أفضل محاكيات أندرويد المتوفرة على أجهزة الحاسب الشخصي

أفضل محاكيات أندرويد المتوفرة على أجهزة الحاسب الشخصي

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل أحدنا يضطّر إلى استخدام برامج المحاكاة في الحياة العمليّة، حيث أنه على سبيل المثال قد يحتاج المطوّرون إلى تجربة تطبيقهم الخاص قبل القيام بإطلاقه، أو ربما يلجأ اللاعبون إلى استخدام مثل هذه البرامج للتمكّن من استخدام فأرة الحاسب أو لوحة المفاتيح أثناء اللعب، وقد بدت محاكاة نظام أندرويد على أجهزة الحاسب حالياً أسهل مما كانت عليه في السابق، لهذا لا بدّ لنا من التطرّق إلى أفضل برامج المحاكاة المتاحة اليوم.
وقبل التحدّث بتفاصيل أفضل برامج المحاكي المتوفرة حالياً علينا أولاً معرفة المجالات التي نستخدم لأجلها هذه البرامج.

ثلاثة استخدامات رئيسية لبرامج المحاكي لنظام أندرويد

يتمثّل الاستخدام الأول لهذه البرامج في حاجتنا إليها أثناء اللعب، حيث يقوم اللاعبون في استخدام برامج المحاكاة لنظام أندرويد على أجهزة الحاسب خاصّتهم لتشغيل الألعاب بشكلٍ أسهل، حيث أنه بذلك لا يتوجّب عليهم مراعاة السعات المحدودة لبطارية الهاتف، أو احتواء هواتفهم على وحدات ماكرو، الأمر الذي لا يسمح به بالنسبة لبعض الألعاب، لذلك سيوفر لهم استخدام المحاكي تفادي تلك المشاكل وغيرها، كما يمكن لللاعبين اختيار أحد المحاكيات الأفضل للألعاب والتي تشمل LDPlayer ، Bluestacks، MeMu ، KoPlayer و Nox.

ويعد التطوير الاستخدام الرئيسيّ الثاني لبرامج المحاكاة، حيث يعمل مطوّرو التطبيقات على اختبار التطبيقات والألعاب التي يقومون بتصميمها قبل طرحها في الأسواق، وعادةً ما يكون المحاكي Android Studio هو المحاكي الأنسب لهذه العمليات كما أن استخدام كلاً من Xamarin أو Genymotion سيفي بهذا الغرض أيضاً.

ويكمن الاستخدام الأخير لبرامج المحاكاة في عمليات الإنتاج، حيث أن بعض الحواسيب ليست قادرةً على تشغيل تطبيقات أندرويد على خلاف سلسلة الحواسيب Chromebooks، التي تتيح للمستخدمين إمكانية تشغيل هذه التطبيقات على الحاسب دون الحاجة إلى برامج المحاكاة كما أنها الحواسيب الأرخص التي توفّر مثل هذه الخدمات، ومع ذلك فقد نحتاج إلى بعض أنواع المحاكي، لحالات استخدامٍ مختلفة ومحددة كالمحاكي ARChon مثلاً أو حتى Bliss.

أخيراً يجب التنويه إلى أن برامج المحاكاة بكافة أنواعها لا تستطيع تشغيل الإصدارات الحديثة من نظام أندرويد، حيث تقوم معظمها بتشغيل النسخة Android Oreo أو Android Nougat والتي تتيح لنا تشغيل التطبيقات الحديثة والألعاب بشكلٍ جيدٍ تماماً، لذلك لم يتم إلى حدّ الآن تطوير هذه المحاكيات لتشغيل الإصدارات الأحدث من أندرويد.

ويسعنا الآن التحدّث في التفصيل عن هذه البرامج لنبدأ من محاكي الألعاب LDPlayer.

LDPlayer

يعمل محاكي الألعاب LDPlayer على تشغيل نسخة النظام Android Nougat 7.1، ليأتي بالميزات الأفضل للاعبين، والتي تشمل التحكّم في لوحة المفاتيح بشكلٍ جيد، الاقتراحات المتعددة، استخدام الوحدات ماكرو، معدّل الإطارات الأعلى، ودعم المستويات المرتفعة من الرسوميات.

ويحصل هذا المحاكي على التحديثات الشهرية باستمرار، الأمر التي افتقرت له العديد من برامج المحاكاة الأخرى، كذلك ويدعم هذا البرنامج مجموعةً كبيرة من الألعاب المختلفة بما في ذلك Garena Free Fire، Clash of Clans و Black Desert Mobile وغيرها الكثير.

وقد قام الإصدار الأحدث من هذا المحاكي في إضفاء التحسين على أداء اللعبة Free Fire الذي تمثّل في تسهيل الحصول على الأهداف، ليتقدّم المحاكي بذلك على منافسيه من المشغّلات الأخرى لهذه اللعبة فضلاً عن كونه برنامجاً مجانيّاً.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

Android Studio

محاكٍ مجانيّ أيضاً، ويعدّ أداة التطوير الافتراضية لتطبيقات أندرويد، حيث يعمل على توفير الأدوات اللازمة للمطوّرين لاستخدامها في تصميم تطبيقات وألعاب أندرويد، كما يتضمّن هذا البرنامج محاكٍ مدمجٍ لتجريب الألعاب والتطبيقات واختبارها، وبسبب الوقت الطويل الذي يستغرقه Android Studio لإعداد المحاكي الخاص به، سيكون من الأفضل اختيار أحد برامج المحاكاة الأخرى لتشغيلها من قبل المستخدمين، ويجدر بالذكر أن هذا المحاكي يدعم نسخة النظام Kotlin التي تساعد المطوّرين في اختبار منتجاتهم عليها.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

ARChon

لا يعدّ هذا المحاكي من برامج المحاكاة التقليدية، حيث أننا نقوم بتثبيته كأيّ إضافةٍ أخرى على المتصّفح Google Chrome، لنستطيع بذلك تشغيل التطبيقات والألعاب التابعة لنظام أندرويد على المتصفّح، مع العلم أنه سيوفّر لنا الإمكانيات المحدودة كما أنه صعب التشغيل نوعاً ما، وبعد تثبيت هذه الإضافة على المتصفح Chrome، سيتوجّب علينا تثبيت بيئة العمل APK، كذلك وقد نحتاج إلى تثبيت أداةٍ أخرى لتتوافق بيئة العمل APK مع المتصفّح.

وبالرغم من الخطوات الكثيرة التي يوجبها علينا إعداد هذا المحاكي على جهاز الحاسب، إلا أننا نستطيع بعد ذلك القيام بتشغيله على أي متصفحٍ مثيلٍ للمتصفح Chrome وعلى أنظمة التشغيل المختلفة بما فيها Mac OS ، Linux ، Windows وما إلى ذلك.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

Bliss OS

ويختلف هذا المحاكي عن بقية برامج المحاكاة قليلاً، حيث يعمل على أجهزة الحاسب بواسطة بيئة العمل الافتراضية أو ما يعرف ب virtual machine، كما يمكننا تشغيله بشكلٍ سطحي على أجهزة الحاسب باستخدام فلاش USB.

ويعتبر استخدام القرص فلاش USB أحد الخيارات المتاحة للمستخدمين من ذوي الخبرة، كذلك ومن غير المستحسن اللجوء إلى هذا الخيار عند القيام بأعمالٍ خفيفة على هذا المحاكي.

أما من ناحية استخدام بيئة العمل الافتراضية VM فقد يبدو الأمر صعباً بعض الشيء، بالنسبة للمستخدمين العاديين، في حين أن طريقة تثبيت المحاكي عن طريق USB تبدو من أحد الأساليب الأكثر تعقيداً إلا أنها تقوم بتشغيل الحاسب بنظام أندرويد من نقطة الصفر.

ولعلّ هذا ما يجعل المحاكي Bliss فريداً ومميّزاً في حال استطعنا تجاوز خطوات التشغيل بالكامل، كما يعمل بشكلٍ جيدٍ للغاية في حال توافقه مع نظام التشغيل، لذلك علينا تحضير نسخةٍ احتياطية للنظام لاستخدامها في حالة عدم التوافق، ويقوم هذا المحاكي أخيراً بتشغيل نسخة النظام Android Oreo، ويتوفر من هذا البرنامج نسختين إحداهما مجانية، أما الأخرى فقد تتطلب بعض خيارات الدفع.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

Bluestacks

إصدارين أيضاً لهذا المحاكي، أحدهما مجانيٌ، أما الآخر فيتطلب دفع 2 دولار شهرياً، ويعدّ Bluestacks واحداً من أكثر برامج المحاكاة شهرةً، وهنالك عدّة أسبابٍ لذلك، حيث أنه يتوافق مع نظامي التشغيل Windows وMac، كما أنه يعمل بشكلٍ جيدٍ للغاية فضلاً عن كونه يحصل على التحديثات بشكلٍ مستمر، وقد تم تصميم هذا المحاكي ليستهدف اللاعبين على وجه الخصوص، ويتميّز بكونه لا ينتج المقدار الهائل للبيانات أثناء تشغيله، حيث قام الإصدار Bluestacks 4 من هذا المحاكي بإصلاح الأخطاء التي تؤدي إلى تضّخم حجم البرنامج بعد التشغيل، كما تضّمن هذا الإصدار إمكانية التحكّم بلوحة المفاتيح، والإعدادات المرافقة للعديد من الألعاب، لذلك تجري الأمور بطريقةٍ أسهل مع هذا المحاكي، بالرغم من أنه من أثقل برامج المحاكاة في القائمة المطروحة، إلا أن مواصفاته تتفاوت ما بين الجيد والسيء، وبالطبع يمكننا استخدام النسخة البديلة لهذا المحاكي MSI App Player التي يعتقد البعض إلى أنها أفضل من النسخة vanilla Bluestacks ، إلا أن كلاهما تقوم بنفس الأداء تقريباً.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

GameLoop

عرف سابقاً هذا المحاكي باسم Tencent Gaming Buddy، وقد تم توجيهه للألعاب بشكلٍ خاص، حيث تطلق عليه شركة Tencent المحاكي الرسميّ لألعابها التي تشملCall of Duty: Mobile  و PUBG Mobile، إلى جانب دعمه لبعض الألعاب الأخرى، ويتم تحميل هذا المحاكي وتثبيته عادةً بسهولةٍ تامة، ليعمل على تشغيل الألعاب بشكلٍ جيد، فيما أنه لا يعد المحاكي الأفضل لاختبار التطبيقات وغيرها من الاستخدامات لعمليات الإنتاج والتطوير ومع ذلك لا زال بإمكاننا التحكّم من خلاله بعدد الإطارات في اللعبة، كما العناوين وغيرها من الأمور الأخرى، فضلاً عن دعمه لاستخدام لوحة المفاتيح وتقديمه لميّزات الأداء الجيد.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

Genymotion

تم تخصيص هذا المحاكي في الغالب لتطوير التطبيقات، وذلك لتوفير إمكانيات اختبار التطبيقات على مجموعةٍ متنوّعة من الأجهزة قبل إطلاقها بشكلٍ رسمي، ويمكننا بالطبع التحكّم بإعدادات المحاكي على الأجهزة المختلفة وصولاً إلى الخدمات التي تلبّي احتياجاتنا، كما بالإمكان تشغيل نسخة هذا المحاكي Nexus One للنظام Android 4.2، أو حتى تشغيل نسخته Nexus 6 للنظام Android 6.0، كذلك ونستطيع التبديل بين الأجهزة الافتراضية بسهولةٍ مطلقة.

وعلى الرغم من أنه ليس مناسباً لكي يتم استخدامه من قبل الأشخاص العاديين، إلا انه لا يزال يقدّم خدماته المجانية لهؤلاء المستخدمين.

ويوفر هذا المحاكي العديد من الميزات التي تتمثّل في القدرة على الاستفادة من خدماته عن طريق الحاسب أو حتى سحابياً، حيث يمكن للمستخدمين الذين لا يملكون أجهزة الحاسب القوية، استخدام المخدّمات Genymotion وصولاً لتلبية جميع احتياجاتهم.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

MEmu

ويعتبر MEmu آخر المحاكيات التي تم تخصيصها وتوجيهها للاعبين، ويحمل هذا المحاكي في جعبته أحد أهم الميزات على الإطلاق وهي دعمه لنوعي الشرائح AMD وIntel ، نظراً لاهتمام المطوّرين بشرائح AMD على وجه الخصوص، فضلاً عن كونه يدعم تشغيل النسخ Jelly Bean ، Kit Kat و Lollipop من أندرويد، كما يمكننا مع هذا المحاكي استخدام البدائل المتعددة لممارسة الألعاب أو اختبار الميزات المختلفة، وبالرغم من أنه يعمل كبقية برامج المحاكي من أمثال Bluestacks وغيرها على استهداف اللاعبين إلا أنه قد تم استخدامه في السابق كأداةٍ إنتاجيةٍ أيضاً، وقد حصل هذا المحاكي على التحديث الأخير له في تشرين الثاني/نوفمبر في العام الماضي، ليضيف هذا التحديث إعداد التحكّم الذكي بلوحة المفاتيح، تحسينات الأداء المختلفة وأخيراً إصلاح الأخطاء.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

 Nox

نسخةً أخرى من برامج المحاكاة الموجّهة إلى اللاعبين، تضمّ الميزات المتعددة، التي تشمل إعداد التحكم في لوحة المفاتيح، دعم المقابض، والقدرة على استخدام الإيماءات المخصّصة بواسطة المفاتيح، بحيث يمكننا تعيين السهم اليمين في لوحة المفاتيح كأداةٍ للتمرير السريع، واستخدامها في اللعب دون الحاجة إلى استخدام المقابض، ما يتيح لنا تجربةً فريدة أثناء اللعب، كذلك ويعمل هذا المحاكي بشكلٍ سلسٍ في العموم فضلاً عن كونه محاكٍ مجانيّ، ويحصل على التحديثات المتكررة.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

Phoenix OS

أحد برامج المحاكي لنظام أندرويد الجديدة التي يتم تشغيلها على أجهزة الحاسب، وتتنوّع مهامه ما بين الخصائص التي تستهدف للاعبين، أو حتى تلك التي تدعم عمليات الإنتاج والتطوير، حيث يقوم هذا المحاكي بتشغيل خدمات Google Play، بالرغم من أن تحديث هذه الخدمات يتطلب مجهوداً كبيراً في بعض الأحيان، وبالتالي فإنه قادر في النتيجة على تشغيل جميع التطبيقات والألعاب التي يجري تحميلها من المتجر Play Store، كما يقوم بتشغيل نسخة النظام Android 7.1 ، التي تعدّ النسخة الأحدث على الإطلاق والتي يمكن تشغيلها بواسطة برامج المحاكاة فضلاً عن كونه محاكياً مجاني.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

PrimeOS

أحد برامج المحاكاة المميّزة لنظام أندرويد، حيث أنه يبدو كجزءٍ من الحاسب، ليجري بعد تثبيته تشغيل الحاسب بنظام أندرويد منذ النقطة الأولى للتشغيل، وقد ركّز هذا المحاكي على الخصائص المطلوبة بالنسبة للاعبين، إلى جانب احتوائه على الأدوات اللازمة لاستخدامه كبرنامجٍ للإنتاج والتطوير.

ويتضمّن هذا المحاكي مركزاً للألعاب، بالإضافة إلى أنه يدعم استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح، كما يدعم إمكانية الوصول إلى ألعاب وتطبيقات أندرويد.

في الحقيقة يعمل هذا المحاكيّ بشكلٍ مشابهٍ لنظيره ChromeOS، باستثناء جميع أدوات Chrome وبالتالي يمكننا من خلاله القيام بتنفيذ المهام المتعددة، مشاهدة مقاطع الفيديو، وممارسة الألعاب التي نختارها.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

Remix OS Player

أحد برامج المحاكي الأحدث لنظام أندرويد على أجهزة الحاسب، حيث يعمل هذا المحاكي على تشغيل نسخة النظام Android Marshmallow ، الأمر الذي لم تستطع بقية المحاكيات الوصول إليه، وتتمثل عملية تثبيت هذا المحاكي بإجراءاتٍ بسيطة، ويمكن الحكم عليه بكونه سهل الاستخدام ويلبّي احتياجات اللاعبين في الغالب، نظراً لما يحتويه من الميزات القليلة المتاحة للألعاب فضلاً عن شريط الأدوات القابل للتخصيص.

كذلك ويستطيع هذا المحاكي تشغيل الألعاب المتعددة مع بعضها البعض، إلى جانب القدرة على استخدامه كأداةٍ إنتاجية، إلا أنه لم يحصل على التحديثات منذ وقتٍ طويل، لذا سيكون من الأفضل استبداله بأحد برامج المحاكاة الأخرى الأكثر فعالية.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

Xamarin

يتشابه هذا المحاكي مع نظيره Android Studio إلى حدٍّ كبير، إلا أن الفرق بينهما يتمثّل في إمكانية تشغيل هذا المحاكي من خلال بيئة العمل Microsoft Visual Studio أو حتى بواسطة البيئة الأكثر تطوّراً، بينما يتشابه مع Android Studio في احتوائه على أداة المحاكاة المدمجة والتي تستخدم لتجريب واختبار الألعاب والتطبيقات، إلا أن ظهور هذا الأداة قد يستغرق وقتاً طويلاً، لذلك سيبدو الأمر مملاً بالنسبة للمستخدمين العاديين، لهذا ينصح باستخدامه من قبل المطوّرين وحسب.

وقد لا يأتي هذا المحاكي بميزاتٍ تضاهي نظيرتها من Genymotion، ولكنه بالرغم من هذا لا يزال يمتلك القدرات الكافية لإنجاز المهام المطلوبة بشكلٍ جيد، كما أننا نستطيع إعداده بطريقةٍ تناسب احتياجاتنا، وأخيراً يمكن استخدامه بشكلٍ مجانيّ في الاستخدامات الشخصية، بينما تدفع الشركات بعض الرسوم لاستخدامه في التطوير.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

YouWave

أحد أقدم محاكيات النظام أندرويد على أجهزة الحاسب، حيث تم إطلاقه منذ وقتٍ طويل، ليحصل على آخر تحديثٍ له في العام 2016، وتقوم نسخته المجانية بتشغيل النظام Ice Cream Sandwich من أندرويد، بينما تعمل النسخة المدفوعة على تشغيل نسخة النظام Lollipop، وتتطلب هذه النسخة دفع ما يقارب 29 دولار، ويجدر بالذكر أن استخدام هذا المحاكي لا يترافق مع أية عثراتٍ أو مشاكل، حيث يتم تثبيته والتعامل معه بسهولةٍ تامة، إلا انه لا يحتوي الخصائص والميزات التي تخدم اللاعبين، في حين أنه لا يزال قادراً على تشغيل الألعاب، ما يعني أنه برنامج المحاكاة الذي يناسب كلاً من تشغيل الألعاب وإنتاج التطبيقات، وبما أنه قد مرّ الكثير من الوقت على آخر تحديثٍ لهذا المحاكي لذلك فقد نجده قديماً بعض الشيء، حتى عند تشغيل الإصدار Lollipop.

يمكن تحميل المحاكي من خلال الرابط

بناء المحاكي الخاص

باختصار يمكننا بناء المحاكي الخاص بنا ذلك باتباع ما يلي:

أولاً نحتاج إلى تحميل البيئة الافتراضية VirtualBox، ومن ثم تنزيل صورةٍ ما من الموقع الالكتروني Android-x86.org، ومن هذا الموقع سنجد أيضاً دليل الاستخدام النشط، من بين مجموعةٍ مختلفة من الأدلة، حيث يحتوي هذا الدليل على الخطوات الواجب اتباعها بعد ذلك لإنشاء المحاكي الخاص بنا، وتعد هذه الطريقة هي الأكثر صعوبةً فعلياً، إلا أنها قد تفي بالغرض ولا نواجه معها التأخير الذي يرافق برامج المحاكاة الأخرى من أمثال Android Studio وXamarin.

وتفادياً لوقوع الأخطاء ينصح باتباع منهجٍ محدّد مع القليل من الخبرات السابقة في بناء برامج المحاكاة، وقد نفشل في إنشاء المحاكي السريع إلا أننا باتباع الخطوات المحددة يمكننا الوصول إلى الهدف وإنشاء المحاكي المطلوب.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp