مراجعة ساعة شاومي Mi Watch الجديدة .. سعر اقتصادي ومواصفات جيدة

مراجعة ساعة شاومي Mi Watch الجديدة .. سعر اقتصادي ومواصفات جيدة

عملت شاومي خلال السنوات الماضية على إنتاج الكثير من الساعات الذكية الشهيرة التي كانت تدخل مجالات المنافسة من الباب العريض، وقد واصلت هذه الشركة مسيرتها لتطلق بعض الساعات الجديدة في مناطق معينةمثل الصين، فيما تم نشر الساعة Xiaomi Mi Watch في كافة أنحاء العالم، مرفقةً بالكثير من الميزات الأساسية، وبسعرٍ متوسط.

ما نحتاج معرفته حول الساعة Mi Watch

أطلقت شاومي في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي 2020، ساعتها الرياضيّة الذكية Xiaomi Mi Watch Color Sports والتي انتشرت في الصين لتعيد الآن تسميتها إلى Xiaomi Mi Watch وذلك من أجل تعريف الساعة عالمياً، مع مراعاة التمييز بينها و بين الساعة الأساسية Mi Watch التي ظهرت خلال تشرين الثاني/ نوفمبر 2019.

كما أن Xiaomi Mi Watch تتشابه فعلياً مع سابقتها Xiaomi Mi Watch Revolve التي تم تقديمها داخل الهند، بغض النظر عن التصميم الرياضيّ للساعة الأولى.

تتنافس هذه الساعة مع نظيرتيها Amazfit Bip S و Fitbit Charge 4 وذلك من حيث النقطة السعرية حيث تتوفر الساعة Xiaomi Mi Watch بسعرٍ يبلغ 100 دولار تقريباً.

وقد جاءت هذه الساعة بميزاتٍ رياضيةٍ متنوّعة، تشمل دعمها لحدود 117 نوعاً من الرياضات المختلفة، بالإضافة إلى عملها وفق نظام تحديد المواقع GPS، واحتوائها المستشعر البصريّ لمعدل ضربات القلب، توفيرها لميزة تتبّع النوم، ومقياس نسبة الأوكسجين في الدم SpO2، لمراقبة مستويات الأوكسجين.

تصميم الساعة Mi Watch

تأتي الساعة الجديدة Mi Watch بتصميمٍ بسيط على خلاف Apple Watch أو Fitbit Sense التي لا تلاءم التدريبات المكثّفة على الإطلاق، حيث تم تصنيع واجهة الساعة من البلاستيك ذي الملمس الناعم، الذي يمنحها خفة الوزن والراحة في الاستخدام.

كما تمت إضافة زرين قابلين للضغط في جانبها الأيمن، يعمل أحدهما على إظهار شاشة التطبيقات، أما الآخر فقد تم تخصيصه لأوقات التمرين.

أما عن شاشة الساعة فتعمل بتقنية AMOLED، لتبدو واضحةً وساطعةً كفاية للتعامل مع الساعة براحةٍ تامة في ضوء النهار، نسبةً لاحتوائها مستشعر الإضاءة المحيطة الذي يعمل على ضبط السطوع بشكلٍ تلقائيّ.

الكثير من ميزات تتبعّ الأنشطة والتدريبات

ضمّنت شاومي في ساعتها الجديدة Mi Watch الكثير من الميزات المتعلّقة باللياقة البدنية، وتتبع الصحة العامة، لتدعم حالياً نظام تحديد المواقع GPS الذي يعمل على تتبّع التدريبات الخارجية، بالإضافة إلى احتوائها مستشعراً بصرياً لحساب معدل ضربات القلب، طيلة اليوم.

وقد أبدت الساعة أداءً جيداً في تحديد المواقع، إلا أن الأمر لم يخلو من بعض الأخطاء الطفيفة التي ظهرت مع استخدام الساعة في الجولات الخارجية، كما أن وضع الإشارات المرجعية على الخرائط قد استغرق وقتاً لا بأس به أيضاَ.

مع العلم بأن شاومي لا تسمح لمستخدميها بتصدير بيانات الموقع خاصتهم من التطبيق، كما أنها لم تزوّد ساعتها الجديدة بخدمات التحميل Strava ولهذا فإننا لن نتمكّن من تصدير الملفات بصيغتي fit أو. gpx.

أما بشأن تتبع الخطوات وحرق السعرات الحرارية فإن نتائج الساعة Mi Watch تطابق فعلياً بيانات كلٍّ من Fitbit Charge 4 و Garmin Fenix ​​6 Pro.

 ما أظهرته الساعة في التدريبات

يمكن للتطبيق Wear أن يبدي القليل من الأخطاء في بيانات الأنشطة، إلا أن التحاليل التي تظهر بعد التمارين في الساعة تؤكد على دقتها وسرعتها في حساب البيانات، حيث تعتمد شاومي في الساعة Mi Watch على استخدام المستشعرات Firstbeat التي تعطي النتائج بعد الانتهاء من كامل التدريبات، وذلك بناءً على حساب الوقت الإجمالي للتمرين، كافة السعرات الحرارية المحروقة، حساب الخطوات التي نمشيها، متوسط بيانات الجري، السرعة، نسبة التقدّم، معدّل ضربات القلب،  تأثيرات التمرين، والحد الأقصى من VO2، أوقات تشغيل الساعة، استهلاك الطاقة، وغيرها من المعلومات التي تمثّلها الرسوم البيانية كمعدّل ضربات القلب، ومعدلات الجري.

كم تدوم بطارية الساعة؟

تدّعي شاومي بأن لهذه الساعة بطاريةً تستمر في العمل لغاية 16 يوم، عند شحنها لمرةٍ واحدة، مع العلم بأن هذا الوقت سيشمل إيقاف التشغيل الدائم للشاشة، تتبّع القليل فقط من الأنشطة الخارجية التي تحتاج تفعيل GPS، مراقبة ضربات القلب يومياً، وتتبع النوم أيضاً.

أما مع التشغيل الدائم لشاشة الساعة فسوف تدوم البطارية لأسبوعٍ لا أكثر.

تتبّع النوم

يعدّ تتبع النوم من إحدى مهارات الساعة Mi Watch حيث أنها تراقب النوم العميق، الخفيف ودورة النوم أيضاً، كما أنها تعرض نتائج التعقّب كمخططٍ ٍ بيانيّ سهل القراءة من خلال التطبيق Xiaomi Wear ومع مقارنة دقة الساعة Mi Watch مع Fitbit Charge 4 تبيّن النتائج متماثلةً تماماً بين الساعتين.

وتقدّم لنا هذه الساعة درجاتٍ مكافئة للنوم، تتراوح ما بين الصفر والمئة وبشكلٍ يوميّ، مع تعتيم الطريقة التي تحسب خلالها الساعة درجة النوم وما إذا كان الاستيقاظ ليلاً يؤثر على النتيجة الإجمالية أم لا.

مستشعر الأوكسجين ليس مكتملاً بعد

انتشرت مستشعرات الأوكسجين في الدم لتصبح من الميزات الرائجة لساعات العام الماضي، مع العلم بأن ساعات تتبع اللياقة Garmin و Fitbit قد امتلكت مثل هذه المستشعرات منذ فترةٍ طويلة، لتحصل ساعات أبل في الوقت الحالي على مستشعرٍ مخصص لقياس نسبة الأوكسجين، ولهذا فمن المتوقع أن تسعى بقية الساعات لكسب نفس المستوى من الميزات.

ومن هذا الجانب، تقدّم الساعة Mi Watch نتائج الفحص بهذا المستشعر بطريقةٍ بسيطة، تطلب إلينا فتح التطبيق SpO2، ومن ثم النقر المطوّل على كلمة القياس مع الاستمرار في الضغط لمدة 20 ثانية، لتظهر لنا نسبة الأوكسجين في الدم كنسبةٍ مئوية، كما ترفق هذه النسبة بمعدل ضربات القلب، خلال العشرين ثانية التي تم خلالها الضغط على كلمة قياس.

كذلك ومع الضغط على الأيقونة “؟” سنحصل على الشرح الطويل لهذا المستشعر ومنهجية القياس.

وبالرغم من ضرورة القراءات التي يقدّمها المستشعر إلا أن شاومي لا تعتبره جهازاً طبياً.

تتبع ضربات القلب

قد يكون من الصعب تحليل الخوارزمية التي تعمل بها مستشعرات ضربات القلب، ومدى كفاءتها فعلياً، بالنظر إلى اختلاف هذا المعدل بشكلٍ متفاوتٍ بين الأشخاص.

ومع تجريب الساعة Mi Watch من هذه الناحية تبيّن لنا بأن مستشعر ضربات القلب خاصتها لا يقدّم أفضل النتائج على الإطلاق، بل وإنه يقصّر أيضاً في قياس معدل النبض أثناء ممارسة النشاطات المكثّفة جداً، حيث أنه مع الضبط الصحيح تمكّن من تقديم المعدل الأقل بعشرة درجات مقارنةً بما قدّمته الساعة Garmin Fenix 6 Pro.

الميزات المحدودة للساعة Mi Watch

يمكننا تصنيف Mi Watch على أنها ساعةً ذكيةً بكل ما تعنيه الكلمة، إلا أنها لا ترفق بأيٍّ من التطبيقات الخارجية أو الخلفيات الجدارية للساعة، كما أنها تفتقر أيضاً لمتجر التطبيقات.

وقد ادّعت شاومي بأنها قد خصّصت أكثر من مئة خلفيةٍ لهذه الساعة إلا أنها لا زالت غير قابلةً للتخصيص بالمجمل.

أما بالنسبة للإشعارات فيمكن للساعة Mi Watch أن تعرض إشعارات الهاتف المتوافق معها، كما بقية الساعات الذكية الرخيصة الأخرى، إلا أن نقطة الاختلاف تتمثّل في افتقار الساعة إلى إمكانية الرد على الرسائل الواردة، كما أنه لا يمكننا تصفّح رسائل البريد الالكتروني من خلالها، حيث أنها لا تتيح لنا سوى عرض سطر الموضوع، كما أن رفض الإشعارات بواسطة الساعة لا يؤدي إلى رفضها على الهاتف أيضاً.

وقد عملت شاومي على التثبيت المسبق للقليل من التطبيقات فقط في الساعة Mi Watch، حيث اقتصر الأمر على تطبيق المنبّه، المؤقّت، التوقيت الاعتياديّ، تطبيق الطقس، وميزة ” إيجاد هاتفي”.

كما صرّحت شاومي في هذا النطاق أيضاً عن احتواء الساعة على تطبيق التصوير، ودعم الساعة للمساعد الرقميّ Amazon Alexa، إلا أن تواجد هذين التطبيقين لا زال محكوماً بطراز الساعة، وقد أشارت الشركة المصنّعة إلى توفير المساعد أليكسا لجميع طرازات الساعة في نهايات شهر تشرين الثاني/نوفمبر لهذا العام 2021.

بعض الأخطاء والعثرات لهذه الساعة

من خلال تجريب الساعة في عدة مجالات لا سيما في التطبيقين Mi Watch و Xiaomi Wear تبيّن أنها تقصّر فعلياً في بعض النقاط التي شملت ما يأتي:

  • بالرغم من تعيين إظهار التوقيت بصيغة 12 ساعة في التطبيق Mi Watch، إلا أن هذا التطبيق لم يتعرّف على التفضيلات المحددة، ولا يزال يعرض التوقيت بصيغة 24 ساعة.
  • لا تتيح لنا هذه التطبيقات تغيير وحدات القياس، ولهذا فإننا قد نعاني من تحويل بعض الوحدات في كل مرةٍ يتم خلالها عرض الإحصائيات كتحويل الميل إلى كيلو متر على سبيل المثال.
  • أخيراً، لا تدعم الساعة خيار التحويل من درجة مئوية إلى فهرنهايت في تطبيق الطقس.

الخلاصة

تبدي الساعات الذكية نتائج مختلفة ومتفاوتة تعود إلى اختلاف قدراتها في القياس والتمييز، وقد تتشابه الساعة Mi Watch مع سابقاتها من ساعات شاومي عالية الجودة، وذلك من حيث التصميم المريح، المتانة المطلوبة، والبطارية المناسبة، إلا أنها تتأخر عن بقية الساعات بمجالات قياس الاوكسجين في الدم، معدّل ضربات القلب، والتطبيقات المحدودة، ولا شكّ بأن ذلك سيترافق مع السعر المنخفض نسبياً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp