تسريب مواصفات شاشة العرض الخاصة بـ AR / VR من Apple.. سطوع 5000+ nits وشاشة قطرية 1.41 بوصة !

تسريب مواصفات شاشة العرض الخاصة بـ AR / VR من Apple.. سطوع 5000+ nits وشاشة قطرية 1.41 بوصة !

يشاع منذ فترة طويلة أن جهاز AR / VR التي تخطط Apple لتقديمه في مؤتمر المطورين العالمي الأسبوع المقبل يتميز بشاشات 4K micro OLED بدقة إجمالية 8K، ولكن المحلل Ross Young شارك مؤخراً بعض المواصفات الإضافية التي تعطي نظرة ثاقبة حول الكيفية التي ستعمل بها سماعة الرأس.

يبلغ قياس كل من الشاشتين 1.41 بوصة قطرياً، حيث تهدف Apple إلى الحصول على أكثر من 5000 شمعة سطوع و 4000 بكسل لكل بوصة، ولسوء الحظ لم يتم الإعلان عن مواصفات شاشة AR / VR المستخدمة في سماعات الرأس من منافسين مثل Sony و Meta بشكل عام بما يتجاوز الدقة ووحدات البكسل في البوصة، لذلك من الصعب إجراء مقارنة مباشرة بينها، ولكنّ المعلومات الواردة من Young توفر بعض التوضيح.

سماعة AR / VR من Apple ستعدم HDR أو محتوى النطاق الديناميكي العالي سطوع يصل إلى 5000 شمعة أو أكثر، وهو أمر غير معتاد لسماعات رأس VR الحالية في السوق، فعلى سبيل المثال يبلغ الحد الأقصى للسطوع في Meta Quest 2 حوالي 100 شمعة ولكنه لا يوفر HDR، في حين يوفر HoloLens 2 سطوعاً يبلغ 500 شمعة في المتر المربع، هذا وتتمتع سماعة سوني PSVR 2 بسطوع 265 شمعة / المتر المربع، ولديها ميزة HDR معلن عنها عند توصيلها بشاشة HDR.

ووفقاً لـ Young، من المحتمل أن تشير 5000 nits  إلى ذروة السطوع، مما يعني أنها ستوفر تبايناً فائقاً وألواناً أكثر إشراقاً من سماعات الرأس الأخرى المتوفرة اليوم، وبالنسبة لشاشات SDR فغالباً ما يكون سطوع الذروة إشارة إلى مدى جودة أداء الشاشة في الغرف ذات الإضاءة الساطعة لأنها تشبه الحد الأقصى من السطوع، ولكن بالنسبة لشاشات HDR فهي مقياس لمدى جودة عرض الشاشة للألوان والتباين.

وللمقارنة، تقدم أجهزة التلفزيون المتطورة ما يقرب من 2000 إلى 5000 شمعة في المتر المربع، فسامسونج على سبيل المثال لديها تلفزيون 98 بوصة قادر على الوصول إلى 5000 شمعة، جنباً إلى جنب مع أجهزة تلفزيون Neo QLED التي توفر سطوعاً يصل إلى 4000 شمعة في المتر المربع، إذ تعلن شركة Samsung عن أجهزة التلفزيون هذه على أنها تتمتع بتفاصيل دقيقة وألوان مذهلة ونطاق غير عادي من التباين، مما يخلق تجربة لا مثيل لها.

وقد عرض Mark Zuckerberg الرئيس التنفيذي لشركة Meta في عام 2022 نموذجاً أولياً لسماعات الرأس VR Starbursts القادرة على الوصول إلى 20000 شمعة في المتر المربع من السطوع، ولكنه كان ضخماً بشكل كبير، ولا يمكن ارتداؤه على الرأس، كما أنه لا يمثل التكنولوجيا التي يمكن لشركة Meta تنفيذها حتى الآن.

إذا وصلت Apple إلى هدف السطوع الذي يزيد عن 5000 شمعة في المتر المربع، فستقدم سماعة الرأس الخاصة بها تجربة عرض لا يستطيع المنافسون مجاراتها، كما أنها ستمهد الطريق لنظارات الواقع المعزز المستقبلية، حيث تحتاج نظارات الواقع المعزز إلى سطوع عالٍ للتخفيف من ضوء الشمس ومصادر الضوء الأخرى.

Magic Leap 2 هي واحدة من أكثر سماعات الواقع المعزز شهرة، وتتميز بسطوع يتراوح من 20 شمعة إلى 2000 شمعة في المتر المربع.

وستكون دقة 8K التي تقدمها سماعات الرأس AR / VR من Apple متفوقة على سماعات الرأس من Meta والشركات الأخرى، بما في ذلك نسخة Meta الأكثر تطوراً Quest Pro 2، حيث تبلغ دقة Quest Pro 2 هذا 1800 × 1920 بكسل لكل عين وحوالي 1200 بكسل لكل بوصة، إذ تستخدم Meta تقنية شاشة LCD.

يشاع أن شاشات العرض المتطورة التي أنشأتها Apple لسماعات الرأس AR / VR ستكون بسعر 3000 دولار، فبسعر 3000 دولار ستكون سماعة الرأس هذه واحدة من أغلى سماعات الواقع الافتراضي في السوق، على الرغم من أنها ستكون تنافسية من حيث السعر مع المنتجات القائمة على AR مثل Magic Leap 2 و HoloLens 2.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp