مراجعة Poco M2 Pro … هاتف بوكو المنافس في الفئة المتوسطة

مراجعة Poco M2 Pro … هاتف بوكو المنافس في الفئة المتوسطة

طرحت Poco هاتفها الجديد M2 Pro كنسخة مطورة عن هاتف Redmi Note 9 Pro يحوي البطارية الضخمة، ميزة الشحن السريع، بالإضافة إلى الشرائح القوية والسعر المناسب.
ماذا عن بقية المواصفات؟ دعونا نتعرّف على أهم تفاصيل هذا الهاتف ونبدأ بالعلامات المميزة في التصميم.

تصميم الهاتف Poco M2 Pro

في الحقيقة لم تقم Poco – العلامة التجارية التابعة لشاومي – بإجراء اختلافات جذرية على الهاتف Poco M2 Pro ما جعله يتماثل تقريباً مع الهاتف Redmi Note 9 Pro من ناحية الشكل حيث اعتمدت بوكو في تصميمها لهذا الهاتف على علامة التصميم Aura Balance المعدّة مسبقاً من قبل شاومي مع حواف أكثر حدّةً نوعاً ما.

ولعلّ التغيير الأكبر الذي طال الهاتف Poco M2 Pro بالمقارنة مع هاتف Redmi Note 9 Pro هو تصميم الغلاف الخلفي الذي اقترب من هواتف Pixel بشكلٍ كبير، ليبدو وكأنه منقسمٌ إلى قسمين يحوي أعلاهما الأصغر والأكثر لمعاناً على إعداد الكاميرا بينما يأتي الآخر بخطوطٍ قطريّة بالإضافة إلى شعار العلامة التجارية Poco في الأسفل، مع العلم أنه قد تم تصنيع هذا الغلاف من زجاج Gorilla Glass 5 اللامع، ما يعني أنه قد يكون أكثر عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، لذلك سيكون من الأفضل استخدام الغلاف الواقي TPU أو أحد البدائل عالية الجودة. و هو يتوفربثلاثة ألوانٍ متدرّجة شملت الأزرق والأخضر واللون الأسود.

أما نواحي التشابه لهذا الهاتف مع Redmi Note 9 Pro فتكمن في الإطار البارز للكاميرا الخلفية بالإضافة إلى مستشعر البصمات ذي السرعة العالية الذي يتوضع على الجانب الأيمن للهاتف مدمجاً بزرّ الطاقة، أسفل أزرار التحكم في مستويات الصوت.

كذلك وتحتوي الحافة السفلية للهاتف على منفذ USB-C الخاص بالشحن، إلى جانب مقبس السماعات.

ونظراً لأن الهاتف Poco M2 Pro لا يوافق المعيار IP إذاً فإنه غير مقاوم للماء، وإنما قد يحتمل بعض الرذاذ الخفيف إلا أن ذلك غير مضمونٍ تماماً.

أخيراً يزن الهاتف 209 جرام، ما يعني أننا قد نعاني قليلاً من ثقل الهاتف مع فترات الاستخدام الطويلة، وتبلغ أبعاد الهاتف 165.8 × 76.7 × 8.8 مم وبالتالي لا يزال بإمكاننا إمساك الهاتف والتعامل معه بشكلٍ جيد.

شاشة الهاتف Poco M2 Pro

يأتي الهاتف Poco M2 Pro بشاشةٍ كبيرة من النوع IPS LCD، بقياس 6.67 إنش، وأبعادٍ تبلغ 20:9 وتعمل هذه الشاشة بدقة Full HD+ أي ما يصل إلى 1080×2400 بكسل، علماً أنه قد تم اقتطاع الشاشة من الأعلى بثقبٍ صغير وضعت بداخله الكاميرا الأمامية للهاتف، وبالرغم من الدقّة المتقدّمة لهذه الشاشة إلا أن معدّل التحديث الخاص بها لم يتجاوز 60 هرتز، على خلاف الهواتف الحديثة من Realme والتي وصلت بمعدلات التحديث إلى 90 هرتز.

وقد ظهرت ألوان الشاشة وفق إعداداتها الافتراضيّة بشكلٍ مشبعٍ للغاية، حيث أنها تحتوي على مجالٍ واسعٍ من الألوان يضمّ ما يقارب 16 مليون لون، ما يؤدي بالنتيجة إلى إنتاج الصورة المتوازنة، الغنية بألوان الطبيعة.

أما من حيث السطوع، فتحتوي شاشة الهاتف Poco M2 Pro على 452 وحدة إضاءة تقريباً، وعليه فإن الهاتف سيكون سهل الاستخدام في البيئة المضاءة جيداً، إلا أن ما هو مزعجٌ للغاية هو أن شاشة الهاتف اللامعة لا تساعد مطلقاً في استخدام الهاتف في ضوء النهار الساطع، نظراً لما تقوم بإنتاجه من منعكساتٍ غير مرغوبة.

أداء الهاتف Poco M2 Pro

يعمل الهاتف Poco M2 Pro بشرائح Snapdragon 720G والتي تتألف من نواتي Kryo 460 Gold بالإضافة إلى ستة نوى من النوع Kryo 465 Silver، وتعمل هذه النوى مجتمعةً إلى جانب وحدة معالجة الرسوميات Adreno 618 GPU وذلك وصولاً إلى المستويات العالية من الأداء والتي من شأنها تنفيذ المهام اليوميّة المختلفة والمتعددة بشكلٍ سلس، مع ذاكرةٍ عشوائية تبلغ سعتها 6 جيجابايت.

وقد تم تزويد الهاتف Poco M2 Pro بواجهة الاستخدام MIUI 11 التي تعتمد النظام Android 10، وتبدو سهلة الاستخدام نظراً لكونها تتوافق مع المكونات المادية للهاتف بشكلٍ جيد، وعند تجربة الألعاب أثبت الهاتف Poco M2 Pro قدرته على تشغيل الألعاب بسلاسةٍ تامة، إلا أن درجة حرارة الهاتف بدأت في الارتفاع الطفيف بعد نصف ساعةٍ من اللعب مع العلم أنه قد تم رفع إعدادات الرسوميات إلى ما يتخطّى المستوى 11، ما يعني بالنتيجة أن الهاتف Poco M2 Pro يتناسب مع متطلبات الألعاب الثقيلة ليقدّم تجربة جيدة في العموم بغض النظر عن وزن الهاتف الزائد نوعاً ما.

بطارية الهاتف Poco M2 Pro

يحتوي الهاتف Poco M2 Pro على بطاريةٍ ضخمة بسعة 5000 ميللي أمبير، والتي تتفوّق على نظيرتها من الهاتف Poco X2 ذات السعة 4500 ميللي أمبير، وقد استطاعت هذه البطارية أن تستمر لمدةٍ اقتربت من الثمان ساعاتٍ عند اختبار البطارية وفق المعيار Speed Test G الذي يختبر قوة التحمّل الأعلى لبطارية الهاتف أمام الحدود القصوى من الأداء، وبهذه المدة تكون البطارية قد أثبتت قوتها الفعلية التي تناسب المستخدمين الذين يرغبون في استخدام الهاتف للمهام الاعتيادية اليوميّة.

وقد تم إرفاق هذه البطارية بشاحنٍ يعمل بقوة 33 واط، ما يعني أنه كافٍ لشحن البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ ونصف تقريباً، وبالتالي يمكن تصنيف الهاتف Poco M2 Pro اعتماداً على مدة شحن البطارية كواحدٍ من أسرع الهواتف المتوسطة المتوفرة حالياً.

نظام التشغيل للهاتف Poco M2 Pro

ذكرنا سابقاً أن الهاتف Poco M2 Pro يعمل بواجهة الاستخدام MIUI 11 التي تعتمد النظام Android 10، ويحمل هذا التركيب من النظام والواجهة عدة سلبيات وإيجابيّات، حيث يمكننا مع هذه الواجهة القيام بعمليات التخصيص المختلفة، وإعادة ضبط الواجهة كما نرغب.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الواجهة تخلو تماماً من الإعلانات على خلاف ما جاءت به الهواتف المتوسطة الأخرى، كما يمكننا تعطيل التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقاً على الهاتف.

أما عن التطبيقات المتعددة التي تظهر على الواجهة فيبلغ عددها 59 تطبيق بما فيهم التطبيق الجديد Helo، في حين اننا لاحظنا غياب تطبيق الملاحظات عن الهاتف.

وكما بقية هواتف شاومي المتوسطة يأتي الهاتف Poco M2 Pro بتطبيق GetApps أيضاً الذي يهدف إلى حجب الإشعارات غير المرغوبة بسرعةٍ كبيرة.

ومن الممكن بالطبع استخدام مشغّل النظام الخاص بالهاتف Poco Launcher بدلاً من المشغّل المرفق بواجهة الاستخدام، حيث يحتوي الأول على درج التطبيقات الذي لم يكن موجوداً في مشغّل الواجهة سابقاً، فضلاً عن اتّباعه نظام الفرز الذكي للتطبيقات.

كاميرات الهاتف Poco M2 Pro

يأتي الهاتف Poco M2 Pro بكاميرا أمامية تعمل بدقة 16 ميجا بكسل بالإضافة إلى أربعة عدساتٍ خلفية تعمل الرئيسية منها بالدقة 48 ميجا بكسل وتحتوي المستشعر Samsung GM2، مرفقةً بكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 8 ميجا بكسل، وكاميرا ماكرو بدقة 5 ميجا بكسل، وأخيراً يعمل مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل مساهماً في إنتاج الصور الرأسية الأفضل.

ويمكننا الحكم على صور الهاتف بأنه لا باس بها في العموم، عند التصوير في الإضاءة الجيدة، حيث يعمل الهاتف Poco M2 Pro بأسلوبٍ جيد في تعزيز الألوان عند تفعيل الوضع الدافئ اثناء التصوير، بدلاً من زيادة حدة الظلال أو زيادة تعريض الهدف لمستويات الإضاءة العالية لحظة الالتقاط.

ويقوم النطاق الديناميكي بعملٍ جيدٍ نوعاً ما، ليضفي مقداراً لا باس به من التفاصيل في المناطق الظليلة، كما أنه يستطيع جلب المزيد من التفاصيل عند تفعيل الوضع RAW للتصوير.

وبشكلٍ مماثل للهاتف Redmi Note 9 Pro فقد تظهر صور الهاتف Poco M2 Pro أيضاً مع مظاهر التنعيم الواضحة، وقد توحي خوارزميات إعداد البكسل التي يتّبعها الهاتف إلى افتقار هذه الصور للتفاصيل بشكلٍ عام، حيث يتم تخزين الصور بدقة 12 ميجا بكسل، بالرغم من التقاطها بمستشعر الهاتف الرئيسي ذي الدقة 48 ميجا بكسل، لنلاحظ أيضاً بعض التفاوت في جودة الصور من لقطةٍ إلى أخرى.

في حين تبدو صور الكاميرا فائقة الاتساع جيدةً ومتساوية في الغالب، مع إشباعٍ أعلى بقليل مقارنةً بما جاءت به صور الكاميرا الرئيسية، وتجدر الإشارة إلى الاختلاف الكبير في دقة الألوان بين صور الكاميرا الرئيسية ونظيرتها من الكاميرا فائقة الاتساع، كذلك وقد تبيّن أن استخدام الوضع الرأسي portrait يعود على الصور بالجودة المناسبة فضلاً عن ميّزات الكشف الجيد لحواف الصورة.

أما عن كاميرا ماكرو ذات الدقة 5 ميجا بكسل، فقوم بالتقاط الأهداف القريبة بشكلٍ جيد، لتقدّم مقداراً لا بأس به من التفاصيل والدقة.

بينما عند التصوير في الإضاءة المنخفضة فلم تبدي كاميرات الهاتف في الحقيقة أداءً مقبولاً، حيث ظهرت اللقطات التي تم تصويرها في الوضع الليلي، والوضع القياسي بشكلٍ مصطنعٍ إلى حدٍ كبير، مع إشباعٍ زائد، في حين قدّمت الهواتف المنافسة من Realme الجودة الأعلى للصور في هذه الأوضاع.

أخيراً، بشأن الفيديو فيمكن لكاميرا الهاتف الرئيسية تصوير الفيديو بدقةٍ تصل إلى 4K، بمعدل 30 إطاراً في الثانية، كما يمكننا تسجيل المشاهد بواسطة الكاميرا فائقة الاتساع أو كاميرا ماكرو بدقة 1080 بكسل، بمعدل الإطارات ذاته.

ويمكننا بالتأكيد ملاحظة الفرق في مستويات تعريض المقاطع لكميات الإضاءة المتفاوتة أثناء التبديل بين أوضاع الكاميرا، حيث يقوم الهاتف افتراضياً بتخصيص المستويات الأعلى للإضاءة عند تصوير المشاهد الطبيعية.

ولتفعيل الإعدادات السينمائية أثناء التصوير يمكننا استخدام نسبة الأبعاد 21:9 فقط أثناء التصوير، ليتوضّح لنا أن ما نقوم بتسجيله هو عبارةً عن ناتج تقليص الحجم للمشاهد الأصلية وحسب.

اختبارات الصوت

يحتوي الهاتف Poco M2 Pro على مقبسٍ للسماعات في الحافة السفلية للهاتف، مع ميكروفونات تقوم بإنتاج الصوت بشكلٍ جيد، وملائم بالنظر إلى سعر الهاتف وأخذه بعين الاعتبار، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المكبرات ليست من النوع استيريو.

ويتيح لنا معادل الصوت المدمج تعديل مستويات الصوت كما نفضّل، كذلك وتحتوي مكبرات الصوت الداخلية للهاتف على ملفات التعريف التي تقوم بإحداث بعض التغييرات الطفيفة في جودة الصوت أثناء استخدام السماعات أو وسائل إخراج الصوت الأخرى من شاومي حيث يدعم الهاتف استخدام كافة الأنواع الحديثة من سماعات بلوتوث اللاسلكية .

الخلاصة

يأتي هاتف Poco الجديد  M2 Pro، بتصميمٍ مختلف، شرائح قوية، وشاشةٍ مناسبة، فضلاً عن بطاريته الضخمة، وإمكانيات الشحن السريع، بالإضافة إلى واجهةٍ خالية من الإعلانات.
إلا أنه لم يحمل في جعبته إعداد الكاميرات المطوّر، أو مكبرات الصوت استيريو، ولكنه على الرغم من ذلك لا زال يقدّم تجربة صوتية جيدة وصور مقبولة نوعاً ما، وبالطبع لا يمكننا توقّع المزيد من الجودة على هذين الصعيدين خصوصاً وأن سعر الهاتف لا يتعدّى 200 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp