مراجعة سماعات ون بلاس OnePlus Buds

مراجعة سماعات ون بلاس OnePlus Buds

عملت الشركات المنتجة للهواتف الذكية في الآونة الأخيرة على توسعة مجال أجهزتها لتشمل الساعات الذكية والسماعات اللاسلكية لجذب أسواق جديدة وتزيد مكاسبها المادية، ومنها ون بلاس التي أطلقت مؤخراً سماعات OnePlus Buds المنافسة ذات السعر الجيد، الأقل من سماعات AirPods من أبل بحوالي 80 دولار أمريكي.

 من هي الفئة المستهدفة من السماعات OnePlus Buds

كان مالكو الهواتف الذكية OnePlus أول من استفاد فعلياً من فوائد السماعات الجديدة OnePlus Buds، نظراً لكونهم يستطيعون نقل تحديثات النظام إلى هذه السماعات، فيما تضطرّ الهواتف القديمة ذات النظام Android 6.0 إلى استخدام التطبيق HeyMelody للقيام بهذه المهمة، كما أن السعر المعقول لهذه السماعات كان لصالح سمعتها الحسنة وانتشارها الواسع، خاصةً وأنها جاءت مرفقةً بإمكانيات الشحن العالية Warp Charge، وميزة مقاومتها للماء نسبةً لأنها تتوافق مع المعيار IPX4، مما يجعلها الخيار الأفضل للمستخدمين الذين يعيشون في أجواءٍ مناخية متفاوتة.

تصميم العلبة والسماعات

تم تغليف علبة السماعات OnePlus Buds بمادةٍ غير لامعة تمتدّ إلى المفصلة المعدنية في الخلف، وهذا ما يجعلها تتشابه فعلياً مع علبة السماعات Apple AirPods، إلا أنها تحمل هذه المرة مجموعةً متنوعة ومختلفة من الألوان بما في ذلك الأبيض، الأزرق السماوي Nord Blue، والرمادي، لنجد في منتصف الجزء الأمامي من العلبة فلاش LED يضيء مشيراً إلى مستوى طاقة البطارية، أو عند دخول السماعات في وضع الاتصال والاقتران مع الأجهزة الأخرى.

ومن الممكن ارتداء السماعات OnePlus Buds براحةٍ تامة ولفترةٍ لا بأس بها، إلا أنها مع تحرك الجسم بشكلٍ كثيف من الممكن أن تهتز وتزاح عن مكانها في الأذن.

وتحتوي كل سماعةٍ منها على أجهزة استشعارٍ من شأنها تحديد وضعها في الأذن بشكلٍ تلقائيّ، ولهذا فإنه عند إزالتها تتوقف عن التشغيل مؤقتاً، لتعود إلى العمل فور إعادة إدخالها، وتختلف سماعات OnePlus عن سواها من خلال هذه الميزة النادرة التي تزامنت مع سعرها المعقول نظراً لكونها الوسيلة الوحيدة لإيقاف تشغيل الوسائط مؤقتاً وبسرعةٍ تامة.

الحصول على التحديثات من هواتف OnePlus

صرّح أحد الإداريين لدى شركة OnePlus أن تحديث السماعات OnePlus Buds سيقتصر على اقترانها بأحد الهواتف الذكية من OnePlus، إلا التطبيق HeyMelody قد غيّر الموازين حيث أنه يتيح لجميع إصدارات الهواتف التي تعمل وفق النظام Android 6.0 أو إحدى النسخ الأحدث منه، لأن تكون قادرةً على تحديث النظام لدى السماعات OnePlus Buds، وغيرها من المنتجات المدعومة، مع العلم أن هذا التطبيق  لا يتوافق مع النظام iOS.

الجدير بالذكر إلى أن سلسلتي الهواتف OnePlus 7 و OnePlus 8 فقط من يستطيع التوافق مع الميزة Dolby Atmos بواسطة السماعات OnePlus Buds، مع العلم أن هواتف Oneplus القديمة لم يكن لديها الصلاحية لدعم الميزة الأخيرة على الإطلاق.

لوحات التحكم المحدودة

تأتي لوحات التحكم بعددٍ قليل من عناصر التحكم، ومن شأن هذه العناصر القيام بعدة وظائف تشمل ما يلي:

  • للتبديل بين الجهاز الحالي وجهازٍ آخر علينا الضغط على لوحة اللمس لمدة ثلاث ثوان.
  • لرفض المكالمات، نضغط على أيٍّ من لوحتي اللمس لمدة خمس ثوان.
  • للرد على المكالمات الواردة أو إنهائها علينا القيام بالنقر المزدوج على إحدى اللوحتين.
  • لتخطي أغنيةٍ ما، نقوم أيضاً بالنقر المزدوج على إحدى اللوحتين.

ومن الممكن تخصيص وظائف النقر المزدوج بعد تحميل التحديثات OTA، التي تم إصدارها أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ليتمكّن المستخدمون من الوصول إلى المساعد الذكي أو تخطي الأغاني، تشغيلها وإيقافها كذلك والرد أيضاً على المكالمات أو إنهائها.

الوضع Fnatic المتاح للاعبين ومن يقوم ببث الفيديو

من الممكن تفعيل الوضع Fnatic على هواتف OnePlus من خلال تطبيق Game Space ، وهذا ما يقلل من إجراءات التأخير الصوتي والمرئي إلى الحدّ 103 ثانية، إلا أنه هذا العدد لا يمكن مقارنته مع فترات الاستجابة لمحولات التردد الموجودة ضمن سماعات الألعاب، ولكن هذا مفيدٌ فعلياً لتقنية الاتصال بلوتوث، ولتفعيل الميزة في سماعات OnePlus Buds:

  • نقوم أولاً بفتح التطبيق Game Space.
  • نضغط على الأيقونة “+” أعلى الزاوية اليمنى من شاشة الهاتف، وفحص التطبيقات التي نريد إضافتها إلى مخزّن الألعاب Game Space.
  • ظهور رسالة الإشعارات التي تفيد بأن وضع اللعب قيد التشغيل.
  • لتفعيل الوضع Fnatic علينا الضغط على شريط التمرير الأول، ليظهر لدينا إشعاراً يخبرنا بكيفية تأثير هذا الوضع على أداء الهاتف.
  • وسيكون بالإمكان اختيار أحد التطبيقات التي قمنا بإضافتها والاستمتاع بعرضٍ سريع الاستجابة.

ليدرك هاتفنا الذكي أن هذه التطبيقات قد تم تخصيصها لمجال الألعاب Game Space، ليعلمنا بأن وضع الألعاب قد أصبح قيد التشغيل عند فتح هذه الألعاب من قائمة التطبيقات أو الشاشة الرئيسية للهاتف.

كما أنه بالإمكان الضغط على الوضع Fnatic Mode لتخفيض سرعة العرض.

قدرة السماعات العادية على البقاء قيد الاتصال

في الواقع إن هذه السماعات تفتقر إلى قدرتها على استمرارية الاتصال في حين تستطيع سماعات الأذن المنافسة الأخرى تجاوز هذا الانقطاع والتعرض إلى قدرٍ أقل من مشاكل الاتصال.

ومن الممكن حل مشكلات الاتصال فعلياً من خلال تحميل التحديثات اللازمة للسماعات اللاسلكية.

وقد تستمر السماعات OnePlus Buds في الاتصال على بعد 10 أمتار وفق التقنية Bluetooth 5.0، مع العلم أن اتصالات بلوتوث المتعددة غير مدعومة من قبل السماعات.

وللتبديل بين الجهاز الحالي وجهازٍ آخر لا بدّ لنا من النقر على لوحة اللمس لفترةٍ تبلغ 3 ثوان.

وتدعم السماعات OnePlus Buds برنامج الترميز AAC الذي يستخدم تقنية بلوتوث فيما تتفوق عليها السماعات OnePlus Bullets Wireless 2 و Bullets Wireless نظراً لكونها تدعم التقنية aptX.

حيث يتفاوت أداء البرنامج AAC في نظام أندرويد وذلك اعتماداً على الهاتف المستخدم، لذا يمكننا اختيار البث عبر SBC في بعض هواتف أندرويد.

ولا بدّ لنا من التذكير بأن جودة الصوت لا تعتمد فقط على دعم برنامج الترميز بلوتوث وإنما ترتبط أيضاً بهندسة الصوت وتوفير التوافق الجيد الذي يعمل على الحد من الضجيج في البيئة المحيطة، ويقلل التصميم شبه المفتوح لهذه السماعات من قدرة المستخدم على استيعاب الصوت وبالتالي سيكون دعم السماعات للميزة aptX عديم الفائدة نوعاً ما.

بطارية السماعات OnePlus Buds

تصل بطارية السماعات OnePlus Buds في عملها لغاية 6 ساعاتٍ تقريباً لتطلب إعادة شحنها ثانيةً، وقد أفاد الاختبار SoundGuys على أن السماعات قادرةً على تلقي المكالمات الهاتفية إلا أن ذلك سيقلل طاقة البطارية بنسبة 41% عن استخدام السماعات للاستماع إلى الموسيقى.

وعند فراغ البطارية نهائياً من الطاقة نستطيع بالتأكيد وضعها في العلبة لمدة عشر دقائق ليتم بذلك توفير 100 دقيقة إضافية من الاستماع إلى الموسيقى، ولشحن البطارية بالكامل بواسطة الشاحن Warp Charge سيستغرق الأمر 80 دقيقةً لإكمال الشحن لكلٍّ من السماعات والعلبة معاً.

جودة الصوت ليست بهذا المستوى العالي

من شأن موالف الصوت(المناغم) دعم الميزة Dirac Audio التي تتيح لنا تحقيق استجابةٍ ترددية ثقيلة ولهذا فيمكننا ملاحظة الجهير الواضح عند الاستماع إلى أي أغنية، مع ظهور بعض علامات التشويش، كما أن هذه السماعات لا تعيد إنتاج الصوت الدقيق.

وقد نواجه مشكلةً في غياب الصوت المفاجئ بسبب عدم ثبوتية السماعات داخل الأذن، وهذا ما سيغيّب الأصوات الهادئة تماماً عند تحرّك السماعات.

تقوم الميزة Dirac بتضخيم الصوت لتوضيحه من ترددات البيئة المحيطة، ولذا فإن الاستماع إلى الموسيقى ضمن نطاقٍ هادئ سيؤدي إلى رفع مجالات الجهير، وبالتالي سيصعب علينا التقاط التفاصيل من الصوت الأساسي.

تفتقر السماعات OnePlus Buds إلى الفتحات المميزة والأطراف المدببة، ولهذا فقد يتم تسريب بعض الأصوات المحيطية من خلال السماعات.

استخدام السماعات لإجراء المكالمات الهاتفية

تحتوي كل سماعةٍ من OnePlus Buds على ثلاثة ميكروفونات تعمل على تقنية تقليل الضجيج المحيط، وهذا يثبت قدرات الميكروفونات في إنتاج الصوت الدقيق، والواضح، مع فلترة الأصوات المحيطية.

مقارنة بين السماعات OnePlus Buds وOnePlus Bullets Wireless Z

يعمل كلا النوعين على منافسة السماعات الأخرى لنيل المراتب العليا في جودة الصوت المنتج وبسعرٍ معقول، كما أن كلتا السماعتين مقاومةً للماء، بالرغم من أن Wireless Z أكثر متانةً من السماعات النظيرة OnePlus Buds نظراً لتوافق الأولى مع المعيار iP55 بينما تتوافق الأخرى مع IPX4.

كما أن عمر البطارية المستقلة أطول نوعاً ما مع السماعات OnePlus Bullets Wireless Z نظراً لكونها قادرةً على استيعاب البطارية الأكبر حجماً، كما أن الأخيرة تحتوي عناصر التحكم الأكثر شموليةً.

كما أنه للسماعات Bullets Wireless Z القدرة على إنتاج الصوت بدقةٍ أعلى، لمدةٍ أطول نظراً لامتلاكها البطارية الأفضل.

مقارنة السماعات OnePlus Buds مع Samsung Galaxy Buds Live

تتميز السماعات OnePlus Buds بتصميمٍ مفتوح على خلاف نظيرتها Galaxy Buds Live، وعلى النقيض من ذلك فإن  السماعات الأخيرة لها الشكل الأكثر ملاءمةً للأذن كما توفر سماعات سامسونج تواجد الأطراف الجانبية الأكبر لتأمين التكيّف مع شكل الأذن الخارجية.

وللسماعة Galaxy Buds Live السعر الأعلى من السماعات OnePlus Buds، ومن الممكن تثبيت التحديثات على السماعات Galaxy Buds Live بسهولةٍ تامة من خلال التطبيق Galaxy Wearable على الهاتف المصدر فضلاً عن كونها تعمل على إلغاء الضجيج ويعتمد مدى إلغاء الضجيج من قبل هذه السماعات على ملاءمة السماعات لأذني المستخدم، فيما تقتصر وظيفة OnePlus Buds على إلغاء الضجيج منخفض التردد فقط.

الخلاصة

تتميز السماعات OnePlus Buds بكونها تقدّم مستويات الصوت الجيدة في العموم، بالإضافة إلى عمر البطارية المناسب للغاية، وقدرتها على منافسة السماعات الأخرى من خلال أدائها القوي في إنتاج الصوت وإلغاء الضجيج، فضلاً عن كونها تتوفر بسعرٍ معقول بالمقارنة مع بقية السماعات التي يجري إنتاجها من قبل الشركات الأخرى.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp