هواوي ستبدأ بتصنيع المعالج Kirin 1000 بتقنية 5 نانومتر !

هواوي ستبدأ بتصنيع المعالج Kirin 1000 بتقنية 5 نانومتر !

أطلقت هواوي منذ فترة معالجها الجديد Kirin 990 والذي تم تصميمه بواسطة الشركة الصينية HiSilicon وتصنيعه بواسطة شركة TSMC التايوانية بتقنية 7 نانومتر وهي التقنية الأحدث في وقتنا الحالي.

المميز في معالج Kirin 990 من هواوي هو احتوائه على شريحة مدمجة للاتصال بشبكات الجيل الخامس لأول مرة في معالجات الهواتف الذكية. وقد زودت به هواوي هاتفها الجديد Mate 30 وستطلق أيضاً هاتفها القابل للطي Mate X متضمناً هذا المعالج.

لا شك أن Kirin 990 يعتبر “تحفة تقنية” إذا جاز التعبير، لكن هواوي بدأت من الآن الإعداد لسلسلة هواتفها القادمة Mate 40 والتي بحسب التقارير ستحمل المعالج Kirin 1000.

وبحسب هذه التقارير أيضاً سيتم تصنيع Kirin 1000 من قبل TSCM أيضاً لكن هذه المرة بتقنية 5nm. حيث ستوفر تقنية التصنيع الجديدة زيادة في عدد الترانزستورات ضمن المعالج مما يعني سرعة وأداء أفضل للمعالج بالإضافة لاستهلاك أقل للطاقة.

وبالمقارنة مع الجيل الحالي kirin 990 والمصنع بتقنية 7nm فهو يضم 10.3 مليار ترانزستور، وإذا ما تم تصنيع Kirin 1000 بتقنية 5nm فإنه سيضم قرابة 171.3 مليون ترانزستور في الميلي متر المربع الواحد ولك أن تتخيل عدد الترانزستورات الهائل في المعالج كاملاً !

وكان من المقرر أن تستخدم هواوي معمارية Cortex-A77 في الجيل الحالي من Kirin إلا أنها فضلت اللجوء إلى الإصدار السابق Cortex-A76. إلا أنها من الممكن أن تستخدم A77 في تصنيع Kirin 1000 حيث أن هذه المعمارية بحسب ARM ( الشركة المصنعة لمعمارية Cortex ) تؤمن زيادة 20% في الأداء من دون استهلاك المزيد من الطاقة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp