الوضع الليلي وميّزاته الكثيرة في نظام Android Q الجديد

الوضع الليلي وميّزاته الكثيرة في نظام Android Q الجديد

من المزعج جداً أن نحظى بهاتف يتمتّع بخلفية بيضاء في بيئة مظلمة وخاصّةً هذه الأيام حيث يفضّل معظم الناس تصفّح هواتفهم الذكية أثناء الليل ومن ناحية أخرى يترتّب على ذلك الكثير من المخاطر والآثار الجانبية السلبية.

ولأن الشركات دائماً ما تسعى لإرضاء المستخدمين وتقديم الأفضل لهم فقد بدأنا نسمع عن الوضع الليلي الجديد في الفترة الأخيرة ولكن لم نجد خطوات جدّية  للأسف.

ولكن مطوّري الأندرويد لا يتوقفون عن المحاولة وقد بقي الهدف عالقاً في أذهانهم بإنشاء وضع ليلي خاص بهواتف الأندرويد فقد تبيّن لاحقاً بأن ذلك لن يحمي المستخدمين فقط من تلك الأشعّة الصادرة من الهاتف الذكي إنّما سيحافظ على البطّاريات أيضاً مما يشكّل مجموعة كبيرة جداً من الإيجابيات في آن معاً للهواتف الذكية.

اليوم لن نخبركم شيئاً جديداً بالمطلق فقد كان مطوّرو الأندرويد متيقّظين جداً لهذه الناحية وقاموا بالفعل بالقيام ببعض الخطوات نحو الأمام في هذا المجال، حيث أضافت جوجل مؤخّراً الوضع الليلي لنظام Android Pie ولكن للأسف لم يكن فعّالاً تماماً فقد أضافوا الوضع الليلي لأشياء قليلة جداً إنّما معظم التطبيقات والقوائم داخل الهاتف بقيت كما هي.




ولكن جميعنا يعلم أنّ التغيير الحقيقي يأتي على أجزاء تتكامل مع بعضها البعض لنحصل على إنجاز حقيقي يمكننا النظر إليه بفخر اليوم نرى جوجل تخطو خطوتها الثانية في هذا المجال وتتابع ما قامت ببنائه سابقاً حيث نرى Android 10  يتمتّع بالوضع الليلي بشكل كامل وقد اختبره الكثير من المستخدمين حول العالم.

ومن السهل جداً تفعيل الوضع الليلي داخل الهواتف الذكية فكل ما عليك القيام به هو الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم خيارات الإظهار Display ثم اختيار الوضع الليلي Dark mode إن كنت تملك نظام Android Pie  ستشاهد الوضع الليلي في أماكن بسيطة جداً أما إن كنت من المحظوظين وحصل هاتفك على نسخة Android Q فستشاهد  هاتفك قد تغيّر بشكل جذري.

وقد قدّمت جوجل الكثير من التسهيلات لمطوّري التطبيقات لتتلائم أعمالهم مع الوضع الليلي الجديد ومنها خيار Force Dark  حيث سيتحوّل التطبيق بشكل آلي ليتأقلم مع الوضع الليلي الجديد وهي ميّزة هامّة جداً لمطوّري التطبيقات.

وبالحديث عن البطّاريات الخاصّة بالهواتف الذكية فقد عبّرت جوجل عن ذلك في مؤتمرها الأخير بأن الوضع الليلي في أنظمة أندرويد الجديدة تساهم في الحفاظ على البطّاريات الخاصّة بالهاتف مما يؤدّي إلى زيادة ساعات العمل بنفس مقدار الشحن.

ميّزات كثيرة جداً سنحصل عليها عند تطبيق الوضع الليلي في الهواتف الذكية نأمل وجودها قريباً بين أيدينا.

اقرأ أيضاً: يبدو أن وصول الوضع الليلي لتطبيق واتساب سيتأخر قليلاً !


error: المحتوى محمي