ما هو Wi-Fi calling أو الاتصال عبر الواي فاي .. وكيف يعمل؟

ما هو Wi-Fi calling أو الاتصال عبر الواي فاي .. وكيف يعمل؟

يقوم  Wi-Fi calling أو الاتصال عبر واي فاي بتوجيه المكالمات الصوتية المستندة إلى شركة الاتصالات عبر الإنترنت عندما يكون هاتفك متصلاً بشبكة Wi-Fi، سواء كان ذلك في المنزل أو العمل أو المطار أو المقهى.

ويعتمد الاتصال الخلوي على جودة الإشارة بينك وبين أقرب برج خلوي، والتي لا تتأثر فقط بالمسافة ولكن بعوامل مثل الطقس والمباني والعدد الإجمالي للأشخاص المتصلين بهذا البرج. في حين تكون شبكة Wi-Fi عادةً مجرد جسر قصير المدى لاتصال الألياف/الكابل بالإنترنت، مما يمكن من تقليل هذه العوامل أو إزالتها.  

وتبدو مكالمات Wi-Fi في بعض الأحيان أكثر وضوحاً من المكالمات الخلوية، وقد أصبحت شبكات 4G و5G الخلوية جيدة، وتوفر نطاقاً ترددياً كافياً لتقنيات مثل VoLTE وVo5G (الصوت عبر LTE و5G على التوالي)، ولكن شبكة Wi-Fi تميل إلى تقديم سعة أكثر موثوقية.

وربما يكون الجانب السلبي الأكبر للاتصال عبر Wi-Fi هو أنه إذا حاول هاتفك الاتصال عبر نقطة اتصال عامة، فسوف يتنافس على نطاق ترددي محدود، مما قد يضر بجودة الصوت، فضلاً عن ما ينتج من مشكلات المسافة الموجودة في البيئات الكبيرة مثل المطارات، مما يؤدي إلى اتصالات غير مستقرة.

كيف يعمل الاتصال عبر Wi-Fi؟

في حال كان الاتصال عبر Wi-Fi نشطاً وتوجد نقطة اتصال متاحة في مكان قريب، سيقوم مشغل شبكة الجوال بشكل أساسي بتوجيه مكالماتك من خلال نظام VoIP، حيث أن الفرق يكمن في أن الاتصالات تبدأ وتنتهي بأرقام الهواتف التقليدية.

وليس من الضروري أن يكون الشخص الذي تتصل به متصلاً بشبكة Wi-Fi، وإذا كان الارتباط الخلوي لديك أقوى من أي إشارات Wi-Fi، فسيتم تعيينه افتراضياً بدلاً من ذلك.  

ويجب أن تكون هذه الميزة مدعومة بشكل صريح من قبل شركة الاتصالات الخاصة بك، فقد لا ترى هذا الخيار في إعدادات هاتفك على الإطلاق إذا كان مشغل شبكة الجوال الخاص بك لا يسمح بذلك.

وعند إعداد الاتصال عبر Wi-Fi، من المحتمل أن يُطلب منك تقديم عنوانك الفعلي نظراً لأن خدمات الطوارئ تحتاج إلى موقع يمكنهم ربطه معك، وهو أمر أكثر صعوبة في التحديد عبر شبكات Wi-Fi مقارنة بالشبكات الخلوية.  

هل الاتصال عبر Wi-Fi يكلف مالاً؟

لا ينبغي أن يكلف الاتصال عبر Wi-Fi أي شيء إضافي، وذلك في أغلب الحالات، لأنه مجرد وسيلة بديلة لتوجيه المكالمات الهاتفية. ولا توجد شركات اتصالات تفرض رسوماً تلقائية مقابل ذلك، إذ يمكن القول بأنك تقدم لهم معروفاً، وهي نقطة أخرى لجذب العملاء.

ولكن قد يكون الأمر مكلفاً في حال كان عليك تبديل مقدمي الخدمة، إذ قد لا تدعم بعض شركات النقل هذه التقنية، أو قد تفرض قيوداً عليها إذا كنت تسافر دولياً.  

كيفية تشغيل الاتصال عبر Wi-Fi

 إذا كنت تعلم أن مشغل شبكة الجوال الخاص بك يدعم الاتصال عبر Wi-Fi، فاتبع الخطوات التالية لتشغيل الميزة، وفقاً لنظامك الأساسي، إذ قد تختلف تعليمات Android بناءً على الشركة المصنعة لهاتفك:

Android 

  • افتح تطبيق “الهاتف”.
  •  انقر على المزيد (رمز النقاط الثلاثية) واختر “الإعدادات”.
  •  حدد “المكالمات”.
  • انقر على “الاتصال عبر Wi-Fi”، وقد لا ترى هذا الخيار إذا كان مشغل شبكة الجوال الخاص بك لا يدعم هذه الميزة، ولكنه قد يظهر في حالات أخرى، مثل أن يكون لديك خدمة VoIP متوافقة.

iPhone

  • افتح تطبيق “الإعدادات”.
  •  قم بالتمرير لأسفل وحدد “الهاتف”.
  •  ضمن قسم “المكالمات”، انقر على “الاتصال عبر Wi-Fi”.
  •  قم بتشغيل “مكالمات Wi-Fi على هذا الـ iPhone”.
  • يجب أن تطالبك النافذة المنبثقة بإدخال (أو تأكيد) العنوان الفعلي لخدمات الطوارئ، وفي حال لم يحدث ذلك يمكنك النقر على “تحديث عنوان الطوارئ” لاحقاً.
  • إذا كان لديك منتجات Apple متوافقة أخرى مثل Mac أو iPad، فقد ترى زر التبديل “إضافة اتصال Wi-Fi للأجهزة الأخرى”. وفي حال تفعيله ستحتاج إلى الرجوع إلى الإعدادات > الهاتف > مكالمات Wi-Fi، ثم النقر على “المكالمات على الأجهزة الأخرى” لاختيار الأجهزة النشطة. 


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp