبسط. وأبرز هذه الميّزات على سبيل المثال تحديد موقع الأبواب وقراءة العلامات والرموز المكتوبة وتقديم الإرشادات لفتح الأبواب وهذه الأشياء عادةً ما تكون في غاية الأهمّية للمستخدمين الذين يعانون من صعوبات بصرية ولكن هذه الميّزة لن تتوفّر على جميع الهواتف وإنّما فقط iPhone 12 Pro و iPhone 13 Pro إلى جانب هواتف iPhone 14 الجديدة.

كما أنّ الشركة قامت بإجراء تعديل بسيط على كيفية عمل Live Caption ولكن هذا التغيير لا يزال تجريبي في الوقت الحالي وهو القدرة على تحويل الصوت إلى نصوص مكتوبة وستكون مناسبة للمستخدمين الذين يعانون من بعض الصعوبات في  السمع ولكن ستتوفّر هذه الميّزة فقط على هواتف iPhone 11 والهواتف الأحدث.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp