ما هو مساعد جوجل الصوتي Google Assistant وهل يعمل على هاتفك؟

ما هو مساعد جوجل الصوتي Google Assistant وهل يعمل على هاتفك؟

حقّق المساعد الصوتي الخاص بجوجل تقدماً كبيراً منذ إطلاقه في عام 2016 فهو لا يعمل فقط على الأجهزة التي تنتجها جوجل فقط وإنما على الكثير من الأجهزة كالثلاجات وسماعات الأذن وحتى السيارات أيضاً!

يعتبر Google Assistant امتداداً لتطبيق جوجل الآخر Google Now والذي كان يحتفظ بالكثير من المعلومات الهامّة للمستخدم مثل التواريخ المهمّة والاهتمامات المختلفة ويدعم الأوامر الصوتية والنصية أيضاً.

بعد أن تلفظ الأمر Hey Google سيبدأ التطبيق بالعمل ويقدّم لك سلسلة ضخمة من الخدمات من خلال محادثة تفاعلية بينك وبينه مثل إمكانية التحكم بأجهزتك الذكية والوصول إلى التقويم والبحث عن معلومات على الانترنت والتحكّم بالموسيقى وإرسال الرسائل وفتح وإغلاق التطبيقات بالإضافة للترجمة الفورية وتحديد الموقع والبحث عن الأماكن ومعرفة حالة الطقس.

ونعني بالمحادثة التفاعلية أنك لن تضطر لنطق أمر بدء التشغيل في كل مرة تحتاج بها لتنفيذ خدمة معينة وحالما تبدأ بالكلام سيقوم بتنفيذ أوامرك على الفور فهو يستطيع فهم الكلام قواعدياً ويقوم بتفسير أي جملة تعطى له ولا يشترط أن تكون موجودة مسبقاً في قاعدة بياناته فهو يتعلّم أشياء جديدة!

كما يستطيع أن يتحقق من رحلات الطيران وحجز الغرف في الفنادق ومساعدتك لإنشاء محادثة بأي لغة تريدها بفضل ميزة الترجمة الفورية.




يتواجد مساعد جوجل حالياً على نطاق واسعٍ من الأجهزة. ففي البداية كان يقتصر وجوده على أجهزة Google Pixel وأجهزة جوجل المنزلية أما الآن فهو تقريباً في كل هاتف أندرويد وملحقاتها من السّاعات الذكية وحتى هواتف سامسونج التي تملك مساعدها الخاص Bixby وفي هواتف آبل – لكن مع وجود بعض التقييدات – وفي السيارات التي تقدم خدمة Android Auto.

بالإضافة لذلك يتوفر المساعد في أجهزة جوجل المنزلية Google Home Devices وهي منافسٌ لأجهزة أمازون الصوتية المساعدة Alexa والتي تكون عبارة عن مكبر صوت مصغّر يبقى في وضع الاستعداد ليستجيب لأوامر المستخدم الصوتية التي تجعل الحياة المنزلية أسهل.

كالتحكم في أجهزة المنزل الكهربائية بالإضافة لأوامر مساعد جوجل التي ذكرناها سابقاً ولكن لم تقف جوجل هنا فيمكننا مشاهدة مساعد جوجل في الكثير من التجهيزات الأخرى مثل شاشات جوجل الذكية وشاشات التلفاز التي تدعم نظام التشغيل أندرويد ولا ننسى السماعات الحديثة في الحقيقة أصبح مساعد جوجل جزء من كل التقنيات والتجهيزات الحديثة وقد بدأ الناس حقّاً بالاعتماد عليه وتكليفه ببعض المهام التي تستهلك الوقت والجهد.

وأخيراً، لمعرفة ما إذا كان هاتفك يحوي مساعد جوجل كل ما عليك القيام به هو الضغط مطوّلاً على زر العودة للشاشة الرئيسية أو قل الأمر المرافق Ok Google.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp