مقارنة شاملة بين هاتفي أبل iPhone 12 mini و (2020) iPhone SE

مقارنة شاملة بين هاتفي أبل iPhone 12 mini و (2020) iPhone SE

كشفت شركة أبل عن هواتفها الأربعة الجديدة لهذا العام، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقد تضمّنت هذه الهواتف الإصدار mini الذي حمل بعض المواصفات القريبة من الهاتف القديم (2020) iPhone SE بما فيها الحجم الصغير لكليهما، مع الاختلافات الكثيرة والواضحة تماماً، ولهذا دعونا نتعمّق في المقارنة بين هذين الهاتفين لمعرفة وجوه الاختلاف والتشابه بينهما بشكلٍ تفصيليّ، وسنبدأ في طرح أهم الاختلافات الرئيسية ابتداءً من الشاشة.

التقنيات المختلفة لشاشتي الهاتفين

يعتمد الهاتف (2020) iPhone SE على شاشةٍ صغيرة بقياس 4.7 إنش، تعمل بتقنية LCD لإنتاج الدقة 1334×750 بكسل، وبالرغم من نسبة السطوع المناسبة التي تميّز هذه الشاشة إلا أنها في الواقع تفتقر إلى العمل بتقنية OLED، إذ أنها تمتلك في الإنش الواحد 326 بكسل وحسب، ويعتبر هذا الرقم حداً منخفضاً نوعاً ما مقارنةً بما توفره الشاشات الحديثة.

فيما يأتي الهاتف iPhone 12 mini بشاشة OLED الأكبر والتي يبلغ قياسها 5.4 إنش، وتمتلك هذه الشاشة قدراً أكبر من وحدات البكسل والذي يبلغ 476 بكسل في الإنش الواحد.

وقد لقي الهاتف (2020) iPhone SE بعض الانتقادات التي طالت تصميمه التقليديّ القديم، نظراً لكونه يأتي بالحواف الضخمة نوعاً ما أعلى وأسفل الشاشة، فيما يأتي الهاتف iPhone 12 mini بالتصميم الموافق لوجود الكاميرا الأمامية ضمن إطارٍ صغير لا يشغل كامل الحافة العلوية، ويعدّ هذا الإطار أصغر حجماً مما جاءت به الهواتف الحديثة الأكبر من السلسلة 12.

كما يمكننا إمساك الهاتف iPhone 12 mini بطريقةٍ محكمةٍ كفاية وبشكلٍ أفضل من الهاتف النظير بالرغم من أن الأول يمتلك الشاشة الأكبر.

الاختلاف من ناحية المعالج

يعمل الهاتف (2020) iPhone SE بشرائح المعالجة القديمة A13 Bionic والتي جرى تصنيعها وفق التقنية 7 نانو، وهذا ما يمكّنه من الوصول إلى تأمين الدقة الجيدة للشاشة، حيث أن الأمور تجري بسلاسةٍ تامة فعلياُ ولا يمكن الاعتراض عليها نهائياً.

بينما كان لأبل رأياً مختلفاً حيال ذلك، ولهذا قامت بتزويد الهاتف iPhone 12 mini بالشرائح الأحدث A14 Bionic وبشكلٍ مماثل للهواتف الرائدة الأخرى من هذه السلسلة، وتجدر بنا الإشارة إلى تصنيع هذه الشرائح بتقنية 5 نانو، وقد تم تزويد الجهاز اللوحي الجديد iPad Air 4 أيضاً بهذه الشرائح، وهذا ما صرّحت عنه أبل في مؤتمر 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، مضيفةً أنه لهذه الشرائح الفعالية الأكبر من سابقتها التي توفرت في الهاتف iPhone 11 .

وتشير المعايير والإحصائيات التي قدّمتها الشركة TSMC أن الشرائح المصنّعة بتقنية 5 نانو، أسرع بنسبةٍ تقارب 15% مقارنةً بنظيرتها 7 نانو (التي تم خلالها تصنيع الشرائح Snapdragon 865+ وApple A13 ) ، كما أنها أكثر فعاليةً منها بنسبة 30% فيما يخصّ استهلاك الطاقة، ما يعني بالنتيجة أن الهاتف الأسرع بينهما هو iPhone 12 mini، ومن المحتمل أن يتم اعتباره وبقية هواتف السلسلة 12 على أنهم الهواتف الأسرع على الإطلاق، وبالرغم من ذلك إلا أنه لا يمكننا الاستخفاف بسرعة SE أبداً.

وفي الحديث عن الشرائح، فقد تم تزويد الهاتف iPhone 12 mini بذاكرةٍ عشوائية أكبر بقليل من ذاكرة الهاتف (2020) iPhone SE، ويعد هذا سبباً إضافياً للسرعة الزائدة.

ويحتوي الهاتف iPhone 12 mini بداخله على مودمٍ يدعم شبكات الجيل الخامس 5G والشبكات الملمترية كذلك، ما يجعل هذا الهاتف مفيداً للاستخدامات المستقبلية، فيما يقتصر الهاتف (2020) iPhone SE في المقابل على دعم شبكات الاتصال 4G LTE، وبالتالي فإن سرعة الاتصال خلاله ستكون أبطأ مما هي عليه في الهاتف المنافس.

ماذا عن اختلاف الهاتفين من ناحية الكاميرا

يحتوي الهاتف (2020) iPhone SE كاميرا رئيسية وحيدة في واجهته الخلفية، تعمل بالدقة 12 ميجا بكسل، ولهذه الكاميرا القدرة على تطبيق التثبيت البصري للصورة، كما أنه تدعم الخيار Smart HDR لإشباع الألوان في الصور، ولكي تبدو غنيةً كفاية، الطريقة التي يمكن اعتبارها قديمةً نوعاً ما في عصرٍ يحفل بالهواتف الذكية ذات الكاميرات الخلفية المتعددة، إلا أن أبل قد وصفته بأفضل نظامٍ تشهده هواتف iPhone ذات الكاميرا الفردية، ولهذه الكاميرا فعلياً القدرة على إنتاج الصور المناسبة للغاية.

فيما يأتي الهاتف iPhone 12 mini بكاميرا خلفية مزدوجة، تم تصنيع العدسة الرئيسية منها بتقنية 7عدسات متحدة المركز أو ما يعرف بالتقنية (7P)، وقد جاءت هواتف السلسلة iPhone 12  بهذه الكاميرات ليقتصر الإصدار Mini على واحدةٍ منها أيضاً في واجهته الخلفية، حيث تعمل كاميراته الخلفية الرئيسية وفائقة العرض بدقةٍ متساوية تبلغ 12 ميجا بكسل، ويمكن توقّع النتائج الأفضل من هذه الكاميرات المتقدّمة مقارنةً بنتائج الهاتف (2020) iPhone SE، بغض النظر عن مقدار الجودة التي تقدّمها عدسته الفردية.

ومن الجدير بالذكر أن وجود كاميرا التقريب والمستشعر LiDAR يتحدّد فقط بالإصدارات Pro وPro Max، لذلك فإن كاميرات الهاتف mini ليس لديها القدرة على إنجاز مهام التقريب، أو تضخيم الإضاءة.

سعات البطارية

كان للهاتف (2020) iPhone SE قدر كبير من الانتقادات بسبب بطاريته الصغيرة التي بلغت سعتها 1821 ميللي أمبير، وبالنظر إلى شرائح الهاتف السريعة يمكننا توقّع العمر القصير لهذه البطارية.

في الجانب الآخر يأتي الهاتف ببطاريةٍ أكبر بسعة 2227 ميللي أمبير، وبفضل الشاشة الأكثر كفاءةٍ وميزات الشرائح الجديدة التي تتعلق باستهلاك الطاقة، فإن هذه الأسباب مجتمعةً تهيّئ الظروف لفترةٍ أطول من استخدام الهاتف.

أخيراً المقارنة من حيث السعر

جاء الهاتف iPhone 12 mini بمواصفاتٍ أعلى من الهاتف النظير وقد بدا هذا واضحاً في عدة عوامل شملت الشاشة الأعلى دقةً، المعالجة الأسرع، التصميم الأحدث، ونظام الكاميرات الأفضل، ناهيك عن احتوائه على ذاكرةٍ عشوائية أكبر، وهذا ما ينعكس فعلياً على زيادة سعره عن الهاتف النظير، إذ بدأت أبل بتسعير الهاتف الجديد iPhone 12 mini بما يقارب 700 دولار، فيما يتوفر الهاتف SE بسعرٍ يبلغ 400 دولار فقط.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp