آبل تعلن عن آيباد Air 4 وآيباد 8

آبل تعلن عن آيباد Air 4 وآيباد 8

قامت أبل في مؤتمرها الأخير قبل أيام بالكشف عن أحدث أجهزتها اللوحية على الإطلاق iPad Air، وتحسينها لأداء الجهاز اللّوحي iPad الأساسي على كافة الأصعدة، وهذا ما يدفعنا لمعرفة تفاصيل كلا الجهازين، ولنبدأ بالجهاز اللوحي  iPad Air.

iPad Air

يأتي هذا الجهاز اللوحيّ بتصميمٍ جديد يستوحي بعض النقاط الهامة من تصميم الجهاز النظير iPad Pro، مع عددٍ من الاختلافات البسيطة التي تشمل الحواف الأصغر للشاشة، المنفذ USB-C على خلاف نظيره Lightning، وقد تم تزويد هذا الجهاز بشاحنٍ يعمل بقوة 20 واط.

ولهذا الجهاز اللوحيّ نفس الحجم الذي كان عليه قبل التحديث إلا أن الحواف الأمامية الصغيرة جعلته يمتلك الآن شاشةً أكبر من نوع Liquid Retina بقياس 10.9 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقة 2360×1640 بكسل، كما تم تزويدها بمستشعرٍ لبصمات الأصابع تم دمجه في زر الطاقة الجديد أعلى الجهاز.

ويعمل iPad Air حالياً بشرائح المعالجة المتقدّمة A14 Bionic من أبل، والتي تمت إضافتها على الأرجح إلى سلسلة الهواتف الجديدة iPhone 12، مع العلم أنه قد تم تصنيع هذه الشرائح وفق تقنية 5 نانو على غير المعتاد، ما جعلها تتصدر المرتبة الأولى من هذا الجانب.

وتتألف هذه الشرائح من ستة نوى لوحدة المعالجة المركزية تتكوّن من نواتين عالية الأداء، مع أربعة نوى بكفاءةٍ كبيرة، وبفضل هذه الشرائح استطاع iPad Air تحسين أدائه بنسبة 40 % مقارنةً بالجهاز iPad Air الأصلي.

كما تم تحسين وحدة معالجة الرسوميات لتعمل بشكلٍ أسرع من سابقتها بنسبة 30 % أيضاً.

وتحتوي الواجهة الخلفية لهذا الجهاز اللوحيّ على إعداد الكاميرا المماثل لما جاء في طرازات iPad Pro المختلفة، بكاميرا أساسية وحيدة تعمل بدقة 12 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.8، داعمةً الدقة 4K لتصوير مقاطع الفيديو، بمعدّل 60 إطاراً في الثانية، أو 240 إطاراً في حالو التصوير البطيء، وقد أضيف لهذه الكاميرا خاصية تحسين استقرار المشاهد.

أما كاميرا السيلفي فتعمل بدقة 7 ميجا بكسل، بفتحةٍ تساوي إلى النسبة f/2.0، وباستطاعة هذه العدسة تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل، بمعدل 60 إطاراً في الثانية.

كما ويدعم هذا الجهاز شبكات Wi-Fi 6، بالإضافة إلى القلم الذكيّ Apple Pencil الذي يجري تثبيته مغناطيسياً في الطرف الجانبيّ لهذا الجهاز اللوحي، ويحتوي هيكله الخارجي أيضاً على مكبرات الصوت الثنائية، منفذ الشحن، والفتحة المخصصة لبطاقة الذاكرة.

كما صرّحت أبل أنها ستقوم بتوفير لوحة مفاتيح ترفق بهذا التاب عما قريب.

ويعمل اللوحي iPad Air بنظام التشغيل iPadOS 14، وسيتوفر حين إصداره بعدة ألوان تشمل اللون الفضيّ، الرمادي المتدرّج، الذهبي، الأخضر، وأخيراً اللون الأزرق الفاتح، ويصل سعره إلى ما يقارب 600 دولار لنسخة Wi-Fi، فيما يرتفع إلى حدود 730 دولار إذا ما كان يدعم الاتصالات الهاتفية وشبكات Wi-Fi معاً.

وقد تم تزويد كلا الطرازين بذاكرة التخزين الداخلية 64 جيجابايت، مع الإشارة إلى ارتفاع سعره للحد 750/880 دولار عند طلب ذاكرة التخزين الأكبر 256 جيجابايت.

iPad الجيل الثامن

يعمل اللوحي iPad (2020) من الجيل الثامن بشرائح المعالجة A12 Bionic، التي تتألف من ستة نوى تشكّل وحدة المعالجة المركزية وأربعةٌ أخرى لوحدة معالجة الرسوميات.

في حين يتماثل هذا الجهاز اللوحيّ مع الجيل السابق في بقية المواصفات، لا سيما الشاشة التي يبلغ حجمها 10.2 إنش، مع حوافٍ جانبيةٍ كبيرة نوعاً ما.

كما توفر iPad لهذا العام بنفس سعره السابق الذي يبلغ 330 دولار للطراز الذي يدعم شبكات Wi-Fi و460 دولار للطراز الآخر الذي يدعم الاتصالات الهاتفية وشبكات Wi-Fi.

ومع هذه الفئات السعرية سنحصل على 32 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم خاصّته، فيما تبلغ أسعار الطرازات ذات السعة التخزينية 128 جيجابايت حوالي 430/600 دولار لكلا الطرازين على التوالي.

وأخيراً لا بدّ من التطرق إلى ألوان هذا الجهاز اللوحي، حيث أنه سيتوفر قريباً بعدة ألوان تشمل الفضي، الرماديّ المتدرّج، والذهبي الصافي.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp