تشخيص الأمراض من خلال سعال المريض فقط… شركة ناشئة تقوم بتطوير تطبيق جديد مثير للاهتمام!

تشخيص الأمراض من خلال سعال المريض فقط… شركة ناشئة تقوم بتطوير تطبيق جديد مثير للاهتمام!

قامت شركة ناشئة في جامعة Queensland الأسترالية بتطوير تطبيق جديد باسم ResApp والذي يقوم بتسجيل سعال المرضى ومن ثم يقوم بتشخيص المرض بشكل مباشر من داخل التطبيق. يعتمد التطبيق على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي لتسجيل سعال المريض ومن ثم يقوم بالمقارنة مع قاعدة البيانات الموجودة الخاصّة بأعراض كل مرض بشكل منفصل، وبعد إجراء المقارنات والتحليل المناسب يقوم بإعطاء النتيجة النهائية.

قد تبدو الفكرة الأساسية سهلة للوهلة الأولى حيث يشبه هذا التطبيق، تطبيقات التعلّم الآلي الخاصّة بالتعرّف على الصور. ولكن ونظراً إلى أنّ العيّنة التي يتم البحث عنها هي صوت سعال المريض فإنّ التطبيق يمثّل استخداماً جديداً لخوارزميات التعلّم الآلي.

يمكن للتطبيق تسجيل الأعراض الأخرى إلى جانب صوت السعال وبعد ذلك يقدّم تقييم شامل لحالة المريض كنسبة مئوية حول الأمراض المحتملة.

وبحسب التقارير التي انتشرت على شبكة الإنترنت فإنّ التطبيق تمكّن من تشخيص حالات Covid-19 بدقّة، ولكن بالطبع علينا الإشارة إلى أنّ هذا التطبيق لا يعتبر بديلاً للعلاج التقليدي ولكن يمكن اعتباره أداة مساعدة قد تقدّم يد العون للمستخدمين في حال عدم وجود طبيب مشرف في بعض الحالات.

التطبيق مجاني للاستخدام ويتوفّر على Android و iOS ويبدو أنّ فكرة التطبيق كانت مثيرة للاهتمام من الناحية الاقتصادية فقد تم الاستحواذ على التطبيق من قبل شركة Pfizer الأمريكية مقابل 179 مليون دولار أمريكي.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp