استعادة حساب Instagram بعد تعطيله او اختراقه أو حتى القيام بحذفه

استعادة حساب Instagram بعد تعطيله او اختراقه أو حتى القيام بحذفه

يعدّ Instagram  واحداً من أشهر مواقع التواصل الاجتماعيّ  حول العالم، وقد يعاني بعض المستخدمين من فقدان حساباتهم بطريقةٍ ما، إلا أن استعادة الحسابات الشخصية في هذه المنصة يعتبر من الأمور السهلة، ولكنه قد يستغرق عدة أيامٍ  اعتماداً على حالة التعطيل فقد تكون بفعل أحد المخترقين أو نتيجةً لخطأ عابر، ولهذا دعونا نتعرّف على أهم الخطوات اللازمة لإجراء عملية الاستعادة الصحيحة لحسابات انستجرام.

أسباب تعطيل الحسابات الشخصية لدى انستجرام

قد يكون هنالك الكثير من الأسباب الكامنة وراء تعطيل حسابات المستخدمين في تطبيق انستجرام، وغالباً ما يقوم أحد المخترقين بتعطيل الحساب دون سابق إنذار، وعندها سيجري إعلامنا بتعطيل حسابنا الشخصيّ على انستجرام من خلال رسالة الإشعار التي يرسلها التطبيق عند المحاولة لتسجيل الدخول إلى الحساب.

مع الإشارة بأن هذه الرسالة تختلف فعلياً عن غيرها من الرسائل التي تنذر المستخدمين بأن كلمة المرور غير صحيحة، أو أن هنالك خطأٌ ما في اسم المستخدم، وفي هذه الحال علينا إدخال الإيميل /عنوان البريد الالكتروني أو رقم الهاتف وإعادة تعيين كلمة المرور ليجري حل المسألة في غضون دقائق، إلا إذا تم اختراق الحساب، وهذا ما سنتحدّث عنه بالتفصيل في الفقرة التالية.

ويجدر بنا التنويه بأن انستجرام لا يقدّم المعلومات التفصيلية حول السبب الرئيسي لتعطيل الحساب، ويكتفي بذكر أن الحساب ينتهك إرشادات المجتمع أو شروط الاستخدام، حيث تعتبر إدارة التطبيق بأن مشاهد العنف أو العري والكراهية وكذلك الأنشطة غير القانونية من أهم الأسباب لإيقاف الحساب بشكلٍ مؤقت، كما أن معاودة هذه الأنشطة ستضطّر الإدارة إلى حذف الحساب نهائياً دون توفير الإجراءات اللازمة لاستعادته، وفي حال الإيقاف المؤقت لن تستغرق عملية الاستعادة سوى بضعة أيام.

كيفية استعادة حساب انستجرام جرى تعطيله مؤقتاً

عند تلقّي إشعار التعطيل، سيطلب إلينا التطبيق الانتقال إلى إرشادات الاستعادة ابتداءً من عبارة معرفة المزيد، ذلك بالرغم من توفر الطرائق والحيل الأخرى لاستعادة الحساب خلال فترةٍ وجيزة.

وعلينا بعد ذلك القيام بتشغيل الإرشادات، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن اجتياز مرحلة الاستئناف من أولى الأمور المطلوبة لاستعادة الحساب، ويمكن تجاوز الأمر بسهولةٍ عند القيام بالتعطيل عن طريق الخطأ، أما إخبار التطبيق بأننا آسفون لخرق القواعد وبأن ذلك لن يتكرر مرةً أخرى فلن يكون كافياً لاجتياز مرحلة الاستئناف.

كما يمكننا تقديم طلب الاستئناف عبر الصفحة الرسمية لموقع انستجرام، وذلك بملء الحقول المطلوبة ومن ثم الضغط على خيار الإرسال، لمراجعة إدارة التطبيق لطلب الاستعادة، علماً بأن الاعتذار في هذا الحين لن يعود علينا بالاستفادة وعلى العكس تماماً فإن الإدارة ستعتبر بأن صاحب الحساب قد تجاوز معايير المجتمع لتطلب إليه في النتيجة إرسال صورةٍ شخصية لتأكيد الهوية.

ويمكننا تكرار طلب الاستئناف قدر المستطاع للحصول على شروطٍ أكثر سهولة لاستعادة الحساب، ذلك على افتراض أننا لم نقم بما يسيء إلى القواعد العامة في التطبيق، ليأخذ الأمر بضعة أيام ومن ثم يتم الرد على أحد الطلبات المقدّمة واستعادة الحساب بشكلٍ تام.

أسباب إلغاء التنشيط لحساب انستجرام

أضافت إدارة انستجرام قبل عدة سنوات خياراً وسطياً يدعو إلى إلغاء تنشيط الحساب الشخصيّ في التطبيق إذا تطلّب الأمر، علماً بأنه لا يمكننا القيام بذلك سوى من المتصفّح الخاص على الهاتف أو الحاسب الشخصيّ (وليس من خلال التطبيق)، إلا أن ذلك الخيار من شأنه حذف كامل المحتوى الخاص على الحساب، كما يظهر بأن الحساب قد اختفى تماماً.

وفي هذه الحال يمكننا استعادة الحساب من خلال تسجيل الدخول مجدداً باستخدام جهازٍ ما، وعندها ستتم إعادة تنشيط الحساب بشكلٍ تلقائيّ، وفي حال كانت مدة إلغاء التنشيط طويلةً فعلياً فإن التطبيق سيطلب منا الموافقة على الشروط والأحكام الجديدة في التطبيق والتي تم وضعها خلال فترة إلغاء التنشيط.

استعادة الحسابات المخترقة في تطبيق انستجرام

تعتبر حسابات انستجرام أكثر عرضةً للاختراق في العادة، حيث يسعى المخترقون إلى الوصول للحسابات الشخصية ومن ثم بيع اسم المستخدم أو سرقة البيانات الشخصية لأغراضٍ مؤذية.

وفي حال الاشتباه بأن أحدٌ ما قد حاول اختراق الحساب، فيجب علينا اتخاذ الإجراءات المناسبة في أسرع وقتٍ ممكن إذ أن المخترق سيحاول الحصول على المعلومات التي يريدها من الحساب خلال مدةٍ وجيزة، وكلما بقي داخل الحساب ستسوء الأمور بشكلٍ أكبر.

ولهذا علينا أولاً التأكّد من وجود رسالة البريد الالكتروني والتي تفيد بأن الحساب يجري تغيير البريد الالكتروني المرتبط به، الأمر الذي يعدّ من أبسط الطرق للسيطرة على الحساب، وإذا تمكّنا من إيجاد البريد علينا القيام بإبداله مباشرةً بالإيميل الخاص بنا.

أما إذا لم نتمكّن من إيجاد البريد فعلينا التوجّه إلى طلب إرسال الرابط الخاص بعملية تسجيل الدخول عبر رسالةٍ نصية إلى رقم الهاتف، بدلاً من عنوان البريد الالكتروني والذي يعود فعلياً إلى المخترق.

ومن ثم علينا النقر على عبارة الحصول على مساعدةٍ لتسجيل الدخول وذلك على هاتف أندرويد، أما في حال استخدام النظام iOS فعلينا الضغط على نسيت كلمة المرور.

وبعد ذلك سيتاح لنا إدخال رقم الهاتف للحصول على رابط تسجيل الدخول المؤقت، ومن ثم علينا اتباع الإرشادات التي ستوصلنا في النهاية إلى استعادة الحساب، مع ضرورة تغيير كلمة المرور الخاصة بعد ذلك، وإلغاء تنشيط الوصول المتاح للتطبيقات الخارجية.

وقد نجد في هذا الحين بأن حسابنا بدأ في متابعة بعض الحسابات الجديدة، علماً بأن الحساب لن يتأذى في حال إلغاء المتابعة أو حتى الاستمرار بذلك.

وعند فشل الطرق السابقة علينا الإبلاغ عن اختراق الحساب الشخصيّ لكي نحصل على إجراءات الاستعادة، وللقيام بعملية الإبلاغ علينا اتباع النقاط التالية:

  • نضغط أولاً على خيار الحصول على مساعدة تسجيل الدخول (على نظام أندرويد) أو نسيت كلمة المرور (على نظام iOS)، وسنجد ذلك في واجهة تسجيل الدخول.
  • على نظام أندرويد حصرياً نقوم بإدخال اسم المستخدم الخاص، وعنوان الإيميل/البريد الالكتروني أو رقم الهاتف ومن ثم نضغط على خيار التالي.
  • نضغط بعد ذلك على احتاج إلى مزيدٍ من المساعدة، ومن ثم نتّبع المعلومات التي تظهر على الشاشة.

وقد نحتاج ضمن الخطوة الأخيرة إلى إرسال صورةٍ شخصية، تحمل الرقم الوطني الخاص للتحقّق من هوية المستخدم، وذلك لتقليل فرصة الاختراق مرةً أخرى، مع ضرورة التأكّد من تفعيل المصادقة الثنائية خلال أقرب وقتٍ ممكن.

هل يمكن استعادة الحساب الشخصيّ المحذوف

في حال قيامنا بحذف الحساب الشخصيّ على تطبيق انستجرام، أو في حال تم ذلك من قبل أحد الأشخاص الذين يعرفون المعلومات الشخصية المتعلّقة بالدخول إلى الحساب، فإن ذلك في النتيجة سيؤدي إلى حذف الحساب بشكلٍ نهائيّ دون إمكانية استعادته، ولهذا علينا التحفّظ على معلومات الحساب الشخصية، وفي حال  تلقّينا لبريدٍ الكترونيّ يفي بنشاطٍ مشبوهٍ من الحساب فعلينا حينها التعامل مع الأمر بجديةٍ تامة ومن ثم تغيير كلمة المرور، وفي حال خسارة الحساب بشكل ٍ تام، سيكون بالإمكان إنشاء حسابٍ جديد، باستخدام البريد الالكتروني ذاته، أو حتى رقم الهاتف المستخدم عند إنشاء الحساب السابق، إلا أن التطبيق لن يتقبّل اسم المستخدم السابق ولن نستطيع استعادة المتابعين أو الصور المحذوفة مع الحساب.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp