كوالكوم تطلق رسمياً شرائح المعالجة الرائدة Snapdragon 8 Elite

كوالكوم تطلق رسمياً شرائح المعالجة الرائدة Snapdragon 8 Elite

كشفت كوالكوم بالأمس عن أحدث شريحة لها Snapdragon 8 Elite. يمكن لشريحة Snapdragon 8 Elite أن تصل إلى سرعات ساعة تبلغ 4.32 جيجاهرتز، وهو أمر مذهل. كانت شريحة Snapdragon 8 Gen 3 محدودة عند 3.4 جيجاهرتز، والمنافس الأحدث – MediaTek Dimensity 9400 – تصل فقط إلى 3.63 جيجاهرتز. لذا، يعد هذا ميزة كبيرة لكوالكوم.

لكن السؤال الحقيقي هو، ماذا يمكنك أن تفعل بكل تلك السرعة في هاتفك؟ الجواب هو الذكاء الاصطناعي. صحيح، ستسمح هذه السرعة الأكبر لشريحة Snapdragon 8 Elite بأداء المزيد من مهام الذكاء الاصطناعي وبسرعة أكبر. بالطبع، وجود وحدة معالجة الشبكة العصبية الأسرع بنسبة 45% يساعد في ذلك.

تصف كوالكوم شريحة Snapdragon 8 Elite بأنها “قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي”. تتضمن أسرع وحدة معالجة عصبية حتى الآن ومساعد ذكاء اصطناعي متعدد الأنماط على الجهاز.

عادةً، تكون الزيادات في الأداء من سنة إلى أخرى صغيرة جدًا في المعالجات هذه الأيام. لكن هذا ليس هو الحال مع كوالكوم وشريحة Snapdragon 8 Elite. بالطبع، جزء كبير من ذلك يرجع إلى النوى المعاد بناؤها بالكامل من الجيل الثاني أوريون المستخدمة هنا.

تروج كوالكوم لتحسين بنسبة 45% في وحدة المعالجة المركزية، و40% في وحدة معالجة الرسوميات، و45% في أداء الذكاء الاصطناعي لكل وات، عند مقارنتها بشريحة سنابدراغون 8 جين 3. وهذا يجلب التحسين الإجمالي إلى حوالي 27% في نظام الشريحة.

عندما يتعلق الأمر بوحدة المعالجة المركزية أوريون بشكل محدد، فقد حققت تحسينًا بنسبة 45% في الأداء أحادي النواة ومتعدد النواة، و62% في تصفح الويب، كما أن لديها ذاكرة تخزين مؤقت أكبر بكثير هذا العام، بحجم 24 ميجابايت. تقنيًا، تستخدم كوالكوم هنا اثنتين من ذاكرات التخزين المؤقت L2 بحجم 12 ميجابايت.

كل هذا يؤدي إلى توفير كبير في الطاقة على شريحة Snapdragon 8 Elite، على الرغم من أنها لا تزال تستخدم عملية N3E من TSMC بتقنية تصنيع 3 نانومتر. سيؤدي ذلك إلى زيادة عمر البطارية بين جميع الأجهزة المدعومة بشريحة Snapdragon 8 Elite.

بالحديث عن تلك الأجهزة، تقول كوالكوم إنه ينبغي أن نرى أجهزة بشريحة Snapdragon 8 Elite في “الأسابيع القادمة” من مجموعة من الشركات المصنعة. تشمل هذه الشركات ASUS وHONOR وiQOO وOnePlus وOPPO وRealMe وSamsung وVivo وXiaomi، وغيرها في الطريق. ومن المثير للاهتمام، أن كوالكوم ذكرت فعليًا سامسونج، لكنهم عادة لا يفعلون ذلك، على الرغم من أن سامسونج تستخدم دائمًا سنابدراغون في هواتفها الرائدة.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp