مراجعة حاسب Lenovo Flex 5G … من أوائل الحواسب المزودة بمعالجات كوالكوم

مراجعة حاسب Lenovo Flex 5G … من أوائل الحواسب المزودة بمعالجات كوالكوم

يعدّ الحاسب المحمول Lenovo Flex 5G أحد أوائل الحواسب التي استخدمت شرائح Snapdragon 8cx وقامت بدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وإن امتلاك هذا الحاسب لمثل هذه الشرائح فعليّاً يعني أنه يواكب السرعات الفائقة المتوفرة حالياً مع وحدات المعالجة Arm بدلاً من Intel x86، وعمر البطاريات الضخم، بالإضافة إلى قابليته للاستخدام كجهازٍ لوحيّ وحاسبٍ محمول بنفس الوقت، كما أنه يدعم أيضاً اتصالات 4G LTE.

ومن الجدير بالذكر أن شرائح الحاسب سابقة الذكر تتعاون مع المودم الخاص 5G لإنتاج الاتصال السريع والاقتراب من خصائص البطارية المثاليّة المدمجة في التجهيزات الماديّة الجيدة للحاسب.

تصميم الحاسب Lenovo Flex 5G وشاشة العرض

blank

يأتي الحاسب الجديد Lenovo Flex 5G عامةً بأحدث المواصفات تقريباً، إذ يوفر إمكانيات الاستخدام كجهازٍ لوحيّ أو حاسبٍ محمول، نظراً لكونه يمتلك المفصلة المرنة ذات الزاوية 360 درجة، بالمثل مع حواسيب السلسلة Yoga من لينوفو، وقد تم تصنيع الهيكل الخارجي لهذا الحاسب من معدن الألمنيوم بلونٍ رماديٍّ داكن، ليحتوي على حافةٍ أمامية حادة وحافةٍ خلفية مستديرة، كما يعدّ Lenovo Flex 5G حاسباً رقيقاً بعض الشيء، ويمتلك معالم الأناقة الواضحة إلا أنه لا يزال في إطار المواصفات التصميمية الاعتيادية للوحة المفاتيح.

وقد تم طلاء الإطار الخارجيّ للهيكل بمادةٍ ناعمة الملمس تغطي مادتي المغنيزيوم والألمنيوم، كما زوّدت Lenovo القسم السفليّ للحاسب بمساند مطاطية طويلة جداً لدعم استقراره على السطح المستوي.

blank

وبالحديث عن المفصلة يمكن القول أنها تتمتّع بالقوة الجيّدة، والمرونة الكافية لاستخدام الحاسب بأي زاويةٍ نفضّل حيث أنها قادرة على الدوران بزاوية 360 درجة، ما يسمح بوضع الحاسب في أشكالٍ مختلفة، حتى ويمكننا بالتأكيد وضعه بزاوية مستقيمة واستخدامه كجهازٍ لوحيّ.

ويأتي الحاسب Lenovo Flex 5G بشاشةٍ IPS LCD بقياس 14 إنش، ليزن حوالي 1.3 كيلو جرام، كما وتبلغ أبعاده 320 × 215 × 14.7 مم، وبذلك فإنه بحجمٍ متوسطٍ عموماً ما بين الحواسب الأصغر ذات الشاشة 13 إنش، والحواسب الأكبر 15 إنش.

وتعمل شاشة الحاسب بدقة Full HD، بنسبة عرضٍ إلى ارتفاع تبلغ 16:9، مع حواف رقيقة نسبياً، وبالطبع يمكن استخدام هذه الشاشة عن طريق اللمس ما يجعلها أكثر عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، كما أنها تعكس الأضواء بشكلٍ لا يساعد على الرؤية من زوايا مختلفة بسبب غلافها اللامع ومع ذلك فإنها تحتوي على 400 وحدة إضاءة و72 مجالاً من التدرّج اللونيّ، وهذا ما منحها مظهر الدقة والإشراق حتى مع استخدامها في ضوء النهار الساطع.
أخيراً يمكن القول أن هذا الحاسب يتمتّع بجودة التصميم الجيدة في العموم.

لوحة المفاتيح والمنافذ

لم تبتعد الشركة المصنّعة Lenovo بشكلٍ كبير عن التصاميم النموذجيّة للوحة المفاتيح، وقد تم ترتيب مفاتيح الوظائف المتنوّعة والمفيدة في الصفّ العلويّ لهذه اللّوحة، أما قارئ بصمات الأصابع فقد تم دمجه أسفل لوحة المفاتيح في أقصى اليمين، وقد وجد أن استخدام هذا القارئ يعدّ من أفضل طرق التأمين للحاسب، حيث أنه تمتّع بالدقة الكافية عند تجريبه واستطاع إلغاء القفل بشكلٍ فوريّ تقريباً.

blank

فيما تأتي لوحة التتبّع بحجمٍ صغيرٍ نسبياً، إلا انها غطّيت بالزجاج، الأمر الذي منحها ملمساً ناعماً فعلاً وساهم في تقدّمها عن بقية اللوحات الأخرى، خاصةً فيما يتعلّق بالاستجابة، بالرغم من ضرورة إجراء التعديل على إعدادات هذه اللوحة لتجاوز اللمسات العرضية.

ويحتوي الحاسب Lenovo Flex 5G على منفذي USB-C Gen 3.2 على حافّته اليسرى وقد تم وضع جميع هذه المنافذ بجوار بعضها تقريباً، النقطة التي تساعد في استخدام الكابلات التي سنضطرّ لاستخدامها في شحن الحاسب.

blank

أما الحافة اليمنى لهذا الحاسب فاحتوت على زر الطاقة بالإضافة إلى مقبس السماعات/ الميكروفون، والزر الخاص بتفعيل وضع الطيران، فيما نلاحظ غياب الفتحة المخصّصة لبطاقة الذاكرة على هذا الحاسب ما يعني أننا لن نستطيع تحميل التطبيقات أو المستندات على الحاسب بواسطة بطاقات التوسعة microSD أو SD.

blank

وتعمل مكبرات الصوت استيريو للحاسب Lenovo Flex 5G على دعم خاصية Dolby Atmos، لإنتاج الصوت بجودةٍ عالية وتقديم مستويات الصوت المتوسطة تقريباً.

أداء الحاسب والبطارية

لم يحتوي الحاسب Lenovo Flex 5G على أحد معالجات Intel بداخله بينما عمل بشرائح Qualcomm Snapdragon 8cx، والتي تتألف من ثمان نوى من النوع Kryo 495 تعمل بسرعة 2.84 جيجا هرتز، مرفقةً بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 680 GPU، مع 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية LPDDR4، وذاكرة التخزين الداخلي UFS 3.0 بسعة 256 جيجابايت، وبالطبع مع هذه الإمكانيات سيشهد الحاسب سرعات المعالجة الفائقة، ولكنه رغم ذلك لم يسجل في اختبار الأداء Geekbench 5 سوى 721 و2862 نقطة على نطاقي النواة الفردي والمتعدّد.

ويحتوي الحاسب Lenovo Flex 5G على بطارية الليثيوم الجيدة للغاية، والتي تتألف من أربعة خلايا بسعة 60 واط، وتعمل هذه البطارية بشكلٍ متناسقٍ جداً مع وحدات المعالجة ما يؤدي بحسب لينوفو إلى استمراها بالعمل لمدة 24 ساعة من الاستخدامات الاعتيادية والتصفّح باستخدام شبكات 5G.

إلا أن العمر الطويل للبطارية كان على حساب التطبيقات إذ أن الحاسب Lenovo Flex 5G لم يستطع تشغيل تطبيقات 64bit x86 ، وبالتالي فإن الكثير من تطبيقات Windows المتاحة على متجر تطبيقات ويندوز قد لا تعمل على هذا الحاسب، وقد قامت مايكروسوفت بفرز تطبيقاتها لذا من السهل إيجاد التطبيقات المتوافقة مع الحاسب، وربما نلاحظ هذا العجز أيضاً على مستوى الألعاب أو عند تشغيل بعض التطبيقات المنتجة.

فعلى سبيل المثال، لم يستطع Lenovo Flex 5G تشغيل تطبيقات Adobe PhotoShop أو Lightroom و Creative Cloud، لذا قد لا نتمكّن من تعديل الصور على هذا الحاسب، ومع ذلك فإن التطبيقات الاعتيادية من أمثال Slack ، Chrome ، Spotify و Twitter عملت بشكلٍ جيد على الحاسب، ويمكن اختصار ما سبق بأن هذا الحاسب لا يدعم كافة التطبيقات التي تدعمها الحواسب المنافسة الأخرى والتي تعمل بمعالجات Intel.

blank

ومن حيث الأداء فإن الاتصالات 5G تتم بسرعةٍ كبيرة، وقد وصلت سرعة تحميل الحاسب مع هذه الشبكات إلى المقدار 600 ميجابت في الثانية، ما يعني أنها تفوق السرعات التي يمكن تحقيقها عند الاتصال بشبكات WiFi العاديّة، كما عمل الحاسب بشكلٍ جيد على تشغيل الشبكات 4G LTE وإنجاز الاتصال السريع.

الخلاصة

للحاسب Lenovo Flex 5G ميّزاته المثالية تقريباً لا شكّ في ذلك، والتي تتمثّل بهيكلٍ صلب، عمرٍ طويلٍ جداً للبطارية، شاشةٍ مناسبة، قارئ البصمات السريع ودقته العالية، فضلاً عن احتواء هذا الحاسب على شرائح قوية، ومودم لدعم شبكات الجيل الخامس 5G إلا أنه لم يخلو من بعض النقاط السلبية التي يمكن تلخيصها بقلة التطبيقات المتوافقة مع الحاسب وعدد المنافذ المحدود للغاية ناهيك عن اقتراب هذه المنافذ من بعضها البعض الأمر الذي يعيق بالتأكيد توصيل المحولات، ويتوفر الحاسب Lenovo Flex 5G بسعرٍ يبلغ 1500 دولار تقريباً.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0