مراجعة الحاسب الرائد Asus ZenBook Pro Duo (UX581GV)

مراجعة الحاسب الرائد Asus ZenBook Pro Duo (UX581GV)

يأتي الحاسب الجديد ZenBook Pro Duo UX581GV بشاشة OLED ذات الدقة4K ، مع لوحة المفاتيح المناسبة، لوحة التتبع الفريدة، بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسوميات RTX 2060 ، فضلاً عن شاشته الإضافية التي تعدّ من أحد الأسباب التي تكمن وراء سعره المرتفع.

ويتميز الحاسب ZenBook Pro Duo بمواصفاته المتقدّمة والضرورية للمستخدمين الذين يرغبون في القيام بمهام معقّدة يومياً، كما تم تخصيص هذا الحاسب من قبل الشركة المصنّعة Asus ليكون حاسب الألعاب الجيد، وشريك المهمات الصعبة، إذ تمكّننا شاشته الثانية من فتح التطبيقات والتعامل معها بغض النظر عما تحتويه الشاشة الأخرى.

تصميم الحاسب ZenBook Pro Duo

على الرغم من امتلاك حواسيب السلسلة ZenBook 14 وبقية الحواسيب القديمة من Asus لشاشات LCD التقليديّة الثانوية أعلى لوحة المفاتيح، إلا أن التعامل مع الحاسب الجديد Duo كان مختلفاً نوعاً ما من هذه الناحية، إذ أنه أتى هذه المرة بشاشة إضافية عريضة، وأكبر مما هو معتاد، الأمر الذي يعدّ عامل التطوّر الأبرز في تصميم الحواسيب الجديدة المخصصة للألعاب، علماً أن الحواسيب الأخرى Zephyrus من Asus والحاسب Acer Predator Triton اعتمدت جميعاً وجود البقعة الفارغة أعلى لوحة المفاتيح لتوفير المكان الملائم لوضع الوحدات المناسبة لمعالجة الرسوميات وتبريد الحاسب، إلا أن ZenBook Pro Duo  قام بإخفاء هذه التجهيزات أسفل شاشته الثانية.

blank

وقد حافظت Asus في هذا الحاسب على نقاط التصميم الجديد الذي يجعل لوحة المفاتيح تقع أسفل الشاشة الثانية، لتبرز أعلاها مسافة الراحة لاستخدام الشاشة الثانية في الحاسب بسهولة.

ولكنها في المقابل قامت بتزويد الحاسب ZenBook Pro Duo  بهيكليّة البناء الجيدة للغاية، الأمر الذي يمكن توقّعه فعليّاً من حاسب يقع في هذه النقطة السعرية، وقد تم تغليف الحاسب ككل مع الأجزاء الداخلية خاصّته بالألمنيوم، وليس الزجاج، وعليه فإن لوحة المفاتيح تتصف بكونها ثابتة وغير مرنة.

بينما تقع وحدات التثبيت الجلدية للحاسب على الجزء السفلي، وتساعد في استقرار الحاسب على السطح المستوي، أو على الركبتين.

علماً أن وزن الحاسب ZenBook Pro Duo  وحجمه يمنحان المستخدم القدرة على حمله والتعامل معه بسهولة تامة، وعلى الرغم من التصميم الخارجي لهذا الحاسب والذي يوحي بأنه الحاسب المخصّص للمصممين أو محترفي الرسوميات، إلا أن تجهيزاته الداخلية تتناسب مع الألعاب بشكل أكبر.

blank

ويبلغ سمك الحاسب 24 مم، ليزن ما يقارب 2.5 كيلوجرام، كذلك ويقترب من الحواسيب التي يبلغ حجم شاشتها 15 إنش وبالتالي فإنه بلا شكّ لا يعيق المستخدمين أثناء حمله.

أخيراً يمكن اعتبار الشاشة الثانية ScreenPad Plus من أهم نقاط التصميم لهذا الحاسب، نظراً لما تحتويه من ميزات تمكّن المستخدم من نقل التطبيق إليها والتعامل معها براحةٍ تامّة في حال لم يكن الوضع مناسباً لفتح شاشة الحاسب بشكل كامل لإجراء الأعمال الضرورية، كما أن هذه الشاشة تساهم أيضاً في فكرة الأمان إذ أنها لا تمكّن الأشخاص المجاورين من معرفة ما تفعله بحسابك الشخصيّ على خلاف ما تفعله الشاشات الأساسية.

شاشة الحاسب ZenBook Pro Duo

يأتي جهاز الحاسب المحمول ZenBook Pro Duo  بشاشة OLED، يبلغ حجمها 15.6 إنش، وتعمل بدقة 4K، وعليه فإنها بمواصفات عالية الجودة.

وقد يقتصر وجود شاشات OLED على أجهزة التلفاز وبعض الهواتف الموجودة حالياً إلا أن احتوائه على شاشةٍ كهذه قد يكون سبباً كافياً لسعره المرتفع.

blank

ومن البديهي أن نلاحظ مدى الإشباع الكبير في الألوان نظراً لامتلاكه لشاشة بهذه الدقة، والتي تضم مجموعات الألوان الأشمل مقارنةً بشاشات LCD الأخرى، كذلك فإن إضاءة الخلفية لهذه الشاشة تبدو مناسبة للغاية لتظهر اللون الأسود بشكل عميق على خلاف ما جاءت به نظيرتها LCD، فضلاً عن كونها تتميز بمستويات التباين الجيدة، والسطوع الكافي للتعامل مع الحاسب بسهولة.

وتوفر شاشة الحاسب ZenBook Pro Duo  بعض خيارات التحكم حيث يتيح التطبيق MyAsus إمكانية تغيير درجة حرارة الألوان، مع العلم أنه لا يمكننا تغيير درجة الإشباع إذا ما كنا نفضّل التعامل مع المحتوى والمشاهد الباردة نسبياً.

 كما أفادت Asus بأنها قامت بتخصيص مظهر الشاشة الخارجي اعتماداً على ما جاءت به معايير DCI-P3، ما يجعل هذه الشاشة أكثر ملاءمةً لمشاهدة المحتوى بالمقارنة مع معيير sRGB.

بالنتيجة فيمكن للألوان في هذه الشاشة أن تظهر بشكل أكثر حيويةً ودقةً مما تبدو عليه في الشاشات الأخرى.

وعند الاستخدام ومن خلال النظر إلى شاشة هذا الحاسب عن كثب فإننا سنجد طبقةً منقّطة قد ظهرت نتيجةً لامتلاك الشاشة للخاصية اللمسيّة، أو حتى للطبقة الرقمية، كما لوحظت بعض التغيّرات الطفيفة في درجة سطوع الحاسب ZenBook Pro Duo أثناء استخدامه في غرفةٍ تحتوي الإضاءة الشديدة، لذلك يمكن القول بأن هذه الشاشة قد تتأثر بالإضاءة المحيطة، علماً أنها لا تمتلك إعدادات وضع السطوع التلقائي.

blank

وبشكل مماثل لدقة الشاشة الرئيسية في الحاسب، تظهر أيضاً الشاشة الثانوية السفلية ذات 14 إنش بدقة تساوي إلى 4K، كما تتوازى هاتين الشاشتين في العرض 3840 بكسل في حين أننا سنلحظ أن الشاشة الثانوية ستبدو أقل طولاً من نظيرتها عند 1100 بكسل، وبالرغم من تماثل الدقة نوعاً ما لهاتين الشاشتين، إلا أنهما تختلفان عن بعضهما بشكل كبير من نواحٍ متعددة، إذ تم تصميم الشاشة الثانوية من النوع LCD، والهيكل غير اللامع مما يجعلها تتماثل من حيث المظهر الخارجي مع لوحة التتبّع، الأمر الذي يتسبّب في تراجعها أمام الشاشة الرئيسية، بالرغم من كونها تمتلك درجات الألوان المناسبة وتوفّر السطح المناسب لاستعمال القلم المرافق للحاسب بشكل سلس.

وتتعدّد وظائف الشاشة الثانوية للحاسب ZenBook Pro Duo لتشمل استخدامها كشاشة لعرض محتويات التطبيق Spotify، فتح النافذة الخاصة بأدوات فوتوشوب، تشغيل الوسائط المتعددة، أو حتى استخدامها كنافذة الدردشة الخاصة في الألعاب متعددة اللاعبين.

blank

وقد خصّصت Asus لهذه الشاشة بعض الأدوات المناسبة كنافذة الكتابة اليدوية على سبيل المثال، مع إمكانية استخدام القوائم القابلة للسحب والتمرير، فضلاً عن النافذة الخاصة بالقلم والتي توفر العديد من الميزات والخيارات الملائمة أثناء الكتابة أو الرسم.

إلا أنها في المقابل قد تأتي ببعض العثرات التي تشمل ضرورة القيام بإعداد مقياس الشاشة يدويّاً على المقدار 200 بالمئة، وذلك لتجنّب تقليص النظام Windows 10 لحجم التطبيقات المفتوحة مؤخراً، كذلك وقد نعاني من انخفاض جودة التفاعل بين الشاشتين.

بينما نستطيع التغلّب على هذه المشاكل واستخدام واجهة الشاشة الثانوية Asus-made UI بسهولةٍ كبيرة، عند تغيير مقياس الشاشة يدوياً، وقد يعود السبب وراء هذا التفاعل الضعيف بين الشاشتين إلى إنشاء النظام ScreenPad Plus داخل النظام Windows 10، في حين أننا لم نشهد مثل هذه المعوّقات في حواسيب Apple، حيث أنها تقوم بمراعاة عتادها الماديّ والبرمجيّ على حدٍّ سواء.

لوحة التتبّع ولوحة المفاتيح

blank

في الحقيقة إن امتلاك الحاسب ZenBook Pro Duo  للوحة المفاتيح خاصّته يمنحه القدرة للتفوّق على حواسيب أبل من هذه الناحية، حيث أنها تأتي بمفاتيح Chiclet القياسية على خلاف اللوحات الأخرى التي تميل لأن تكون بأزرارٍ ميكانيكيةٍ، وتفتقر إلى الاستجابة الجيدة التي تأتي بها هذه اللوحة، والمظهر العام المثالي نوعاً ما، كما تحتوي على زر التنقّل بحجم 1.4 مم، بالإضافة إلى مسافة الراحة التي تبدو على أنها قطعةً بلاستيكية بسطحٍ جلديّ أعلى لوحة المفاتيح، تمكّن المستخدم من القيام بعمليات الكتابة والرسم على الشاشة الثانوية بواسطة القلم المرفق وبشكلٍ مريح.

كما تأتي هذه اللوحة بإضاءةٍ خلفية تتألف من ثلاث مستويات لتضمّ الكثير من مفاتيح الاختصارات المفيدة، مع الإشارة إلى إمكانية تشغيل الشاشة الثانوية أو إيقاف تشغيلها وتغيير مسارات مروحة التبريد بنقرة واحدة.

blank

أما لوحة التتبّع لهذا الحاسب فقد تم تغليفها بالزجاج المحكم لمنحها الملمس الجيد للتعامل معها كواحدةٍ من أفضل لوحات التتبع المتوفرة حالياً، وتقع هذه اللوحة على يمين لوحة المفاتيح لتقدّم للمستخدم إمكانية الاستخدام المريح في تصفّح وتعديل الصور وغيرها من الأمور، حيث يؤدي الضغط على زر الحاسبة أعلى لوحة التتبّع إلى تحويلها لشاشةٍ تحتوي الأرقام، للقيام بالعمليات الحسابية بسهولة، وعليه يمكن القول بأن الحاسب ZenBook Pro Duo  يأتي بثلاث شاشاتٍ فريدة من نوعها.

أداء الحاسب ZenBook Pro Duo

يعمل الحاسب ZenBook Pro Duo  بمعالج Intel Core i9-9980HK مزوّد بذاكرة عشوائية DDR4 بسعة 32 جيجابايت ، بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسوميات Nvidia GeForce RTX 2060 ذات السعة 6 جيجابايت، وبالطبع فإن هذه المواصفات ووحدات المعالجة ستجلب السمعة الحسنة للحاسب من حيث الأداء، حيث قامت Asus بتجهيز الحاسب بأهم المعدّات الداخلية، لنجد أن المعالج الخاص بالحاسب يتألف من ثمان نوى تؤدي وظائفها بسرعة في الأداء توازي ضعف ما تقوم به معالجات Core i7.

blank

ويحتوي الحاسب على 1 تيرابايت من ذاكرة التخزين الدائم SSD، التي تعمل بسرعة 2250 ميجا بت في الثانية، فضلاً عن ذاكرة الوصول العشوائية ذات السعة الكبيرة 32 جيجابايت، ما يجعل الحاسب ZenBook Pro Duo من أفضل الحواسيب المتوفرة على الإطلاق.

وبفضل ما جاء به هذا الحاسب من وحدة معالجة الرسوميات المتقدّمة، إذاً فيمكنه بالتأكيد الوصول إلى الدقة 1080 بكسل أو حتى 1440 بكسل عند معالجة الإطارات الخاصة بالألعاب وفق الحدّ الأقصى من قدرات المعالجة، مع الإشارة إلى ظهور الإطارات بمعدلات جيدة أيضاً.

حيث عملت اللعبة Prey ذات الدقة 4K مع أقصى مستويات المعالجة لتظهر اللعبة على الحاسب بشكل سلس، إلا أن تطلّبها لمعدّل 60 إطارٍ في الثانية قد خفّض من دقتها بشكلٍ طفيف، بينما نجد في المقابل أن هناك بعض الحواسيب التي تتقدم على هذا الحاسب من هذه الناحية من أمثال Omen 17 ذي المعالج Core i9 والذاكرة العشوائية 32 جيجابايت، وشرائح الرسوميات GTX 2080 الأقوى من نظيرتها في الحاسب ZenBook Pro Duo.

blank

أخيراً يمكن لمفصلة الحاسب ZenBook Pro Duo رفعه إلى الأعلى قليلاً، ما يسمح بدخول الهواء لتبريد الحاسب، الذي نجده في الغالب لا يستخدم نظام التبريد الخاص به عند القيام ببعض المهام الخفيفة كمشاهدة الفيديو مثلاً أو تصفّح الانترنت.

بطارية الحاسب واختبارات الصوت

لا بدّ وأن تستهلك مواصفات المعالجة السابقة الكثير من شحن البطارية ما يجعلنا مضطرين لاستخدام الشاحن بين الحين والآخر خلال العمل، إذ يحتوي الحاسب ZenBook Pro Duo  على بطارية بثمان خلايا، بسعة 71 واط، بالتالي فإنها قد تستمر في العمل لمدة تصل إلى ثلاث ساعات تقريباً، وبالرغم من هذه المدة القليلة إلا أنه قد تم تصميم الحاسب ZenBook Pro Duo  للقيام بالمهمات الصعبة بمستويات الأداء الجيدة، من دون مراعاة بقائه قيد التشغيل ليوم كامل أو أقل من هذا حتى عند ممارسة المهام الخفيفة، وقد تم إرفاق بطارية هذا الحاسب بمحوّل ضخم يعمل بقوة 230 واط ساعياً، ويبدو هذا المحوّل بوزنٍ أكبر من المحولات الخاصة بأجهزة الحواسيب الأخرى.

blank

وفي الحقيقة فإنه عند اختبار أداء الصوت في الحاسب تبيّن أن المكبرات الصوتية Harman Kardon التي يحتويها الحاسب لا تبدي النتائج الأفضل في العموم لإخراج الصوت.

أخيراً، تجدر الإشارة إلى احتواء الحاسب على المنافذ الأقل مقارنةً بحواسيب الألعاب الأخرى، إذ أن لوحته السفلية تضم منفذاً وحيداً من النوع USB 3.1 بالإضافة إلى منفذ HDMI، إلى جانب مقبس السماعات والمنفذ الأخير Thunderbolt 3 USB-C، كذلك ويدعم هذا الحاسب قراءة بطاقات الذاكرة عن طريق الفتحة المخصصة لذلك.

الخلاصة

يعد الحاسب ZenBook Pro Duo  الرائد من أهم الحواسيب المتوفرة حالياً نظراً لما يحتويه من مواصفاتٍ عالية الجودة في مختلف النواحي، وتتنوّع هذه المواصفات من شاشة OLED ذات الألوان الغنية المشبعة، إلى قدرات المعالجة الاحترافية، سواءً في الألعاب أو غيرها من المهام المعقّدة، كذلك ولا بد من الإشارة الإمكانيات والميزات المتعدّدة للشاشة الثانية العريضة، فضلاً عن لوحة المفاتيح المناسبة ولوحة التتبّع الحديثة.

في حين تتحدّد نقاط الحاسب السيئة بعمر قصير للبطارية ومكبرات صوتية غير جديرة بالتقدير الكبير.
ويتوفر الحاسب ZenBook Pro Duo حالياً في الأسواق بسعر يبلغ 3750 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0