مجموعة من الباحثين يتوصلون لإنشاء لوحة OLED مزودة بلوحة مفاتيح قابلة للنفخ !

مجموعة من الباحثين يتوصلون لإنشاء لوحة OLED مزودة بلوحة مفاتيح قابلة للنفخ !

ربما تكون لوحة المفاتيح المادية من أكثر الأشياء التي يفتقدها الناس في الهواتف الذكية الحديثة، ولهذا السبب كانت أجهزة BlackBerry تحظى بشعبية كبيرة في الماضي حيث قدمت تجربة كتابة لا مثيل لها، إذ يعمل باحثون من Future Interfaces Group على إيجاد حل على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية وقد حققوا تقدماً كبيراً بخصوص ذلك.

توفر التقنية المسماة Flat Panel Haptics ردود فعل لمسية على سطح مستو باستخدام أزرار قابلة للنفخ، حيث يبلغ سمك (FPH (Flat Panel Haptics حوالي 5 ملم كما يشتمل على مضخة كهروضوئية مدمجة، فهو يعتمد على آلية دفع السائل (باستخدام تيار كهربائي لتنشيط المضخات الصغيرة) إلى سطح الشاشة المرن مما يخلق زراً صلباً يبلغ سمكه 5 مم.

ويستخدم النموذج الأولي FIG الظاهر في الفيديو سطحاً ناعماً من السيليكون في أعلى لوحة OLED، وذلك على غرار السطح المستخدم في الهواتف الذكية القابلة للطي اليوم. ونظراً لأن السطح ينتفخ وينكمش عند الطلب سيكون هناك المزيد من الآثار العملية بخلاف لوحات المفاتيح المادية، كما يمكن للشاشة تضخيم رمز التطبيق أو عنصر واجهة مستخدم معين لمساعدة المكفوفين على التنقل.

وقد وجد الباحثون العديد من القيود المفروضة على هذه التكنولوجيا، أحدها هو ضعف متانة الأزرار المذكورة، كما تشكل الطاقة اللازمة للحفاظ على السماكة وعمل النظام مشكلة بحد ذاتها، لذلك قد نشهد تطبيق هذه التقنية الجديدة في الأجهزة اللوحية أولاً، لأنها تميل إلى أن تكون أكبر حجماً فضلاً عن كونها ذات بطاريات أكبر.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp