مراجعة الحاسب الجديد Galaxy Chromebook2 من سامسونج

مراجعة الحاسب الجديد Galaxy Chromebook2 من سامسونج

قدّمت شركة سامسونج خلال العام الماضي 2020 حاسباً جديداً باسم  Galaxy Chromebook وقد اشتهر هذا الحاسب بتصميمه المميّز ولونه الأحمر الزاهي وغيرها من المواصفات الجيدة التي بدأت في دعم القلم الذكيّ S-Pen وانتهت بالدقة العالية 4K لشاشة العرض، وقد امتدّت هذه السلسلة من المواصفات إلى الإصدار الثاني Galaxy Chromebook2 باستثناء دقة الشاشة التي انخفضت مع القليل من الميزات الأخرى بما في ذلك القلم الذكيّ و المعالج السريع Core i5 مقابل توفير بطاريةٍ تدوم طوال اليوم وسعرٍ أقل من المعتاد.

تصميم الحاسب Chromebook 2

للحاسب Chromebook 2 تصميم يختلف قليلاً عن الحاسب الأصلي ذي الجيل الأول إذ أنه ورث من الحاسب السلف لونه الأحمر وتوفر باللون الرماديّ أيضاً ولكنه لم يرث خفة الوزن، أو النحافة، حيث تم تغليف الحاسب الجديد بغطاءٍ من الألمنيوم ليبدو بحواف جانبيةٍ حادةٍ بعض الشيء ويعتبر جزؤه العلويّ رقيقاً ثابت اللون وقد حفر شعار سامسونج المعدنيّ بعمقٍ وسط حافته اليسرى.

ويعدّ الحاسب Chromebook 2 قابلاً للاستخدام بعدة أوضاعٍ تشمل الوضع اللوحيّ، شكل الخيمة، وأخيراً وضع الزاوية المستقيمة أيضاً، وقد أمكن فعل ذلك بفضل اثنتين من المفاصل التي تصل ما بين جزؤه العلويّ ولوحة المفاتيح، وتعتبر هذه المفاصل قويةً كفايةً لاستخدام الحاسب بالوضع الذي يناسب رغبات المستخدمين.

تخلّت شاشة الحاسب عن قلمها الذكيّ المرفق مقابل دعمها لمحوّلٍ رقميٍّ نشطٍ للغاية، وقد بلغ حجم الشاشة 13 إنش، لتصبح أبعاد الحاسب بالكامل 305 × 203 × 15 مم، فيزن حوالي 1.23 كيلو جرام، نظراً لأن غطاء الحاسب من المعدن فيما صُنّعت بقية مكوناته وهيكله الخارجيّ من مادة البلاستيك المقوّى، شاملاً بذلك سطح لوحة المفاتيح.

شاشة الحاسب ولوحة المفاتيح

تنازل الحاسب Chromebook 2 عن الشاشة عالية الدقة 4k مقابل شاشةٍ تعمل باللمس من نوع Full HD QLED، وبحجم 13.3 إنش، حيث أنها توزّعت بأبعاد العرض 16:9، كما أنها أحيطت بحواف جانبيةٍ وعلويةٍ رقيقة، وأخرى سفليةٍ عريضة.

وتعتبر الدقة Full HD كافيةً فعلياً بالنظر إلى حجم الشاشة، ليظهر المحتوى في نهاية الأمر بسلاسةٍ ووضوحٍ تام، وكذلك تبدو الألوان حادةً ونسبة السطوع مناسبةً لاستخدام الحاسب على اختلاف ظروف الإضاءة المحيطة، وقد نلاحظ انعكاساً طفيفاً في العرض مع الاقتراب من حواف الحاسب إلا أن زيادة السطوع تعتبر وسيلةً مناسبةً للتخلّص من تلك الانعكاسات.

ونستطيع بالطبع أن نتفاعل مع الرسائل التي تظهر على الشاشة بواسطة اللمس بالإصبع أو قلمٍ ذكيٍ يمكن شراؤه بشكلٍ مستقلٍ عن الحاسب.

وقد احترفت سامسونج صناعة لوحات المفاتيح، لتضيف إلى حاسبها الجديد Chromebook 2 أزراراً رقيقةً وناعمة الملمس، كما أن المسافات ما بين المفاتيح مناسبةً لتسهيل استخدامها لأغراض الكتابة السلسة.

وتضيء المفاتيح بشكلٍ مستقلٍ حيث يظهر الضوء الخفيف عند وجود اللوحة في بيئةٍ مظلمةٍ أو عند البدء بكتابة شيءٍ ما، ولكن الأمر لا يتعدّى حدود الضوء الخافت وذلك لتكون مفيدةً في إظهار المفاتيح وكذلك لاستهلاك القليل من الطاقة فقط، كما أنها تعمل على إطفاء إضاءة المفاتيح بعد ثوانٍ من التوقّف عن استخدامها.

وتعمل لوحة التتبّع بشكلٍ جيدٍ للغاية، إذ أنها تتميّز بالسرعة والدقة الكبيرة على الرغم من حجمها الصغير مقارنةً ببقية لوحات التتبّع.

كم تدوم بطارية الحاسب Chromebook 2 ؟

للحاسب Chromebook 2 بطاريةً كبيرةً بسعة 5920 ميللي أمبير وقدرةٍ تساوي إلى 45 واط، وتكفي هذه البطارية لاستخدام الحاسب على مدار اليوم، فتطابق بذلك تصريح سامسونج بشأن الطاقة في الحاسب حيث أفادت بأن نظام الطاقة رباعيّ الخلايا كفيلٌ للاستمرار في العمل لغاية 13 ساعة ولإعادة شحن البطارية يتطلّب الأمر إيصال الحاسب بمصدر الطاقة لمدةٍ تصل إلى ساعتين حتى تمتلئ البطارية بالكامل.

ماذا عن أداء الحاسب ؟

تم تصنيع الحاسب Chromebook 2 على طرازين يحتوي أحدهما على معالج Intel Celeron مع ذاكرةٍ عشوائيةٍ بسعة 4 جيجابايت، و64 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، بينما يأتي الآخر بمعالج Intel Core i3 إلى جانب 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية RAM و 128 جيجابايت من سعة التخزين الداخليّ، كما يمكننا الحصول على بطاقةٍ للذاكرة من نوع eMMC مع طرازي الحاسب بدلاً من استخدام القرص الصلب SSD.

ويمكن القول بأن المعالج  Core i3 ينجز غالبية المهام اليومية في الحاسب على نحوٍ سريعٍ نسبياً فيقوم بتشغيل تطبيقات أندرويد وتنفيذ جميع العمليات الموكلة إليه بسلاسةٍ تامةٍ إذ يعمل الحاسب بنظام التشغيل Chrome OS، والمدعّم بخمس سنواتٍ من تحديثات الأمان الصادرة عن جوجل وسامسونج، لنجد بأن الحاسب يمتلئ بمجموعةٍ كاملة من تطبيقات أندرويد بما في ذلك متجر بلاي.

وبالنظر إلى معايير الأداء فقد أثبت الحاسب Chromebook 2 قدرته على اجتياز الحاسب Chromebook 513 والذي يعتمد على نفس المعالج، ليتم تصنيف الحاسب الجديد من سامسونج إلى جانب الحاسب Asus Chromebox 4.

ومن المحتمل أن يقدّم الطراز  Celeronأداءً أقل من الطراز Core i3 ولكنه لا زال كافياً لإنجاز خدمات التصفّح اليومية والوظائف الخفيفة بسهولةٍ أيضاً.

وقد تم تزويد Chromebook 2 بعددٍ محدودٍ من المنافذ حيث اشتمل كل جانبٍ من الحاسب على منفذٍ واحدٍ فقط من نوع  USB-C ، كما وضعت الفتحة المخصصة لبطاقة الذاكرة microSD إلى الجانب الذي يحتوي مقبس السماعات/ ومدخل الميكروفون.

أما بشأن الصوت فيمتلك الحاسب اثنين من المكبرات الصوتية المتجهة نحو الأسفل، والتي تقدّم بدورها جودةً صوتيةً مناسبةً للغاية، كما يمكن تحسين هذه الجودة عند وضع الحاسب على سطحٍ صلبٍ أو طاولةٍ مسطّحةٍ، على الرغم من أن وضع الحاسب على سطحٍ أملس كالأريكة فلن يخفي الصوت تماماً.

وأخيراً جرى تضمين الحاسب بكاميرا الويب ذات الدقة 720 بكسل، والتي تقدّم للمستخدم أداءً لا بأس به بالنظر إلى النقطة السعرية التي ينتمي إليها الحاسب.

الخلاصة

أرادت سامسونج لحواسيبها المحمولة أن تغطّي جميع احتياجات المستخدمين تقريباً، بما في ذلك فترة التشغيل التي تدوم طويلاً والأداء السلس ودقة العرض المناسبة نوعاً ما، مع مراعاتها لأن يكون المجال السعريّ أقل من 700 دولار للإصدار ذي المعالج Core i3 وأقل أيضاً من 550 دولار للطراز الآخر، ولهذا فقد عمدت الشركة المصنّعة تخفيض مستوى المواصفات الأخرى للحاسب  Galaxy Chromebook 2 فقلّلت عدد المنافذ ودقة الشاشة وزادت في المقابل من سعة البطارية.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp