مراجعة الحاسب Surface Book 3 من مايكروسوفت ذي الشاشة الكبيرة والسعر المرتفع

مراجعة الحاسب Surface Book 3 من مايكروسوفت ذي الشاشة الكبيرة والسعر المرتفع

يتميّز الحاسب الجديد Surface Book 3 بتصميمه الفريد، وشاشته الكبيرة إلا أنه لم يحمل الكثير من التحسينات المتوقّعة بعد غياب مايكروسوفت عن عالم الحواسيب لمدةٍ تجاوزت الثلاثة أعوام.

ولعل سعره المرتفع الذي يصل إلى 2800 دولار لم يكن أمراً جديداً على سلسلة الحواسيب Surface Book من مايكروسوفت، فهل يأتي هذا الحاسب بالمواصفات الجيدة فعليّاً والتي تستحقّ هذه النقطة السعرية، هذا ما سيتم تناوله في مراجعتنا ومقالنا الحالي.

أهم مواصفات الحاسب Surface Book 3

يمكن استخدام الحاسب الجديد Surface Book 3 وفق المبدأ 2 في 1، بما يعني أننا نستطيع استخدامه كحاسبٍ محمول أو حتى كجهازٍ لوحيٍّ منفصل، ولكنه قد يأتي ببعض الاختلافات غير المعتادة، إذ يمكن فصل شاشته تماماً عن لوحة المفاتيح خاصّته، على خلاف ما جاءت به الحواسيب المشابهة التي لجأت إلى طيّ الحاسب بزاوية 360 درجة للحصول على شكل الجهاز اللوحي، وعليه فإن الحاسب Surface Book 3 يضمّ جزأين مستقلّين تماماً ، يتمثّل الجزء الأول منهما في الشاشة، وحدة المعالجة المركزية، إلى جانب الذاكرة العشوائية RAM، وأخيراً البطارية الأساسية، فيما يحتوي الجزء الآخر على لوحة المفاتيح السميكة، التي تخفي بداخلها بطاريةً إضافية، مع وحدة معالجة الرسوميّات المخصّصة وبذلك نستطيع بالتأكيد استخدام الحاسب Surface Book 3 بعدّة وضعيات سواءً كجهازٍ لوحي ، حاسبٍ محمول، أو حتى قلب الشاشة لاستخدامه كحاسبٍ عصريٍّ متطور.

وقد كانت مفصلة الحاسب Surface Book 3 ولا زالت الميزة الأبرز لدى حواسيب هذه السلسلة، نظراً لكونها تنحني كالعمود الفقري، أثناء توصيل الشاشة مع لوحة المفاتيح، وبما أنها تعمل على إظهار الحاسب في شكل كتاب، فقد كانت سبباً في تسمية السلسلة Surface Book بهذا الاسم، فضلاً عمّا تقدّمه من وسائل الراحة أثناء استخدام هذا الحاسب في وضعية الحاسب المحمول، إلا أنها تشكّل فجوةً صغيرة أعلى لوحة المفاتيح، ما يجعلها بؤرةً لتجمّع الغبار.

ويحتوي الجزء اللوحي لهذا الحاسب على منفذ الشحن فقط، ما قد يضطّرنا إلى توصيل هذا الجزء في قاعدة الحاسب عند الحاجة إلى استخدام المنافذ الأخرى، في حين أن الجزء السفلي خاصّته يحتوي على العديد من المنافذ، ومنها منفذي USB 3.1 من الجيل الثاني والنوع A، بالإضافة إلى منفذٍ وحيد USB 3.1 من الجيل الثاني أيضاً والنوع C، إلى جانب منفذ الطاقة Surface Connect وأخيراً قارئة بطاقات الذاكرة SD، وقد نلاحظ افتقار الحاسب Surface Book 3 لمنافذ USB-C من النوع Thunderbolt إلا أن مايكروسوفت برّرت ذلك في مراعاتها لقواعد الأمان في هذا النطاق.

المظهر الخارجي للحاسب Surface Book 3

تم تصنيع العتاد الماديّ للحاسب Surface Book 3 من المغنسيوم ( magnesium alloy )، ما منح الحاسب المظهر العمليّ الأنيق، ليبدو كحاسبٍ مميّز وقد نتقيّد في بعض الأحيان في استخدام هذا الجهاز في وضعية الحاسب المحمول، نظراً للحجم الكبير لشاشة الحاسب والذي يبلغ 15 إنش، وبذلك فإنها لا تبدو ملائمةً جداً لاستعمالها كجهازٍ لوحيّ عادي، وبالتالي ربما يكون من الأفضل قلب الشاشة عند مشاهدة الأفلام فقط.

كما تبلغ سماكة لوحة المفاتيح 1.55 مم، ما يعني أنها أكثر سماكةً من سابقتها في الحاسب Surface Book 2، وقد تعمل هذه السماكة الجيدة على خدمة المستخدمين بتحسين تجربة الكتابة، كذلك وتأتي لوحة التتبّع بحساسيةٍ عالية، وحجمٍ أصغر بكثير مما جاءت به نظيرتها في MacBook Pro 16.

وفي الحديث عن لوحة المفاتيح لا بدّ من الإشارة إلى احتوائها على أزرار التنقّل والتشغيل المميّزة، فضلاً عن كونها تتمتّع بمظاهر الصلابة والقوة وتوفير وسائل الراحة، على خلاف ما جاءت به اللوحات الأخرى التي تميل لأن تكون أكثر سماكة وغير مريحةٍ أثناء الكتابة.

وبشكلٍ مشابهٍ لغيره من الحواسيب الرائدة يأتي الحاسب Surface Book 3 أيضاً بنظام التشغيل سهل الاستخدام، الذي يوفّر لنا إمكانية تثبيت البرامج التي نفضّل وإزالة ما نعتبره فائضاً عن الحاجة، كما يتميّز هذا النظام بخلوّه من الإشعارات والإعلانات المنبثقة، التي تطلب إلينا في بعض الأحيان تحديث البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات على سبيل المثال.

ولا بدّ من الإشارة هنا إلى مشكلة الاتصال غير المستقر ما بين شاشة الحاسب ولوحة المفاتيح، التي تظهر بعد مدةٍ وجيزة من توصيل الشاشة إلى قاعدة الحاسب ما يتسبّب في إطفاء الشاشة لتعود بعد قليلٍ للعمل بالشكل الصحيح، أو قد يؤدي الأمر أحياناً إلى قفل الحاسب وإعادة تشغيله ثانيةً.

ماذا عن شاشة الحاسب Surface Book 3 ؟

في الحقيقة لهذا الحاسب شاشته الضخمة ذات الدقة 3240×2160 وبأبعادٍ تبلغ 3:2، وتبدو ألوان هذه الشاشة حادةً كفاية، إلا أنها لا تجلب معدّلات السطوع العالية، ما يعني أننا قد نعاني بعض الشيء من صعوبة القراءة أثناء استخدام الحاسب في ضوء النهار، ويقدّر معدل التباين بالنسبة 1600:1، وعليه فإن هذه الشاشة هي في مرتبةٍ أدنى بقليل من شاشات OLED الحديثة.

وقد قامت مايكروسوفت بتقليد الحواف السميكة التي جاء بها الحاسب Surface Book 2، في نسختها الجديدة Surface Book 3، وذلك حفاظاً على توفير الاستخدام المريح للجهاز اللوحيّ، فيما نرى أن الحواسيب الحديثة من Dell قد تخلّت نوعاً ما عن الحواف في سلسلتها الجديدة XPS.

وبناءً على نسبة العرض إلى الارتفاع التي تتميّز بها الشاشة، فإن ذلك يساعد بشكلٍ كبير في تحديد المسافات البادئة للكتابة في إحدى جهتي الشاشة، مع الاحتفاظ بالعلامات المرجعيّة الهامة في الجهة المقابلة، على خلاف الشاشة النظيرة من الحاسب الرائد Asus Zenbook Pro Duo ذات الأبعاد 9:16.

أداء الحاسب Surface Book 3

على الرغم من إبقاء المظهر الخارجي لهذا الحاسب دون تطويرٍ يُذكر على تصميم الحواسيب السابقة في السلسلة، إلا أن التحسينات قد طالت العتاد المادي الداخلي للحاسب بشكلٍ أساسي، ليأتي الحاسب Surface Book 3 بوحدات المعالجة الحديثة، بالإضافة إلى ذاكرةٍ عشوائيةٍ جديدة بسعة 32 جيجابايت، في حين أنها لم تتعدّى 16 جيجابايت في الحاسب السلف.

ويحتوي الحاسب Surface Book 3 على المعالج رباعي النوى Intel Core i7 ، والذي يعدّ واحداً من منتجات الجيل العاشر لسلسلة معالجات إنتل، وقد تم تصنيع هذا المعالج وفق تقنية 10 نانومتر، بالتالي فإن هذا المعالج سيجلب الكثير من التحسينات في مجالي الطاقة والأداء على غرار معالجات الجيل التاسع من إنتل.

وبما أن قوة هذه الشرائح تقدّر بالنسبة 15 واط، إذاً فإنها أبطأ بكثير من نظيرتها ذات القوة 45 واط في حواسيب الألعاب الحديثة، إلا أن مايكروسوفت قد صرّحت بأنها أبقت على هذه القوة المحدودة حفاظاً على حرارة الحاسب المنخفضة، وذلك لأن الأجزاء الأهم من الحاسب تقع خلف الشاشة، وبالنظر إلى أداء هذا الحاسب كجهازٍ لوحيّ سنجد أنه يمتلك قدرات الأداء الفائقة، مع أنه لا يمكن مقارنتها مع قوى الحواسيب المحمولة ذات الحجم نفسه.

أما بشأن الرسوميات فقد زوّدت مايكروسوفت الحاسب Surface Book 3 بنوعين من وحدات المعالجة ليعمل الحاسب بوحدة المعالجة  Nvidia GeForce GTX 1660 Ti Max Q ذات الأداء المميّز والتي تعدّ الخيار الافتراضي للحاسب، كما تقوم بإنتاج 72 إطاراً في الثانية عند الحدّ الأقصى للإعداد DotA 2، الأمر الذي افتقر له الحاسب السلف Surface Book 2.

في حين وفّرت مايكروسوفت الخيار الثاني من وحدة معالجة الرسوميات Nvidia Quadro GPU للمستخدمين المحترفين، الذين يحتاجون في أعمالهم إلى نظامٍ متقدم ثلاثيّ الأبعاد.

وبالرغم من القدرات الجيدة للوحدة GTX 1660 Ti ، إلا أنها لا تقارن بما جاءت به الحواسيب الرائدة الأخرى من أمثال Asus Zenbook Pro Duo الذي يأتي بوحدة معالجة الرسوميات RTX 2060 ذات القوة 45 واط.

وقد نلاحظ تراجع الأداء للشريحة 15 واط، عند القيام بتشغيل مقاطع الفيديو بدقة 4K، في حين أنها تعمل بشكلٍ أفضل في المستويات الأدنى من الدقة.

في المقابل، تعدّ الذاكرة العشوائية RAM ذات السعة 32 جيجابايت، بمثابة التقدّم الأبرز في الحاسب الجديد Surface Book 3، وذلك لأنها وبعد توسيعها من المقدار 16 جيجابايت في الحاسب السابق، غدت مناسبةً بشكلٍ أكبر لتشغيل البرامج المتعددة من Adobe ، ما يعني أنها ستلائم التطبيقات الثقيلة مثل Photoshop، مع العلم أنه قد تم إرفاق هذه الذاكرة بسعة التخزين الدائم 512 جيجابايت.

وقد أثبتت اختبارات الصوت في الحاسب Surface Book 3 أن المكبّرات الصوتية خاصّته تعمل على إنتاج الصوت بمستوياتٍ منخفضة، وبالرغم من توزّع هذه المكبرات على الجزأين العلوي والسفلي للحاسب إلا أنها لا تزال تفتقر للمستويات العالية والجودة المناسبة.

في حين نرى أن الحواسيب الحديثة الحالية من  Apple أمثال MacBook Pro 16 تتقدّم بالمستويات الأعلى للصوت.

بطارية الحاسب Surface Book 3

لهذا الحاسب في الواقع بطاريّتين إحداهما خلف الشاشة في الجزء العلوي، والأخرى أسفل لوحة المفاتيح، وعليه فإننا نستطيع ببساطة الوصول إلى 10 ساعاتٍ من العمل الاعتياديّ على هذا الحاسب دون الحاجة لإعادة شحنه، خاصةً وأن وحدات المعالجة تعمل بقوة 15واط، ما يجعل الأمر منطقياً جداً.

وقد زوّدت مايكروسوفت شاشة الحاسب بمنفذ الشحن Surface Connect لاستخدامه في شحن الجهاز اللوحي بشكل مستقل عن لوحة المفاتيح، وقد تستمر بطاريته عند شحنها بالكامل لمدةٍ تتجاوز الثلاث ساعاتٍ تقريباً.

كما يتضمّن شاحن الحاسب أيضاً المنفذ USB-A الذي يمكّننا من شحن هواتفنا أو سماعات الرأس بالتزامن مع شحن الحاسب المحمول.

كذلك وقد قامت مايكروسوفت بتصحيح مشكلة استنزاف البطارية التي عانى منها الحاسب السلف Surface Book 2 عند ممارسة الألعاب الثقيلة وذلك يعود إلى قوة مزوّد الطاقة المحدودة بالسعة 102 واط فقط، بينما يأتي الحاسب الجديد Surface Book 3 بمحوّل الطاقة ذي القوة الأكبر 127 واط.

كاميرا الحاسب Surface Book 3

تضمّ الواجهة الخلفية للحاسب Surface Book 3 كاميرا خلفية جيدة، تعمل بدقة 8 ميجا بكسل، بينما جاءت كاميرا الويب في الحاسب بدقة 5 ميجا بكسل، وجودةٍ منخفضة في التصوير.

الخلاصة

مواصفاتٍ متفاوتة ترافق الحاسب Surface Book 3 ما بين التقدّم في مجال المعالجة المحسّنة للرسوميات، التصميم الاحترافي، اداء جيد في الحاةل الطبيعية، لوحة المفاتيح العصرية والعمر الجيد للبطاريتين فضلاً عن القدرة على فصله نهائياً إلى جزأين مستقلّين، فيما نرى أن مستواه قد يتراجع في بعض الأمور الأخرى التي تتلخّص بجودة الصوت، والأداء المنخفض نسبياً مقارنة بسعره، والمنافذ المحدودة للجهاز اللوحي.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp