ما هي ميزة حماية البطارية Protect Battery على هواتف سامسونج وكيف تستخدمها ؟

ما هي ميزة حماية البطارية Protect Battery على هواتف سامسونج وكيف تستخدمها ؟

يتم قياس عمر بطاريات الهواتف الذكية بعدد دورات الشحن/التفريغ الكاملة التي يمكن أن تمر بها، إذ أن لكل بطارية عمر محدد، حيث يبلغ متوسط عمر بطارية Li-ion النموذجية حوالي 300 إلى 500 دورة شحن، أو حوالي سنتين إلى ثلاث سنوات.

فإذا كنت ترغب في الاحتفاظ ببطارية هاتفك لأطول فترة ممكنة، فإن ميزة Protect Battery من سامسونج يمكن أن تساعد في إطالة عمر البطارية. حيث سنتحدث أكثر عن هذه الميزة، وكيفية استخدامها.

ما هي حماية البطارية Protect Battery؟

حماية البطارية هو نظام لإدارة البطارية (BMS) مضمن في هواتف Samsung التي تعمل بنظام One UI 4.0 (Android 12) أو أعلى، والذي يعمل على جعل الحد الأقصى لشحن البطارية هو 85% لإطالة عمر البطارية.

ولشرح الفائدة من هذه العملية، علينا أن نعلم بأن دورة الشحن الكاملة هي عملية شحن وتفريغ كامل للبطارية، أي شحن كامل يصل إلى 100% ومن ثم تفريغ كامل إلى 0%، وكل دورة شحن تمر بها بطاريتك ستذهب من عداد عمرها، إذ أن هذه هي الطريقة التي تعمل بها جميع البطاريات القابلة لإعادة الشحن. ومن الطبيعي بأنه من غير الممكن التحكم في دورات الشحن الخاصة بهاتفك، إلا أن هناك مستوى معين يكون شحن البطارية عنده أكثر كفاءة وأماناً.

فعندما نقوم بتقييد الشحن عند نسبة 85%، ستعمل ميزة حماية البطارية على تقليل استهلاك الشحن وتحسين الأداء إلى أقصى حد، وذلك لكونه سيتم إيقاف عملية الشحن بمجرد وصولها إلى المرحلة التي من المرجح أن تتدهور فيها البطارية. 

وبالإضافة إلى ذلك سوف تساعد هذه الميزة على حماية البطارية من درجات الحرارة المرتفعة والجهد العالي الناتج عن الشحن الكامل، وهما من أهم عيوب بطاريات Li-ion.

كيفية استخدام حماية البطارية

هناك طريقتان لاستخدام Protect Battery على هاتف Samsung الذكي الخاص بك، وأول طريقة هي عبر اتباع مايلي:

  • ابحث عن زر Protect Battery عن طريق السحب لأسفل على شريط الحالة.
  • اسحب للأسفل مرة أخرى للكشف عن لوحة الإعدادات السريعة بشكل كامل.
  • يجب أن يكون زر حماية البطارية هو أحد الرموز المعروضة في أحد أقسام اللوحة.
  • إذا لم يكن الزر موجوداً، فيمكنك إضافته من خلال النقر على أيقونة النقاط الثلاث، ومن ثم النقر على زر التحرير واختيار حماية البطارية من قائمة الخيارات.

أما الطريقة الأخرى، فيمكنك تشغيله فيها من تطبيق الإعدادات:

  • افتح تطبيق الإعدادات وحدد “العناية بالبطارية والجهاز”.
  • اضغط على “البطارية” وانتقل إلى “المزيد من إعدادات البطارية” في الأسفل.
  • قم بتشغيل المفتاح الموجود بجوار “حماية البطارية”.

هل يجب عليك استخدام حماية البطارية؟

لكل شيء ميزات وعيوب، فلميزة حماية البطارية فوائد لا يمكن نكرانها، ولكن لها عيب كبير كذلك الأمر حيث أنها تقلل من القدرة الوظيفية للبطارية، بمعنى آخر أنت تقوم باستبدال بطارية ذات سعة أكبر ببطارية ذات عمر أطول.

فإذا كنت ترغب بالاستفادة من كل طاقة بطارية هاتفك الذكي أوفي حال كنت لا تمانع في إنفاق الأموال على استبدال البطارية أو الهاتف بعد عامين إلى ثلاثة أعوام فيمكنك الاستغناء عن هذه الميزة، أما إذا كنت تفضل الاحتفاظ بهاتفك/بطاريتك لأطول فترة ممكنة، فإن حماية البطارية ستكون خيارك الأمثل.

Protect Battery مقابل Optimized Battery Charging

يعد Optimized Battery Charging أو شحن البطارية المحسّن ميزة مماثلة لحماية البطارية في نظام التشغيل iOS 13 والإصدارات الأحدث، إذ سيؤدي تفعيل هذا الخيار إلى تحسين عمر البطارية عن طريق تقليل الوقت الذي تكون فيه البطارية مشحونة بالكامل، إلا أنه يستخدم تقنية التعلم الآلي بهدف معرفة الفترات التي من المحتمل أن يظل فيها هاتفك قيد الشحن لفترة طويلة، وبذلك سيحرص على التأكد من أن بطاريتك لا تزال مشحونة بالكامل عند فصلها.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp