آبل تعلن تفاصيل شرائح A14 Bionic قبل إطلاق هواتف آيفون !

آبل تعلن تفاصيل شرائح A14 Bionic قبل إطلاق هواتف آيفون !

عادةً ما تكشف أبل النقاب عن إصداراتها في وقتٍ محدد سنوياً في شهر أيلول/ سبتمبر على وجه التحديد، إلا أن الأمر قد اختلف هذا العام بسبب الجائحة العالمية الحالية لتصدر كلاً من المنتجات Apple Watch و iPads أولاً، ومن ثم تليها السلسلة iPhone 12.

وتتميّز شرائح A14 Bionic الجديدة من آبل بكونها أول رقاقاتٍ يجري تصنيعها بتقنية 5 نانو، ما يجعلها تتفوّق فعلياً على شرائح أندرويد المنافسة ذات التقنية 7 نانو، وتتألف هذه الشرائح من ستة نوى لوحدة المعالجة المركزية إلى جانب وحدة الرسوميات التي تحتوي أربعة نوى، وبالمقارنة مع الشرائح A12 Bionic  فإن النسخة المطوّرة A14 Bionic قد جاءت بتحسينٍ لوحدة المعالجة المركزية بلغ النسبة 40 %، وتعزيز الرسوميات بالمقدار 30%.

أما عند مقارنتها بشرائح العام الماضي A13 Bionic فإن شرائح 2020 تحتوي المعالج الأسرع بنسبة 17 %، ومعالجة الرسوميات الأفضل عموماً والتي تتفوّق على سابقتها بحدود النسبة 8%.

وبالرغم من التحسينات الطفيفة التي تلقّتها هذه الشرائح عن سابقاتها، إلا أنها قامت بتحسين الكفاءة عموماً ما أدىّ إلى توفير استهلاك الطاقة بشكلٍ ملحوظ.

وقد تحفّظت أبل على معدل سرعة المعالج، إلا أنها وعدت باستمرار عمل البطارية لمدةٍ تصل إلى 10 ساعات، على جهاز iPad Air 4 اللوحيّ الجديد بشكلٍ مشابه لما جاءت به الأجهزة اللوحية السابقة، ومع ذلك فإن الجهاز اللوحي Air 4 سيحتوي على بطاريةٍ بسعة 28.6 واط، مقارنةً بسعةٍ تصل إلى 30.8 واط في بطارية الجيل السابق، وهذا ما يشير فعلياً إلى تحسين استهلاك الطاقة بنسبة 8%.

وفي حقيقة الأمر إن هذه النسبة تتوقف على نوعية الشاشة المستخدمة في الجهاز الحديث ومدى استهلاكنا لقدرات شرائح المعالجة، ومع ذلك فإن هذه الأرقام والنسب تنبئنا بساعاتٍ أطول من العمل على هواتف السلسلة iPhone 12.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp