من التطبيقات التي تعمل بنظامي iOS و Android إلى تطوير تطبيقات خاصّة بنظام Windows.. هل سيصل إطار Flutter إلى المرتبة الأولى هذا العام؟

من التطبيقات التي تعمل بنظامي iOS و Android إلى تطوير تطبيقات خاصّة بنظام Windows.. هل سيصل إطار Flutter إلى المرتبة الأولى هذا العام؟

يعتبر إطار Flutter اليوم واحدة من أبرز أطر العمل الخاصّة بصناعة تطبيقات الهواتف الذكية، وقد ارتفع معدّل استخدام هذا الإطار بشكل كبير مؤخّرًا ويعود هذا النمو إلى سبب جوهري وحيد وهو القدرة على صناعة تطبيقات تعمل على كلّاً من Android و iOS دون الحاجة إلى تطوير تطبيقات مختلفة تتوافق مع كل نظام بشكل مستقل، الأمر الذي ساعد فرق العمل بشكل كبير ووفّر مقدارًا كبيرًا من الوقت، وقد بدأ Flutter كإطار عمل خاص بتطبيقات iOS و Android ولكن يبدو أنّ هذا الإطار يتوسّع تدريجيًا حتى يصل إلى المزيد من المنصّات.

يسمح الإصدار الجديد Flutter 2.10 للمطوّرين بإنشاء تطبيقات خاصّة بنظام Windows، ويعتبر هذا الإصدار الجديد مستقرّاً الآن أي أنّه جاهز للمطوّرين لاستخدامه بشكل رسمي، ولكن لا يمكننا القول بأنّ الإطار قد أصبح جاهزًا تمامًا حيث لا تزال الشركة تعمل مع المطوّرين لإنشاء الأدوات والعناصر الإضافية الضرورية لتطبيقات Windows، وقد شاركت Microsoft بشكل رسمي في إضافة بعض الأشياء إلى إطار Flutter حتى يتمكّن المطوّرين من بناء تطبيقات خاصّة بنظام Windows، أي في حال كان يرغب المطوّرين بتجربة الإطار فإنّ ذلك متاح في الوقت الحالي، ولكن في حال كانوا يرغبون بالحصول على بعض المكوّنات الجاهزة والعناصر الإضافية الخاصّة بنظام Windows فربّما عليهم الانتظار بعض الوقت.

وإضافةً إلى التوسّع إلى المزيد من الأنظمة فإنّ الأرقام الجديدة تعتبر مثيرة للدهشة فعلًا حيث يتوفّر 500000 تطبيق الآن على Google Play Store مُصَمّم باستخدام Flutter ويستحوذ هذا الإطار على 40% من سوق التطبيقات، وإلى جانب ذلك فإنّ هذا الإطار قد تفوّق على إطار شركة Meta الخاص بتطوير التطبيقات React Native، أمّا بالنسبة للتحديثات الجديدة القادمة مع الإصدار الجديد لإطار Flutter فقد أضافت الشركة بعض التحديثات التي تتعلّق بالتصميم مثل useMaterial3 التي تسمح للمطوّرين بالحصول على مكتبة مشابهة لمكتبة Material You داخل التطبيقات التي يقومون بتصميمها باستخدام Flutter.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp