إنتل تعلن عن مجموعة شرائح الجيل الحادي عشر لعام 2021

إنتل تعلن عن مجموعة شرائح الجيل الحادي عشر لعام 2021

كشفت إنتل خلال مؤتمرها الأخير عن الكثير من المنتجات والمنصّات الجديدة، مع تحفّظها على بعض التفاصيل حولها، حيث بدأت هذه المنتجات مع شرائح Alder Lake، والتي تنافس شرائح أبل الأحدث ARM M1، حيث أفادت إنتل باستخدام شرائحها الجديدة لنظام المعالجة الهجين والمشابه للتقنية ARM’s BIG، حيث أنها تستخدم النوى عالية الأداء إلى جانب النوى عالية الكفاءة، وقد أرادت إنتل لمنصتها الجديدة أن تكون بمثابة حجر الأساس لمعالجات الحواسيب المكتبية والمحمولة بدلاً من تركيزها على معالجات الهواتف النقالة.

blank

ومن المحتمل أن تطرح هذه الشرائح في الأسواق العالمية خلال النصف الثاني لهذا العام، علماً أنها تستخدم النسخة المحسّنة من تقنية التصنيع SuperFin 10 نانو.

أما عن بقية المعالجات ذات الجيل 11، فقد أطلقت إنتل شرائح Tiger Lake من الطرازين 35 و45 واط، والمعدّة للحواسيب المحمولة.

blank

وقد سبق لهذه الشرائح أن عملت بقوةٍ تبلغ 15 و35 واط فيما تم تحسينها إلى 35 و45 واط على الترتيب، وبالتالي فقد أصبح بإمكانها الوصول إلى سرعة المعالجة 5.0 جيجا هرتز، ومن الممكن لهذه الشرائح أن تضمّ ما يصل إلى 8 نوى، وأن تدعم كلاً من المنافذ Thunderbolt 4 ، شبكات Wi-Fi 6 / 6E والدارات المتكاملة PCIe من الجيل الرابع، وذلك بهدف دعمها لوحدة الرسوميات المخصصة وعالية الأداء.

blank

أما بشأن الحواسيب المكتبية، فأعلنت إنتل عن وحدة المعالجة المركزية Rocket Lake Core i9-11900K ، المدعومة بالدارة المتكاملة PCIe 4.0، والتي تقوم بعدد الدورات الأكبر من الدارة السابقة PCIe، بنسبةٍ تزيد عنها بمقدار 19% ، في محاولةٍ من إنتل بالتفوّق على AMD من ناحية الألعاب.

وقد تم تخصيص التقنية SuperFin 10 نانو لمهمة تشغيل الأجهزة منخفضة القدرة أو المخصصة لعمليات التعليم باستخدام الشرائح Jasper Lake.

فيما تعتمد شرائح المعالجة Pentium Silver و Celeron، على تقنية العمل الجديدة، والتي تعزّز الأداء بنسبة 35%، في معظم التطبيقات، وتقدّم الأداء الأفضل لوحدة الرسوميات بنسبة 78%.

blank

أخيراً، قدّمت إنتل لشركات البيع شرائحها الجديدة Tiger Lake مقسّمةً إياها إلى نوعين vPro و Evo vPro، وتعتبر الأخيرة عبارةً عن vPro في الأساس مضافاً إليها المنصة الحالية Evo، مع الإشارة إلى تقديم كلاهما لميزات الأمان والعمل المحسّنة.

ومن المتوقعّ أن يتم إطلاق جميع المنتجات الجديدة من إنتل خلال الربع الأول من العام 2021، باستثناء Alder Lake المحتمل ظهورها في النصف الثاني لهذا العام.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp