هل تستخدم ميزة AirDrop … أنت تقوم بتسريب بياناتك !

هل تستخدم ميزة AirDrop … أنت تقوم بتسريب بياناتك !

إن كنت من مستخدمي أحد منتجات آبل وهواتف آيفون بشكل محدد فللأسف يبدو أن بياناتك الخاصة قيد التسريب دون أن تشعر !

بيانات مثل رقم الهاتف و كلمات المرور وغيرها من البيانات الشخصية الهامة وكل ذلك دون أن تشعر بشيء للأسف.

بحسب البيانات الواردة من Hexway  فالمستخدمين الذين يستخدمون ميزة AirDrop بغرض إرسال البيانات والصور وجهات الاتصال وغيرها من البيانات الأخرى، فإنهم للأسف يساهمون بتسريب بياناتهم الخاصة من أرقام هواتف وغيرها من البيانات الحساسة.

من الضروري ذكر الآلية التي يحدث بها تسريب البيانات فالأرقام والبيانات لا تُسَرَّب دفعة واحدة إنما على دفعات وفي كل مرة نستخدم فيها AirDrop ونضغط على خيار المشاركة يتم تسريب عدد من البايتات الخاصة برقم الهاتف.

بعد ذلك يقوم المتطفّلين المهتمين بالحصول على بياناتك الخاصة بتجميع كل الأجزاء الواردة من منطقة واحدة وفقاً لرمز المنطقة الذي يتواجد في بداية الرقم، والعمل على تجميع هذه الأجزاء وتقسيمها إلى مناطق جغرافية ومع القليل من العمل والجهد يحصلون على بيانات نظيفة واضحة وقابلة للاستخدام.

وقد أوضحت Hexway كيف يمكنهم القيام بذلك من خلال مقطع فيديو نشرته على الإنترنت، وبعد الحصول على رقم الهاتف يمكنهم الحصول على الاسم من خلال تطبيقات مثل Trucaller.

ومن المشكلات الاخرى التي تواجه مستخدمي آيفون هي مشاركة الملفات عبر Wi-Fi فعند استخدام هذه الميّزة وعند الضغط على الشبكة سيقوم Bluetooth LE بإرسال طلب بدوره للجهاز الآخر باستخدام شبكة Wi-Fi ويعلم المستقبل أنه أنت بسبب البيانات التي يستقبلها من رقم هاتفك أو Apple iD والبريد الإلكتروني وغيرها من البيانات.

لذا يمكن للمترصّدين التخفي كجهاز آخر كزوج من Apple AirPods مثلاً، ويمكن استخدام ذلك للاعاء بأن الهاتف هو مجرد هاتف صديق بغية سرقة الكثير من البيانات. لذا عليكم الحذر جيداً عند الاتصال مع هواتف أخرى وإغلاق البلوتوث والتخلّي عن بعض الخدمات والميّزات فسرية البيانات أمر مصيري هذه الأيام والحفاظ عليها وعلى سريتها أمر في غاية الأهمية فإن كنت تستخدم AirDrop على سبيل المثال ننصحك بإيقافه مباشرة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp