تعرف على شرائح Snapdragon 888 الجديدة ! معالجة ورسوميات أسرع بـ 33%

تعرف على شرائح Snapdragon 888 الجديدة ! معالجة ورسوميات أسرع بـ 33%

كشفت Qualcomm أخيراً عن مجموعة الشرائح الجديدة Snapdragon 888 والتي تم تصنيعها بتقنية 5 نانو، وفق بينةٍ تصميمية متقدّمة، وسيتم إطلاق هذه الشرائح خلال الربع الأول من العام القادم 2021، لدفع ركب المنافسة بين الشركات المصنّعة للهواتف المحمولة لأن تكون السبّاقة في الحصول على هذه الشرائح أولاً.

سنتحدّث بدايةً عن وحدة المعالجة المركزية

في الواقع إن الشرائح 888 هي أول من يمتلك النوى Cortex-X1، وقد تم تصنيعها بتقنية ARM، مع بعض التعديلات الخاصة بشركة كوالكوم.

وتبدي هذه النوى أداءً أسرع في تنفيذ التعليمات بنسبة 33%، مقارنةً بالنوى A78، كما تضاعفت التجهيزات المادية الخاصة بإصدار معلومةٍ واحدة بعدة بيانات SIMD في النوى  Cortex-X1 وذلك لمضاعفة الذواكر التخيزن المؤقت L1 وL2 بهدف زيادة سرعتها إلى الحدّ 2.84 جيجا هرتز، فيما اقتصرت سرعة النوى Cortex-A78 على 2.4 جيجا هرتز، حيث أنها تضمّ أربعة نوى من النوع A55 تعمل بسرعة 1.8 جيجا هرتز، وقد تم إرفاق وحدة المعالجة المركزية بما يقارب 4 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت ( الذاكرة العشوائية) L3.

وحدة معالجة الرسوميات

تهدف الوحدة Adreno 660 إلى إنجاز الأداء الأسرع بنسبة 35%، مع زيادة كفاءة الطاقة إلى 20% أعلى من السابق.

وقد تم تصميم هذه الوحدة بهدف الحصول على معدلات الإطار العالية كالمعدل 144 هرتز على سبيل المثال وتمكينه أثناء اللعب، مع تأخيرٍ منخفضٍ للألعاب، دون تجنّب الميزات الأخرى لرفع جودة الصور أيضاً.

كما يعد معدل الظل المتغيّر خاصيةً وجدت في أحدث وحدات المعالجة لدى Nvidia و AMD، بما في ذلك وحدات التحكم الخاصة بكلٍّ من PS5 و Xbox، حيث يمكن للتظليل أن ينتشر على وحدتي بكسل أو أربعة وحدات في الوقت ذاته، بدلاً من انتشاره واحدةً تلو الأخرى، وهذا ما يؤدي إلى توفير الموارد الحسابية لوحدة المعالجة دون ملاحظة الفرق بصرياً ،كما يمكن للخاصية VRS زيادة مستوى الأداء، بنسبةٍ تصل إلى 30 %، ولهذا يمكننا استخدامها أيضاً لتعزيز كفاءة الطاقة.

أما عن الميزة Game Quick Touch فمن شأنها الحدّ من تأخير اللمس، بنسبة 20%، حيث تعمل هذه الخاصية خلال تفعيل معدل التحديث الذي يبلغ 120 إطاراً في الثانية، إلا أنها تبدي أداءً أفضل مع تفعيل الوضع 60 هرتز، نسبةً لتوافقه مع جميع الألعاب، حتى وإن لم تدعم معدلات التحديث الأعلى.

كما تدعم وحدة المعالجة Adreno 660 عرض المحتويات بوحدات البكسل الفرعية، والنطاق الديناميكي 10-bit HDR، وبذلك فإنها تستطيع توحيد شاشات OLED، مع التعويض الذي ينتج عن المعالجة غير المتكافئة بين وحدات البكسل المتجاورة.

الكاميرا

تعد الشرائح 888 أول معالجٍ من نوع Snapdragon يتم تزويده بخدمة معالج الإشارة الثلاثية للصور حيث دعمت السلسلة السابقة 800 من ذات الشرائح المعالج الثنائي فقط ، وتتيح هذه المعالجة الثلاثية عملية التتالي المنفصل للكاميرات في وقتٍ واحد، بمعنى أنه يمكننا مع هذه الشرائح تسجيل الفيديو بدقة 4K بالتزامن مع تفعيل النطاق الديناميكي HDR بثلاثة مستويات ، باستخدام كاميرات الهاتف المختلفة أو التقاط ثلاثة صور بدقة 28 ميجا بكسل، في نفس الوقت.

وبهذا يتم تسريع التبديل بين كاميرات الهاتف، مجرد حصول إحدى الكاميرات على المعالجة الخاصة بها، فيما كانت تتعامل الكاميرات السابقة مع معالجين فقط، وبالتالي فإن الانتقال إلى إنتاج ثلاثة معالجات يعني إحداث فرقٍ واضح في عالم الفيديو.

وقد تم استخدام المعالجات الثلاثية في الشرائح Spectra 580 أيضاً للحصول على كمية تعريض الهدف للضوء المتفاوت في المستوى القليل، المتوسط والإضاءة المكثّفة كذلك وبشكلٍ متزامن.

كما يمكن للمعالج S888 التقاط الصور بالصيغة HEIF مع تفعيل النطاق 10-bit HDR، بالإضافة إلى قدرته على تفعيل النطاق HDR، في تسجيل الفيديو أيضاً، وهذا ما جعل المعالج 888 يتفوّق على سابقه 865 الذي استطاع تصوير الفيديو كحدٍّ أقصى بالميزة Dolby Vision والنطاق HDR10.

 وفي الحديث عن مقاطع الفيديو لا بدّ لنا من الإشارة إلى أن الشرائح الجديدة يمكنها التقاط وتصوير الفيديو بدقةٍ تبلغ 4K وبمعدل التحديث 120 إطاراً في الثانية، وذلك لتحقيق الاستفادة الأكبر من الشاشات التي تقدّم مقدار الدقة 4K.

كما يمكن لهذه الشرائح التقاط 120 صورة في الثانية وبدقة 12 ميجا بكسل.

تقنيات الاتصال

تدعم الشرائح الجديدة من سنابدراغون ولأول مرة استخدام المودم Snapdragon X60 5G لتأمين شبكات الجيل الخامس للمستخدمين، على خلاف ما جاءت به الشرائح السابقة 865 والتي قامت بدمج المودم في الشرائح بدلاً من التعامل معه كشريحةٍ خارجية.

ويدعم مودم الجيل الثالث Snapdragon X60 5G استخدام الشبكات الموجية mmWave والفرعية من شبكات الجيل الخامس 5G كما أنها توفر للمستخدمين سرعات التحميل الأعلى والتي قد تصل إلى 7.5 جيجابايت في الثانية، بالإضافة إلى أسلاك التوصيل بسرعة 3 جيجابايت في الثانية.

أما عن النظام The FastConnect 6900 فيتميّز بوصوله لتأمين الشبكات Wifi 6G، والوصول إلى سرعاتٍ تقدّر ب3.6 جيجابايت في الثانية، والتي تعدّ  – بحسب رأي كوالكوم -أسرع شبكة Wifi للهواتف المحمولة على الإطلاق.

ويوفر المعيار 6E، زمن التأخير الأقل، وخاصية بث الألعاب من حاسبٍ محليّ أو بمساعدة المودم 5G.

أخيراً تدعم هذه الشرائح استخدام التقنية Bluetooth 5.2، مع الهوائيات المزدوجة بشكلٍ جيد، فضلاً عن توافقها مع تقنية الصوت اللاسلكي منخفض التأخير وعالي الجودة (aptX).

الذكاء الاصطناعي

يجمع محرك الذكاء الاصطناعي من الجيل السادس ما بين الشريحة Hexagon 780 الجديدة و قوة معالجة الأرقام لوحدة الرسوميات لتقديم 26 ترليون عملية في الثانية، مقابل 15 ترليون عملية أنتجتها الشرائح S865 في السابق.

كما تم العمل على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بشكلٍ كبير، لكي يتضاعف الأداء ثلاث مرات مع كل واطٍ أعلى.

فيما يقلل مركز الاستشعار Sensing Hub ذي الجيل الثاني من استخدام الطاقة أيضاً، ليعمل الهاتف بطاقةٍ أقل من 1 ميللي أمبير، وبكفاءةٍ أعلى مقارنةً بالمستشعر السابق، لتمر في هذه المرحلة حوالي 80% من مهام الذكاء الاصطناعي ( للتطبيقات الخفيفة فقط، ويتم استعمال شريحة الذكاء الاصطناعي الأقوى للمهام الثقيلة فقط) .

الأمان:

تعد 888 أول شرائح سنابدراغون التي تتوافق مع المعيار Content Authenticity Initiative، والذي من شأنها التقاط الصور المشفرة، والتي تتضمّن بيانات ضد التلاعب أو التعديل، لإثبات أنها صوراً أصلية.

كما تتميّز هذه الشرائح بخاصية Hypervisor والتي تمت إضافتها في السابق إلى النواة 8cx، التي كانت تصمم لصالح الحواسيب الشخصية، وتسمح هذه الميزة لأنظمة التشغيل المتعددة بالعمل مع العتاد الماديّ بالرغم من فصلهما عن بعضهما تماماً وهذا ما يتيح لأحدهما البقاء في أمان عند اختراق الآخر.

ومن الممكن تشغيل التطبيقات في نظامٍ مطابق لنظام التشغيل الخاص بالحاسب لتحقيق مستوياتٍ إضافية من الأمان، ومن المؤكد أن يتم استخدام الشرائح الجديدة في الأجهزة اللوحية والحواسيب التي تعمل بنظام ARM، وذلك لأن هذه المحاكاة الافتراضية ستنتشر على نحوٍ واسع في الأيام المقبلة.

الشحن

تم الإعلان مؤخراً عن الشاحن QuickCharge 5 المدعوم من قبل الشرائح الجديدة 888، وهذا ما سيرفع قوة الشحن السريع إلى معدلاتٍ أعلى من 100 واط، مع الحفاظ على درجة الحرارة في حدّها الأدنى، كما تتوافق هذه الشرائح مع الشاحن  USB Power Delivery ، والإصدارات السابقة من QC، التي تعود إلى النسخة 2.0.

ومن المقرر أن يتم استخدام الشرائح 888 مع الأجهزة القادمة في العام المقبل 2021، لكل من شاومي وموتورولا، كما أعلنت بعض الشركات الأخرى عن خططها المسبقة لاستخدام الشرائح 888.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp