مراجعة حاسب هواوي Matebook X Pro الجديد لعام 2020

مراجعة حاسب هواوي Matebook X Pro الجديد لعام 2020

أطلقت شركة هواوي الإصدار الأول من الحاسب MateBook X Pro في العام 2018، وقد كان واحداً من أفضل أجهزة ultrabooks المتوفرة في ذلك الحين، حيث أنه جاء بحوافٍ شبه معدومة لشاشة الحاسب، بالإضافة إلى هيكلية مميزة جعلته قادراً على الوصول إلى مستويات الحواسب الرائدة من Windows و Apple.

وفي العام 2020 تغيّرت المقاييس نوعاً ما، حيث نالت الحواسب MacBook من أبل مرتبةً أفضل مما كانت عليه في السابق، كذلك الأمر مع حواسب Dell أو HP أو Asus العاملة بنظام ويندوز، وتم أيضاً إصدار التحديث البسيط للحاسب Matebook X Pro، فهل سيحافظ الأخير على مرتبته المتقدّمة على بقية الحواسب هذا ما ستحدده الفقرات التالية بالتفصيل.

نظرةٌ عامة حول الحاسب Matebook X Pro

يمكن تعريف الحاسب المحمول 2020 MateBook X Pro بكونه الإصدار الثالث من حواسب ultrabook التابعة لشركة هواوي، وقد تضمّن التحديث الجديد لهذا الحاسب استبدال المعالج السابق بشرائح Comet Lake U-series من الجيل العاشر ومن إنتاج Intel.

وقد توفّرت الإصدارات القديمة لهذا الحاسب بوحدات المعالجة Core i7-10510U و i5-10210U والتي لا يمكن اعتبارها ترقية كبيرة عن معالجات الجيل التاسع التي استخدمت في حواسب 2019 MateBook X Pro.

وإن جديد هذا العام أيضاً يشمل إضافة اللون الأخضر المتدّرج للحاسب فضلاً عن توفره أساساً باللون الفضي النقي، في حين أن تصميم هذا الحاسب لم يشهد أي تغييرٍ يذكر عمّا كان عليه في السابق.

الفئة المستهدفة من خلال الحاسب Matebook X Pro

في الواقع إن لهذا الحاسب شاشته المثالية تقريباً نظراً لما تحتويه من خصائص مناسبةً لجميع حالات الاستخدام، حيث أنها تأتي بنسبة الأبعاد 2:3 وبالتالي فإنها تحقق التوافق الأكبر مع واجهة الاستخدام الخاصة بالنظام Windows 10 كما أنها تغطّي نسبةً تساوي 100% من مجال الألوان RGBs وتعمل بالدقة 2000×3000 بكسل، كذلك ويمكن اعتبارها مناسبةً جداً لعمليات الكتابة، تحرير الصور وعرض المحتويات.

ومع ذلك فإن هذه المواصفات فعلياً لا تكفي فإنه إلى جانب الشاشة نحن بحاجةٍ إلى قوةً أكبر في معالجة الرسوميات من تلك التي تقدّمها حواسب ultrabook، كما أن اقتصار هذه الشاشة على معدل التحديث 60 هرتز، يجعلها تبدو أقل سلاسةً مما يجب حتى مع الألعاب القديمة، وبالتالي فإنه من الأفضل للمستخدمين الذي يبحثون عن حاسبٍ للألعاب صرف النظر عن Matebook X Pro التوجّه إلى حاسبٍ آخر.

تفاصيلٌ تتعلق باستخدامات الحاسب Matebook X Pro

يتميّز الحاسب Matebook X Pro بعاملين يتمثّل أحدهما بأنه يزن حوالي 1.33 كيلو جرام، وهو الوزن المطلوب والمفضّل للحاسب بالنسبة للكثيرين، كما أنه بفضل شاشة العرض ذات الأبعاد 2:3 فإنه يوفر حيّز الاستخدام الأشمل مقارنةً بالحواسب الأخرى التي تبلغ أبعادها 9:16 فضلاً عن تصنيع هيكله الخارجيّ من الألمنيوم الصافي، وعليه فإنه يتمتّع بالصلابة الكافية والهيكل المتين.

ويمكن القول بأنه يحتوي على واحدةٍ من أفضل لوحات المفاتيح المتوفرة حالياً، ولكنها فعلياً ليست على مستوى عالٍ من المثالية إذ أن مسافة الانتقال لأزرار لوحة المفاتيح في أدنى حدودها كما أن مفتاح المسافة لا يعمل بشكلٍ جيد في جميع الأوقات.

عموماً تقوم المفاتيح في القسم الأيمن من لوحة المفاتيح بالاستجابة بشكلٍ يفوق نظيرتها في الجانب الأيسر ولهذا فإن نقرةً واحدة على المفاتيح اليمنى تكفي للاستجابة بما يعادل نقرتين على نظيرتها اليسرى، وعند مقارنة هذه اللوحة مع ما يقابلها من حواسب Apple فإننا سنجد أن لوحة Matebook X Pro أفضل بكثير من لوحات Butterfly القديمة التقليدية، ولكنها في الحقيقة لا تقارن بجودة اللوحة الجديدة Magic Keyboard.

وتقدّم لوحة التعقّب الخاصة بالحاسب Matebook X Pro مستوى أعلى من الحساسية بالمقارنة مع الكثير من لوحات التعقّب الأخرى في حواسب Windows، إلا أنها كذلك الأمر تعاني من مسألة الاختلاف في المسافة الفاصلة بينها وبين طرف الحاسب بمعنى أنها لا تتوسط الجزء السفليّ من الحاسب بشكلٍ دقيق وإنما نجدها تنزاح نحو اليمين قليلاً.

نظام التشغيل في الحاسب Matebook X Pro

يعمل الحاسب Matebook X Pro بنظام Windows 10 المثبّت مسبقاً على الحاسب، إلا أن أجهزة هواوي قد تفقد يوماً ما إمكانية وصولها إلى النظام ويندوز كما فقدت خدمات جوجل في السابق لدى نظام أندرويد، لذا علينا مراعاة هذه النقطة إذ أنه لا يمكننا ضمان مستقبل Huawei مع هذه الأنظمة فعلياً.

وبغض النظر عن ذلك فيتّصف نظام التشغيل في هذا الحاسب بكونه جيداً في عموم الاستخدامات، كما أنه يأتي مزوّداً بتطبيقين رئيسيين هما PC Manager و Huawei Share،  حيث يمكن استخدام الأول في مراقبة الوضع العام لنظام التشغيل وإدارة البرامج بشكلٍ محكم.

فيما يتلخّص عمل التطبيق الآخر بمشاركة الملفات والشاشة من هاتف هواوي الخاص.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن نظام التشغيل لا يحتوي البرامج الزائدة bloatware، كما أنه بالإمكان تجاوز برامج النظام الإضافية بسهولة.

ماذا عن أداء الحاسب Matebook X Pro

يعمل الحاسب Matebook X Pro بعدة خيارات لوحدة المعالجة المركزية ولذلك سيتم التحدّث بالتفصيل عن المواصفات الموافقة للحاسب ذي المعالج رباعي النواة Core i7-10510U، إذ أنه يحتوي على ثمان مسارات لإرسال واستقبال البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى 16 جيجابايت من الذاكرة العشوائية RAM، و1 تيرابايت من مساحة القرص الداخلي NVMe.

وفي الواقع إن ترقية المعالج إلى الجيل العاشر لم تعد على الحاسب بالفائدة الكبيرة، إذ يعدّ المعالج i7-10510U جزءاً من السلسلة Comet Lake المصنّعة من قبل Intel، وليس Ice Lake ذات التقنية 10 نانو.

وقد جاءت إنتل بالمزيد من التحسينات الكبيرة على صعيد الأداء أحادي المسارات أو ذي المسارات المتعددة في الشرائح Ice Lake فيما وعدت Comet Lake بإجراء التعديلات المفيدة على الجيل السابق من الشرائح ذاتها.

حيث سجّل Matebook X Pro درجاتٍ تبلغ 632 و2557 على الصعيدين الأحادي ومتعدد النوى، عند اختباره وفق المعيار GeekBench، في حين وصل أداء الحاسبين HP x360 و Asus ZenBook إلى 1000 و3300 نقطةً في نفس الاختبار، كما أن Matebook X Pro لا يأتي فعلياً بمستوى الصوت الجيد في العموم.

في المقابل، يدخل هذا الحاسب في مجالاتٍ شتّى من الوظائف المتنوّعة، وبالتالي فإنه يعوّض بذلك فقدانه للأداء القويّ للمعالج، حيث تم فكّ القفل وتسجيل الدخول إلى الحاسب باستخدام مستشعر البصمات المدمج بشكلٍ سريعٍ ويسير.

ولا بدّ لنا من التطرّق إلى بطارية الحاسب Matebook X Pro ذات السعة 56 واط، والتي تتميّز بقدرتها على الاستمرار في العمل لمدةٍ تقارب 7 ساعات وذلك بعد شحنها لمرةٍ واحدة.

هل يعدّ Matebook X Pro حاسباً جيداً للعمل من المنزل؟

يحمل الحاسب Matebook X Pro في جعبته الكثير من المواصفات المتفاوتة، حيث أنه يتضمّن العديد من المنافذ بما في ذلك HDMI ، VGA ، USB-A ، USB-C ومقبس السماعات وبالتالي فإننا لسنا بحاجةٍ إلى اقتناء أحد المحوّلات الخاصة بإجراءات الاتصال، ولتوضيح وظيفة المنفذ VGA فإنه يمكننا من خلاله نقل محتوى الحاسب إلى أيّ شاشة عرضٍ أخرى باستخدام كابل I/O. ويجدر بنا التنويه إلى افتقار الحاسب لفتحة توسعة بطاقة الذاكرة SD.

أما بشأن مكالمات الفيديو فإنها في الواقع تجري على نحوٍ سيء، بواسطة كاميرا الويب المخفية أسفل زرٍ منبثق في لوحة المفاتيح يتوسّط المفتاحين F6 وF7، والتي تعمل بدقة 1 ميجا بكسل، ويعود الأداء الضعيف لهذه الكاميرا إلى تصميمها بهذا المكان في التحديد، إذ أن القيام بالكتابة على اللوحة خلال مكالمات الفيديو سيحجب الرؤيا عن الكاميرا تقريباً.

الخلاصة

للحاسب Matebook X Pro نقاطه الإيجابية المتنوّعة والتي تتمثّل بشاشته المناسبة، عالية الدقة ومتعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى منافذه المتعددة وعمر البطارية الجيد، وأخيراً السرعة الكبيرة في قراءة البصمات بواسطة المستشعر المدمج، فيما تتلخّص عيوبه بأدائه المحدود نوعاً ما، أمام الألعاب والمهام المعقّدة، كما أنه لا يقدّم تجربةً جيدة مع كاميرته الخاصة.

ويتفاوت سعر هذا الحاسب ما بين 2300 إلى 2400 دولار وفق ما يحتويه من المنافذ وشرائح المعالجة المخصّصة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp