مراجعة الحاسب Acer Chromebook Spin 311 .. اختيار مناسب لمعظم الفئات

مراجعة الحاسب Acer Chromebook Spin 311 .. اختيار مناسب لمعظم الفئات

يمكن اعتبار الحاسب Spin 311 واحداً من الحواسيب الصغيرة متوسطة الأداء، التي تم تخصيصها لاستعمالات الطلبة، وغيرهم من فئات المستخدمين المتنوعة وذلك لإنجاز المهام اليومية الخفيفة، نظراً لما يمتلكه الحاسب من عمر البطارية المناسب للغاية والمعالج المتوازن، بالرغم من سعره المعقول نسبياً.

تصميم الحاسب Spin 311

يأتي الحاسب Spin 311 بشاشةٍ متوسطة بقياس 11 إنش –كما يوحي اسمه-، وتبلغ أبعاده 290 في 206 في 18.8 ملم ، ويزن ما يقارب 1.05 كيلو جرام، وقد تم تصنيع هيكل الحاسب الخارجيّ من مادة البلاستيك، وهذا ما أكسبه القليل من الوزن الزائد عن المعتاد، إلا أنه لا زال سهل الحمل والاستخدام من قبل الفئات العمرية الصغيرة نسبياً، ويتميز غلاف الحاسب بالمتانة الكافية لمقاومة التصدّعات إلى حدٍّ ما.

كما أنه يتوفر بلونٍ واحدٍ فقط وهو الفضيّ الفاتح المعتاد من حواسيب Chromebook، ليحتوي الغلاف الخلفي لجزئه العلويّ على شعار Acer المعدنيّ اللامع.

يأتي الجزء السفليّ من الحاسب بسماكةٍ أكبر قليلاً من نظيره العلويّ، وتتناقص هذه السماكة تدريجياً باتجاه الحواف.

وتدور مفصلة الحاسب بزاويةٍ تبلغ 360 درجة، وهذا ما يتيح لنا استخدامه بعدة وضعياتٍ مختلفة، بما فيها وضعية الحاسب المحمول العادية، ثنيه بوضع خيمة، أو حتى فتحه ليشكّل زاويةً مستقيمة وهذا ما يمنح المستخدمين حرية فتح الشاشة واستخدامه بشكلٍ سلس وبدون عوائق تذكر.

ويحتوي الجانب الأيسر من الحاسب على منفذ USB-C (USB 3.1 Gen 1)، إلى جانب مقبس السماعات والميكروفون، بالإضافة إلى زر الطاقة، فيما يحتوي طرفه اليمين على منفذ USB-A، مع أزرار التحكم في الصوت، وفتحة القفل Kensington.

ماذا عن شاشة الحاسب

يمتلك الحاسب Spin 311 شاشة IPS LCD يبلغ قياسها 11.6 إنش، بنسبة عرضٍ إلى ارتفاع 9:16، وتحتوي هذه الشاشة على معدّلٍ منخفض من البكسلات لتبلغ دقتها 768×1366 بكسل، أي أنها تعمل بدقة HD التي تتناسب فعلياً مع سعر الحاسب.

وقد تمت تغطية شاشة الحاسب بزجاج Corning Gorilla Glass مضاد للميكروبات، والذي يكسب الشاشة زوايا المشاهدة العريضة.

إن حجم البكسل يساعد في تحسين مستويات الدقة في الشاشة التي تمتلك نسبةً مئوية جيدة من السطوع، فضلاً عن قدرة الشاشة على تشغيل مقاطع الفيديو على يوتيوب بدقةٍ لا بأس بها على الإطلاق.

ولهذه الشاشة النهايات الزجاجية اللامعة والحواف العريضة للغاية، والتي كان من الممكن أن تحوي شاشةً بقياسٍ يزيد عن 13 إنش، إلا أنها اقتصرت على 11.6 إنش فقط.

ومن سيئات الزجاج اللامع أن يبقي شاشة الحاسب عرضةً لبصمات الأصابع، ولكنها بالرغم من ذلك لا زالت سريعة الاستجابة.

لوحة المفاتيح في الحاسب Spin 311

تتصف لوحة المفاتيح لدى هذا الحاسب بكونها متينةً كفاية، لا تمتلك إضاءةً خلفية وتضمّ المفاتيح مقعّرة الشكل، وتستجيب هذه المفاتيح بسرعةٍ جيدة نسبياً، لتظهر بشكلٍ يتناسب مع المظهر العام للحاسب، كما أنها لا تحتوي على الكثير من الفراغات فيما بينها ، ولا تبدو قليلة الجودة أو شيئاً من هذا القبيل، بالرغم من ظهور الحواسيب ذات النقطة السعرية المنافسة بهذه المظاهر.

ولهذه السلسلة من الحواسيب أزرار التحكم Chrome، التي تصطفّ أعلى أزرار للوحة ويمكننا استخدامها للتحكم في الوسائط، وغيرها من الأمور الأخرى، كما أنه لهذه الحواسيب في الواقع لوحة التتبّع التي تقوم بتسيير الأمور على نحوٍ جيد، وباستجابةٍ سريعة، بالرغم من أنها ليست بمستوى اللوحة زجاجية الخاصة في الحاسب Chromebook Spin 713، إلا أنها لا تقلّ عن نظيرتها فعلياً من ناحية الجودة.

أداء الحاسب Spin 311

لم تقم الشركة المصنّعة Acer، بتزويد الحاسب بشرائح المعالجة الأفضل على الإطلاق، للتوافق مع معايير الأداء الأعلى وإنما أحدثت هذه الشركة توازناً عاماً ما بين المعالج اليوميّ الجيد وعمر البطارية المناسب وهذا ما يشير إلى امتلاك الحاسب Spin 311 لمعالجٍ من النوع MediaTek المتميّز من هذه النواحي.

ويمتلك حاسبنا هذا المعالج MediaTek MT8183C، الذي يتألف من 8 نوى تعمل بسرعة 2.0 جيجا هرتز، لترفق بوحدة معالجة الرسوميات بالإضافة إلى 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4X، و64 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، مع الإشارة إلى توفر الخيار 32 جيجابايت فقط من هذه الذاكرة.

وعند تجربة الحاسب فقد تبيّن أنه يقوم فعلياً بأداء مهامه على أكمل وجه، ليحصل على 261/918 نقطة في اختباريّ النواة على الصعيد المفرد أو المتعدد، وفقاً للمعيار Geekbench 5، وهذا ما يجعل Spin 311 يواكب سرعة الحواسيب الأخرى ذات المعالج إنتل والنقطة السعرية المماثلة.

وقد جرى تشغيل واجهة الاستخدام Chrome OS 84 على الحاسب Spin 311 لتعمل بسلاسةٍ تامة، ودون التعرّض إلى أية تعثّراتٍ أو تباطؤ يذكر، وبالتالي يتم فتح التطبيقات بسهولةٍ، والتمرير خلالها بسرعةٍ.

في المقابل تم تزويد الحاسب Spin 311 ببطاريةٍ تصل سعتها إلى 4670 ميللي أمبير/ 45 كيلو واط ساعياً، وقد أثبتت هذه البطارية قدرتها على الاستمرار في العمل لمدةٍ تزيد عن 15 ساعة، فقد تصل إلى 17 ساعة تقريباً من تشغيل مقاطع يوتيوب.

ويدعم معالج الحاسب استخدام الشبكات Wi-Fi 5، ما يعني أن عمليات التحميل لا تستغرق الكثير من الوقت، فضلاً عن دعمه لاتصالات Bluetooth 4.2، المفيدة في توصيل العتاد الطرفي كالماوس وسماعات الرأس.

الخلاصة

يتقدّم الحاسب Spin 311 في بعض المواصفات الجيدة التي تمثّلت في امتلاكه لبطاريةٍ ضخمة، وشاشةٍ عالية الدقة، والهيكل الخارجي المتين، فضلاً عن احتوائه على لوحة المفاتيح القوية التي توفر غالبية أساليب الراحة أثناء الكتابة، ناهيك عن مفصلته المرنة والمكبرات الصوتية ذات الأداء الصوتيّ الجيد في العموم، فيما يتراجع هذا الحاسب في بعض المواصفات الأخرى كلوحة التتبع محدودة الاستجابة، قلة المنافذ، الحواف الجانبية، سعة التخزين الصغيرة غير القابلة للتوسّع، وكاميرا الويب ذات الدقة المنخفضة التي تحددت بالمقدار 720 بكسل، ومع هذا التناظر في المواصفات تم تسعير الحاسب بسعرٍ يبلغ 300 دولار تقريباً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp