مراجعة Realme X3 Superzoom .. أداء جيد وكاميرا مخيبة للآمال

مراجعة Realme X3 Superzoom .. أداء جيد وكاميرا مخيبة للآمال

تعد ريلمي علامة تجارية تابعة لشركة Oppo التي تمتلكها BBK Electronics والتي تضم العديد من العلامات التجارية مثل Oppo و OnePlus أيضاً. وقد أطلقت ريلمي العديد من الهواتف خلال العامين الماضيين لعل أبرزها كان X2 Pro الذي شكل منافساً قوياً في قطاع الهواتف المتوسطة المزودة بكاميرات مميزة.
واليوم تطرح الشركة هاتفها الجديد X3 Superzoom لتتابع من خلاله النجاح الذي حققته من هاتفها Realme X2 Pro.

الكاميرات في الهاتف الجديد Realme X3 Superzoom

يحتوي الهاتف X3 Superzoom على إعدادٍ للكاميرا يتألف من كاميرا رئيسية تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، وتحوي المستشعر Samsung GW1 الموجود مسبقاً لدى كاميرا الهاتف السلف Realme X2 Pro، وإلى جانب هذه الكاميرا تأتي كاميرا الزاوية فائقة العرض، كاميرا ماكرو، وأخيراً كاميرا التقريب البصري 5x.

وقد أبدت هذه الكاميرات نتائج جيدة في الغالب، إلا أن الصور التي تم التقاطها قد افتقرت لبعض التفاصيل وربما كان عدم ثبات دقة الصور ووضوحها من أكبر مشاكل الهاتف الجديد. أما عن توازن اللون الأبيض فيبدو مثالياً نوعاً ما لدى جميع العدسات عند التصوير لأول مرة ولكنه يحدث تغييراً في المرات القادمة من التصوير على نحوٍ غريب.

كاميرا ماكرو

أظهرت بعض اللقطات لهذه الكاميرا قدراً كافياً من الثبات في التركيز، بينما جاءت اللقطات الأخرى بالقليل من التشويش والضجيج، وللحصول على أفضل النتائج مع هذه الكاميرا يجب أن نحافظ على مسافةٍ تبلغ 4 سم من الهدف مع تثبيت اليد أثناء التصوير.

العدسة فائقة العرض

في الحقيقة تعتبر هذه العدسة من العدسات المفضّلة لدى بعض المصوّرين، إلا أنها تعود على هذا الهاتف بمشاكل كثيرة تتضمن التقليل من حدة تدرّجات اللون الأحمر، الإضاءة المنخفضة والكثير من الضوضاء.

وعند تجربة هذه الكاميرا في ظروف الإضاءة الجيدة بدت على الصورة بوضوح القليل من الضبابية، ما يحدّ من قدرة هذه الكاميرا على التصوير إلا في ظروف الإضاءة الجيدة.

العدسة الرئيسية

وتحتوي هذه العدسة على المستشعر Samsung GW1 الذي يعمل بدقة 64 ميجا بكسل، ليقوم بعمله على الوجه المثاليّ، كذلك ويعمل على إنتاج الصور المناسبة للغاية بالنظر لما تحتويه من الألوان المشبعة بشكلٍ جيد، فضلاً عن النطاق الديناميكي HDR والذي يعمل على إظهار التفاصيل عند التقريب بنسبة 1x و2x. وبالتالي سيكون من الأفضل استخدام الكاميرا الرئيسية عندما نرغب في الحصول على المزيد من التفاصيل في ظروف الإضاءة الجيدة.

ويحتوي تطبيق الكاميرا في الهاتف X3 Superzoom على خيارات التقريب 0.5x، 1x، 2x، 5x وأخيراً النسبة 10x، مع إمكانية استخدام التقريب الرقمي الذي يصل إلى 60x.

وباستخدام نسب التقريب 0.5x و1x و5x يمكننا بالطبع الحصول على أفضل النتائج. كما أن الصور ذات نسبة التقريب 10x لا تزال جيدة نسبياً.
أما لقطات التقريب الرقمي 60x فقد تتّسم بجودةٍ منخفضة فعليّاً وتحت أي ظرفٍ من ظروف الإضاءة، إذ أنه من المستحيل نوعاً ما المحافظة على الوضوح مع هذه النسبة الكبيرة من التقريب.

التقريب 5x باستخدام كاميرات periscope

عند الحديث عن هذه الكاميرا يجدر بنا القول أنها قادرة على إنجاز التقريب البصري بشكل مقبول لكن لا يمكن مقارنتها بكاميرا Oppo Find X2 Pro الذي يأتي بضعف سعر الهاتف X3 Superzoom تقريباً، وسنجد عند التصوير بكاميرات كلا الهاتفين أن الفرق بينهما ملحوظٌ تماماً، إذ تبدو صور الهاتف Oppo Find X2 Pro واضحةً بشكلٍ أكبر.

كذلك وتأتي كاميرات الهاتف X3 Superzoom بمجموعةٍ متكاملة من الأوضاع الليليّة، بما فيها الوضع الليلي المنتظم، الوضع tripod الذي يقوم بتسليط الضوء ثلاثي الزوايا على الهدف لمدةٍ تبلغ 50 ثانية.

كما يعمل الوضع Starry Mode على تحسين التصوير الفلكي، ومن شأن الوضعين Super-night وUltra-night أن يقوما أيضاً بإضفاء التحسينات على اللقطات الليلية بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي AI.

ما يعني أنه لدينا المزيد من الخيارات اليدوية والتلقائية المتاحة لتحسين اللقطات في الإضاءة المنخفضة، وصولاً إلى نتائج أفضل، حيث أننا بدون هذه الأوضاع والخيارات قد نعاني من نفس المشاكل السابقة التي ظهرت في تدرّجات اللون الأحمر للصور فائقة الاتساع، بالإضافة إلى قدرٍ كبير من الضوضاء ونقص التفاصيل فيما يخص العدسات الأخرى، وبالرغم من عمل هذه الأوضاع على تخفيف حدة الضوضاء في الصور إلا أنها لا تزال تعاني من الجودة المنخفضة في كافة الصور سوى تلك التي تم التقاطها بخياري التقريب 1x أو 5x.

وبالتالي يمكننا القول في النهاية أن إعداد الكاميرا في الهاتف X3 Superzoom يمتلك الكثير من النقاط الجيدة، بينما يعاني من بعض نقاط الضعف فيما يخص جودة الصور، ولعل هذا التناقض من أبرز العوامل التي من شأنها أن تقلل من عمليات بيع الهاتف، وفي حال أردنا استبدال الهاتف X3 Superzoom بما هو أفضل فيمكننا اختيار أحد الهواتف التي تمتلك مستشعراً جيداً مماثلاً للتصوير وتقريبٍ بصريّ بنسبٍ مختلفة.

حيث أنه مع كل هذه الخيارات المتاحة في استخدام الكاميرات الرباعية، لا بدّ لنا من تطبيق المزيد من الإعدادات وصولا ً إلى صورٍ أفضل.

وقد عانت الهواتف الأولى للعلامة التجارية OnePlus من مشاكل الكاميرا أيضاً، إلا أن الشركة المصنّعة BBK قامت بإنتاج الكاميرات الجيدة، ما ينذر بوصول ريلمي يوماً ما إلى هذا المستوى من جودة الكاميرات، خلال تحديثات البرنامج للهاتف.

أداء الهاتف X3 Superzoom

يأتي الهاتف X3 Superzoom بسعرٍ متوسط، ما يعني أنه يمتلك مواصفات الأداء الجيدة إلا أنه قد يفتقر إلى بعض الأشياء الرئيسية، كشاشة OLED مثلاً، شرائح Snapdragon 865 وغيرها.

وعلى الرغم من أن الشرائح Snapdragon 855 Plus هي ليست الشرائح الأفضل في العالم، إلا أنها تفي بالغرض تماماً، لتوفير الأداء الجيد، بغض النظر عن الأمور الترفيهية كشبكات الجيل الخامس 5G والدقة 8K وربما تأتي بعض الهواتف بنفس النقطة السعرية تقريباً محمّلةً بشاشة OLED والشرائح 865 كالهاتف Poco F2 Pro على سبيل المثال.

علماً أنه قد تم تزويد الهاتف X3 Superzoom بذاكرة عشوائية LPDDR4x تصل إلى 12 جيجابايت، بالإضافة إلى 256 جيجابايت من ذاكرة الخزين الدائم UFS 3.0 والتي تعمل بسرعة قراءة تصل إلى 1500 ميجابايت في الثانية.

ما يعني أن الهاتف X3 Superzoom لا يعاني من أي تعثّرٍ في الأداء عند الاستخدام اليومي للهاتف، وممارسة الألعاب، كما يمتلك الهاتف نظام التبريد الجديد الذي يحافظ على برودة الهاتف بواسطة الأنابيب الحرارية النحاسية. وكل هذا وأكثر كان يصبّ في مصلحة X3 Superzoom ليتمكّن من منافسة الهواتف المتوسطة الأخرى.

مع العلم أنه سيتم إطلاق النسخة الجديدة من الهاتف في الهند خلال حزيران/يونيو بمواصفاتٍ تشمل 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية مرفقةً بـ 128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم.
ومن حيث المعايير فلم يتم تصنيف الهاتف من الداعمين للمعيار IP ما يعني أنه غير مقاومٍ للماء كهواتف OnePlus، ولكن هذا من شأنه أن يخفّض من سعر الهاتف ما يقارب 30دولار تقريباً.

شاشة LCD بمعدل تحديث مرتفع

يمتلك الهاتف X3 Superzoom شاشة LCD تعمل بالدقة Full HD+، وتنتج معدل التحديث 120 هرتز، ما يمنح الألعاب تجربةً أكثر متعةً مع هذا الهاتف، مع العلم أنه سيستغرق بعض الوقت لكي تدعم كل الألعاب والتطبيقات معدل التحديث هذا، ولكنه في المقابل يقوم بتوفير هذا المعدّل للاستخدامات اليومية للهاتف أيضاً.

وقد تم ضبط الهاتف X3 Superzoom افتراضيّاً على معدل التحديث المتغير مع العلم أنه يمكننا تثبيت المعدل أثناء عمل الهاتف وفق الخيار 60 هرتز، أو 120 هرتز، ويعود تفعيل الضبط التلقائي لمعدل التحديث بالنفع على الهاتف حيث أنه يقوم بتوفير استهلاك البطارية بشكلٍ جيد، كما يحوّل المعدل إلى الخيار 90 هرتز في بعض البرامج كالتصفح في Chrome مثلاً.

وبشكلٍ عام يمكن تصنيف هذه الشاشة على أنها جيدة للغاية بالرغم من أنها لا تقدّم درجات عمق الألوان نفسها التي توفّرها شاشات OLED، ولكنها في المقابل توفر التباين الجيد، كما أنها تقوم بتوزيع المحتوى على كامل الشاشة ما يحدّ كثيراً من ظهور الحواف السوداء عند حواف الشاشة، بل إنها تكاد تكون غير ملحوظة تماماً.

وقد تم تثبيت طبقة حماية الشاشة بشكلٍ مسبق على الهاتف، إلا أنه يعيق حركة التمرير نحو الأسفل بعض الشيء.

أما من جهة توازن الألوان فيبدو توازن اللون الأبيض لهذه الشاشة جيداً للغاية، كما أن بقية الألوان تظهر بمستوى جيد من التوازن والتشبّع أيضاً، كما ويمكننا ضبط درجة حرارة الألوان والتبديل في الإعدادات ما بين مجالات الألوان P3 أو sRGB.

مواصفات ريلمي X3 Superzoom التقنية

توفر بطارية الهاتف ذات السعة 4200 ميللي أمبير للمستخدمين يوماً كاملاً من الاستخدام عند ضبط الشاشة على معدّل التحديث الأعلى وأقصى درجات السطوع.
كما يوفر الشاحن السريع Dart المضمّن مع الهاتف إمكانية شحن البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ لا أكثر إذ أنه يعمل بقوة 30 واط.

ومن ناحية التصميم فيأتي الهاتف X3 Superzoom بتصميمٍ قياسي للغاية، إلا أن بعض لمسات التصميم كالمحيط البرتقالي حول عدسة periscope مثلاً، وما إلى ذلك تضيف بعضاً من التغيير إلى تصميم كما أنه يمتلك واجهة خلفية زجاجية، مع إطارٍ بلاستيكيّ يحيط بالهاتف.

يأتي الهاتف مع سماعات USB-C في العلبة، نظراً لكونه لا يحتوي على مقبسٍ اعتياديّ لسماعات الرأس، كما أنه يفتقر إلى الجودة العالية في أداء الصوت من خلال المكبرات السفلية مع أنها تدعم الخاصية Dolby Atmos، كذلك وتفتقر هذه المكبّرات إلى مستويات الصوت العالية، ليبدو الصوت ضعيفاً نسبياً.
وقد نعاني مع هذا الهاتف من انقطاعٍ متكرر في التوصيل ما بين الهاتف وسماعات بلوتوث، لسببٍ غير معروف.

يوفر الهاتف فتحةً مزدوجة لبطاقة  Nano SIM وبطاقة توسيع الذاكرة microSD في الحافة السفلية للهاتف أيضاً، إلى جانب منفذ USB-C الخاص بالشحن والسماعات.

وقد تم تصميم مستشعر البصمات مدموجاً في زر الطاقة على يمين الهاتف، كما هو معتاد، ويتمتع هذا المستشعر بالسرعة الكافية، على الرغم من دقته المتوسطة، لذا قد يكون من الأفضل استعمال تقنية التعرف على الوجه بالرغم من أنها أقل أماناً.

يعمل الهاتف بواجهة الاستخدام Realme UI، المشابهة لواجهة الهاتف Pixel، حيث أن الإعدادات السريعة لا تظهر بشكلٍ كامل بسبب شريط تمرير السطوع، إلا أن قائمة الإعدادات الرئيسية تأتي بنفس السياق المعتاد مع اختلافٍ بسيط في ألوان الايقونات.

وتضم الواجهة Realme UI الكثير من الميزات، بما فيها استنساخ التطبيقات، مساعد Google، وضع الألعاب، الميزات الرقمية، والدفع عن بعد، فضلاً عن دعم هذه الواجهة بميزة توفير الطاقة، وتحسين الأداء، الإيماءات المختلفة، وتسجيل مقطع فيديو للشاشة، وأخيراً الوضع المظلم لكامل النظام، مع العلم أنه يتم تشغيل الهاتف X3 Superzoom بالنظام Android 10.

الخلاصة

يأتي ريلمي X3 Superzoom بالكثير من الأمور الإيجابية التي تشمل الأداء القوي، شاشة LCD الجيدة، دوام البطارية طويلاً، وغيرها الكثير، ولكنه في واقع الحال يفتقر للجودة العالية في الصوت، كذلك في الصور حيث أن الكاميرات لم تقدّم النتائج الأفضل بالمقارنة مع نظيرتها من الهواتف المتوسطة المنافسة والتي تأتي بنفس السعر تقريباً، إذ يتوفر الهاتف X3 Superzoom حالياً في الأسواق بسعرٍ يبلغ 570 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp