أبل تصدر تطبيق Journal لخدمات الذكاء الاصطناعي التي تساعدك في مهامك اليومية على هاتفك iPhone

أبل تصدر تطبيق Journal لخدمات الذكاء الاصطناعي التي تساعدك في مهامك اليومية على هاتفك iPhone

أصدرت Apple يوم الاثنين تطبيق Journal الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لأجهزة iPhone كجزء من تحديث iOS 17.2. ويستخدم تطبيق Journal (الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في شهر يونيو) خدمة Siri من Apple لاقتراح موضوعات للكتابة عنها. فقد يطالبك مثلاً بالكتابة عن الموسيقى التي كنت تستمع إليها، أو توثيق مواعيدك في ذلك اليوم والتدريبات التي أكملتها.

ولا يزال iPhone هو أهم منتج تصنعه Apple، حيث أنه حقق مبيعات بقيمة 205 مليار دولار في عام 2023، أو حوالي 52% من إجمالي مبيعات الشركة. وكلما أضافت شركة أبل المزيد من الميزات التي يتم استخدامها على أساس يومي مثل بطاقة الائتمان الخاصة بها، أو متجر التطبيقات الخاص بها، أو خدمة iMessage الخاصة بها، كلما أصبح من الصعب على معظم المستخدمين التحول إلى علامة تجارية أخرى أو نظام تشغيل منافس.

ويعمل برنامج الذكاء الاصطناعي من Apple (مثل برنامج تشغيل تطبيق Journal) على الجهاز نفسه وليس على خادم في السحابة، وهو ما يجعله يتمتع بمزايا خصوصية أفضل من نهج Google وMicrosoft القائم على الإنترنت، وخاصة بالنسبة للمعلومات الحساسة مثل البيانات الصحية أو خطط السفر. كما أن شركة Apple لا تسلط الضوء على “الذكاء الاصطناعي” كميزة رئيسية في تسويقها، فهي تفضل العبارة الأكثر أكاديمية وهي “التعلم الآلي”.

كيف يعمل تطبيق Journal 

يعد Apple Journal تطبيقاً بسيطاً، وعندما تفتح التطبيق يتم عرض شاشة تحتوي على قائمة بإدخالاتك وزر “+” واحد.

حيث يتيح لك الضغط على زر علامة الجمع بدء إدخال جديد، إذ يبدو وكأنه مربع إدخال نص قياسي، كما هو الحال في ملاحظات Apple. وهناك يمكنك كتابة بعض الأفكار أو إضافة صورة لديك أو صور التقطتها أو تسجيل صوتي أو إسقاط موقع خرائط Apple للمكان الذي كنت فيه، وبعدها سيقوم التطبيق تلقائياً بوضع الطوابع الزمنية على المنشور.

وبعد قيامك بإضافة عدة إدخالات، تمتلئ الصفحة الأولى للتطبيق بإدخالاتك السابقة ويمكنك تصفح المنشورات القديمة وتعديلها. كما يمكنك تصفية إدخالاتك القديمة حسب تلك التي تتضمن صورة أو نشاط ما أو تلك التي تم وضع علامة عليها بمكان معين. هذا ولا يتم نشر إدخالات Journal في أي مكان، بل يتم تخزينها فقط داخل تطبيق Journal الخاص بك.

ويمكنك الاستفادة من ميزة التعلم الآلي عبر أيقونة العصا السحرية، أو “قائمة اللحظات”. إذ أنك عندما تنقر على أيقونة العصا السحرية، فإنها ستقترح لك أشياء للكتابة عنها بناءً على ما تعرفه من هاتفك، مثل الموسيقى التي كنت تستمع إليها أو المكان الذي كنت فيه.

ومن ناحية أخرى، يمكن أيضاً لإشعارات تطبيق Journal أن تقوم بمطالبات للمستخدم، إذ غالباً ما يرسل إشعاراً فورياً عندما يكتشف أنك قد قمت بنشاط قد ترغب في التفكير فيه، حيث تطلب منك الإشعارات التي يرسلها التطبيق التفكير في يومك مثلاً. وتتضمن Apple أيضاً العديد من المطالبات المصممة لتحفيز التفكير: “قم بإجراء تسجيل صوتي لما يحيط بك. اكتب عما لاحظته.” كما قد يقترح عليك تدوين الأنشطة مع الآخرين عندما يكتشف جهات اتصال قريبة.

يعد تطبيق Apple Journal ضرورياً في الوقت الحالي، إذ أن الاقتراحات والتكامل مع خدمات Apple الأخرى تميزه عن الأساليب ذات التقنية المنخفضة وتسلط الضوء على كيف أنّ تكامل Apple للأجهزة والبرامج يساعد على معرفة ما هو مهم في حياتك دون جمع بياناتك على خوادمها.

وتحتاج شركة Apple إلى مواصلة تحسين تطبيق Journal للعثور على مكان أفضل لها في الروتين اليومي لمعظم الأشخاص. وأن يكون بإمكانه ملء المزيد من الإدخالات تلقائياً، خاصة تلك التي تعتمد على الصور أو الأنشطة الأخرى. كما لا توجد حالياً وظيفة تصدير، والتي من شأنها تمكين تطبيق Journal من أن يصبح مكاناً أكثر فائدة لجمع الأفكار والآراء.

كيفية الحصول على تطبيق Journal على هاتف iPhone الخاص بك

إن تطبيق Journal متاح في نظام التشغيل iOS 17.2، ويمكن تنزيله على أجهزة iPhone الحديثة الآن. وإليك كيفية الحصول عليه:

  • افتح الإعدادات.
  • اضغط على “عام”.
  • اختر “تحديث البرنامج”.

قد تلاحظ بعض الميزات الجديدة الأخرى في iOS 17.2، حيث يتضمن التحديث القدرة على تغيير صوت التنبيه الافتراضي وتفاعلات الملصقات في iMessage وميزة التعلم الآلي التي تعمل على طمس الصور والمحتويات الأخرى المرسلة إليك والتي قد تتضمن مشاهد غير مستحبة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp