نجاح أول زراعة لرقاقة برمجية من شركة Neuralink التابعة لإلون ماسك في عقل إنسان مريض

نجاح أول زراعة لرقاقة برمجية من شركة Neuralink التابعة لإلون ماسك في عقل إنسان مريض

أعلنت شركة Neuralink الناشئة لرقائق الدماغ عن نجاح زرع جهازها في عقل إنسان، وقد قال مؤسس الشركة Elon Musk بأن المريض الذي خضع للعملية يوم الأحد بخير ويتمتع بصحة جيدة.

وتعتبر هذه الخطوة قفزة مهمة إلى الأمام ستجعل شركة Neuralink علامة بارزة في مجال brain-computer interfaces (BCIs). وقد أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية العام الماضي الموافقة لإجراء تجارب على البشر، حيث أن الهدف الأساسي من هذه التجارب هو تمكين مرضى الشلل من التحكم في الواجهات الرقمية، مثل مؤشرات الكمبيوتر أو لوحات المفاتيح، وذلك باستخدام أفكارهم فقط.

هذا ويتم تنفيذ الإجراء بواسطة روبوت جراحي يقوم على زراعة زرعة في منطقة الدماغ التي تتحكم في نية الحركة. وقد تم تصميم الخيوط الدقيقة جداً للزرعة لالتقاط الإشارات العصبية، وتحويل الفكرة إلى عمل في العالم الرقمي، حيث أطلقت الشركة على منتجها الأول هذا اسم “Telepathy”.

وعلى الرغم من كل ذلك، فقد أثيرت مخاوف بشأن بروتوكولات السلامة التي تستخدمها الشركة، وخاصة بعد الغرامة التي فرضتها U.S. Department of Transportation بسبب سوء التعامل مع المواد الخطرة. وعلاوة على ذلك، حث مجموعة من المشرعين هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على التحقيق في التحريفات المحتملة من قبل Musk فيما يتعلق بسلامة تكنولوجيا Neuralink، وذلك بعد ظهور تقارير تتحدث عن وجود آثار سلبية في التجارب التي أقيمت على الحيوانات.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp